فرنسا تأخذ حصتها "نوويا" من الفورة النفطية

على عكس الزيارة الأمريكية للشرق الأوسط، تغيب السياسة بشكلها التقليدي عن الزيارة الفرنسية، ليأخذ الاقتصاد، المساحة الأكبر، وليهيمن على "إنجازات" الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في جولته الشرق أوسطية. ساركوزي الذي أعطى للرئيس الليبي معمر القذافي مساحة في حديقة الاليزيه لنصب خيمته، حصل منه بالمقابل على عقود مالية وتسليحية بقيمة 12 مليار يورو، ومرة أخرى يخطب ساركوزي ود البلاد الغنية في الجنوب، علّ فرنسا تحظى بنصيب من "الفورة النفطية" حيث يلامس برميل النفط حاجز 100 دولار، في وقت يعيش الاقتصاد الفرنسي "أياماً عصيبة"، والأمر الذي يشغل بال الفرنسيين في المقام الأول هو نسبة النمو التي تشهد انتكاسة وتجعل فرنسا في آخر الترتيب أوروبيا، وتتوقع منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية أن تبلغ نسبة النمو 1.8 % في 2007، أما المفوضية الأوروبية فتوقعت 1.9 % مقابل 2.4 % سابقا.

وكرر ساركوزي مرارا انه سيسعى "للبحث عن النمو"، واليوم توقع فرنسا مع الإمارات اتفاقية هي الثالثة من نوعها مع العالم العربي بعد اتفاقيتين وقعتا مع ليبيا والجزائر وتتعلق "بتنمية واستخدام الطاقة النووية السلمية"، وقدرت المصادر قيمة هذا المشروع بنحو أربع مليارات يورو، وينتظر أيضا أن توقع أريفا وسويز وتوتال عقدا بمليارات الدولارات لإقامة مفاعلين نووين من الجيل الجديد في أبوظبي.

وفي قطر، قال مسؤولون أن شركة صناعة المفاعلات النووية الفرنسية أريفا وقعت مع قطر الاثنين اتفاقا قيمته 470 مليون يورو (698.7 مليون دولار) لتوزيع ونقل الكهرباء، كذلك وقعت شركة الكهرباء الفرنسية العملاقة الكترسيته دو فرانس (إي.دي.إف) مذكرة تفاهم مع قطر "لبدء مناقشات بشأن التعاون في ميادين إنتاج الطاقة النووية ومصادر الطاقة المتجددة". أما في السعودية، فالبلدين يدرسان عدد كبير من المشروعات، تقدر قيمتها بنحو عشرين مليار يورو على مدى العقدين القادمين، ومن هذه المشاريع "خط قطار سريع بين مكة والمدينة وخط سكك حديدية بين الرياض وجدة ومترو أنفاق أو تراموي في مدينة الرياض"، إضافة لمشاريع بقيمة ملياري دولار تنص على تحديث الأسطول الجوي السعودي، إضافة لمشروع لتوسيع مطار جدة، إضافة لمشاريع عسكرية تتعلق ببيع المملكة رادارات ومروحيات، ويعتبر المشروع المنتظر لأرامكو وتوتال في قطاع النفط بمنطقة الجبيل أكبر المشاريع المشتركة بين الطرفين، حيث من المتوقع بناء مصفاة قادرة على معالجة أكثر من 400 ألف برميل يومياً، وذلك بتكلفة 13 مليار دولار.

تكتل عقاري سعودي يستهدف بناء 3000 وحدة سكنية خلال عام

أعلنت مجموعة من المستثمرين إشهار أول شركة للمسكن الاقتصادي في الرياض تهدف إلى تأمين مسكن حديث بميزانية يتحملها ذوو الدخل المحدود، وذلك من خلال استخدام أساليب الهندسة الحديثة في استخدام الفراغات المتاحة وكذلك تقليص أو إلغاء بعض المرافق المنزلية (كمساحة المسكن – وعدد ومساحات مجالس وصالات الجلوس) وقال "ناصر العييد" المدير العام إن الشركة تنوي بناء أكثر من ثلاثة آلاف وحدة سكنية خلال العام الحالي 2008 متنوعة (شقق سكنية – فلل) في عدة أحياء متفرقة في مدينة الرياض في حي الشفا – وسط الرياض – وشرقها (المؤنسية).

