بشهادة جورج سورس...عهد الدولار في طريقه للزوال

قد يكون الدولار هو الضحية الأبرز للأزمات التي تعصف بالاقتصاد العالمي منذ منتصف العام الماضي وحتى الآن، إلا أنه سيكون ضحية مميزة جداً لأنه سيجر معه العديد من الضحايا الأخرى، فقد يؤدي انهيار الدولار إلى انهيار اقتصادات بأكملها وإن أكثر ما يضفي على انهيار الدولار جواً من الأزمة وجود احتياطيات ضخمة بالدولار في معظم دول العالم، فقد تضاعف المخزون من العملات الأجنبية ثلاث مرات تقريباً فبلغ 5.7 تريليون دولار منذ بداية العقد، حيث تملك الصين وحدها من الاحتياطيات ما يقدر بـ 1.4 تريليون دولار تليها اليابان بـ 1 تريليون دولار في المرتبة الثانية، وخلال هذه الفترة من نمو احتياطيات العملات لدى مختلف دول العالم، احتفظ الدولار بتفوقه وبالحصة الأكبر فهو لا يزال يمثل حوالي 65 ٪ من مخزون العملة وفقاً لأحدث بيانات صندوق النقد الدولي.

والسؤال الذي يبرز الآن هو: هل سيبقى الدولار عملة مغرية للتبادل الدولي وملاذا آمناً لحفظ الاحتياطيات الدولية؟ لنستمع إلى ما يقوله المضارب الأشهر في تاريخ أسواق المال العالمية جورج سوروس حول هذه النقطة، يقول سورس: إن العالم لم يعد راغباً في تكديس الدولارات، وإن الفترة الحالية تمثل نهاية عهد قائم على الدولار كعملة دولية، وقال سوروس في حلقة نقاشية بالمنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في دافوس " الأسواق المالية تحتاج شرطياً، وبقية العالم راغب عن تكديس الدولارات، "، وأضاف "الأزمة الحالية هي نهاية عهد قائم على الدولار كعملة دولية، نحن بحاجة لشرطي جديد." إن انخفاض الدولار في السنوات الخمس الماضية حتّم خسارة رأسمالية ضخمة على احتياطيات النقد الأجنبي، فإذا تجاوزت هذه الخسائر الحد الذي يمكن معه احتمالها ستلجأ المصارف المركزية إلى الحد من خسائرها والتخلص من الدولار الموجود في احتياطياتها، مما سيؤدي إلى انهيار في قيمة العملة، بالإضافة إلى معرفة كل من هذه المصارف أن المصارف المركزية الأخرى مثقلة بالدولار أيضاً، وبالتالي فإن أول من سيقوم بإخراج الدولار من احتياطياته ستتاح له فرصة أكبر لإنقاذ أمواله.

كما أن هناك سبب آخر يؤدي لتآكل تلك الاحتياطيات هو تعطش أميركا للتمويل الخارجي. فلسنوات خلت كانت نفقات الاقتصاد الأمريكي أكبر من مداخيله، وهو ما أدى إلى خلق العجز في الحساب الجاري واستمراره حتى بلغ في العام الماضي ما يقارب 6 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي، وسد هذه الفجوة يتطلب من الأجانب شراء أصول أمريكية مثل السندات والأسهم أو الممتلكات وهو ما سيؤدي إلى تراكم المزيد من الديون الخارجية الأمريكية بسرعة، وبالتالي سيزداد الخطر الناتج جزئياً عن تقصير الاقتصاد الأمريكي عن أداء التزاماته، سواء عن طريق التضخم أو ضعف العملة.

سطو على سوسييتيه جنرال يكلفه 4.9 مليار يورو

كشف "سوسييتيه جنرال" انه تعرض أمس لعملية احتيال واسعة كلفته 4,9 مليارات يورو، يضاف إليها مليارا يورو من خسائر سعر أسهم البنك المرتبطة بأزمة الرهن العقاري في الولايات المتحدة، وبالتالي تصل خسائر البنك إلى 6,9 مليارات يورو، وارتكب عملية الاحتيال وسيط واحد يعمل في المصرف في باريس ولم يكشف لهرم إدارة المصرف المواقع التي اشتراها في الأسواق كما أوضح البنك في بيان، والموظف الذي أقر بأفعاله علقت مهامه وبدأت إجراءات لإقالته فيما سيغادر المسؤولون عن الإشراف على عمله المجموعة كما أوضح المصرف.

