احتمال وقوع اقتصاد الولايات المتحدة ضحية الركود بات أقوى

مرة أخرى، النفط ينتعش، الدولار يتراجع، وول ستريت تصاب بنكسة... هل الاقتصاد الأمريكي بخطر حقاً، أم أن العملاق الاقتصادي، لا تهزه أعاصير الشتاء... فأمس الثلاثاء، ارتفعت أسعار النفط أكثر من دولار بفعل مخاطر اندلاع العنف بنيجيريا كما استفادت الأسعار من مخاوف تراجع المخزونات في الولايات المتحدة والتي هوت بالفعل إلى أدنى مستوى في 3 أعوام، أما الدولار فقد محا مكاسبه وتراجع مقابل الين أمس مقتفياً أثر الأسهم الامريكية، التي تعرضت لتراجع حاد، أوقد شرارته القلق من تباطوء الاقتصاد الأمريكي.

وكان الرئيس الأمريكي جورج بوش أعرب الأسبوع الماضي عن ثقته في قدرة اقتصاد الولايات المتحدة على تجاوز الأزمات التي تواجهه، والتي أدت لتراجع "غير محدود" لقيمة الدولار، على خلفية تداعيات أزمة القروض، وارتفاع أسعار النفط، إضافة لصدور تقارير رسمية أظهرت ارتفاعاً في نسبة البطالة في الولايات المتحدة، والتي بلغت حوالي 5%، وهي أعلى نسبة منذ عامين، وخلال اجتماعه مع مستشاريه الاقتصاديين الجمعة، للنظر في إجراءات "محتملة" بهدف إنعاش الاقتصاد الأمريكي، قال إن "اقتصادنا يقوم على أساس صلب، لكننا لا يمكننا اتخاذ النمو الاقتصادي أمراً مسلماً به."

لكن مارتن فيلدستين، أستاذ الاقتصاد في جامعة هارفرد ومهندس برنامج بوش الاقتصادي كان له رأي معاكس، ولم يتوان عن التصريح بأن احتمال وقوع اقتصاد الولايات المتحدة ضحية الركود بات أقوى من أي وقت مضى، وأن السبيل الوحيد لتجاوز ذلك يتمثل في خفض إضافي للضرائب ولأسعار الفائدة، وفي الإطار عينه، قال هنري بولسون، وزير الخزينة الأمريكي، إن الإدارة الأمريكية تعمل جاهدة لوضع حد للأزمة، غير أنه خلص إلى عدم وجود "حلول سهلة" للقضية واعتبر التصحيح في هذا القطاع "حتمي وضروري"، كذلك، حذر آلان غرينسبان، المدير السابق للمصرف الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، من تزايد فرص وقوع اقتصاد الولايات ضحية الركود والانكماش، مشيراً إلى أن النمو الاقتصادي "يكاد يبلغ النقطة التي يتوقف معها اندفاعه".

وحاول البيت الأبيض جهده، لصب الماء البارد فوق القلق الشعبي، وذكر المتحدث باسمه، إنه "رغم وجود حالة من عدم اليقين، إلا أن الواقع يقول أن الأسواق المالية قوية"، مشيراً إلى أن الرئيس دعا إلى بناء شبكات تكرير جديدة لتخفيف ارتفاع أسعار البنزين.

إلا أن ذلك لم يشف تساؤلات كبار المستثمرين من أن ضعف الدولار وسوق العمل سيؤثر سلباً على إنفاق المستهلك، ومن ثم يؤدي إلى كساد، خاصة في ظل تراجع النشاط الصناعي للمرة الأولى منذ أكثر من عام، وكان بوش قد تسلم منصبه عام 2001، عندما كانت الميزانية الأمريكية ما تزال تسجل وفراً، غير أن سنوات حكمه شهدت بمجملها عجزاً في الميزانية، بلغ عام 2004 حداً قياسياً فاق 413 مليار دولار.

