ارتفاع متوسط إجمالي الطلب على المساكن في السعودية 63.1 % في 2008

تشهد المدن السعودية هذه الأيام تطوراً كبيراً، خاصة مشاريع المدن الاقتصادية الجديدة التي ترعاها الدولة والتي تبلغ تكلفتها نحو 15 مليار دولار، والتي من المتوقع أن ينتقل إليها 1.5 مليون شخص على المدى المتوسط وثلاث مرات ضعف هذا العدد مع العام 2020.وتسعى العديد من الشركات السعودية إلى الاستفادة من هذه المشاريع، ويلاقي توجه الدولة نحو تأسيس مبان مرتفعة في جدة اهتماماً من قبل الشركات الساعية إلى تطوير مواقع مطلة على البحر الأحمر.

وتوقعت دراسة حديثة أعدتها شركة دار الأركان للتطوير العقاري تحت عنوان:" العقار في المملكة. تقويم تنموي"، أن يزداد متوسط إجمالي الطلب على المساكن 63.1% لعام 2008، كما أوضحت أن الطلب الإجمالي للسوق المستهدفة من الوحدات السكنية بلغ نحو 91 % من إجمالي الطلب للمساكن في 2004 بقيمة بلغت نحو 144 ألف وحدة، بمتوسط 73 % في العام. وفي عام 2005 بلغ إجمالي الطلب على المساكن 69.9% وفي عام 2006 بلغ 65.4%.وتوقعت الدراسة أن يزداد متوسط إجمالي الطلب على المساكن لعام 2007 بنسبة 67.8% ، و63.1 % في لعام 2008، و89.8 % للعام 2009، و81.8 % لعام 2010، و72.4 % لعام 2011، و64.9 % لعام 2012، و64.7% لعام 2013،، و68.9 في المائة في 2020.وقدرت الدراسة إجمالي الطلب الإسكاني (تراكمي) (سعوديين وأجانب) لعقارات سكنية جديدة بـ 144 ألفا في 2004. ويتوقع أن يصل إلى 164.435 في عام 2010، بينما في 2020 يصل إلى 199.706 وحدة سكنية.

ومن المؤشرات الهامة للفورة العمرانية الحاصلة في المملكة هو توسع صناعة مواد البناء السعودية مع توقعات بتضاعف إنتاج الأسمنت ليصل إلى 90 مليون طن سنوياً مع حلول 2010. وبلغ إجمالي الطلب على السوق المستهدفة بواسطة السعوديين 107.921 وحدة سكنية خلال عام 2004، بينما يتوقع أن يصل خلال عام 2020 إلى 149.067 وحدة.فيما بلغ إجمالي الطلب المستهدف في المنطقة الوسطى في عام 2004 نحو 34.140 وحدة، ويتوقع أن يصل الطلب فيها إلى 38.827 في عام 2010، بينما يصل إجمالي الطلب في 2020 إلى 47.156 وحدة سكنية.وبينت الدراسة أن السوق المستهدفة للمنطقة الغربية بلغت 76.072 وحدة سكنية خلال عام 2004، ويتوقع أن تصل في عام 2010 إلى 86.517 وحدة سكنية بينما يتوقع أن تصل إلى 105.076 وحدة خلال 2020. فيما بلغ المستهدف بواسطة السعوديين في المنطقة الشرقية 16.999 وحدة سكنية خلال عام 2004، بينما يتوقع أن يصل إلى 19.333 في 2010، و23.480 في 2020.وأشارت الدراسة إلى أن الطلب التراكمي الإجمالي للسوق المستهدفة مسؤول عن 75 في المائة من إجمالي احتياجات الوحدات السكنية وعن 59 في المائة في المتوسط لسقف الطلب الافتراضي.