سيتي بنك الإمارات يعيد إطلاق بطاقة الخصم

أعاد "سيتي بنك الإمارات"، إطلاق بطاقة سيتي بنك للخصم، بالاشتراك مع طيران الإمارات، محملاً البطاقة برنامج مكافآت أميال سكاي ووردز للمسافرين متعددي الرحلات الخاص بطيران الإمارات، وتمكن البطاقة المشتركة الجديدة التي تستخدم لدى الصرافات الآلية في الدولة أو خارجها، من الحصول في كل مرة يتم استخدامها على خصوم سخية وعروض خاصة، وتحمل البطاقة مزايا أمنية عالية، مما يلغي الحاجة إلى حمل النقد بكميات كبيرة لسداد ثمن المشتريات في المتاجر ونقاط البيع، ويتوفر لحاملي البطاقة إمكانية توفير أربع بطاقات خصم إضافية لأفراد العائلة.

زين الكويتية تنفي إجراء مفاوضات متقدمة مع سيرياتل

نفت شركة الاتصالات المتنقلة (زين) أنها تجري "مفاوضات متقدمة" لشراء حصة في شركة سيرياتل بعدما أوردت صحف كويتية أنها تريد شراء الشركة السورية للهاتف النقال.وكانت صحيفة القبس قد نشرت أن زين ثالث أكبر شركة اتصالات عربية من حيث القيمة السوقية تجري "مفاوضات متقدمة" لشراء 51 % من شركة سيرياتل.وتعمل زين في نحو 20 دولة وتتطلع للتوسع في عملياتها الدولية لمواجهة المنافسة المتزايدة في السوق المحلية حيث تؤسس شركة الاتصالات السعودية ثالث شبكة للهاتف النقال في الكويت.

المصرية للاتصالات تمنح الكاتل- لوسنت عقداً لتقييمها وتطويرها

وقعت لشركة المصرية للاتصالات "المحتكر الوحيد لخدمة الهاتف الثابت في مصر" عقدا مع شركة "الكاتل-لوسنت" الفرنسية ،تقوم بموجبه الأخيرة بتقييم عمليات "المصرية للاتصالات" وإعادة الهندسة والتحديث، ويتضمن العقد الاستعانة بخبرات "الكاتل-لوسنت" في تصميم تطبيقات البرمجيات ذات المصادر المفتوحة والاستفادة منها،بحسب ما ذكر موقع اربيان بيزنس.

شركة اسكدنيا للبرمجيات تشارك في مؤتمر للاتصالات الخلوية في العالم

تشارك شركة اسكدنيا للبرمجيات في مؤتمر Mobile World Congress الذي سينعقد في مدينة برشلونة الإسبانية من 11 ولغاية 14 شباط 2008،بحضور أكثر من 230 من رجال الأعمال والمتكلمين الرائدين في صناعة الاتصالات الخلوية .حيث ستقوم الشركة من خلال مشاركتها الثانية على التوالي بعرض صادراتها من البرمجيات والأنظمة المتقدمة التي تلبي حاجات سوق الاتصالات الدولي،بالإضافة إلى البرامج والأنظمة الخاصة بإصدار الفواتير لشركـات الاتصالات السلكيـة واللاسلكيـة، ونظام الاشتراكات المدفوعة مسبقاً،والبوابات الوسيطة ((Mediation Gateways، والبوابات الإلكترونية متعددة الوسائط (Multi-Access Portals

إعمار" العقارية تعتزم تنفيذ 4 مشاريع بالجزائر

تعتزم إعمار العقارية خلال الأيام القليلة المقبلة تنفيذ 4 مشاريع قيمتها 5. 5 مليارات دولار في الجزائر وأوضح عبد الحميد طمار وزير الصناعة الجزائري "انه تم الانتهاء من دراسة أربعة مشاريع لـ إعمار بقيمة 5. 5 مليارات دولار وسيتم التوقيع على بروتوكول الاتفاق بعد ثلاثة أيام". وتتمثل هذه المشاريع في تطوير الواجهة البحرية للجزائر العاصمة وإقامة مدينة صحية ومدينة الحظيرة للمعلوماتية بسيدي عبدا لله وهي عبارة عن مشروع سكني تجاري عملاق ومركب سياحي بالعقيد عباس ـ غرب العاصمة الجزائر.

