معرض «مشاريع التطوير والاستثمار السياحي» في دبي وآفاق استثمارية واعدة

افتتح في مركز دبي التجاري العالمي أمس الأحد الواقع في 20 كانون الثاني، الدورة الأولى من معرض «مشاريع التطوير والاستثمار السياحي» ليمتد على ثلاثة أيام تعرض خلاله مشروعات سياحية تقدر قيمة انجازها بأكثر من 700 بليون دولار لعدد من أهم شركات التطوير في المنطقة والعالم. ويمتد المعرض على مساحة 19 ألف متر مربع، ويشارك فيه ما يفوق الـ 50 مشارك من أهم مطوري المشاريع السياحية الدوليين.

وكشفت الشركة المنظمة للمعرض عن إحصاءات ودراسات أجرتها مؤخراً أظهرت أن الاهتمام العالمي يتزايد في الاستثمار في المنطقة خاصة في ظل التوقعات التي تشير إلى نمو هذا القطاع بشكل كبير وشامل خلال السنوات القادمة مبينة بأن قيمة المشاريع التي خصصتها دول الخليج للنهوض بواقع القطاع السياحي قد بلغت ترليون درهم حيث يتوقع اكتمال هذه المشاريع بحلول عام 2018.وكانت إحصاءات سابقة لشركة «ريد اكزبشنز» المنظمة للحدث، عن واقع السوق السياحي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا قد بينت أن الإمارات تحتل المرتبة الأولى، باستثمارات في القطاع السياحي بلغت حصتها 85% من مجموع الاستثمارات السياحية في دول مجلس التعاون. كما تنبأت الشركة المنظمة بأن يستقطب أكثر من 5000 من مسؤولي قطاع السياحة ومستثمرين ومشغلين عالميين للمناطق السياحية وممثلين عن هيئات سياحية عالمية ومتخصصين في القطاع وغيرهم. من جهته وعلى هامش المعرض قال المدير العام لدائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي خالد أحمد بن سليم على أن معرض مشاريع التطوير والاستثمار السياحي سيؤمن المساحة الكافية للتطرق إلى أهم التحديات التي تواجه نمو القطاع الحيوي في المنطقة وتدفق الاستثمارات إليه.وأشار إلى أن القطاع السياحي شارك بنسبة 30 %من إجمالي الناتج المحلي لإمارة دبي العام الماضي، وانه سيسهم بشكل كبير في تحقيق هدف الإمارات الرامي إلى مضاعفة إجمالي الناتج بثلاثة أضعاف ليصل إلى 112 بليون دولار بحلول 2015.

كما أشار بن سليّم إلى بعض إحصاءات أظهرت أن الفنادق والشقق الفندقية في دبي استقطبت العام الماضي ما لا يقل عن 6.5 مليون زائر ساهموا بنحو 3.5 بليون دولار. وأضاف بن سليّم أن الإحصاءات أظهرت بأن الفنادق والشقق الفندقية في دبي قد استقطبت في العام الماضي ما لا يقل عن 5ر6 مليون زائر ساهموا بحوالي 5ر3 مليار دولار أمريكي في أجمالي الناتج المحلي للإمارة.كما أعلنت شركة ريد للمعارض عن إطلاق مبادرة مبتكرة تهدف إلى توفير فرص متميزة لكبار المستثمرين في قطاع التطوير السياحي لتقييم الإمكانيات الاستثمارية في المنطقة ويعتبر البرنامج الذي أطلق عليه اسم استضافة المستثمرين وممثلي كبرى الشركات منصة للتواصل بين العارضين المشاركين في هذا الحدث وكذلك المشاركين في معرض مشاريع التطوير والاستثمار السياحي 2008 حيث سيحضره أيضا كبار صناع القرار من الشركات العالمية العاملة على مشاريع التطوير السياحي وكبريات البنوك وبيوت الاستثمار ومالكي العلامات التجارية السياحية والذين سيحلون ضيوفا على المعرض.

بنك مسقط يستثمر في الباكستان رغم العنف

تجاهل بنك مسقط العماني العنف المتزايد في باكستان حيث يخطط للاستثمار في عملية استحواذ قيمتها 200 مليون دولار على بنك باك السعودي قائلاً إن هجمات القنابل وغيرها من أعمال القتل هي "مرحلة عابرة"، وقال عبد الرزاق علي عيسى المدير التنفيذي لبنك مسقط للصحفيين يوم أمس إن مجموعة تضم أكبر بنوك عمان ونومورا هولدينجز الياباني ومؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي اتفقت الأسبوع الماضي على شراء 35 في المئة من بنك باك السعودي بسعر 29.03 روبية (0.467 دولار) للسهم، وقال عيسى في بيان أن البنك لا يشعر بقلق تجاه استثماره في باكستان. وأضاف "نعتقد أنها مجرد مرحلة عابرة."