أكسفورد بيزنس جروب" تصدر تقرير "رأس الخيمة 2008"

وقع ولي عهد ونائب حاكم إمارة رأس الخيمة الشيخ "سعود بن صقر القاسمي"، اتفاقية شراكة استراتيجية مع "أكسفورد بيزنس جروب"، شركة النشر والأبحاث والخدمات الاستشارية العالمية الرائدة، وذلك لإصدار الدراسة السنوية الثانية عن الإمارة تحت عنوان "التقرير: رأس الخيمة 2008". ويقدم التقرير حسب ما نقله موقع "الخليج"، لمحة عن الفرص التي يتيحها اقتصاد الإمارة للاستثمارات الخارجية، البنية التحتية وتطور القطاع المصرفي، والقطاعات الاقتصادية المتخصصة. ويسلط الجانب الاقتصادي الضوء على سياسة حكومة رأس الخيمة في استقطاب المستثمرين الأجانب من خلال إنشاء مناطق حرة متعددة، والتركيز على مصادر الطاقة المستدامة وخطط التنمية الاستراتيجية طويلة الأجل الرامية إلى تحقيق نمو مستدام، فضلاً عن قطاع الخدمات المالية وبرامج تطوير قطاع التأمين وكيفية التسجيل في مدينة رأس الخيمة المالية وهيئة منطقة رأس الخيمة الحرة. يذكر أن التقرير يندرج ضمن سلسلة من تقارير "أكسفورد بيزنس جروب" المتخصصة والتي تشكل مصدراً أساسياً للمعلومات حول الأنظمة الاقتصادية المتطورة في مختلف أنحاء العالم.

اتصالات الإماراتية تزيد حصتها في شركة اتصالات سودانية"

سيطرت مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات)،ثاني أكبر شركة اتصالات عربية من حيث القيمة السوقية، على شركة كنار تل السودانية للاتصالات بمضاعفة حصتها في الشركة إلى 82 %.ولم تذكر اتصالات التي تعمل في 16 دولة كم دفعت مقبل الحصة الإضافية البالغة 45 % في كنار تل في بيان على موقع بورصة أبو ظبي على إنترنت.يذكر أن اتصالات كانت قد أشارت في وقت سابق ة أنها ستشتري حصة 16 % في شركة بي.تي ايكسلكوميندوبراتاما مقابل 438 مليون دولار لدخول السوق الاندونيسية رابع أكبر دولة من حيث عدد السكان في العالم.

سيريتل توقع عقدا مع سيكاب من أجل إعدادات خدمات شفافة

أعلنت شركة سيريتل للاتصالات السورية أنها تعتزم تقديم خدمة تعرف آلي على الجهاز (اي دي دي) بالتعاون مع سيكاب الشركة الرائدة إدارة الأجهزة وذلك لمساعدة عملائها على استخدام هواتفهم النقالة لأقصى إمكانياتها بحسب ما ذكر البيان الصادر عن الشركة و الذي أوردته "بيزنس واير".وتشمل الخدمة الجديدة مركز إدارة للأجهزة شامل سيمكن سيريتل من توليد صورة آنية عن الأجهزة التي تتصل بشبكتها،بحيث ترسل هذه المعلومات إلى مركز إدارة بيانات لإعطاء تحديثات حية مثل إعدادات خدمات الرسائل القصيرة و خدمات الجيل الثالث الحديثة.يذكر أن سيريتل تملك حصة 55% في سوق الاتصالات السورية.

مليار دولار عقد بين نوكيا سيمنز نتوركس و زين لإقامة شبكة خلوي في السعودية

وقعت شركة "نوكيا سيمنز نتوركس" عقدا بقيمة مليار دولار تقريبا مع شركة زين الكويتية (ام تي سي سابقا) لخدمة الهاتف الخلوي لإقامة شبكة ثالثة من الهواتف النقالة من الجيل الثاني والثالث في السعودية.وبموجب العقد البالغة قيمته 935 مليون دولار بالتحديد ستتولى "نوكيا سيمنز نتوركس" تصميم هذه الشبكة وبناءها ووضعها في الخدمة وصيانتها على مدى خمس سنوات بحسب ما ذكرت أ ف ب.يذكر أن زين تنشط حاليا في 22 دولة في الشرق الأوسط وإفريقيا بعد عمليات شراء شركات بقيمة مليارات الدولارات.

