الإمارات تنجح في تحويل فرصة ارتفاع أسعار النفط إلى تحقيق ازدهار عام

يلعب الارتفاع العالمي في أسعار النفط ومنذ بدايات الألفية الثالثة وحتى يومنا هذا، دوراً جوهرياً في ارتفاع معدلات النمو في دول الخليج العربي عموماً. وهذه الارتفاعات في الأسعار التي وصلت 100%، درًت على هذه المنطقة فوائض مالية زادت على تريليون دولار شكلت فرصة كبيرة للنهوض باقتصاديات هذه الدول، إلا إن واقع الحال يشير إن الاستفادة من فورة أسعار النفط لم تكن على قدم المساواة بالنسبة للدول الستة، حيث يشير التقرير الشهري لشركة "مجمعات الأسواق" الذي نشرته "القبس" الكويتية يوم 2/1/2008، بان ثمة دول أحسنت استغلال الفرص المواتية مقابل أخرى تأخرت في هذا السبيل. والتقرير المذكور استند حقيقة على إجراء مقارنات بين الدول الستة وفق متغيرات عديدة اقتصادية وجغرافية وسكانية. والمطلع على التقرير يجد من الأهمية التركيز على عوامل نجاح دولة الإمارات في حسنها استثمار الفرصة، ولتحقق بذلك ازدهار اقتصادي وتنمية بشرية وعمرانية متميزة في المنطقة، وهي التالية:

1- نجحت الإمارات نسبياً في تنويع مصادر دخلها، فالنمو الذي تحقق منذ 2002 وبلغ في متوسطه الاسمي سنوياً 22% (النمو الفعلي نحو 10%) ساهمت بأكثر من 50 % منه القطاعات غير النفطية.

2- في دولة الإمارات يقدر إجمالي الإنفاق على المشاريع الإنشائية العامة والخاصة التي هي قيد التنفيذ بأكثر من 200مليار دولار، وهناك مشاريع للسنوات الخمس المقبلة تقدر قيمتها بنحو 490مليار دولار .

3- قطعت الإمارات العربية المتحدة أشواطاً في الخصخصة بأنواعها المختلفة سواء المباشرة أو غير المباشرة .

4- توسعت الإمارات في إنشاء المناطق الحرة الجاذبة للاستثمار الأجنبي، حيث بلغ تدفق ذلك الاستثمار في العام 2006 وحده نحو 18 مليار دولار مقابل 11 مليار في 2005 و9 مليارات في 2004

.5- زادت نسبة مساهمة القطاع الخاص في إجمالي الناتج نحو 60% بفضل الخصخصة والمناطق الحرة إلى جانب تنشيط التجارة، إذ تحولت الإمارات بخدمات موانئها ومناطقها الحرة ومرونة جماركها إلى اكبر بلد في المنطقة بأرقام إعادة التصدير، كما ذللت الدولة بعض الحواجز أمام تملك الأجانب وخلقت بيئة للأعمال قبل نظيرها في المنطقة .

7- نجحت الصادرات غير النفطية في زيادة مساهمتها من إجمالي الصادرات إلى أكثر من 20% على خلفية تطوير الصناعات المرتبطة بالنفط ومشتقاته، إضافة إلى البتروكيماويات والأسمدة والألمنيوم والصناعات التحويلية والتجميعية الخفيفة والمتوسطة.

8- تفوقت الإمارات على كل دول الخليج في تطوير نقاط جذب سياحية، وهي بنت لذلك أكبر مطارات في المنطقة وزادت السعة الفندقية مئات المرات في 10 سنوات، وطورت خدمات ومنتجات واكبتها بشركات طيران بأساطيل هي الأكبر ليس في الخليج والعالم العربي وحسب، بل على مستوى الدول النامية والناشئة أيضا.

9- توسعت الحكومة الاتحادية في الإنفاق العام، إذ أدرجت لخمس سنوات موازنات لمشاريع قيمتها 267 مليار دولار بمعدل 54 مليارات سنويا 73% منها لقطاع الإنشاءات والباقي للكهرباء والماء والنفط والغاز. وهي بذلك احتلت المركز الثالث عالمياً مع الأخذ بالاعتبار حجم اقتصاد البلد وعدد سكانه بطبيعة الحال .