"الدار العقارية" تعلن عن "حقيبة مناقصات" في أبو ظبي

قالت شركة "الدار العقارية" أنها بصدد الأعلان عن "حقيبة مناقصات" تضم إنشاء 3 فنادق ضخمة (تضم 895 غرفة وجناحا فندقيا) يقع اثنان منهما على جزيرة "بني ياس"، والثالث في مشروع "شاطئ الراحة".وقال مصدر في الشركة لقناة العربية "إن مجموعة "إنتركونتيننتال الفندقية" البريطانية ستتولى مهمة إدارة الفنادق الثلاثة، وذلك بموجب اتفاقية أبرمها الطرفان يوم الإثنين". مشيرا "أنه يتوقع استدراج عروض إنشاء الفندقين الأول والثاني في غضون شهر من الآن، وهما فندق كراون بلازا ويضم 430 غرفة وفندق ستايبريدج سويتس ويضم 165 جناحا، ومن المفترض أن يتم افتتاحهما نهاية عام 2009".

"أرابتك" تفوز بعقد "البوابة الثامنة" في سورية بـ152 مليون درهم

قالت شركة "أرابتك" أنها فازت بعقد قيمته 152 مليون درهم في إطار مشروع البوابة الثامنة الكائن في منطقة يعفور القربية من العاصمة السورية دمشق. وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة "أرابتك" القابضة في اتصال مع قناة العربية "إن العقد يتضمن تنفيذ 4 مبان رئيسة ضمن المشروع بقيمة 152 مليون درهم". يشار إلى أن تكلفة مشروع "البوابة الثامنة" تبلغ 500 مليون دولار، ومن المتوقع أن يساهم المشروع في توفير فرص عمل لنحو 10 آلاف سوري وأيضا توفير المسكن لنحو 40 ألف عائلة من الطبقتين الغنية والمتوسطة.

شركة ثالثة للخلوي في الكونغو بتوقيع "وريد للاتصالات" الإماراتية

طرحت شركة وريد للاتصالات الإماراتية خدماتها كثالث شركة لتقديم خدمة الهاتف المحمول في الكونغو متوقعة استثمارات قدرها 95 مليون دولار على مدى ستة أعوام. وأنفقت الشركة ومقرها أبوظبي 79 مليون دولار لطرح الخدمة في 44 موقعاً في الكونغو.يذكر أن وريد للاتصالات تسعى لأن تصبح أكبر شركة لخدمة الهاتف المحمول في الكونغو وربما في إفريقيا كلها بحسب ما ذكر موقع Ameinfo الالكتروني.

تراجع أرباح "إنتل" خلال 2008

تواجه شركة "إنتل كورب" والتي ظلت تحقق ارتفاعا في أرباحها على مدى 14 ربعا متواصلة، في تحقيق ارتفاع خلال الفترة المقبلة نتيجة لتراجع الطلب العالمي على أجهزة الكمبيوتر الشخصية.فقد أشارت شبكة بلومبيرج الإخبارية عبر موقعها الإلكتروني على شبكة الإنترنت إلى أنه وفقا لمسح إلكتروني لعدد من خبراء الاقتصاد بشبكة بلومبيرج ، فمن المتوقع أن يتراجع معدل النمو في الأرباح خلال 2008 إلى 24 %.يذكر أنه شركة "إنتل"، والتي تتخذ من كاليفورنيا مقرا لها تنتج ما يقرب من ثلثي معالجات أجهزة الكمبيوتر في العالم.

كورستريت توفير الأمان لـ 27 مليون مواطن سعودي

أعلنت شركة كورستريت،الرائدة في مجال برمجيات الحاسوب المخصصة لبرامج التقارب والصلاحيات الذكية، أن حكومة المملكة العربية السعودية ستقوم باستخدام تقنية كورستريت للتحقق من الصحة كعامل أساسي في مبادرتها الجديدة لبطاقات الهوية الوطنية.حيث من المتوقع أن توفر هذه التقنية حلاً متكاملاً يتيح إمكانية التحقق من صحة الشهادات الرقمية في الاتصالات الآمنة والملزمة قانونيًا والوصول الفعلي وغيرها من العمليات. ويستخدم هذا الحل بروتوكول حالة الشهادة الموزعة والمتصلة (دي-أو سي إس بي) لتوفير خدمات التحقق من الصحة على نحو آمن وقابل للتوسع ومنخفض التكلفة في آن واحد،بحسب ما ذكر بيان عن الشركة نشرته بيزنس واير.