"استرا السعودية" تقيم مشروع واحة ايلة في العقبة

وقعت شركة أسترا السعودية مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة اتفاقية لتنفيذ مشروع واحة ايلة الذي تقدر تكلفته 135 مليون دينار. وتبلغ المساحة الإجمالية للمشروع 4300 دونم ويتضمن إقامة خمسة فنادق فئة أربعة إلى خمسة نجوم بسعة إجمالية 1500 غرفة فندقية وثلاثة آلاف وحدة سكنية سياحية من فلل وشقق وأشباه فلل لها عدة إطلالات ومجمعات تجارية وأسواق متنوعة بمساحة 100 ألف متر مربع، إضافة إلى إنشاء أول ملعب غولف في الأردن ضمن المواصفات الدولية.ويضم المشروع بحيرات صناعية بمساحة إجمالية 750 دونما وخمسة فنادق ذات طراز معماري خاص بطاقة استيعابية 1540 غرفة فندقية، وهي فندق قصر ايلة (600 غرفة فندقية)، وفندق منتجع ايلة (200 غرفة فندقية) وفندق شاطئ ايلة (350 غرفة فندقية). وفندق قلعة ايلة (300 غرفة فندقية) وفندق مرسى ايلة (90 غرفة فندقية). كما سيضم المشروع مرافق تجارية بمساحة 100 ألف متر مربع وملعب وأكاديمية للغولف بمواصفات عالمية.

الصايغ للطيران، شركة جديدة خلال شهرين

أعلن سليم الصايغ، الرئيس التنفيذي لشركة الأصباغ الوطنية ناشيونال، التي تتخذ من الشارقة مقراً لها، اعتزام مجموعة الصايغ إطلاق شركة طيران جديدة برأسمال 100 مليون دولار. وقال الصايغ في تصريح لصحيفة "البيان" الإماراتية:" إن شركة طيران "الصايغ للطيران" قد حصلت على كافة التراخيص الخاصة وسوف تنطلق في الشارقة خلال الشهرين المقبلين، حيث ستعمل في مجالات الشحن والركاب ورجال الأعمال، وستنطلق من وإلى كافة مطارات الإمارات العربية المتحدة.وأوضح الصايغ بأن الشركة ستبدأ بأسطول يضم 8 طائرات يرتفع تدريجيا مع توسع أعمالها، فمن المقرر أن تبدأ بتخصيص خمس طائرات للشحن وثلاث للركاب.

تدشين طيران برستيج جت المتخصصة بالنقل الخاص

افتتح الشيخ محمد بن زايد آل نهيان- ولي عهد أبو ظبي شركة برستج جيت للطيران، المتخصصة في مجال النقل الجوي الخاص، والتي تتخذ من أبو ظبي مقراً لها. ويذكر أن الشركة التي افتتحت أعمالها في قاعدة البطين الجوي، تسجل نمواً سريعاً، خصوصاً في ظل دعم محمد بن زايد وحكومة أبو ظبي للشركة الوطنية بهدف تأهيلها لتنافس كبريات شركات النقل الخاص العالمية.

تونس تطمح لرفع عائدات السياحة 8% في 2008

أعلن وزير السياحة التونسى أن صناعة السياحة في بلاده حققت ايردات قياسية عام 2007 بلغت 3.05 مليار دينار "2.5 مليار دولار" معرباً عن رغبة بلاده زيادة هذه العائدات بنسبة 8% خلال العام الحالي. وتغطى صناعة السياحة قرابة 75% من العجز التجاري لتونس وهى أول مساهم في جلب العملة الأجنبية. وتوفر ما يزيد عن 360 ألف فرصة عمل.