10- بما إن الثروة النفطية الكبرى مركزة في إمارة أبو ظبي، فإن الفوائض التي تحققت بموازاة ارتفاع أسعار النفط رفعت الأصول المدارة من قبل جهاز أبو ظبي للاستثمار بحسب تقديرات دولية إلى نحو 600 أو 700 مليار دولار تدر على الإمارة عوائد سنوية لا تقل عن 50 مليار دولار.

مطار دبي الأسرع نمواً في العالم

احتل مطار دبي الدولي عام 2007 المرتبة الأولى بين أسرع المطارات نمواً في العالم إذ استقبل 34,3 مليون مسافر محققا نموا قدره 19,31% مقارنة بالعام السابق. وقال تقرير صادر عن مجلس المطارات العالمي، أن مطار دبي الدولي احتل المرتبة الأولى بين المطارات من فئة التي تتعامل مع عشرين مليون مسافر وما فوق. من جهتها أكدت إدارة "مطارات دبي" التي تشرف على إدارة المطار ارتفاع عدد المسافرين عبر مطار دبي الدولي إلى 34,3 مليون مسافر في 2007 بزيادة قياسية قدرها 19,31% مقارنة بالعام 2006".

فندق على شكل عجلة على شبه جزيرة في دبي

أعلنت شركة النخيل للتنمية العقارية في دبي أنها ستشيد شبه جزيرة صناعية تضم عوامل جذب سياحية من بينها فندق فاخر على هيئة عجلة. وقالت الشركة التي تعمل على إقامة سلسلة جزر صناعية على هيئة سعف النخيل وقارات العالم قبالة سواحل دبي، إن عملية إقامة ممشى دبي من خلال ردم مساحات من مياه الخليج بالحجارة والرمال ستكتمل في منتصف 2008 .

شركة طيران يمنية جديدة بـ 80 مليون دولار

أعلنت الخطوط الجوية اليمنية والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص عن تأسيس شركة طيران السعيدة للنقل الجوي الداخلي، برأسمال 80 مليون دولار. وتمتلك المؤسسة الإسلامية 75% من أسهم الشركة، بينما تحتفظ الخطوط الجوية اليمنية بنسبة 25%. وقال المدير التنفيذي لشركة الطيران الجديدة والتي أطلق عليها اسم "السعيدة" إن الشركة ستبدأ عملها خلال الربع الثاني من العام الحالي بأربع طائرات، مشيرا إلى أنه سيبدأ سعر التذاكر عند 25.23 دولار.

سريلانكا تدرس شراء حصة طيران الإمارات في خطوطها

أعلنت الحكومة السريلانكية أنها تدرس شراء حصة شركة طيران الإمارات في الخطوط الجوية السريلانكية ولكن أوضحت أنها لم تأخذ قرارا بهذا الشأن بعد. إذ ستنتقل إدارة الخطوط السريلانكية إلى الحكومة في الأول من نيسان بعد أن أعلنت طيران الإمارات إنها لن تجدد عقد إدارة الشركة الذي يسري لمدة عشر سنوات بعد أن سعت سريلانكا للاضطلاع بقدر أكبر من السيطرة على العمليات اليومية في الشركة.

سيدات أعمال حلب يبحثن في تطوير صناعة النسيج في المدينة القديمة

بحثت لجنة سيدات الأعمال الصناعيات في غرفة الصناعة مع مديرية حلب القديمة بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون التقني GTZ سبل تطوير صناعة النسيج المحلي في المدينة القديمة، وذكرت بدور طه رئيسة لجنة سيدات الأعمال بأن المشروع الذي يهدف إلى تشجيع العمل في مجال الأزياء التقليدية من خلال تطوير المهارات الفردية الموجودة والعمل على مساعدة المرأة في تأمين فرص العمل وأضافت أن الفكرة مستمدة من التراث المحلي وإضافة لمسات عصرية عليها وتسويقها محلياًً وخارجياً وأن الجانب الألماني مهتم بالأزياء التقليدية وتطويرها لسد الفجوة بين الإنتاج المحلي والمستورد.‏

منتدى لبحث فرص الاستثمار في دول الخليج بلندن

تستضيف العاصمة البريطانية اليوم منتدى اقتصادي يبحث استراتيجيات فرص الاستثمار وقطاعات مصارف التمويل في دول الخليج وذلك بمشاركة عدد من المسؤولين والمختصين الاقتصاديين في القطاعين العام والخاص بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وبريطانيا، ووفقاً لما أوردته وكالة الأنباء السعودية "واس"، فسيتم خلال المنتدى مناقشة أربعة محاور تتركز حول تمويل برامج البنيات التحتية في دول الخليج العربية وفتح أسواق المال وسياسات التمويل بالإضافة إلى مناقشة دور القطاع الخاص في الاستثمار والتدريب والتأهيل في الخدمات المالية.