67% نسبة النمو في ركاب طيران الاتحاد الاماراتية

أعلنت شركة طيران الاتحاد ومقرها ابوظبي أنها نقلت أكثر من 4.6 مليون راكب في عام 2007 بزيادة بنسبة 67% عن العام السابق. وذكر بيان من شركة الاتحاد وهي شركة الطيران الوطنية في دولة الإمارات العربية المتحدة أنها نقلت 2.8 مليون راكب في عام 2006 فيما بلغت نسبة إشغال المقاعد 69% في المتوسط في عام 2007 إلى جميع وجهاتها وعددها 45 وهي أعلى نسبة تحققها.

طيران الإمارات الوحيدة التي ستنقل ركاب الشرق الأوسط لجنوب فرنسا

أعلنت طيران الإمارات عن تعزيز شبكة خطوطها في أوروبا من خلال زيادة عدد الرحلات إلى نيس وتحويلها إلى رحلات مباشرة بدون توقف إلى المدينة الواقعة في جنوب فرنسا.وسوف تتحول الرحلات الثلاث في الأسبوع بين دبي ونيس التي تتم حالياً عبر روما إلى 5 رحلات مباشرة اسبوعيا بدون توقف اعتباراً من 1 ديسمبر 2008 مما سيتيح للركاب من دبي ومختلف محطات شبكة طيران الإمارات الوصول إلى جنوب أوروبا بسهولة ويسر.كما سيتيح للركاب من جنوب فرنسا الوصول إلى دبي بدون توقف ومنها إلى مختلف محطات شبكة الناقلة المتنامية.

الشيخة موزة تخصص 100 مليون دولار لشبكة لتوظيف الشباب العربي

أعلنت الشيخة موزة حرم أمير أمس الثلاثاء عن "تمويل خاص" بقيمة مئة مليون دولار لإقامة شبكة لتوظيف الشبان العرب وذلك في إطار المنتدى الأول لتحالف الحضارات الذي يعقد في مدريد، ومهمة الشبكة التي أطلق عليها "سيلاتك" "ربط الشبان بأرباب عمل" و"رصد أموال لاستثمارها من قبل شبان" في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والشبكة الجديدة التي تحظى أصلا بدعم مؤسسات ومنظمات الدولية، بينها "تيليكوم سيسكو سيستمز" والبنك الدولي"، تهدف إلى "إيجاد وظائف جديدة وفرص استثمارية للشبان في المنطقة"، بحسب بيان "سيلاتك".

ركود صناعة الطيران في بريطانيا

أدى ضعف ثقة المستهلكين وإعادة ظهور السفر بالقطار إلى ركود نمو شركات طيران الركاب في المملكة المتحدة، حسب تقرير صادر منظم صناعة الطيران.وأوضحت هيئة الطيران المدني أن حركة الركاب في مطارات المملكة المتحدة ارتفعت بمعدل سنوي بلغ 6% منذ منصف السبعينات، لكنه انخفض إلى 2% في العامين الماضيين. وتعتبر بريطانيا أحد أبطأ أسواق السفر الجوي في الاتحاد الأوروبي، مع وجود 14 بلدا في الوقت الحالي أسرع منها. إلا أنها لا تزال واحدة من أكبر الأسواق في العالم مع ما يقارب من 230 مليون راكب سنويا يسافر عبر مطارات المملكة المتحدة.

50 مليار دولار استثمارات خليجية متوقعة بالطاقة

قال خبير بريطاني في صناعة الطاقة إن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تحتاج إلى طاقة إضافية تقدر بـ 100 ألف ميغاوات خلال العشر سنوات القادمة من أجل مقابلة الطلب المتزايد على الطاقة، وأوضح نيل والكر مدير مؤسسة "بنويل" المتخصصة في تنظيم معارض للطاقة أنه مع نمو الطلب على الطاقة بمعدل أكثر من 5 % سنويا، فإن دول مجلس التعاون الخليجي تعتزم استثمار نحو 50 مليار دولار في قطاع الطاقة، وقال إن 5 % من سكان العالم يعيشون في منطقة الشرق الأوسط، إلا أن المنطقة تمتلك 1 في المائة فقط من مصادر المياه المتجددة في كوكب الأرض، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية "وام."

