العرب يهبّون لإنقاذ البنوك الأمريكية...نخوة أم مصالح الاقتصادية؟

في خطوة هي ليست الأولى من نوعا على مستوى العلاقات المالية الدولية بين الدول العربية والدول الأجنبية، يهب العرب مجدداً لمد يد العون إلى البنوك الأمريكية المتعثرة مالياً، والمتأثرة بشدة بأزمة الرهن العقاري التي ضربت الولايات المتحدة منصف العام الماضي، والتي ما زالت آثارها المالية تنبئ بمصير سيئ للعديد من تلك البنوك والشركات المالية الضخمة، ولكن السؤال الذي ما زال قيد الإجابة هو لماذا يستثمر العرب مليارات الدولارات في البنوك الأمريكية المأزومة؟ وهل دوافعهم لذلك دوافع سياسية أم اقتصادية؟

ها هو المستمر السعودي الأبرز ورجل الأعمال المرموق الوليد بن طلال يعلن رسمياً عن نيته شراء أوراق مالية قابلة للتحويل إلى أسهم يعتزم سيتي جروب بيعها في طرح خاص بقيمة 12.5 مليار دولار، وذلك سعيا من الأمير الوليد لإنقاذ البنك المتعثر مالياً بصورة واضحة الذي يمتلك منه 3.6% عبر شركة المملكة القابضة التي يمتلك فيها حصة تبلغ 95 بالمئة، دون أن ننسى أن ستي غروب هو واحد من أكبر البنوك الأمريكية من حيث الأصول، وأنه مني بخسائر في الربع الأخير من العام الماضي بلغت 9.83 مليار دولار، علماً أنها المرة الثانية التي يتدخل فيه الوليد بن طلال لإنقاذ البنك من أزمة مالية محدقة فيه، فقد كان التدخل الأول عام 1991عندما استثمر 590 مليون دولار في البنك المذكور.

من جهة أخرى هبت الكويت، وعبر الهيئة العامة الكويتية التي تعود ملكيتها للدولة، بالتعاون مع سنغافورة لنجدة البنك الأمريكي ستي بنك، حيث تعهدت الدولتين لإمداد البنك بمبلغ 12.5 مليار دولار، هذا بالإضافة إلى تأكيد مجموعة ميريل لينش صحة التقارير التي كانت قد تناقلتها وسائل الإعلام حول قرب استقبالها لسيولة على شكل استثمارات من صناديق عربية وعالمية، وفي مقدمتها الكويت، حيث قالت المجموعة الأمريكية أنها ستتلقى 6.6 مليارات دولار على شكل استثمارات من الهيئة العامة الكويتية للاستثمار وبنك ميزوه الياباني، ومؤسسة الاستثمار الكورية، هذا مع العلم أن مجموعة "سيتي بنك" قد أعلنت في تشرين الثاني الماضي أن جهاز أبو ظبي للاستثمار استحوذ على حصة تبلغ 4.9 في المائة من أسهم المجموعة بقيمة 7.5 مليارات دولار، في صفقة قد تساعد المصرف المتعثر على جمع السيولة التي يحتاجها بشدة للخروج من الأزمة التي تعترضه بسبب خسائر الرهن العقاري.

السعودية، الكويت، والإمارات تمتطي جياد ملياراتها وتحلق بها إلى أمريكا لتنقذ بنوكها ومؤسساتها المالية، فهل ستفعل الشيء نفسه إن أصاب البنوك العربية مكروهاً يوماً ما؟

سياحة سورية تدعو الأتراك للاستثمار في منشآتها

أعلن وزير السياحة السوري سعد الله آغا القلعة عن قرب إطلاق عروض شركات لإدارة الفنادق التي تملكها الوزارة. ودعا وفداً تركياً استثمارياً من شركة ديدي مان التركية للمشاركة في الملتقى الرابع لسوق الاستثمار السياحي الذي سيعقد في نيسان القادم. وقال آغا القلعة أمام الوفد الذي يزور سورية والمهتم بإدارة المنشآت الفندقية والسياحية، أن الاتفاقيات التي تتم بين الشركات السياحية السورية- التركية ستؤسس لنوع من التكامل في المقومات السياحية وستسمح بانطلاقة كبيرة في جميع المجالات الاقتصادية الأخرى.