مصرف الإمارات الإسلامي يسجل أعلى نسبة أرباح

أعلن مصرف الإمارات الإسلامي عن توزيع الأرباح على كل من حسابات التوفير والاستثمار، خلال الربع الأخير من العام 2007، مسجلاً أعلى نسبة أرباح على الودائع في السوق المحلية، واعتبرت النسبة السنوية البالغة 6,75 % على حسابات الاستثمار لسنتين، الأعلى من نوعها في دولة الإمارات العربية المتحدة. فيما كانت نسب الأرباح السنوية لحسابات الودائع الاستثمارية لمدة عام، 9 أشهر، 6 أشهر، و3 أشهر والمتمثلة على التوالي بـ 6.00%، 5.62%، و%5.25 ، و4.87%، تُعتبر بدورها من بين أعلى نسب العائدات على مستوى القطاع المصرفي المحلي.

"اتصالات" المغرب تطلق خدمات الجيل الثالث

أطلقت شركة اتصالات المغرب التابعة لمجموعة فيفندي الفرنسية الأسبوع الماضي خدمات الجيل الثالث للهاتف المحمول في البلدات والمدن الرئيسية في المغرب،وذكرت الشركة بحسب موقع "أربيان بيزنس" أن المشتركين المزودة هواتفهم بتقنية الوصول السريع لحزم البيانات (اتش.اس.دي.بي.ايه) سيكون بمقدورهم القيام بمكالمات هاتفية مصورة وتحميل الألعاب والنغمات والموسيقى والأفلام بسرعة أكبر واستخدام خدمات الاتصال فائق السرعة بشبكة الانترنت.يذكر أن اتصالات المغرب وهي المحتكر السابق للقطاع ومنافستاها ميديتل وماروك كونيكت قد فازت بتراخيص في 2006 لتقديم خدمات الجيل الثالث بعدما دفعت كل منها 360 مليون درهم (46.89 مليون دولار)، ورفعت مجموعة فيفندي للإعلام حصتها في أكبر شركة اتصالات بالمغرب إلى 53 % من 51% في تشرين الأول.

أوراسكوم تليكوم المصرية تنفي بيع حصتها في موبينيل

نفت أوراسكوم تليكوم عزمها القيام ببيع حصتها في الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول (موبينيل) بعدما عززت تكهنات في السوق سعر سهم الأخيرة،و أكدت الشركة أن حصتها ليست للبيع .يذكر أن شائعات ترددت في السوق عن شراء مجموعة ام.تي.ان الإفريقية لاتصالات الهاتف المحمول حصة أوراسكوم تليكوم في موبينيل أو جزء منها الأمر الذي دفع أسهم موبينيل للارتفاع أكثر من 7% الأسبوع الماضي.

فودافون لا تبحث شراء حصة كبيرة في زين الكويتية

نفى مسؤول في شركة الاتصالات المتنقلة الكويتية (زين) أن تكون مجموعة فودافون البريطانية تجري محادثات لشراء حصة "كبيرة أو حصة أغلبية" في زين. وقالت زين في بيان على موقع سوق الكويت للأوراق المالية على إنترنت "تفيد الشركة بان الإدارة التنفيذية ليس لديها أي علم بهذا الخصوص." يذكر أن صحيفة السياسة الكويتية كانت قد ذكرت اليوم نقلا عن مصادر غير مسماة أن مجموعة فودافون وشركة اتصالات أخرى قالت أن اسمها تليكوم للاتصالات تدرسان شراء حصة في زين ثالث أكبر شركة اتصالات عربية من حيث القيمة السوقية،حيث تملك الحكومة الكويتية أقل قليلا من 25 % من أسهم زين.

