حدث واتجاه...إقليمي

إرباك إسرائيلي و الشارع العربي يؤثر

استمر الحدث الفلسطيني في مركز الاهتمام و المتابعة عربيا و دوليا و قد سجلت التطورات البارزة التالية :

1-المذبحة الإسرائيلية الميدانية متواصلة بأشكال مختلفة و تسقط المزيد من الشهداء وسط تصميم كبير من فصائل المقاومة على مجابهة قوات الاحتلال في الضفة و القطاع .

2-محاولة إسرائيلية للالتفاف على فتح الفلسطينيين للحاجز الفاصل عن رفح المصرية و بالتالي كسر الشعب الفلسطيني للحصار و تجاوب السلطات المصرية التي قال متحدثون باسمها لوسائل الإعلام أن هذا التجاوب هو نتيجة طبيعية للغليان الشعبي المصري تعاطفا مع غزة و كرس الرئيس مبارك علنا الموقف الرسمي المصري بينما حاولت إسرائيل تلزيم القطاع لمصر بالمناسبة .

3-تعطيل أميركي جديد لمحاولة استصدار قرار عن مجلس الأمن بشأن العقوبات الجماعية الإسرائيلية على غزة في حين أصدر مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة إدانة لا تقبل الجدل ضد إسرائيل .

4-استمرار حملات التضامن في البلاد العربية و تحولها التصاعدي إلى حركات احتجاج شرعت تثير القلق في إسرائيل من إطلاق موجة عربية من التشدد في الموقف من القضية الفلسطينية بصورة معاكسة لما طمأن به الرئيس الأميركي جورج بوش خلال زيارته الأخيرة لتل أبيب .

الصحف العالمية والعربية:

*كتب احمد حمادة مقالا نشرته صحيفة الثورة السورية رأى فيه ان التمسك بالحقوق الوطنية للشعب العربي الفلسطيني، والتمسك بالوحدة الوطنية هما الطريق الوحيد لتحرير الأراضي المحتلة وضمان حق العودة وإعادة الحقوق المغتصبة، وهذان الهدفان الجوهريان كانا في سلم أولويات المؤتمر الوطني الفلسطيني الذي تستضيفه دمشق هذه الأيام. واعتبر الكاتب انه لكي لا تستمر إسرائيل في غيّها وجرائمها ولكي يستطيع أصحاب القضية أن يؤثروا في العالم ليتحرك بوجه آلة العدوان فلا بد من وحدة الكلمة وتوحيد الصفوف وما المؤتمر الوطني الفلسطيني إلا خطوة في هذا الاتجاه.

*كتب مايكل ابراموفيتز مقالا نشرته صحيفة القبس قال فيه ان مرشحي الرئاسة الأميركية من الحزب الديمقراطي وأعضاء الحزب من الكونغرس شنوا هجوما على مخطط البيت الأبيض لصياغة اتفاق امني جديد طويل الأمد مع الحكومة العراقية، حيث اعترض الديمقراطيون على محاولة الإدارة الأميركية تثبيت التواجد العسكري الأميركي في العراق قبل نهاية الإدارة الحالية. ولفت الكاتب إلى ان السيناتور هيلاري كلينتون ترى ان بوش يحاول "ربط الحكومة الأميركية والرئيس الذي سيخلفه بسياسته الفاشلة". أما السيناتور باراك أوباما فقد كثف هجومه على مخطط الإدارة الالتزام الطويل المدى نحو العراق بعدما فشل في إجبارها على سحب القوات الأميركية سريعا.