مشاريع سياحية بـ 700 مليار درهم في معرض دبي

تنطلق يوم الأحد المقبل فعاليات الدورة الأولى من معرض مشاريع التطوير والاستثمار السياحي في مركز دبي التجاري العالمي لمدة ثلاثة أيام. ويشارك في المعرض عدد كبير يفوق الـ 50 شركة من كبرى العلامات في قطاع السياحة في منطقة الشرق الأوسط وشركات الاستثمار السياحي المحلية والدولية. وتبلغ فيمة المشاريع التي ستعرض في المعرض نحو 700 مليار درهم ما اعتبره بعض المراقبين مؤشراً على الإمكانيات الكبيرة التي يتمتع بها القطاع في المنطقة وفرص الاستثمار الواعدة فيه.

800 مليون ريال إيرادات الخطوط السعودية في 2007

أعلنت الخطوط الجوية السعودية في إقليم أوروبا أن إيراداتها بلغت نحو 800 مليون ريال خلال العام الماضي 2007، مسجلة ارتفاعا نسبته 29 % في عام 2006. وأوضح عبدالله بن احمد الحسيني، مدير عام خدمات الركاب والمبيعات في الخطوط السعودية لإقليم أوروبا أن الخطوط السعودية تمكنت عن طريق محطات إقليم أوروبا من نقل أكثر من 300ألف راكب عام 2007 بزيادة قدرها 17% عن العام 2006.

محافظة عمران اليمنية تجذب 30 ألف سائح أجنبي 2007

أعلن محمد المعافا، مدير عام مكتب السياحة بمحافظة عمران أنها حققت رقماً قياسياً في استقطاب السياح، حيث بلغ أعداد الذين زاروا المحافظة نحو 30 ألف سائحاً خلال العام الماضي 2007.

وأشار المعافا إلى أن أكثر السياح الذين زاروا المحافظة من قارة أوروبا إضافة إلى الأمريكيتين واستراليا واليابان وعدد من دول أفريقيا وآسيا، إلى جانب الزيارات للبعثات الدبلوماسية والمعتمدين في بلادنا وكذا الزائرين اليمنيين من كبار السياسيين والاقتصاديين وغيرهم. وأكد أن العام الحالي 2008، سيشهد تدفق السياح بأعداد كبيرة وبنسبة نمو يمكن أن تتجاوز 10%, فيما كانت نسبة النمو في زيادة الزائرين من السياح للمحافظة بلغت 20% لعام 2007، مقارنة مع عام 2006.

آبل" باعت أربعة ملايين جهاز "آي فون" في العالم

أعلن رئيس مجموعة آبل ستيف جوبز أن المجموعة باعت أربعة ملايين جهاز "آي فون" منذ تاريخ إطلاقه في نهاية حزيران الماضي.و أضاف جوبز في افتتاح معرض "ماك وورلد اكسبو" في سان فرانسيسكو أن "هذا يعني مئتي ألف جهاز يوميا"، معبرا عن "ارتياحه الكبير" لهذه النتائج. من جهة أخرى، عبر جونز عن ارتياحه للتعاون الاخير بين مجموعة "غوغل" التي طور معها برنامجا يحدد على خارطة مكان صاحب الهاتف النقال بفضل هوائيات لاقطة يستخدمها.

"بتلكو" تطلق موقعاً إلكترونياً للرعاية والتبرعات

أطلقت شركة الاتصالات البحرينية "بتلكو" موقعاً جديداً على شبكة الإنترنت لإتاحة الفرصة أمام الشركات والأفراد لتقديم طلبات الحصول على الرعاية والتبرعات، وذلك باللغتين العربية والانجليزية باسم www.batelco.com.ويضم الموقع معلومات مفصلة حول بتلكو ومتطلبات محددة تتعلق بتطبيقات الرعاية.يذكر أن عاية بتلكو تنقسم إلى أربع فئات رسمية هي الرعاية التعليمية الصحية والرياضية والفنية والثقافية.