مشروع عقاري على شكل "أفعى الكوبرا" في رأس الخيمة

قالت شركة "ركين" الإماراتية أنها بصدد تطوير مشروع عقاري سياحي في رأس الخيمة على شكل أفعى. وسيضم المشروع ناطحة سحاب على شكل أفعى الكوبرا، ويبلغ ارتفاعها 161 متراً وتتكون من 45 طابقاً في حين ستصل مساحة المشروع الإجمالية إلى نحو 3 ملايين قدم مربع. ويضم المشروع أيضاً مركز مؤتمرات وقاعة معارض كبرى مجهزين بأحدث التقنيات إلى جانب حدائق وواحات الماء في الصحراء بتصاميم عصرية تحيطها مقاه ومطاعم ومحال تجارية. وفازت بتصميم المشروع في إطار مسابقة عالمية شركة "سنوهيتا" النرويجية التي صممت 3 مشاريع ثقافية في العالم العربي في دبي ومصر والمملكة العربية السعودية.

سياحة المؤتمرات في على رأس القائمة في الأردن

أجمع 83% من صناع القرار في القطاع السياحي الأردني على أن السياحة الثقافية وسياحة المؤتمرات تحتلان المرتبة الأولى من حيث النمو والنشاط في المملكة، وفقا لتقرير التنافسية الذي أطلقته وزارة التخطيط والتعاون الدولي أخيرا. فيما أظهرت إحصائيات صادرة عن "ابسوس - جوردان" للأبحاث أن حجم الإنفاق الإعلاني على المؤتمرات التي تقام في المملكة بلغ 819.4 ألف دولار عن العام الماضي.

مستقبل سوق الطيران العالمية في «الشرق الأوسط»

أكد نايجل تيرنر الرئيس التنفيذي لشركة «بي إم أي» البريطانية للطيران أن مستقبل شركات الطيران العالمية سيكون بالتحديد في منطقة الشرق الأوسط وفي السعودية بشكل خاص. وأرجع تيرنر ذلك لوجود جميع مقومات النجاح الاقتصادي من طفرة وانفتاح اقتصادي بالإضافة إلى وجود المنافسة القوية التي تدفع إلى المزيد من الجودة. وأشار إلى أن المنافسة في منطقة الشرق الأوسط تزيد مع وجود شركات طيران عالمية كطيران الإمارات، وطيران الاتحاد، والقطرية، إضافة إلى الخطوط الجوية العربية السعودية والتي وصفها بـ«العملاق القادم» على حد وصفه.

نفاذ تذاكر الرحلة السياحية الأولى للفضاء

تعكف شركة "Virgin Galactic" الأمريكية على تأسيس أول وكالة سياحة فضائية في العالم. وعرضت على الصحافة في نيويورك "التاكسي الفضائي" ـ مركبة "Space Ship Two"، التي قد تنطلق إلى المدار في هذه السنة. وستكلف الرحلات الفضائية الأولى التي يتخللها انعدام الوزن لبضع دقائق 200 ألف دولار. وتنوي "Virgin Galactic" إيصال أسطول مركباتها خلال الـ 12 سنة القادمة إلى 40 ـ 45 مركبة وتعول على إطلاق 3 ـ 4 صواريخ مع السياح الفضائيين يوميا عند نهاية هذه الفترة. وقد نفذت تذاكر الرحلات الأولى نظرا لكثرة الراغبين.

«طيران الخليج» ترجئ الاكتتاب العام لما بعد 2009

أجلت شركة طيران الخليج خطط بيعها الى القطاع الخاص، وإدراجها في بورصة البحرين، إلى ما بعد اعتماد التمويل المالي لشراء أسطولها الجديد. وكان رئيس مجلس الإدارة الشركة محمد الكوهجي أعلن عن مبادرة لطرح أسهم الشركة في اكتتاب عام، تنفذ في فترة ما بين العام الجاري وبداية العام المقبل .2009 وبين الكوهجي أن الشركة وضعت جدولا زمنيا يمتد حتى العام 2009 لتتمكن من الخروج من الخسائر إلى تحقيق الأرباح، وعليه فإن الحديث عن الاكتتاب لن يتم قبل هذه المدة.

فريق عمل لتنفيذ توصيات مؤتمر "سلامة الطيران"

أصدر مؤتمر "الشرق الأوسط لسلامة الطيران" الذي أنهى أعماله مؤخراً في أبوظبي، قراراً بتأسيس فريق عمل لسلامة الطيران بغية تنفيذ توصيات "خريطة الطريق العالمية لسلامة الطيران المدني" والتي قامت بتطويرها "مجموعة إستراتيجية السلامة الدولية". وسيضم الفريق مجموعة من الخبراء في قطاع الطيران و مسؤولين حكوميين من المنطقة وسوف يتولى مسؤولو قطاع الطيران المدني رئاسته مشاركة على أساس دوري لضمان التمثيل الإقليمي المناسب.