*كتب روني برغمان مقالا نشرته صحيفة القبس اعتبر فيه ان الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد نجح بفضل إجراءات سياسية لامعة، في ان يصبح أشهر فارسي في العالم. لكن رب البيت الحقيقي، الشخصية الأعظم خطرا التي تقرر الأمور في طهران، هو الزعيم الروحي علي خامنئي. ولفت الكاتب إلى ان الإذلال على رؤوس الأشهاد الذي تلقاه احمدي نجاد أمس الأول من خامنئي لن ينساه إلى وقت طويل. ان احمدي نجاد، الذي انتخب في 2005 على أساس وعوده بالعدل الاجتماعي والنضال من اجل فقراء الدولة، رفض أخيرا التخفيف عن القرويين الفقراء الذين يعانون الاقتطاع من التزويد بالغاز للتدفئة في الشتاء البارد على نحو غير معتاد والذي يُلمُ بأمور إيران. رفض الرئيس قرار البرلمان الإيراني تزويد القرويين بالغاز بزعم انه يوجد طلب عظيم ولا يوجد ما يكفي الجميع.

*قالت صحيفة "متين" الإيرانية ان تصريحات الرئيس الأميركي جورج بوش بشأن دعم بلاده للقوى المعارضة داخل ايران، اثارت ازمة سياسية مازالت تتفاعل، خصوصا ان أجهزة الاعلام المحافظة استغلت الكلمة التي القاها المرشد خامنئي وقال فيها "ان على المواطنين ان ينتخبوا النواب الذين يعارضون بوش وسياسته، وان أميركا لا تزال تدعم القوى المتشدقة بالإصلاحات والاعتدال المزعوم". ولفتت الصحيفة إلى ان مقابل اتهام المحافظين للقوى الإصلاحية بالعمالة والتذلل لبوش، فان الإصلاحيين ردوا على هذا الاتهام بالادعاء بان المحافظين هم في الواقع عملاء اميركا وهم الوحيدون الذين وافقوا على اجراء محادثات مباشرة وعلنية مع واشنطن.

*ذكرت صحيفة "اعتماد" الإيرانية ان أجهزة إعلام إصلاحية ومحافظة ابرزت موضوع عزل السفير الايراني ابو الفضل ظهرهوند من منصبه من جانب الرئيس احمدي نجاد الامر الذي دفع القوى الاصلاحية اثارة اتهامات ضده خصوصا ان السفير في ايطاليا كان من مؤيدي الرئيس السابق محمد خاتمي. وادعت هذه القوى ان وزير الخارجية منوشهر متكي اعترض على عزل السفير وحتى انه قدم استقالته الى احمدي نجاد. ونقلت الصحيفة عن القوى الاصلاحية انها كشفت ان السبب الرئيسي لعزل ظهرهوند هو الاشراف على دعوة قدمت الى الرئيس السابق محمد خاتمي لزيارة روما، وهي الزيارة التي افضت الى لقاء خاتمي بقوى سياسية اوروبية ونشرت بعد ذلك افلام وصور عن مصافحة خاتمي لنساء وفتيات اجنبيات وايرانيات غير محجبات في العاصمة الايطالية. ويبدو ان السفير الايراني دفع هو ايضا ضريبة هذا الاتهام وتم عزله من منصبه.

*قالت صحيفة الخليج الإماراتية في افتتاحيتها ان القلق الأميركي لم يساور عندما عم الظلام قطاع غزة، وعندما كادت مستشفيات غزة أن تتوقف عن العمل، وحينما أنذرت وكالة الغوث للاجئين الفلسطينيين أنها ستتوقف عن تزويد اللاجئين بالمواد الغذائية إذا استمر انقطاع الوقود. فليس ذا بال أن يموت الفلسطينيون برداً، أو جوعاً، أو عطشاً، وهم الذين يموتون يومياً بفعل الإرهاب الصهيوني المتصاعد.

*اعتبرت صحيفة الوطن السعودية في افتتاحيتها انه لا شك أن الموقف الرسمي المصري تجاه الأحداث الأخيرة في غزة وقرار القيادة المصرية بعدم التعرض للمواطنين الفلسطينيين الذين "توغلوا" في العريش ورفح لشراء الغذاء والدواء، موقف نبيل يعكس تفهم القيادة المصرية لمعاناة أبناء غزة والظروف التي دفعتهم لفتح معابر حدودية بالقوة، بعد أن عانوا ما عانوه من ويلات الحصار والجوع والقتل اليومي على مدى شهور طويلة.