سياسة كريدي سويس وفرت له 1.6 مليار فرنك

قالت مجموعة كريدي سويس يوم أمس إن البنك الخاص التابع لها "في وضع يؤهله للتوسع في ظل الأوضاع الراهنة للسوق."، وقالت المجموعة إنها تعتزم تعيين نحو ألف مصرفي جديد لخدمة عملاء أثرياء حتى عام 2010 ليبلغ عدد العاملين به إلى نحو 4100 مصرفي، وقال كريدي سويس إنه يهدف إلى إقامة عمليات إدارة ثروات قوية في الولايات المتحدة وأعمال مصرفية في اليابان في 2008 ودخول أسواق العمل المصرفي في المكسيك والبرازيل، وذكرت المجموعة إنها تتوقع تحقيق وفراً قدره نحو 1.6 مليار فرنك سويسري في عام 2007 نتيجة سياسة البنك الواحد التي تنتهجها.

بنك أبو ظبي يزيد حصته في آبار إلى 8.21%

أظهرت بيانات على موقع سوق أبو ظبي للأوراق المالية على الانترنت يوم أمس أن بنك أبو ظبي الوطني رفع حصته في شركة آبار للاستثمار البترولي إلى 8.21 %، وكانت حصة البنك من قبل في الشركة تبلغ 5.41 %، وقالت آبار إن شركة مبادلة العقارية الحكومية عرضت 877.5 مليون دولار لشراء حصة 90 % من وحدة بيرل انرجي التابعة لها، وخفضت المجموعة المالية هيرميس يوم الثلاثاء الماضي تصنيفها لسهم آبار وقالت إن خطة الشركة لبيع حصة في بيرل انرجي تمثل مستقبلاً غامضا لآبار، وارتفع سهم آبار أكثر من 73 % العام الماضي وأكثر من 25 % منذ بداية هذا العام. وصعد السهم 2.13 % يوم أمس.

الصندوق العربي يمنح قرضاً لموريتانيا بـ35 مليون يورو

منح الصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية موريتانيا قرضا بقيمة تقارب 35 مليون يورو لتمويل مشاريع مائية وكهربائية في العاصمة كما ذكرت وكالة الأنباء الموريتانية الرسمية، وتهدف إلى احتواء العجز في المياه والكهرباء في العاصمة الموريتانية بسبب طلب متزايد وفقا للوكالة، والصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية الذي بدا نشاطه في 1974 هو بين أهم الجهات المانحة لموريتانيا.

"البركة" تدخل سوق عقارات دبي بمشاريع قيمتها ثلاثة مليارات درهم

قالت "مجموعة البركة للاستثمارات العقارية" أنها بصدد تطوير مشاريع تجارية وسكنية تزيد قيمتها على ثلاثة مليارات درهم خلال السنوات الثلاث المقبلة.ويعد مشروع أبراج سانالى بقيمة 3ر1 مليار درهم في داون تاون دبي أول مبادرات الشركة ضمن سلسلة من المشروعات التطويرية الإستراتيجية المخطط لها بهدف وضع شركة البركة في مصاف شركات التطوير العقاري الرائدة. والمشروع عبارة عن ثلاثة أبراج من 30 طابقاً تقع على ما يزيد عن مليون قدم مربع مخصصة للمكاتب ومساحات التجزئة.

اتفاقية شراكة بين "إعمار لمراكز التسوق" وشركة "سيجا"

وقعت " مجموعة إعمار لمراكز التسوق " التابعة لإعمار العقارية اتفاقية شراكة مع شركة " سيجا " العاملة في تزويد أجهزة الترفيه ذات التقنيات التفاعلية. وبموجب هذه الاتفاقية تحصل " مجموعة إعمار لمراكز التسوق" على حقوق الامتياز لتطوير المجمعات الترفيهية مع " سيجا " في العديد من دول المنطقة. ومن المتوقع أن يثمر هذا التحالف الإستراتيجي عن افتتاح مجمع للترفيه والألعاب على مساحة تبلغ / 76 / ألف قدم مربعة ضمن " دبي مول " الذي يعد أكبر مشاريع " مجموعة إعمار لمراكز التسوق " والواقع " وسط مدينة برج دبي" .

حكومة أبو ظبي تمول مبان تجارية بـ 20 مليار درهم "

قالت شركة أبو ظبي للعقارات أنها بصدد إنشاء مئتين وإحدى وستين بناية سكنية جديدة بتمويل من حكومة أبوظبي، وذلك لتوفير المزيد من الوحدات السكنية أمام الطلب الكبير على قطاع الإسكان في إمارة أبوظبي. وأعلن جاسم الدرمكي مدير عام شركة أبوظبي التجاري للعقارات تواصل خططها لإدارة أكثر من 55 ألف وحدة سكنية كانت تابعة لدائرة المباني التجارية في أبوظبي اعتبارا من نهاية شهر أغسطس المقبل.