سوناتراك تعتزم إنفاق 1.8 مليار دولار لحماية أنابيب المحروقات

أفاد رئيس المؤسسة الجزائرية للنفط والغاز سوناتراك بأن المؤسسة ستخصص 8ر1 مليار دولار لتمويل برنامج يستمر إلى غاية 2010 يشمل تحسين أمن قنوات نقل المحروقات لمواجهة ماسماه ظاهرة التعدى على المساحات الآمنة لتلك الأنابيب، وتقدر التجاوزات بـ 530 حالة تم إحصاؤها على طول الشبكة وفي المناطق السكنية القريبة، على ذات الصعيد أقرت سوناتراك برنامجا لتطوير شبكة أنابيب نقل المحروقات الجزائرية من حوالي 16 ألف كلم حاليا إلى 21 الف كلم في أفق 2011 و تقدر تكلفة العملية بـ 6 مليار دولار .

السورية للغاز تنشئ ثلاثة معامل جديدة للغاز

أعلنت الشركة السورية للغاز أنها "تقوم حالياً بإنشاء ثلاثة معامل جديدة لإنتاج الغاز في منطقتي الفرقلس والتيفور بمحافظة حمص"، وذكرت صحيفة تشرين أنه "تم التعاقد على معمل آخر في المنطقة الوسطى من قبل شركات روسية وكندية ووطنية بطاقة إنتاجية تصل إلى ما يزيد على عشرة ملايين متر مكعب من الغاز يومياً لتنضم إلى المعامل الأربعة القائمة حالياً والمنتجة لـ 13 مليون متر مكعب من الغاز يومياً ترفد به محطات توليد الكهرباء والمنشآت الصناعية السورية".

اتفاق نفطي قيمته 107 ملايين دولار بين إيران واديسون

أفاد التلفزيون الرسمي الإيراني أن شركة النفط الوطنية الإيرانية وشركة الكهرباء الإيطالية اديسون وقعتا عقدا بقيمة 107 ملايين دولار للمساعدة في تطوير منطقة تنقيب عن النفط في الخليج، وأضاف أن منطقة داير البحرية التي تبلغ مساحتها 8500 كيلومتر مربع تقع بالخليج، وتعتبر إيران رابع أكبر منتج للنفط في العالم لكن محللين يقولون أنها تحتاج إلى استثمارات وخبرات أجنبية كبيرة لإحداث زيادة كبيرة في إنتاجها من النفط.

تعاون سوري تركي في قطاع المرافئ

كشف عبد القادر صبرة رئيس غرفة الملاحة البحرية السورية عن إتمام الاتفاق على إنشاء شركة مشتركة سورية تركية لزيادة الاستثمارات في قطاع النقل ستدعم قطاع المرافئ وصيانة السفن في سورية لما تمتلك تركيا من خبرات وإمكانيات في هذا المجال. وأشار صبرا أن الاتفاق تم أثناء زيارة نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية عبد الله الدردري إلى سورية. وكانت بداية العلاقات بين الطرفين الموافقة على تسيير سفينة سياحية بين المرافئ ومرسيل وفماغوستا لزيادة إعداد السياح بين البلدين حتى تستفيد سوريا من 13 مليون سائح يتوجهون سنويا إلى منطقة أنطاكيا ليتابعوا رحلتهم عبر الأراضي السورية.

"سما للطيران" تضيف حلب ولبنان إلى وجهاتها الدولية

أضافت شركة "سما للطيران" كلاً من مدينة بيروت في لبنان، وحلب في سورية، إلى شبكة وجهاتها الدولية، لتصبح 7 وجهات مختلفة. إذ ستبدأ "سما" تسيير رحلاتها الدولية اعتباراً من الأحد المقبل 13 كانون الثاني ، انطلاقاً من مدينتي الرياض، وجدة، بمعدل ست رحلات أسبوعياً إلى بيروت، وأربع رحلات أسبوعياً إلى حلب. وتنطلق رحلات المغادرة أيام الأحد والثلاثاء من جدة، وأيام الإثنين والخميس من الرياض. كما وتشمل الوجهات الدولية لـ"سما للطيران" كلاً من دمشق , اللاذقية، حلب، أبو ظبي، الشارقة، عمّان، ، وبيروت.