أكبر شركة تأمين تكافلي في مصر تبدأ العمل في مصر

وافقت الهيئة العامة للرقابة على التأمين في مصر أمس على طلب الشركة الإسلامية العربية للتأمين التكافلي (سلامة) أكبر شركة تأمين تكافلي إسلامي في العالم على زيادة نسبة تملكها في رأس المال المصدر لشركة بيت التأمين المصري السعودي من نسبة 8% إلى 51،15%، وتضم «سلامة» تحت مظلتها ست شركات تكافل وتوفر خدماتها في 70 دولة عبر شركة بيت إعادة التأمين السعودي التونسي (بست ري) في تونس، وهي أكبر شركة إعادة تكافل إسلامي في العالم.

جائزة أفضل خدمات مصرفية لبنك عودة

أعلن بنك عودة سرادار للخدمات الخاصة ش.م.ل. انه نال جائزة "أفضل مصرف محلي للخدمات الخاصة في لبنان للعام 2007 من قبل مجلة "يوروماني" المرموقة. ويأتي هذا التقدير بعد بضعة أشهر من حصول بنك عودة ش.م.ل. - مجموعة عودة سرادار على جائزتي أفضل مصرف في لبنان للعام 2007 ومصرف العام 2007 في لبنان، من مجلتي "يوروماني" و"ذي بانكر"، وتفوّقت الشركات التابعة لبنك عودة المتخصصة في مجال الخدمات المصرفية الخاصة على مختلف المستويات في إدارة الثروات، من خلال الخدمات المصرفية الخاصة المقدمة في لبنان، والمملكة العربية السعودية وقطر والإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى تواجد مميز في سويسرا وفرنسا.

4% زيادة أرباح بنك الرياض السعودي

حقق بنك الرياض خامس أكبر بنك سعودي ارتفاعاً في أرباحه خلال العام الماضي 2007 بنسبة 4% ليبلغ نحو 802.6 مليون دولار، مقارنة بـ 775.7 مليون دولار في عام 2006، وأكد راشد العبد العزيز الراشد رئيس مجلس إدارة بنك الرياض أن أرباح البنك خلال الفترة من أكتوبر حتى نهاية ديسمبر الماضي 2007 بلغت نحو 211.5 مليون دولار بزيادة قدرها 13%، مقارنة بنفس الفترة في عام 2006، وجدير بالذكر أن رئيس مجلس إدارة بنك الرياض أكد أن البنك حقق أرباحاً صافية خلال النصف الأول من العام الحالي بلغت 400.8 مليون دولار.

افتتاح معرض الخليج الدولى للصناعة 2008

افتتح وزير الصناعة والتجارة البحريني "حسن فخرو" امس وبمشاركة أكثر من تسعين عارضاً يمثلون 19 دولةعربية وعالمية، معرض الخليج الدولى للصناعة 2008 . ويعتبر المعرض الذى يقام على مدى ثلاثة ايام فى مركز البحرين الدولى، اول حدث من نوعه صناعى شامل فى منطقة الشرق الاوسط، حيث كلفت حملته الترويجية على الصعيد الدولي والاقليمي 500 الف دولار لتغطية أعمال العديد من الفعاليات الخاصة المقامة على هامش المعرض. وتوقع "رونى مادلتون" المدير الادارى لمجموعة الهلال المنظمة للمعرض، ان يبلغ حجم الاستثمار فى القطاع الصناعى فى المنطقة اكثر من 1.5 ترليون / دولار هذا العقد وهو يشمل مشاريع البنى التحتية التنموية مثل المحطات الكهربائية.

الاكونوميست تنظم ندوة " العالم 2008 منتدى الرؤساء التنفيذيين" في أبوظبي

تطرقت ندوة "العالم 2008 منتدى الرؤساء التنفيذيين" التي نظمتها مجلة الاكونوميست البريطانية امس في أبوظبي الى التطورات التي شهدها الاقتصاد العالمي في عام 2007 واستشراف آفاق النمو الاقتصادي العالمي في عام 2008 . شارك في الندوة عدد من الرؤوساء التنفيذيين للشركات المحلية والاقليمية والدولية. وتطرقت الندوة الى اقتصادات الدول النامية واشارت إلى استمرار بعضها، وفي مقدمتها الصين والهند، في تحقيق معدلات نمو مرتفعة تسهم في الحد من تراجع النمو الاقتصادي العالمي.كما ركزت الندوة بحسب وكالة"وام" للانباء، على أن الدول الخليجية ستحقق معدلات نمو عالية بسبب ارتفاع أسعار النفط مع إمكانية معاناتها من مشكلات اقتصادية بسبب ارتفاع نسبة التضخم وارتفاع أسعار السلع وايجار العقارات.