حكومة كردستان توقع عقدا لإنشاء مصفاة نفطية في أربيل

كشف المتحدث الرسمي باسم حكومة إقليم كردستان العراق"أن الحكومة وقعت عقدا مع شركتين كندية وتركية لإنشاء مصفاة نفطية وقال "أن عقدا وقع بين حكومة الإقليم وشركتي آراكس الكندية وإيلينك إينزكي التركية لإنشاء مصفى نفطية بمحافظة أربيل، وأن الخطوات الأولية بدأت بحفر ستة آبار نفطية، وأشار إلى" أن الفنيين في الشركتين المذكورتين أكدوا أن الطاقة الإنتاجية للمشروع في المرحلة الأولى ستكون بحدود 10-20 ألف برميل يوميا ويتوقع أن ينتهي العمل بالمشروع خلال السنة ونصف السنة القادمة.

دبي العالمية تسعى لزيادة حصتها في ام.جي.ام ميراج

قالت شركتا ام.جي.ام ميراج ودبي العالمية المملوكة لحكومة إمارة دبي أنهما ستنفقان معا ما يصل إلى 800 مليون دولار لشراء أسهم في ام.جي.ام وذلك ضمن أحدث تحرك لزيادة أسهم دبي العالمية في شركة نوادي القمار.

وتعتزم ام.جي.ام ودبي العالمية تقديم عرض نقدي لشراء عشرة ملايين سهم بسعر في نطاق 75 إلى 80 دولارا للسهم وقالت ام.جي.ام أن شركة تراسيندا المملوكة للملياردير كيرك كيركوريان وتملك نحو 52.4 % من أسهم ام.جي.ام المتداولة لا تعتزم عرض أي من أسهمها، وستشتري دبي العالمية 50 % من الأسهم المعروضة للبيع.

"ميادين" العقارية تضخ مليار دولار في السوق العقارية

بلغ حجم مشاريع شركة"ميادين" الكويتية نحو مليار دولار خلال وقت قياسي من زيادة رأسمال الشركة إلى مليون دينار وتركيزها بشكل واضح على الاستثمار في القطاع العقاري.وقال الرئيس التنفيذي للشركة "ناصر علي العطار" إن مشاريع "ميادين" العقارية متنوعة الأنشطة والأهداف، مشيرا أن أبرز مشروعات الشركة يتركز حاليا في شمس أبو ظبي، حيث حازت ميادين على قطعتي أرض تبلغ مساحتها الإجمالية ألف متر مربع، وسيتم استخدامهما لأغراض متعددة.يذكر أن "ميادين" تملكت حصة استراتيجية طويلة الأجل في رأسمال شركة المزايا القابضة، إحدى الشركات الرائدة في مجال التطوير والاستثمار العقاري.

"أرسيلور" للحديد تعتزم إقامة شراكة مع موريتانيا

أعلنت شركة "أرسيلور" أكبر شركة للحديد في العالم عن خطط لمشروع يهدف إلى التنقيب عن الحديد الخام في موريتانيا. وهكذا ستقوم شركة أرسيلور ميتال التي تتخذ من لوكسمبورغ مقرا لها بشراكة مع "اسنيم" الحكومية للحديد باستخراج 25 مليون طن من أوكسيد الحديد الصلب في السنة من حقل العكرب، أي أكثر من ضعف الإنتاج الحالي من المادة في موريتانيا على يد الشركة الوطنية للصناعة والمناجم حسب خبر لأسوشياتيد بريس.