زيادة حصة المواطنين إلى 75% في اكتتاب "بترورابغ"

أعلنت"إتش إس بي سي" العربية السعودية المحدودة، مدير اكتتاب شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات "بترورابغ" أنه نظراً للإقبال الكبير على الاكتتاب فقد وافقت هيئة السوق المالية على زيادة حصة التخصيص للمواطنين من 50% إلى 75%، وأن نسبة صغار المكتتبين الذين حصلوا على كل الأسهم التي اكتتبوا بها بلغت 51 %ا من إجمالي المكتتبين، ويذكر في هذا الصدد أن الإحصائيات النهائية كانت قد أشارت إلى أن نسبة تغطية الاكتتاب في "بترو رابغ" بلغت أكثر من 475% من قيمة الاكتتاب.

صندوق النقد يتوقع قفزة كبيرة في نمو الاقتصاد العراقي

توقع صندوق النقد الدولي أن يشهد الاقتصاد العراقي نموا كبيرا بعد المستويات المتدنية التي سجلها العام الماضي مدفوعا في المقام الأول بزيادة متوقعة في إنتاج النفط ،وتحسن الأوضاع الأمنية، ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن مدير دائرة الشرق الأوسط بالصندوق محسن خان إنه من المنتظر ارتفاع إنتاج النفط العراقي 200 ألف برميل يوميا إلى 2.2 مليون برميل يوميا في 2008 وسط تحسن في الأوضاع الأمنية، وكانت الحكومة العراقية قد أقرت الميزانية الاتحادية لعام 2008 بمبلغ 48 مليار دولار، بزيادة نسبتها 18% مقارنة بموازنة عام 2007.

58% من قطاع الأعمال تشتكي من معارضة هيئة الأمر بالمعروف لعمل المرأة

أكدت المديرة التنفيذية لمركز السيدة خديجة بنت خويلد، أن 58% من المنشآت شكت من معارضة جهات محلية لعمل المرأة مما جعل بعضها تتردد في توسيع نطاق توظيف المرأة مؤكدة أنه على قمة هذه الجهات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأشارت إلى دراسة أجرتها مؤسسة (IPSOS) لقياسات الرأي العام خلصت إلى أن "اشتكت هذه المنشآت بالتحديد من كثرة توالي أعضاء من الهيئة على المنشأة مع تخويف الموظفات"، وذكرت الدراسة أن 22% من المنشآت أقدمت على توظيف السيدات السعوديات من قناعة شخصية من الإدارة العليا بكفاءة المرأة السعودية.

أمين عام الاقتصادية العربية يدعو إلى الاستثمار في المنطقة العربية

أشار"أحمد جويلى" الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية في حوار مع وكالة أنباء الشرق الأوسط، إلى أن هذه الفوائض المالية الناتجة عن ارتفاع أسعار النفط عالمياً أدت إلى تحسن الاستثمارات العربية البينية لتصل في عام 2006 إلى نحو 17 مليار دولار بالمقارنة بنحو مليار دولار كمتوسط سنوى في نهاية التسعينيات . وأكد"جويلي" إلى ضرورة التوسع في الاستثمار بالمنطقة العربية، معتبراً أن ذلك يشكل مدخلاً هاماً للتكامل العربي سواء لإنتاج سلع وخدمات تحتاجها الدول العربية أو لدفع عجلة التنمية ومواجهة التحديات المعاصرة للاقتصاد العربي، حيث أن مجلس الوحدة الاقتصادية سيتقدم بمقترحات هامة إلى القمة الاقتصادية العربية المقرر عقدها بالكويت نهاية العام الجاري .

الحكومة الروسية تقر اتفاقية تسوية ديونها المستحقة على سورية

أقرت الحكومة الروسية يوم أمس، مشروع القانون الخاص بالمصادقة على اتفاقية تسوية الديون المستحقة لروسيا على سورية، وكذلك وافقت على الوثيقة الملحقة بالاتفاقية التي تنص على التحول في تسديد الديون من الدولار إلى اليورو. وتقدر هذه الديون بما يعادل 5ر14 مليار دولار، بعد أن قامت روسيا في عام 2005 بشطب 73 % من ديونها المترتبة بذمة سورية والعائدة إلى فترة وجود الاتحاد السوفييتي السابق. وتقتضي ترتيبات الاتفاقية بان يقوم الجانب السوري بدفع ما يعادل 5ر1 مليار دولار في فترة 10 سنوات، وما يعادل 1ر2 مليار دولار بالعملة السورية.