الاقتصاد الروسي يحقق نجاحات كبيرة بعد التخلص من الليبراليين الدجالين

قال رئيس الغرفة التجارية الصناعية الروسية " يفغيني بريماكوف"، أن الناتج المحلي الإجمالي الروسي نما بنسبة 80% خلال الأعوام التسعة الأخيرة في حين نما الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنسبة 4ر46%. واضاف" بريماكوف" بحسب "نوفستي" امس، ان الدولة الروسية توجهت لوضع الاقتصاد الروسي على سكة اقتصاد المعرفة وهذا على العكس من توجهات الليبراليين الدجالين الذين أمسكوا بدفة الاقتصاد الروسي في مطلع تسعينات القرن الماضي معتبرين أن السوق هو الذي يقود مسيرة التقدم التقني. كما توجهت الدولة نحو زيادة رفاهية رعاياها وتحسين أحوالهم المعيشية، منطلقة من نقطة متدنية لأن الخسائر التي ألحقها الإصلاح الليبرالي بالاقتصاد الروسي خلال الفترة من 1992 إلى 1998 تعادل أكثر من ضعفي الخسائر التي ألحقتها الحرب العالمية الثانية بالاقتصاد السوفيتي.

مؤشرات صغيرة

- اختارت منظمة السياحة العالمية السيد محمود القيسونى مستشار وزير السياحة المصري لشئون البيئة عضوا مناوبا باللجنة العالمية "لأخلاقيات السياحة" التابعة للمنظمة وممثلا لمنطقة الشرق الأوسط باللجنة عن الفترة 2007 إلى 2011
- وقعت مصر عدد من بروتوكولات التعاون في القطاع السياحي مع إيرلندا من بينها بروتوكول تعاون مع جامعة كورنيل العالمية هذا إلى جانب إنشاء مركز تميز للتدريب بمدينة السادس من أكتوبر.
- انخفض سعر الخام الأمريكي الخفيف أكثر من دولار أمس الثلاثاء بسبب المخاوف الاقتصادية وذلك بعد ارتفاع الأسعار 51 ر1 دولار يوم الاثنين وسط توترات بشأن إيران ونيجيريا وضعف الدولار.
- قال علي النعيمي وزير البترول السعودي للصحفيين أن المضاربين يضيفون ما بين 20 و30 دولارا لسعر برميل النفط.
- أوصى مجلس الشورى السعودي بمنح وزارة الداخلية صلاحية البت في حالات تملك غير السعوديين العقار دون موافقة مسبقة والتي تمت قبل إقرار نظام تملك غير السعوديين العقار واستثماره.
- كشف ممثل المفوضية الأوروبية في الجزائر عن مشروع مشترك بين الاتحاد الأوروبي وإفريقيا لمكافحة الإرهاب ويبلغ كلفته مليون يورو بالشراكة مع المركز الإفريقي.
- وقعت دولة الإمارات اتفاقية حكومة اتحاد ميانمار تهدف إلى تنظيم خدمات النقل الجوي.
- بلغ انتاج الصلب الخام في ايران خلال العام المنصرم نحو ‪ ۱۰‬ملايين طن، مسجلاً نمواً قدره 14.2%، ولتحقق ايران بذلك المرتبة 19 بين بلدان العالم في العام المنصرم من حيث انتاج الصلب الخام.
- أظهر مسح عن الاستخدامات التكنولوجية بين الشباب البريطانيين أن نصف عدد التلاميذ في التعليم الثانوي في بريطانيا لديهم إما جهاز كومبيوتر شخصي أو محمول "لاب توب" في المنزل.
- ارتفعت أسعار الحطب والفحم في الأردن بنسبة 100% مقارنة بالأشهر الماضية بعد الخطوة التي اتخذتها الحكومة الأردنية بتحرير أسعار المحروقات والتي طبقت مطلع العام الجاري.