1.23 مليار دولار عرض مايكروسوفت" لشراء "فاست سيرش"

أعلنت شركة "مايكروسوفت" أنها ستقدم عرض لشراء "فاست سيرش ان ترانسفير" النرويجية العاملة في مجال إنتاج برامج البحث عبر الإنترنت مقابل 19 كرونا نرويجية للسهم ولتقدر بذلك قيمة الصفقة بنحو 1.2 مليار دولار.بحيث يمثل عرض الشراء زيادة بواقع 42% عن سعر الإقفال المسجل لسهم "فاست سيرش" نهاية الأسبوع الماضي، الأمر الذي لاقى العرض قبولاً من جانب مجلس إدارة الشركة النرويجية.وذكر موقع"محيط"نقلا عن صحيف الـ "فاينانشيال تايمز" أن تلك الصفقة تمثل أكبر صفقة استحواذ من جانب "مايكروسوفت" وذلك منذ صفقة شراء "اكوانتيف" العاملة في مجال الإعلان عبر الإنترنت والتي قدرت قيمتها بـ 6 مليارات دولار.

مليون دولار استثمارات "أي.تي.أس" في السعودية "

أعلنت شركة أنظمة الكمبيوتر المتكاملة العالمية "أي.تي.أس" الكويتية أنها سترفع استثماراتها في السعودية إلى 70 مليون دولار خلال العام الجاري 2008، بدلاً من 60 مليوناً في العام الماضي 2007.ونقلت صحيفة "الشرق الوسط" عن "أي.تي.أس" ITS عزمها الدخول في اتفاقيات مع شركات سعودية ومؤسسات حكومية بهدف تقديم حلول أنظمة الكمبيوتر للبنوك والمؤسسات المالية الاقتصادية وقطاع الاتصالات والتعليم.حيث سيتم تعزيز عمل مكاتب الشركة في الدمام والرياض وجدة لاسيما بعد زيادة عدد مراكز الخدمة لتصل إلي 18 مركزاً منتشرة في جميع أنحاء المملكة.يذكر أن أرباح الشركة ارتفعت خلال السنة المالية المنتهية في أيلول 2007 لتصل إلي 150 مليون دولار أي بنمو بنسبة 16%، مقارنة بعام 2006.

قرار شبكة المحمول الثالثة في البحرين قريبا

ذكرت هيئة تنظيم الاتصالات في مملكة البحرين أنها ستقرر بحلول نهاية شهر شباط المقبل ما إذا كانت ستفتح سوق الاتصالات في البلاد أمام شركة ثالثة للهاتف المحمول بحسب ما ذكرت رويترز .يذكر أن شركة اتصالات البحرين (بتلكو) وشركة الاتصالات المتنقلة الكويتية (زين) يقومان بتشغيل شبكتين لاتصالات الهاتف المحمول في الجزيرة التي يقطنها حوالي ألف نسمة.

اتفاقية بين بنك الخليج الأول وبنك هندي

قال بنك الخليج الأول يوم أمس أنه سيعقد شراكة مع بنك كوتاك ماهيندرا فاينانس الهندي كي يسهل على المغتربين الهنود الذين يعيشون في الإمارات العربية المتحدة تحويل النقود إلى الهند والاستثمار بها.ويشكل الهنود أكبر جماعة من المغتربين في الإمارات التي يمثل الأجانب 80 بالمئة من سكانه، .وبموجب الاتفاق سيقدم بنك الخليج الأول وهو ثاني أكبر بنوك أبو ظبي من حيث القيمة السوقية منتجات وساطة وتأمين لأكثر من 250 صندوق استثمار تعاوني في الهند ويتيح للعملاء إرسال حوالاتهم النقدية مباشرة إلى حسابات في كوتاك.وقال مفضل كاجيجي رئيس إدارة الثروات ببنك الخليج الأول أن المغتربين الهنود يتيحون لنا فرصا كبيرة في إدارة.

بنك الشارقة ينوي شراء أصول بنك ناسيونال

قال بنك الشارقة يوم أمس إن بنك البقاع المملوك له بالكامل في لبنان يعتزم دراسة شراء أصول بنك ناسيونال دي باري انتركونتيننتال اللبناني، وقال البنك في بيان على موقع على سوق أبو ظبي للأوراق المالية "بنك البقاع ش.م.ل هو في طور إطلاق عملية تقييم شاملة بالتعاون مع مدققي الحسابات السادة ديلويت وتوش لاستحواذ الأصول والخصوم وكامل النشاط المصرفي لفروع بنك ناسيونال دي باري انتركونتيننتال في لبن