مؤشرات صغيرة

- تم اختيار أبو ظبي كواحدة من أفضل عشر وجهات للسفر في العالم من قبل وكيل السفر الإلكتروني البريطاني "إكسبيديا" : www.expedia.co.uk .
- يملك العراق احتياطاً من الغاز الطبيعي يقدر بـ 775 مليار متر مكعب، تعادل 7.2% من احتياط الوطن العربي من الغاز الطبيعي، ونحو 1.2% من الاحتياط الإجمالي العالمي.
- كشفت دراسة اقتصادية حديثة أن تكلفة إعمار العراق حتى عام 2010 تبلغ نحو 187 مليار دولار، وقدرت الدراسة التمويل المحلي الممكن بقيمة 42%.
- منح الصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية موريتانيا قرضا بقيمة تقارب 35 مليون يورو لتمويل مشاريع مائية وكهربائية في العاصمة كما ذكرت وكالة الأنباء الموريتانية الرسمية.
- افتتح " مركز وول ستريت للصرافة " الذراع المالي لمجموعة بريد الإمارات القابضة فرعا له بمقر القرية العالمية في دبي يوفرجميع الخدمات المالية التي تقدم عبر فروع وول ستريت المنتشرة عبر العالم .
- يوجد في ولاية إيوا الأمريكية حالياً 28 مصنعاً يتولى إنتاج ملياري جالون من الوقود الحيوي الايثانول، من إجمالي الإنتاج السنوي الأمريكي البالغ سبعة مليارات جالون، مع التوقعات بإضافة 18 مصنعاً جديدا لتصل الكمية في هذه الولاية إلى 1.6 مليار جالون في العام المقبل.

عقود ومناقصات

- وقع وزير السكن وبناء المدن الإيراني "محمد كيا" ووزير الاقتصاد السوري "عامر لطفي" الخميس بطهران، مذكرة تفاهم في مجال تطوير التعاون الاقتصادي.

معارض:

- يشارك " منتزه ومنتجع العين " بفعاليات معرض مشاريع الاستثمار والتطوير السياحي بمركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة من 20 حتى 22 من يناير الجاري.
- تحتضن أرض المعارض بمركز اكسبو الشارقة الدورة الأولى لمعرض "إكسبو ريفا الشرق الأوسط 2008 " خلال الفترة من 17 إلى 19 شباط المقبل والذي ينظمه المركز بالتعاون مع ريفا ديلغاردا فيركونغريسي وبدعم من غرفة تجارة وصناعة الشارقة ويقتصر حضوره على التجار والعاملين في قطاع الأحذية والمنتجات الجلدية.

أخبار الشركات

- ابتكرت سلسلة فنادق "ترافيلودج" الاقتصادية الرخيصة تصميم فندق جديد من نوعه في لندن هو عبارة عن صناديق شحن حديدية جمعت وتكدست فوق بعضها مكونة مبنى من صناديق مستعملة تمت إعادة تدويرها.
- بدأت شركة ديار للاستثمار العقاري تشييد مشروع متعدد الأغراض بقيمة 600 مليون دولار في العاصمة السودانية الخرطوم.
- أرست شركة الخليج القابضة الكويتية عقد أعمال البنية التحتية للمرحلة الثانية والأخيرة لمشروع «داون تاون العرين»، على شركة «داون تاون» البحرينية المتخصصة في هذا المجال بقيمة 11.5 مليون دولار.
- أفادت مصادر صحافية إنكليزية أمس أن شركة "دبي إنترناشونال كابيتال" ترغب في شراء حصة أحد مالكي نادي ليفربول، الأميركيين طوم هيكس وجورج جيليت.
- أفادت مؤسسة الأبحاث العالمية «إرنست أند يونغ» بأن قيمة الاكتتابات الأولية في منطقة الشرق الأوسط تجاوزت 12.8 بليون دولار العام الماضي، من خلال طرح 52 شركة أسهمها للاكتتاب العام