عقود ومناقصات

- تم اليوم التوقيع على إتفاقية بين شركة أبوظبي للمطارات (أداك) وشركة ميدكس إيرلاينز، تقوم بموجبها شركة ميدكس إيرلاينز بتسيير رحلات شحن جوي منتظمة إلى عدد من الوجهات العالمية انطلاقاً من مطار العين الدولي.
- قال مسؤولون في شركة الموانئ الصينية الهندسية أن الشركة فازت بعقد قيمته 2.2 مليار ريال (7 ر586 مليون دولار) لبناء ميناء راس الزور.
- قالت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) أنها تدرس المشاركة بحصة تبلغ 35% في مشروع للبتروكيماويات تبلغ استثماراته مليار دولار على ساحل البحر الأحمر.

أخبار الشركات

- قالت مجموعة ميديكس انترناشيونال المملوكة للقطاع الخاص ومقرها باريس أنها تعتزم بدء تشغيل شركة للشحن الجوي في الإمارات العربية المتحدة ستسير رحلات إلى ست وجهات من بينها فرنسا والهند وتركيا ولبنان.
- أعلن مصرف قطر الإسلامي أنه باع ستة ملايين سهم في شركة الجزيرة الإسلامية التابعة له ليحقق أرباحا بلغت 330 مليون ريال (90.71 مليون دولار).
- قال الرئيس التنفيذي لشركة أموال الخليج وهي شركة استثمار سعودية في الأسهم الخاصة أنها تعتزم إنشاء وعاء استثماري سيرفع قيمة الأصول التي تديرها إلى نحو (1.07 مليار دولار).
- قالت شركة اجيليتي الكويتية لخدمات الإمداد والتموين يوم الثلاثاء أنها اشترت شركة ستارفريت الكينية بقيمة 4.1 مليون دولار سعيا للتوسع في إفريقيا وخفض اعتمادها على تعاقداتها مع الجيش الأمريكي
- قالت مجموعة ميديكس انترناشيونال المملوكة للقطاع الخاص ومقرها باريس أنها تعتزم بدء تشغيل شركة للشحن الجوي في الإمارات العربية المتحدة ستسير رحلات إلى ست وجهات من بينها فرنسا والهند وتركيا ولبنان.
- يتوقع أن تحقق شركة التصنيع الوطنية أرباحا ما بين 300-340 مليون ريال في الربع الرابع 2007 بارتفاع يفوق 55 في المئة عن الفترة نفسها من عام 2006.
- أعلنت شركة "اس تي ام إي" المتخصصة بحلول التخزين المؤسساتية المتكاملة في الشرق الأوسط، أنه تم اختيارها من قبل الخطوط الجوية SAP السعودية كشريك في تطوير البنية التحتية لتقديم أفضل حلول تخزين البيانات،
- أعلنت "اتصالات" عن استكمال المرحلة الأولى من مشروع توصيل شبكات الألياف الضوئية للمنازل (FTTH)، الذي يهدف إلى توصيل هذه الشبكات إلى داخل المنازل في كافة أرجاء دولة الإمارات العربية المتحدة.

معارض ومؤتمرات

- افتتح الاثنين في قاعة النخيل بهيئة أبوظبي للثقافة والتراث، معرض الحرف اليديوية اليابانية - تقاليد و تقنيات وذلك بالتعاون بين هيئة أبوظبي للثقافة والتراث ومؤسسة اليابان والسفارة اليابانية بالدولة.وقدم المعرض مجموعة كبيرة من الأعمال الفنية اليدوية والتقليدية التي تطورت خلال الحياة اليومية وكذلك مشغولات يدوية حديثة لفنانين ما زالوا يستخدمون الأساليب التقليدية في إبداع أعمال فنية رفيعة المستوى في شتى أنحاء اليابان.
- بدأت يوم أمس الثلاثاء "الثلاثاء" فعاليات مؤتمر "Macworld 2008 Keynote" الذي تقيمه شركة آبل الأمريكية سنوياً للإعلان عن مشاريعها ومنتجاتها وخططها للسنة الجديدة، و يستمر حتى 18 من الشهر الحالي.
- وقع "عبد الإله القاسمي" رئيس اللجنة المنظمة لمعرض "عالم المهن وسوق الوظائف 2008" في البحرين و السيد يوسف محمد فخرو المدير العام لشركة "سيتي نيون" اتفاقية لتوفير وتركيب قواطع أجنحة العارضين للمعرض والذي من المزمع عقدة في الفترة ما بين 21-23 أكتوبر2008 في مركز البحرين للمعارض.