اتفاق مؤقت بين البيت الأبيض والكونجرس لحفز الاقتصاد"

قال مساعد قريب من المفاوضات بين الكونجرس والبيت الأبيض أمس الخميس أن الجانبين توصلا لاتفاق مؤقت بشأن خطة حافز اقتصادي، ويتفاوض الكونجرس الذي يقوده الديمقراطيون وإدارة بوش حول برنامج يتكلف حوالي 150 مليار دولار أو حوالي واحد في المئة من الناتج المحلي الأمريكي لحفز الاقتصاد الأمريكي الذي يخشى كثيرون أن يدخل في حالة ركود. لكن لم يتسن معرفة تكلفة الخطة في الاتفاق المؤقت.

إيرادات أوبك سجلت مستوى قياسيا في 2007"

قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن الدول الأعضاء في منظمة أوبك جنت إيرادات قياسية بلغت 675 مليار دولار العام الماضي من صادرات النفط بفضل صعود أسعار الخام ومن المتوقع أن تشهد إيرادات صادراتها مجتمعة زيادة قدرها 175 مليار دولار هذا العام، وأضافت الإدارة التابعة لوزارة الطاقة الأمريكية أن صافي إيرادات صادرات النفط من دول أوبك من المتوقع أن تقفز بنسبة 26% هذا العام إلى 850 مليار دولار ثم تهبط الي 783 مليار دولار في 2009 مع تراجع أسعار النفط.

"وزارة الشؤون الاجتماعية" و"شل سورية" تتفاهمان على دعم مشروعات رواد الأعمال

وقعت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل السورية مع شركة (شل سورية لتنمية النفط) مذكرة تفاهم تهدف إلى تبادل المعلومات ودعم رواد الأعمال الشباب في سورية ومساعدة الشباب الناجحين في التدريب عن طريق ربطهم مع مؤسسات التمويل ودعم الشباب الذين تم اختيارهم في إنشاء مشروعاتهم الخاصة، وستقوم الشركة بتقديم مشروعها الرائد في مجال دعم رواد الأعمال (لايف واير) والذي بدئ بتطبيقه لأول مرة في بريطانيا ويهدف البرنامج إلى تقديم مجموعة من البرامج التدريبية المتنوعة والتي تسهم في تنمية مهارات رواد الأعمال.

أكبر 200شركة إيرانية تجارية وصناعية تعرض منتجاتها في سورية

بدأت أمس وعلى أرض مدينة المعارض الدولية في العاصمة السورية دمشق فعاليات المعرض التخصصي الأول لأكبر 200 شركة إيرانية من كبرى الشركات التجارية والصناعية والخدمية الإيرانية. ويستمر المعرض خمسة أيام ويشهد مشاركة فاعلة للشركات الإيرانية التي تستثمر في سورية بشكل خاص. يذكر أن العلاقات الاقتصادية السورية الإيرانية تشهد تطوراً ملحوظاً في مجالات الاستثمار المباشر والمشترك بين الفعاليات الاقتصادية في البلدين، حيث بلغ قيمة الاستثمار المباشر بين البلدين حوالي 1.2 مليار دولار معظمه استثمارات للشركات الإيرانية في سورية وأحدثها مصنع إيراني لإنتاج السيارات في سورية إضافة إلى معمل للاسمنت ومشروع مصفاة مشترك بين أكثر من دولة في سورية تساهم فيه إيران أيضاً.

روسيا والسعودية تتفقان على إقامة معرضين لمنتجاتهما

أوضح "مصطفى صبري" الأمين العام لغرفة جدة السعودية خلال زيارة القنصل الروسي العام سيرجى كوزينيتسوف والقنصل التجاري سيرجي تولكونوف للغرفة، أنه تم خلال الزيارة الاتفاق بشأن معرضي المنتجات في كلا البلدين منوهاً بالعلاقات السعودية - الروسية التي تعود إلى أكثر من 80 عاما وستشهد نقلة نوعية في السنوات المقبلة. يذكر أن حجم التبادل التجاري بين روسيا والسعودية ارتفع من 332 مليون دولار إلى 1554 مليون دولار في غضون السنوات الخمس الماضية مع ميل الميزان التجاري نحو روسيا التي تصدر إلى السعودية بـ 1499 مليون دولار في حين لا تزيد وارداتها من المملكة على 46 مليون دولار.