تنفيذ 112 مليون عملية الكترونية في البنك الأهلي

بلغت العمليات المصرفية للبنك الأهلي المنفذة إلكترونياً عبر قنوات الخدمة البديلة 112 مليون عملية بنسبة 86 في المائة من إجمالي عملياته في 2007. وأشار مدير إدارة قنوات التوزيع البديلة في البنك إلى أن النمو المستمر في حجم تلك العمليات إنما يعكس الثقة المتزايدة من قبل عملاء البنك في كفاءة بدائله الإلكترونية في الوقت الذي يتزايد فيه عدد عملائه المستخدمين للخدمات المصرفية الآلية.

بنك "أوف أمريكا" يشتري كنتري وايد العقارية

أكد بنك "أوف أمريكا" اتفاقه على شراء شركة "كنتري وايد" العاملة في مجال الإقراض العقاري وذلك في مقابل 4 مليارات دولار، وقال رئيس مجلس إدارة "بنك أوف أمريكا" كينيث لويس "إن صفقة "كنتري وايد" تمثل فرصة نادرة للبنك لإضافة ما نعتقد أنه أفضل مشروع لتقديم خدمات التمويل العقاري بأسعار تنافسية ولتعزيز موقع البنك كمؤسسة رائدة على مستوى الولايات المتحدة في مجال الإقراض للمستهلك"، وأشارت صحيفة "فاينانشيال تايمز" عبر موقعها الإلكتروني إلى أنه وفقا للاتفاق فإن حملة الأسهم في "كنتري وايد" سيحصلون على ما يعادل 0.1822 من سهم بنك "أوف أمريكا" مقابل كل سهم من أسهم الشركة المتخصصة في القروض العقارية.

معرض للطاقة على هامش"القمة العالمية لطاقة المستقبل"

يقام على هامش انعقاد الدورة الافتتاحية لـ"القمة العالمية لطاقة المستقبل" في "مركز أبوظبي الوطني للمعارض" خلال الفترة من 21 إلى 23 كانون الثاني الجاري، معرضاً للطاقة بمشاركة ما يزيد على 200 شركة من 22 دولة حول العالم. ويمتد المعرض بحسب موقع "الخليج" على مساحة 12 ألف متر مربع. وتمثل "القمة العالمية لطاقة المستقبل" التي تقام تحت رعاية الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان" ولي عهد أبوظبي ، وبمشاركة نحو 85 متحدثاً دولياً، والتي باتت توصف بـ"دافوس طاقة المستقبل"، أكبر تجمع على مستوى العالم لأقطاب قطاع طاقة المستقبل، وأول حدث من نوعه في الشرق الأوسط. وتتناول القمة مجموعة من المواضع أبرزها التغيرات المناخية الحرجة، والطاقة البديلة، وقضايا التمويل والاستثمار، وإدارة الكربون، وطاقة الشمس والرياح، ووسائل النقل النظيفة، والوقود الحيوي، والمشاريع الصديقة للبيئة، إضافة إلى التعليم والتوعية البيئية.

معرض صناعات الخليج 2008

يقام في مركز البحرين للمعارض الدولية خلال الفترة من 15 إلى 17 من الشهر الجاري معرض صناعات الخليج 2008. والمعرض الذي يشارك فيه أكثر من 90 عارضاً من 19 بلداً، سيضم وبحسب موقع "الشرق"، الأنشطة الصناعية الرئيسية التي تشمل: صناعات الخليج الإنتاجية، وأتمتة الخليج، ولوجستيات الخليج، ومعادن الخليج، وألمنيوم الخليج، ومقاييس الخليج، وطاقة الخليج، بالإضافة إلى تركيز خاص على المناطق الصناعية ومناطق التجارة الحرة. وصرح السيد أنور عبد الرحمن رئيس مجلس إدارة مجموعة "الهلال" المنظمة للمعرض "إن هذا المعرض سيكون شاملاً وهاماً للاختصاصيين والزائرين التجار، حيث تعرض فيه الآليات والأجهزة الدقيقة المصممة لتسهيل وظائف المصانع بواسطة شركات ألمانية وهندية وتايوانية وأمريكية وفرنسية".