الجزائر تدعو رجال الأعمال العرب لمزيد من الاستثمار

حثت الجزائر الدول العربية على مزيد من الاستثمارات والمساعدة في تقليل اعتمادها الاقتصادي على النفط والغاز، وقال رئيس الوزراء عبد العزيز بلخادم انه يريد أن يكون المستثمرون العرب أكثر نشاطا فيما وصفه بأنه اقتصاد جذاب جدا، وتقول الوكالة الجزائرية لترويج الاستثمار أن 227 مشروعا استثماريا عربيا سجلت في الجزائر في الأعوام الستة الماضية وتتمتع الجزائر بإيرادات كبيرة من النفط والغاز ويصل دخلها إلى حوالي مليار دولار أسبوعيا من تلك الصادرات لكنها تسير بخطى بطيئة في استحداث المزيد من الوظائف.

دول آسيوية تناقش العمالة المهاجرة في الإمارات

اجتمع مسؤولون من أكثر من 20 دولة مصدرة ومستوردة للعمالة في ابوظبي لمناقشة تنظيم سوق العمل للمهاجرين الآسيويين وسط دعوات متزايدة للحماية من سوء المعاملة، ويشغل عمال آسيويون جميع الوظائف منخفضة الأجر في الخليج ويتجاوز عددهم عدد المواطنين الأصليين، وسلطت الأضواء على حقوق العمالة المهاجرة في الأشهر الأخيرة نظرا لان ضعف الدولار يعني تراجع القيمة الحقيقية لتحويلاتهم النقدية. وحثت منظمة مراقبة حقوق الإنسان المسؤولين في بيان على مناقشة "الانتهاكات المنتشرة لحقوق العاملين" مضيفة أن الانتهاكات تتضمن أجورا متأخرة ومصادرة جوازات السفر والخداع أثناء التعاقد مع عاملين وفي بعض الأحيان أعمال عنف جسدي.

100 مليون دولار لإنشاء منتجع سياحي على ضفاف بحيرة ناصر

وافقت الحكومة المصرية على إنشاء منتجع سياحي على ضفاف بحيرة ناصر جنوب البلاد، باستثمارات تبلغ نحو 550 مليون جنيه (100 مليون دولار). وأعلن سمير يوسف، محافظ أسوان أن مجموعة "بالمار" التي تضم عدداً من المستثمرين المصريين ستبدأ في تنفيذ المشروع منتصف العام الحالي 2008، مشيراً إلى أن المشروع سيضم قرية سياحية ومراكز للسياحة العلاجية وصيد الأسماك والسفاري، بطاقة فندقية تصل إلى نحو 390 غرفة". وأوضح يوسف أن هذا المشروع يأتي ضمن إنشاء 9 منتجعات سياحية أخرى على ضفاف بحيرة ناصر خلال العام الحالي، بهدف خلق أنماط سياحية جديدة بالمحافظة تشمل السياحات البيئية والسفاري والسياحة العلاجية.

صندوق مغربي للاستثمار السياحي بـ128 مليون دولار

أعلن في المغرب عن تأسيس صندوق «مغرب سياحة فاوند» برأسمال قدره 128 مليون دولار، من قبل شركة «آكتيف انفست» التابعة لشركة «فايننس كوم»، التي يملكها رجل الأعمال والمصرفي المغربي عثمان بن جلون.وجاء الاعلان عن إنشاء الصندوق، الذي يعتزم انجاز استثمارات ضخمة في قطاع السياحة، على هامش معرض مراكش الدولي الأول للسفر والسياحة، الذي انتهى مساء أمس الأحد وقال قاسم البوعناني المدير العام لـ«اكتيف انفست»، أن من بين المساهمين في الصندوق «الملكية الوطنية للتأمين» 250 مليون درهم (32 مليون دولار)، والصندوق المغربي للتقاعد 300 مليون درهم (38.5مليون دولار)، وشركة «مامدا» الخاصة بتأمينات المتقاعدين التابعين للقطاع الفلاحي 100 مليون درهم (12.8 مليون دولار)، و«اكسا للتأمينات» 150 مليون درهم (19.5 مليون دولار)، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي 100 مليون درهم.

الملكية الأردنية تطرح أسهمها للاكتتاب العام

أعلنت الحكومة الأردنية طرح 59.9 مليون سهم من حصتها في شركة عالية، الخطوط الجوية الملكية الأردنية، للبيع من خلال طرح عام بنسبة 71% من رأسمال الشركة.وأشارت الشركة إلى أنه سيتم طرح العرض العام في الأردن للأفراد والمؤسسات الاستثمارية بسعر يبلغ حده الأعلى 3.40 دينار أردني للسهم الواحد، كما سيتم طرح الاكتتاب بالأسهم خارج الأردن لعدد من المؤسسات الاستثمارية على أساس سعر العرض ووفقاً لقانون الأسهم الأمريكي لعام 1933، كما سيتم تخصيص ما لا يزيد عن 6.794.868 سهما لصالح صندوق ادخار موظفي الشركة دون مقابل كمبادرة تحفيز لموظفي الملكية الأردنية.