السودان تتوقع تحقيق ملياري دولار من السياحة خلال 5 سنوات

أعلن وكيل أول وزارة السياحة والحياة البرية السودانية علي محجوب، أن السودان لديها حاليا 20 ألف غرفة فندقية، وتوقع أن يتضاعف هذا العدد خلال الخمس سنوات المقبلة إلى 40 ألف غرفة أو يزيد. وأشار محجوب إلى أن الدخل الإجمالي من السياحة وصل إلى 500 مليون دولار متوقعاً أن يصل خلال خمس سنوات قادمة إلى ملياري دولار .

بيت التمويل الكويتي يطرح وديعة الكوثر

طرح بيت التمويل الكويتي (بيتك) أمس منتج (وديعة الكوثر) السنوية ذات العوائد الشهرية بحد أدنى 10 آلاف دينار كويتي للعملاء الذي يرغبون بالحصول على توزيعات شهرية ناتجة عن استثمارات طويلة الأجل. وقال مساعد المدير العام للقطاع المصرفي في بيتك محمد الفوزان في تصريح صحافي أن هذه الوديعة تتناسب مع متطلبات العملاء حيث تحتسب الأرباح من اليوم التالي لفتحها دون التقيد بالحصول على هذه الأرباح في نهاية كل ثلاثة شهور أو كل عام كما هو المتبع حالياً في توزيعات ودائع بيتك السنوية وربع السنوية.

تأسيس خامس مصرف إسلامي في الإمارات

أعلن في دبي عن تأسيس مصرف إسلامي جديد، هو "بنك نور الإسلامي" الذي يتجاوز رأسماله 3.16 بليون درهم إماراتي "860 مليون دولار" ، بهدف الاستفادة من الطلب المتزايد عالمياً على الخدمات المصرفية الإسلامية، التي من المتوقع أن تنمو بنسبة 15% سنوياً، ووفقاً لما أفادته صحيفة "دار الحياة"، يعتبر المصرف خامس مصرف إسلامي في الإمارات، بعد "مصرف أبو ظبي الإسلامي" و"بنك دبي الإسلامي" و "بنك الإمارات الإسلامي" و "بنك الشارقة الإسلامي".

الإنماء السعودي يبحث عن 10 مليار ريال

قالت هيئة السوق المالية السعودية يوم أمس إن مصرف الإنماء يعتزم جمع 10.5 مليار ريال في نيسان في أكبر طرح عام أولي تشهده السعودي، وأضافت الهيئة في بيان أن المصرف يعتزم طرح 70 في المئة من أسهمه بدءا من السابع من ابريل.وفي بيان منفصل أفادت الهيئة أن شركة زين السعودية التابعة لشركة الاتصالات المتنقلة (زين) الكويتية بصدد جمع سبعة مليارات ريال من خلال طرح أسهم للاكتتاب العام يخصص جانب منها للمؤسسة العامة للتقاعد وذلك في الفترة من التاسع وحتى الثامن عشر من فبراير شباط.

سورية تعيد الإعلان للاستثمار في مياهها الإقليمية

أوضح مدير عام الشركة السورية للنفط أنه ورد عرض واحد بالنسبة للمناقصة التي كانت أعلنتها وزارة النفط للاستثمار في المياه الإقليمية السورية وأن الشركة تقوم بإعادة دراسة شروط ليتم الإعلان للمرة الثانية. وأضاف "إن الشركة السورية للنفط راسلت بعض الشركات التي عزفت عن المشاركة في المناقصة مرجحاً أن يكون هناك شروط لا تتناسب معها"، مشيراً أن السورية للنفط بدأت العمل مع شركة الأفق الروسية لإجراء مسوحات كهربائية لدراسة الظاهرة النفطية في منطقة اللاذقية.