زين السعودية تحصل على تمويل إسلامي بقيمة 2،5 مليار دولار

حصلت إدارة شركة«زين» السعودية على تمويل إسلامي على شكل قرض مرابحة بمبلغ 2،5 مليار دولار من أربعة بنوك ثلاثة منها بنوك سعودية، وذلك لتغطية التزامات أعمال الشركة في السعودية التي دخلتها كمشغل ثالث مؤخرا.و أكدت الشركة بحسب صحيفة القبس أنها ستتحاشى الدخول في «حرب أسعار» مع شركتي الاتصالات السعودية وموبايلي اللتين تعملان في المملكة منذ سنوات، مؤكدة أن «زين» ستراهن على الخدمات «المبتكرة» التي تقدمها لمستخدمي شبكتها في السعودية التي صممت لاستيعاب أكثر من 8 ملايين مستخدم.

يورومينا وفينتشر كابيتال وبروباركو تشتري 79% من آي تي ووركس للبرمجيات - مصر

اشترت شركة البرمجيات الرائدة إقليميا «آي تي ووركس» وصندوق «يورومينا» الاستثماري،الذي تديره مجموعة «كابيتال ترست» من بيروت، 79% من أسهم «آي تي ووركس»بالتنسيق مع بنك «فينتشر كابيتال» وشركة «بروباركو» التابعة للوكالة الفرنسية للتنمية،في إطار تعزيز توجه الشركة، التي تتخذ القاهرة مقراً رئيسياً وتنتشر مكاتبها في الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، نحو التوسع في الأسواق العالمية.يذكر أن «آي تي ووركس» تقدم تشكيلة متكاملة من الحلول البرمجية المتطورة للجهات الحكومية، وقطاعي التعليم والاتصالات، والقطاعين المصرفي والمالي.

وزراء الاتصالات العرب يبحثون قضايا المعلوماتية

بحث المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الاتصالات والمعلومات العرب في دورته الـ23 بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية بالقاهرة عددا من قضايا العمل العربي المشترك في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات،بحسب ما ذكرت سانا.حيث ناقش المكتب التحضير العربي للمنتدى العالمي لإدارة الانترنت،كما أكد المكتب على بلورة الإستراتيجية العربية للاتصالات والمعلومات والانتهاء من خطة العمل الخاصة بهذه الإستراتيجية وعرضها على الاجتماع المقبل للجنة العربية الدائمة للاتصالات والمعلومات في أيار 2008 تمهيدا لرفعها للدورة المقبلة لمجلس وزراء الاتصالات والمعلومات العرب الذي سيعقد في الأردن في حزيران 2008.

دل" تطلق نظاماً متطوراً لتخزين البيانات والمعلومات

أطلقت شركة "دل" المنتجة لأنظمة الحاسبات الآلية وتكنولوجيا المعلومات في العالم نظاماً متطوراً لتخزين البيانات والمعلومات يتميز بسهولة تشغيله وبكفاءة عالية للغاية ويخدم الشركات الصغيرة والمتوسطة والتي تزداد متطلبات التخزين لديها مع استمرار نموها.فبحسب موقع"أربيان بيزنس"يعد نظام التخزين الجديد "إيه إكس فور - فايف" (AX4-5)، من أفضل الأنظمة المتوفرة حالياً في الأسواق المحلية و الإقليمية والعربية حيث يعزز من قدرات الشركات المستخدمة له ويقلل من تكاليف التشغيل بفضل سهولة صيانته وتشغيل تطبيقاته المختلفة إلى جانب قدرته الفائقة على خدمة كل عناصر البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات في تلك الشركات.