شركة طيران جديدة في دبي برأسمال 100 مليون درهم

أعلن هنا اليوم عن إطلاق شركة طيران خاصة جديدة تحمل اسم (جراند للطيران دبي) برأسمال يبلغ 100 مليون درهم بهدف تقديم خدماتها لكبار الشخصيات ورجال الأعمال والعملاء.وجاء الإعلان بموجب شراكة بين شركتي (جراند للطيران -الكويت) و(ايكزيكتفز افييشن جروب) الإماراتية حيث وقع الاتفاقية عن الجانب الكويتي رئيس مجلس إدارة (جراند للطيران - الكويت) براء الجناعي وعن الجانب الإماراتي نائب رئيس مجلس الإدارة (ايكزيكتفز افييشن جروب) المهندس عبدالله العطاطرة بحضور المدير العام لسلطة طيران دبي محمد اهلي.

معرض مشاريع الاستثمار والتطوير السياحي 2008

افتتح بمركز دبي التجاري العالمي أمس فعاليات معرض مشاريع الاستثمار والتطوير السياحي 2008. ويقام المعرض الذي يستمر يومين على مساحة 19 ألف متر مربع ويعرض مشروعات سياحية تبلغ قيمتها أكثر من 700 مليار درهم وتشارك فيه عدة دول من بينها الكويت والبحرين وقطر واليمن وإيران ولبنان وسوريا والأردن ومصر والمغرب وتركيا والمملكة العربية السعودية وإيطاليا وأسبانيا وفرنسا والمملكة المتحدة وسويسرا والولايات المتحدة وألمانيا وغيرها.

مؤشرات صغيرة

- قال نائب رئيس الوزراء القطري أن اتفاق التجارة الحرة المقرر منذ وقت طويل بين دول الخليج العربية والاتحاد الأوروبي يمكن أن يتأخر لشهور بسبب شروط "لانهائية" من الكتلة الأوروبية.
- قال سماسرة أن المؤشرات الرئيسية للبورصة المصرية واصلت خسائرها الأمس الأحد حيث دفعت الانخفاضات العالمية الأجانب وصغار المستثمرين إلى بيع الأسهم الكبيرة.
- سجلت قرية الشحن في مطار دبي الدولي معدلات نمو قياسية بعمليات المناولة خلال العام 2007 الماضي، قدرها 10،96% حيث ارتفع إجمالي حجم الشحن إلى 1،668505 طنا من البضائع والسلع والمعدات مقارنة مع 1،503688 طنا في العام 2006.
- تحتل شركة أيسر العالمية المرتبة الأولى في مجال مبيعات الحواسيب النقالة في باكستان،حيث تستحوذ منفردة على حصة سوقية قياسية تبلغ 46 % من السوق الباكستانية.
- تشير التوقعات إلى نمو أسعار العقارات والإيجارات في منطقة الخليج العربية بما يصل إلى 20 % في عام 2008 بسبب ارتفاع تكاليف العمالة والبناء وتأخر التسليمات.
- وصل عدد زوار مدينة البتراء في الأردن 577860 زائرا من مختلف الجنسيات الأجنبية العام الماضي بنسبة زيادة بلغت62 بالمئة عن العام الذي سبقه.
- سجلت شركة إيرباص لصناعة الطائرات رقماً قياسياً في طلبيات شراء الطائرات في عام 2007، حيث وصل إلى 1341 طائرة بقيمة تصل إلى 157.1 مليار دولار. وقالت الشركة:" إن عدد الطائرات التي أنهت تصنيعها في عام 2007 وصل إلى 453 طائرة بارتفاع 19 طائرة مقارنة بالعام 2006. @ أعلن وزيرا النقل في الأردن وسورية انه سيتم تعديل عقد تأسيس الشركة الأردنية السورية للشحن البحري بحيث يتسنى السماح لدخول القطاع الخاص من البلدين للاستثمار في الشركة لتوسيع نشاطاتها وتعزيز أعمالها.
- تسلمت إيران أمس الشحنة الرابعة من الوقود النووي الذي تزودها به روسيا، لتشغيل أول محطة للطاقة النووية، أقامتها في ميناء "بوشهر"، والذي من المزمع بدء تشغيله الصيف القادم .
- أعلن الرئيس الإكوادوري "رافائيل كوررئا"، أن بلاده ستؤسس مكتباً تجارياً لها في طهران الشهر القادم بهدف تعزيز العلاقات الشاملة مع إيران. ويبلغ أجمالي الناتج المحلي للإكوادور البالغ عدد سكانها 16 مليون نسمة ، ‪ 41 مليار دولار. وبلغ حجم صادرات الإكوادور خلال العام الماضي أكثر من ‪ ۱۳ مليار دولار.