اتفاقية بين (مجموعة دبي للجودة) و(شل) لرعاية جائزة الإمارات لسيدات الأعمال 2008

أطلقت مجموعة دبي للجودة ومجموعة شركات شل الامارات الدورة السنوية السادسة لجائزة الإمارات لسيدات الأعمال، بهدف تكريم اسهامات سيدات الأعمال في الإمارات، وتعقد دبي للجودة وشل سلسلة من ورش العمل من كانون الثاني الجاري وحتى آذار، كما تقومان باستقبال طلبات المشاركة في الجائزة حتى 3 نيسان، ويتم اختيار الفائزات على أساس خمسة معايير هي: القيادة، والأهداف المستقبلية والأداء المالي، والإنجازات على صعيد الأعمال المهنية والوظيفية، والمشاركات والمساهمات الاجتماعية، والابتكار.

مؤشرات صغيرة

- أعلن الرئيس الإيراني محمود أحمدى نجاد أمس، أن حجم موازنة بلاده للعام الإيراني المقبل الذي يبدأ اعتبارا من الحادي والعشرين من شهر مارس المقبل يعادل نحو 289 مليار دولار أمريكى .
- أكدت دراسة حديثة أعدته مجموعة المرشدين العرب "Arab Advisors Group" أن حجم التجارة الإلكترونية في السعودية تجاوز 28 مليار دولار خلال العام 2007 وحده . وذكرت الدراسة أن مستخدمي التجارة الالكترونية في السعودية تجاوزوا 3.5 ملايين مستخدم بنسبة 14.26% من عدد السكان في السعودية
- أوضحت دراسة ميدانية أجرتها مؤسسة "ليودز تى إس بى" الاقتصادية البريطانية على 200 شركة أن أكثر من نصف عدد هذه الشركات يشعرون بالتشاؤم بينما أعربت شركة واحدة من بين كل ثلاثة منهم عن شعورها بالثقة في اقتصاد بريطانيا.
- أكد تقرير لمؤسسة "ميريل لينش" الاستثمارية الأمريكية، إن الاقتصاد الأمريكي قد دخل فعلا في حالة من الكساد، وان تقرير البطالة الحكومي الذي صدر يوم الجمعة، والذي أدى إلى هبوط في أسعار الأسهم في الأسواق العالمية، يؤكد إن الولايات المتحدة تشهد أولى شهورها على طريق الركود الاقتصادي.
- تجاوز عدد مستخدمي التجارة الالكترونية في السعودية 3.5 مليون مستخدم بنسبة 14.26% من عدد السكان في المملكة.
- يستخدم 11.24% من المشتركين في الكويت أكثر من هاتف خلوي واحد في بحسب دراسة قامت بها مجموعة المرشدين العرب (Arab Advisors Group) لمستخدمي الهاتف الخلوي في الكويت .
- قال خبراء في القطاع العقاري بدولة الإمارات أن نسبة الزيادة في أسعار مواد البناء بلغت أكثر من 100% خلال السنوات الخمس الأخيرة وخاصة بالنسبة لأسعار الحديد والإسمنت.
- قال رئيس الديوان المهني الجزائري للحبوب أن بلاده أحد أكبر مستوردي الحبوب في العالم وقعت بالفعل اتفاقات مع موردين أجانب تغطي متطلباتها من الحبوب في عام 2008 .
- بقي معدل البطالة في منطقة اليورو مستقرا بمستوى 7.2 % في نوفمبر الماضي وهو المستوى الذي كان عليه في الشهر السابق وفق معطيات مصححة على ضوء التغييرات الموسمية التي نشرها مكتب الإحصاءات الأوروبي.
- كشف تقرير رئيسي أن الثقة بشأن الاقتصاد في أوروبا تراجعت لأدنى مستوياتها خلال ما يقرب من عامين في كانون الأول في ظل تزايد المخاوف.