مؤشرات صغيرة

- قالت الخزانة الأمريكية أن الحكومة حققت 48.26 مليار دولار فائضا بالميزانية في كانون الأول وهو رقم قياسي لهذا الشهر.
- قالت مصادر قريبة من مباحثات فرنسا والإمارات بشان الطاقة النووية أن فرنسا ينتظر أن توقع اتفاقا اطاريا بشان الطاقة النووية مع دولة الإمارات العربية المتحدة خلال زيارة الرئيس ساركوزي.
- قالت وزارة الطاقة الأمريكية أن وزير الطاقة الأمريكي سام بودمان سيغادر الأسبوع القادم لإجراء مقابلات في خمس دول عربية لتحسين علاقات الولايات المتحدة مع الدول المنتجة للنفط بمنطقة الشرق الأوسط.
- أكد "مرتض حسيني" أحد مدراء معهد "رويان" للأبحاث العلمية في أصفهان بايران الخميس، عن إنتاج عقار لمعالجة الجلطة القلبية. وقال "حسيني" نقلاً عن "سي ان ان"، "إننا نسعى إلى إنتاج هذا العقار بشكل وفير لاستهلاكه من قبل المصابين بالجلطة القلبية في البلاد".
- أعلنت "نوفوستي" امس نقلاً عن مصدر من سلطات العاصمة الروسية، ان مدينة موسكو حددت حاجتها إلى الأيدي العاملة الأجنبية في هذه السنة 2008 بمقدار 300 ألف شخص، وتتوزع على الوجه الآتي: في قطاع البناء 120 ألف شخص وفي السوق الاستهلاكية والخدمات 60 ألف شخص والعمل في النقل 13 ألف شخص.
- خلصت دراسة شاملة قام بها فريق من الباحثين الأمريكيين أن مادة الإثانول المستخرجة من نوع من العشب سريع النمو توفر طاقة تزيد بنسبة 540 %، عن الكميات المطلوبة لإنتاج الوقود. ويشير هؤلاء الدارسون إلى أن نصف هكتار مزروعاً بهذا النوع من العشب، يمكن أن ينتج في المتوسط 320 برميل من الإثانول الحيوي.
- وقعت سوريا ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) يوم الاربعاء، مذكرة مبادئ حول اجراءات اقامة المركز الاقليمى للتأهيل والتدريب فى مجال تنمية الطفولة المبكرة فى دمشق.
- أعلن المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الادارية رفعت الفاعوري، اعداد استراتيجية جديدة للمنظمة خلال العام الجاري تتواكب مع التطور العالمي للنظم الادارية كما تتكامل مع برامج الحكومة الالكترونية التى تنتهجها كثير من الدول العربية.
- هبط مؤشر احتياطي العملة الأجنبية لدى حسابات باكستان بما يعادل 192.5 مليون دولار في الأسبوع الأول من الشهر الجاري 2008، ليصل الإجمالي إلى 15.54 مليار دولار.
- قال البنك الدولي أن الانتعاش الاقتصادي الذي تشهده الصين حاليا ومن ورائها الدول النامية سيعمل على الحد من تباطؤ الاقتصاد العالمي في 2008.
- يعتزم مركز ‏الأمير سلطان لأبحاث البيئة والمياه والصحراء في جامعة الملك سعود تطبيق خمسة مشاريع لخزن مياه الأمطار تعتمد نظام الغدير الصناعي في عدد من مناطق المملكة تكفل بدعمها أحد رجال الأعمال بمبلغ 13.6 مليون ريال.