معارض

- تحتضن الكويت معرض عالم السفر 2008 في 14 أيار المقبل بمشاركة 28 شركة محلية ودولية، من إيران واذربيجان وقبرص ومصر والهند وألمانيا ولبنان والمغرب وجنوب أفريقيا وتونس وتركيا وزمبابوي وسوريا ونقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" أن حجوزات المعرض تجاوزت ما نسبته 70%.

عقود ومناقصات

- قال فرع لمجموعة الفطيم انه عرض شراء كل الأسهم في شركة روبنسون آند كو المحدودة المسجلة في بورصة سنغافورة بما يقيم شركة التجزئة بحوالي (374 مليون دولار).
- قال مسؤولون أن مجلس الحبوب الحكومي العراقي أعلن عن أول مناقصة له هذا العام لشراء ما يصل إلى 30 ألف طن من الأرز منذ أوقف المبيعات قبل عدة أشهر بسبب نقص مخصصات الميزانية للمشتريات الجديدة.
- وقع المجلس الوطني للإعلام في الإمارات وسلطة هيئة رأس الخيمة للاستثمار (المنطقة الحرة) على مذكرة تفاهم لتنظيم منح وإصدار التراخيص الإعلامية لدي سلطة هيئة رأس الخيمة للاستثمار (المنطقة الحرة).

أخبار الشركات

- قالت مجموعة سامبا المالية وهي ثاني أكبر بنك في السعودية من حيث القيمة السوقية أن ربحها في الربع الرابع ارتفع بنسبة 1.8 % إلى (254.7 مليون دولار) وهو ما يقل عن توقعات المحللين.
- قالت الشركة السعودية للكهرباء وهي اكبر شركة مرافق في الخليج من حيث القيمة السوقية أن خسائرها في الربع الرابع زادت بنسبة 10.4 % إلى (144.8 مليون دولار) وهي اكبر خسارة لها في أربع سنوات.
- أعلنت "باناسونيك"، مؤخراً عن شراكة إستراتيجية مع منتدى "غلف فوتو بلس" تهدف إلى توسيع نطاق حملة "لنتعلم التصوير الضوئي الرقمي" بحيث تشمل مختلف دول مجلس التعاون الخليجي.
- أعلنت شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) عن رعايتها الرسمية لمنتدى التنافسية الدولي الثاني والذي يقام تحت في السعودية وتنظمه الهيئة العامة للاستثمار بالرياض تحت شعار (التنافسية كمحرك للنمو الاقتصادي).
- أطلقت شركة إل جي الكترونيكس، خط إنتاج جديدا من أجهزة التلفاز المبتكرة التي تتميز بتقنيتها العالية خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد على هامش معرض الأجهزة الالكترونية المنزلية المتطورة للعام 2008 أقيم مؤخرا في مدينة لاس فيغاس الأميركية.
- قال وزير الصناعة وترقية الاستثمارات الجزائرية عبد الحميد طمار أمس إن بلاده تعتزم خصخصة 100 شركة حكومية خلال النصف الأول من العام الجاري.
- حققت شركة أرابتك القابضة أرباحا موحدة بلغت 494 مليون درهم خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2007 مقارنة بـ 217 مليون درهم لعام 2006.
- حققت شركة سابك السعودية 27 مليار ريال أرباحا صافية في العام الماضي 2007م بزيادة بلغت نسبتها 33 % عن أرباح عام 2006م التي كانت 20 مليار و 300 مليون ريال.
- تخطط الخطوط الجوية البريطانية لإطلاق الشركة الجديدة التابعة لها وتسمي "السماوات المفتوحة" في شهر يونيو 2008 لتعمل بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي برحلات يومية من نيويورك إلى بروكسل وباريس.
- أعلنت شركة العربية للطيران وهي أكبر شركات الطيران الاقتصادي في الشرق الأوسط أن رأسمال مشروعها المشترك في نيبال (يتي للخطوط الجوية الدولية) يبلغ 50 مليون دولار.