عقود

- وقعت الخطوط الجوية العربية السعودية و "سيبر ايرلاين سوليوشنز" أربع اتفاقيات منفصلة تتعلق بحلول تجارية تقنية متقدمة، تهدف إلى إحداث تطوير جذري ونقلة نوعية في مستوى الخدمات للعملاء.
- وقعت شركة زين في السعودية وشركة نوكيا سيمينز نيتويركس اتفاقا بقيمة مليار دولار ينفذ على مدى السنوات الثلاث المقبلة لتوفير خدمات شبكة الهواتف المتنقلة.

أخبار الشركات

- وقعت الشركة الإعلامية الواقعة في دبي "فيولا كوميونيكيشنز" عقد شراكة مع مؤسسة الإنتاج المصرية لتأسيس مؤسسة تتمتع بخبرة عالية هي "في فاينال كت" لإنتاج الأفلام السينمائية والبرامج والإعلانات التجارية للتلفزيون والإذاعة والتأليف الموسيقي والإعلانات والأفلام القصيرة والبرامج التلفزيونية الوثائقية.
- تعتزم "دل" إحدى كبرى الشركات في مجال إنتاج أجهزة المحمول إنتاج هاتف ذكي وذلك بالاتفاق مع الشركة التايوانية كوانتا، لتنفي بذلك ما نشر عن تخلي الشركة عن إنتاج الهواتف الكفية.
- أطلقت شركة "بنتاكس" أحدث منتجاتها من الكاميرات الرقمية الحديثة "Optio z10" و"Optio S10". بدقة وضوح تصل إلى 8.0 ميجا بكسل وبقدرة عالية على منع الاهتزاز تصل إلى 3200 فى الأيزو .
- أصبحت مجموعة جت إيرويز الهندية أول شركة تتبع للقطاع الخاص في مجال الطيران المدني تسير رحلات إلى دول الخليج العربية هذا الأسبوع إثر تدشين أربع رحلات أسبوعية بين الهند وكل من الكويت والبحرين.
- أعلنت شركة طيران البحرين الجديدة أنها ستبدأ بتشغيل رحلات إلى مطار الكويت الدولي اعتبارا من الأول من فبراير المقبل بمعدل رحلتين يوميا على قطاع البحرين - الكويت - البحرين بطائرة من نوع (ايه 320) أثناء الموسم الشتوي الحالي .
- أعلنت الهيئة العامة للاستثمار في اليمن عن إقامة شركة طيران السعيدة للنقل الجوي الداخلي برأسمال 80 مليون دولار تمتلك فيها الخطوط الجوية اليمنية 25% من حصتها فيما يمتلك البنك الإسلامي 75%
- حصلت شركة الاتصالات السعودية على قرض قيمته 450 مليون دولار من مصرف الراجحي السعودي للمساعدة في تمويل شراء حصة في شركة هاتف محمول ماليزية
- أعلنت وزارة النفط والمعادن اليمنية عن تأهل 25 شركة دولية للدخول في المزايدة الدولية الرابعة للتنقيب عن النفط في11قطاعا بحريا من بين 30 شركة دولية تقدمت بطلب الدخول في المزايدة
- أعلنت الخطوط الجوية اليمنية والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص إحدى مؤسسات البنك الإسلامي للتنمية عن تأسيس شركة طيران السعيدة للنقل الجوي الداخلي برأسمال 80 مليون دولار

معارض

- تنطلق في 13 من الشهر الحالي بمركز دبي للمؤتمرات والمعارض وبمشاركة 800 عارض من 53 دولة، فعاليات معرض ومؤتمر الأمن والسلامة /انترسيك الشرق الأوسط/ المتخصص بمجال الأمن التجاري والشرطة ومكافحة الحرائق والصحة والسلامة.
- ستنظم غرفة التجارة والصناعة في سنغافورة يومي 24 و27 من الشهر الجاري، أول معرض يهدف إلى استحواذ البلاد على حصة كبرى من صناعة المنتجات الغذائية "حلال". وطلبت نحو 100 شركة من تايلاند وماليزيا واندونيسيا وبروناي الاشتراك في هذا المعرض