مؤشرات صغيرة

- تسعى دبي لتحقيق نمو اقتصادي بنسبة 11% سنويا حتى عام 2015 بالاعتماد على عوامل غير نفطية من بينها السياحة.
- بلغ عدد المسافرين عبر مطار دبي الدولي خلال العام الماضي 34 مليونا و300 ألف مسافر بزيادة قياسية قدرها 31% عن عام 2006.
- قام أكثر من 93200 مسافر بالسفر على متن طائرات طيران الخليج في الفترة من 22 إلى 31 ديسمبر 2007 قسم كبير منهم قام بأداء فريضة الحج.
- أشار البنك الدولي في توقعاته ضمن "الآفاق الاقتصادية العالمية" الأربعاء، إن الاقتصاد العالمي سيتباطأ في العام الجاري بسبب تداعيات أزمة الائتمان على اقتصاديات الدول الغنية. وقدر البنك إن الاقتصاد العالمي سينمو إجمالاً بوتيرة
- أكدت دراسة علمية حديثة قام بها باحثون من جامعة "كمبريدج" أن الامتناع عن التدخين، والإكثار من أكل الفواكه والخضروات، والقيام بتمارين رياضية بانتظام، وشرب الكحول باعتدال، قد تطيل العمر بـ14 عاماً إضافية
- رأت صحيفة "ساوث تشاينا مورنينج بوست" الصينية ، أن ارتفاع أسعار النفط فى الأسواق الدولية سيغير خريطة العالم السياسية ، ويزيد الإيرادات النفطية للدول العربية ويجعلها تمتلك أموالا وفيرة لتطوير منشآت أساسية ضخمة وزيادة استثماراتها في الخارج وتوسيع قوتها التأثيرية في الأسواق المالية الدولية .
- أكد تقرير صادر عن مجلس المطارات العالمي أن مطار دبي احتل المرتبة الأولى ضمن قائمة أسرع مطارات العالم نموا من فئة المطارات التي تتعامل مع أكثر من 20 مليون مسافر سنويا.
- قالت وزارة الزراعة الأمريكية إن مصدرين من القطاع الخاص أبلغوا عن بيع 120 ألف طن من الذرة الأمريكية إلى مصر للتسليم في 2007-2008.
- أكد تقرير للمنتدى الاقتصادي العالمي أن تذبذب أسواق المال العالمية إلى جانب عدم استقرار إمدادات الغذاء والطاقة تشكل أهم مخاطر تهدد اقتصاد العالم خلال العام الحالي.
- قالت دراسة عقارية أن قيمة المشاريع التي خصصتها دول الخليج للنهوض بواقع القطاع السياحي قد بلغت تريليون درهم.
- تراجع معدل العجز في الموازنة الإيطالية العامة خلال التسعة أشهر الأولي من العام الماضي 2007 بنسبة 3.1% من إجمالي الناتج المحلي، مقابل نسبة بلغت 4% في نفس الفترة من عام 2006