أخبار الشركات

- أعلنت "فيليبس" للإلكترونيات عن فوز 18 منتجاً من منتجاتها بجوائز ضمن جوائز الإبداع بدورة هذا العام من معرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES في مدينة لاس فيجاس الامريكية.
- أعلن بنك الخليج الأول، ومقره أبوظبي، عن إبرام الأول للثراء تحالف مع بنك كوتاك ماهندرا، إحدى المؤسسات المالية في الهند لتعزيز خدماته لمواطني الهند المغتربين.
- أطلق بنك الدوحة رسمياً شركة التأمين التابعة والمملوكة بالكامل له تحت مسمى شركة بنك الدوحة للتأمين المحدودة (DBAC).
- أعلنت شركة الخطوط الجوية السنغافورية أنها تسلمت ثانى طائرة من طراز أيه 380 العملاقة التى ستسمح بأن يتم استخدامها بالتناوب مع طائرة أخرى من الطراز نفسه تعمل على خط سيدنى الحالى وتوفير فرص لتدريب طواقم الطيران.
- تتنافس 78 منشأة وشركة صناعية في مصر على الجوائز القومية للتميز في مجالات التصدير والجودة والابتكار في المسابقة التي ينظمها مركز تحديث الصناعة للعام الثالث بهدف تشجيع الشركات الصناعية المصرية على التنافس وتطوير أدائها.
- وافق النواب الكويتيون على تخصيص الخطوط الجوية الكويتية عبر إقرار قانون يسمح للمستثمرين الأجانب بالحصول على نسبة قدرها 35 في المائة من أسهم الشركة الجديدة.
- أعلن فندق "جميرا أبراج الإمارات" عن توفير خدمات الاتصال عبر الأقمار الصناعية من خلال الفيديو ليصبح أول فندق في المنطقة يقدم مثل هذه التقنية لعملائه.
- وقعت قطر للبترول وشركة ويذارفورد العالمية اتفاقية مشتركة لتأسيس شركة الشاهين لخدمات آبار البترول مقرها في دولة قطر.
- كشفت شركة "روريك" السويدية أنها ستبيع 50% من مشروعها العقاري في مدينة سانت بطرسبورغ الروسية إلى إحدى شركات دولة الإمارات العربية المتحدة.
- أعلنت مجموعة «ثيوليا» الأوروبية المختصة في إنتاج الكهرباء عن إتمامها صفقة شراء شركة المضيق لإنتاج الطاقة بواسطة الرياح الموجودة بتطوان مقابل 42.5 مليون يورو.
- وافق مجلس النواب المغربي منذ يومين بالغالبية على مشروع قانون يقضي بتحويل المكتب المغربي للفوسفات إلى شركة مساهمة
- يجري بنك اوف امريكا ثاني أكبر البنوك الأمريكية محادثات متقدمة لشراء مؤسسة كانتريوايد فاينانشال أكبر بنك عقاري امريكي.
- قالت اي.ايه.دي اس ان شركة ايرباص الأوروبية لصناعة الطائرات التابعة لها جاءت كتفا بكتف في السباق على طلبيات شراء الطائرات عام 2007 مع منافستها اللدود بوينج.

عقود

- وقع البنك التونسي الكويتي عقد بيع 60% من رأسماله لصالح مؤسسة "أوسيور" المالية الفرنسية بقيمة 300 مليون دينار تونسي (242 مليون دولار).
- وقعت شركة ايرباص الأوروبية عقداً مع شركة "اي دبليو اي اس" الأيرلندية لشراء 75 طائرة للمسافات المتوسطة من طراز "أيه320".
- بدأ ترتيب قرض بقيمة 7.2 مليار يورو (10.56 مليار دولار) لتمويل صفقة استحواذ شركة لافارج الفرنسية لمواد البناء على أوراسكوم للاسمنت المصرية.
- قالت إدارة الخصخصة التركية أن ثمانية عروض قدمت في عطاء لاختيار مستشار مالي لطرح عام أولي من شركة ترك تليكوم لتشغيل خطوط الهاتف الثابت.
- وقعت شركة نفط الكويت عقداً لمدة خمس سنوات بقيمة 93 مليون دينار مع شركة أميك الكويت، لتقديم الخدمات الاستشارية في مجال إدارة المشاريع.