مؤشرات صغيرة

- قالت وكالة الأنباء الجزائرية أن الناتج المحلي الإجمالي للجزائر نما بنسبة 11% العام الماضي إلى 135 مليار دولار مدعوما بزيادة في الإيرادات النفطية.
- قالت وزارة المالية الكويتية أن ميزانية الكويت للسنة المالية 2008-2009 تتوقع عجزا قدره 5.12 مليار دينار (18.75 مليار دولار).
- قال تقرير أعده خبراء جامعيون أمريكيون أن سويسرا تأتي في المرتبة الأولى فيما يتعلق بالأداء البيئي وان الاقتصاد الأمريكي يتخلف عن عدد كبير من البلدان الصناعية.
- ارتفع الطلب على شراء الدولار الأمريكي بشكل ملحوظ في مزاد البنك المركزي العراقي لجلسة أمس (الخميس) مسجلا حجم طلب كلي بلغ 91 مليونا و395 ألف دولار.
- ارتفع الدخل السياحي في الأردن العام الماضي بنسبة 12.2% ليبلغ نحو 1.639 بليون دينار، بحسب إحصاءات صادرة عن وزارة السياحة والآثار، رغم انخفاض عدد السياح.
- أغلق مؤشر سوق الدوحة للأوراق المالية لأسعار الأسهم في نهاية تداولات هذا الأسبوع عند 9.5 آلاف نقطة مقابل 10.459 آلاف نقطة في الأسبوع السابق.
- ازداد العجز التجاري الياباني مع دول الشرق الأوسط بنسبة 5ر39 % في ديسمبر ليصل إلى 187ر1 تريليون ين ياباني

معارض

- اختتمت الثلاثاء فعاليات معرض مشاريع التطوير والاستثمار السياحي 2008 في مركز دبي التجاري العالمي. وقد ألقى المعرض الضوء على مشاريع لأكثر من 50 مطوراً في القطاع السياحي تفوق قيمتها 700 مليون دولار. وستقام الدورة القادمة خلال الفترة من 18 حتى 20 كانون الثاني 2009 في مركز دبي الدولي للمعارض والمؤتمرات.
- أعلن"عادل سنك اف" مساعد رئيس غرفة التجارة الطاجيكية الثلاثاء، عن تنظيم معرضين للمنتجات الصناعية الإيرانية في العاصمة الطاجيكية دوشنبه في آذار القادم. وأشار إلى مشاركة 60 شركة إيرانية‪ لعرض أنواع المعدات الصحية والإشغال اليدوية والأدوات المنزلية في المعرضين

أخبار الشركات

- قال صيارفة ومتعاملون أن سعر صرف العملة اليمنية لم يتحسن على الرغم من ضخ البنك المركزي 100 مليون دولار في السوق.
- تخطط شركة دبي للاستثمار أكبر شركة قابضة متنوعة النشاط في دولة الإمارات العربية المتحدة لإقامة مشروع عقاري في إمارة عجمان بقيمة أكثر من عشرة بلايين درهم (2.72 بليون دولار).
- حقق بيت التمويل الكويتي أرباحا إجمالية للعام 2007 بلغت 917،1 مليار دولار أمريكي بزيادة قدرها 7،667 مليون دولار أمريكي بنسبة زيادة 53%.
- احتفل بمطار مسقط الدولي بوصول أولى رحلات شركة جيت للطيران الهندي القادمة من وزيكود كلكتا وكوتشين الهندية معلنة بذلك انطلاق أولى الرحلات للطيران الهندي الخاصة إلى السلطنة.
- حققت شركة بي إم إيه البريطانية للطيران، مبيعات بقيمة 905.4 مليون جنيه إسترليني (1.7 مليار دولار) في العام 2006.
- تخطط شركة الطيران "سيلفر جت" لإطلاق فرع لها (حقوق امتياز) في دبي بغضون 6 أشهر بهدف تسيير رحلات الى أسواق آسيا وأوروبا والولايات المتحدة للاستفادة من النمو الذي تشهده هذه الأسواق.
- أعلنت حكومة رأس الخيمة عن إطلاق شركة راك منيرالز اند ميتلز انفستمينتس (آر.إم.إم.اي)، وفقاً لمبادرة هيئة رأس الخيمة للاستثمار، والتي تم إنشاؤها لمتابعة كافة الأنشطة الاستثمارية في الإمارة.
- باشرت شركة التعدين العربية السعودية "معادن" العمل على إقامة أربعة مناجم للذهب في أربعة مواقع هي: مهد الذهب، الحجر، بلغة، وسخي بارات.
- قالت «ليمِتلِس»، ذراع التطوير العقارية لشركة «دبي العالمية»، أنها بصدد إطلاق نشاط عملياتها الجديدة في الأردن بهدف تنفيذ عدد من المشاريع وإضافتها إلى محفظتها الاستثمارية العالمية المتنامية.