أخبار الشركات

- وقعت مؤسسة "الإمارات للتسويق والترويج" إحدى الشركات التابعة لمجموعة "بريد الإمارات القابضة" و شركة "كسبيري كارد أي بي" السويدية اتفاقية أمس يتم بمقتضاها طرح بطاقة بريدية ذكية تعتبر وسيلة متميزة للتسويق والترويج المباشر تحتوي قرصاً مدمجاً لعرض المنتجات والبيانات الصحفية و العروض التقديمية والألعاب.
- وقعت شركه النفط الوطنية الإيرانية وشركة "أديسون" الإيطالية الدولية على أول اتفاق لاكتشاف وتطوير ‪ ۱۷حقلاً نفطياً وغازياً في إيران والذي كان قد وضع في المناقصة خلال العام المنصرم .
- وافق مجلس الأمة الكويتي على مشروع قانون لخصخصة شركة الخطوط الجوية الكويتية بطرح 40 % من أسهم الشركة للاكتتاب العام ثم طرح 35 % من الأسهم لمستثمر استراتيجي في غضون عامين
- قالت شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات السعودية أن نسبة زيادة الاكتتاب في طرحها العام الأولي الذي تبلغ قيمته (1.23 مليار دولار) سجلت 21 % قبل أربعة أيام من إغلاق العملية.
- قال الرئيس التنفيذي لمجموعة شتات أويل هايدرو النرويجية للنفط والغاز إن الشركة ستدرج اسمها على قائمة الحكومة العراقية للشركات الراغبة في الاستثمار في البلد الغني بالنفط.
- أشار تقرير اقتصادي إلى أن مجموعة من الشركات الأسبانية تعتزم الاستثمار في مجال العقار في المغرب بعدما بدأ يتراجع هذا القطاع في أسبانيا.
- قالت موانئ دبي العالمية أحد أبرز مشغلي الموانئ البحرية في العالم أنها سوف تنقل كافة عمليات مناولة البضائع العامة والسائبة من ميناء راشد إلى محطتها في ميناء جبل علي وذلك استجابة لطلب العملاء ونزولا عند رغبتهم.
- حققت شركة ((بيجو سيتروين)) الفرنسية وشركة ((مرسيدس)) الألمانية نموا طفيفا في مبيعاتهما من السيارات عام 2007 في قطاع تسيطر عليه المخاوف من ركود قد يكبل الطلب هذا العام.
- تشارك شركة الاتحاد العقارية إحدى شركات التطوير العقاري في الإمارات في فعاليات معرض أوتوسبورت العالمي في برمنجهام البريطانية الذي يقام في الفترة من 10 حتى 13 من يناير الجاري.
- أعلنت هيئة الإنماء التجاري والسياحي في الشارقة عن بدء العمل في قانون تصنيف المنشآت الفندقية رسمياً منذ مطلع العام 2008.
- أصدرت ريكا لأنظمة المعلومات التي تتخذ من المنامة مقراً لها، النسخة (ألفا) التجريبية من المحرك (ويكيا)، وهي نسخة ما قبل النسخة المتوقع إصدارها قريبا (بيتا)،الذي يتوقع المحللون التقنيون العالميون أن يكون منافساً قوياً جداً لغوغل.
- تقوم "بتلكو" شركة الاتصالات المتنقلة في البحرين بتقديم رصيد إضافي مع بطاقات الشحن الخاصة بخدماتها مدفوعة الأجر "سمسم" من فئة 10 دنانير، واعتباراً من 9 كانون الثاني وحتى 7 شباط

معارض ومؤتمرات

- تنطلق بمركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة من 17 إلى 19 نيسان المقبل، فعاليات الدورة العاشرة من معرض "الشرق الأوسط للوحات الإعلانية والتصوير الجرافيكي 2008 ". والمعرض يحظى بمشاركة 300 عارض من 30 دولة من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا وأمريكا وجنوب شرق آسيا وغيرها من الدول تقدم أحدث المنتجات والإكسسوارات والآلات والابتكارات الخاصة بمجال الدعاية والإعلان بحسب وكالة الأنباء الإماراتية.
- يستضيف مركز معارض مطار دبي الدولي خلال الفترة من 5 إلى 7 من شباط المقبل، فعاليات الدورة الثالثة لمعرض دبي الدولي للأخشاب ومعدات الأخشاب 2008 الحدث الإقليمي المتخصص في مجال الأخشاب ومنتجاتها ومعداتها بمشاركة أكثر من 120 عارضاً دولياً من مختلف أنحاء العالم وذلك.
- اختتمت بالعاصمة السودانية الخرطوم مساء الأربعاء أعمال منتدى الصناعات التحويلية "الواقع والتحديات " تحت شعار صنع في السودان بحضور عدد من المسئولين السودانيين وعدد من الخبراء والمختصين في هذا المجال.
- ينعقد مهرجان الفضائيات العربية الأول والذي تنظمه المجموعة العلمية المصرية بالقاهرة في آذار المقبل تحت شعار "كلمتنا جزء من التشريع" ويتضمن عقد مؤتمر لبحث الآثار السلبية لغياب التشريعات المنظمة لعمل القنوات الفضائية العربية.

عقود ومناقصات

- قالت نقابة يو.جي.ال إن موريتسيو براتو رئيس مجلس إدارة اليتاليا يمارس ضغوطا لكي تحصل الحكومة الإيطالية على حصة 5% في اير فرانس كيه.ال.ام بعدما تشتري شركة الطيران الفرنسية منافستها الإيطالية المتعثرة.
- وقعت إيران مع مجموعة أديسون الإيطالية للكهرباء والغاز اتفاقا للتنقيب عن النفط في حقل داير في الخليج العربي.
- قال بنك بلوم أحد أكبر بنكين في لبنان إنه مدد قرضا بقيمة 101 مليون دولار لشركة العبدلي للاستثمار والتنمية الأردنية لتمويل مشروع عقاري كبير في وسط العاصمة عمان.