أخبار الفضائيات:

*الفضائية السورية. تغطية إخبارية.

*قال الدكتور فيصل الحموي، مندوب سورية الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف، ان على مجلس حقوق الإنسان توجيه رسالة واضحة إلى سلطات الاحتلال الإسرائيلية بأن عليها أن تتوقف فوراً عن اعتداءاتها الإجرامية وعن محاولاتها لخنق الشعب الفلسطيني وقطع موارد العيش عنه كالكهرباء والماء والغذاء والوقود والإسعافات الطبية.

حوارات فضائية:

*قناة الجزيرة. البرنامج: بالعربي.

اعتبر وليد جنبلاط، نائب في البرلمان اللبناني ان النظام السوري وشركاءه في لبنان لا يريدون سماع إسم "المحكمة" لذلك كانت الاغتيالات وستستمر، مشيراً إلى ان الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله كان ناجحاً في خطابه في عاشوراء، ولكن هل هناك حرب جديدة يريدها السيد حسن للبنان؟. ولفت جنبلاط إلى ان 14 آذار لم تطرح إمكان انتخاب العماد ميشال سليمان بنصاب النصف زائدا واحد.

حدث و اتجاه... لبناني

الأزمة مستمرة و المبادرة العربية في الانتظار

بين الإضراب القطاعي الناجح و تفاعلات الأزمة السياسية و سجالاتها يظهر الترقب لما سيقود إليه اجتماع وزراء الخارجية العرب يوم الأحد المقبل في القاهرة و يمكن عموما رصد المعالم التالية في المشهد السياسي و الإعلامي :

1-إضراب قطاع النقل و القطاع الزراعي كان ناجحا بصورة إجمالية و تميز بسلميته و بعدم وقوع حوادث تذكر و قد أكدت القيادات العمالية على اعتزامها تنظيم حركة احتجاجية مستمرة خلال الأسابيع المقبلة في قطاعات أخرى بسبب تفاقم الأزمة المعيشية و انعكاساتها الخطيرة على السواد الأعظم من اللبنانيين .

2-شنت الموالاة حملة سياسية و إعلامية كرستها لاتهام المعارضة بالوقوف خلف مخطط تصاعدي لنقل الصراع السياسي إلى الشارع و اعتبرت الإضراب فاشلا .

3-حملة الرئيس السنيورة على الرئيس نبيه بري حركت موجة جديدة من السجالات السياسية و الإعلامية بين الموالاة و المعارضة .

4-تسرب أجواء عن مضمون تقرير أمين عام الجامعة العربية عمرو موسى تشير إلى أنه سيركز على أزمة الثقة بين الفريقين اللبنانيين المتنازعين و إنجاز كل من الموالاة والمعارضة مذكرة موجهة إلى مجلس الجامعة العربية ، مذكرة الموالاة ينتظر تسليمها اليوم إلى السفراء العرب في بيروت و مذكرة المعارضة سيحملها إلى القاهرة وفد يضم النواب : أسامة سعد و نوار الساحلي و سليم عون .

5-تأكيد سوريا الواضح لتمسكها بدعم المبادرة العربية و ضرورة إنجاحها و معلومات من القاهرة تفيد بان اتصالات تمهيدية تجريها مصر لتجديد اندفاعة المساعي العربية و تقريب وجهات النظر السعودية – السورية .

6-تسريبات موالية في اتجاهين : كلام النائب و ليد جنبلاط عن عرض من جهات عربية و أجنبية تبلغته الموالاة حول مرشحين توافقيين للرئاسة غير العماد سليمان ، و كلام لصحافيين و كتاب موالين عن قرار الموالاة بعدم تسهيل الحلول قبل مباشرة المحكمة الدولية مهامها في رهان على بناء مناخ ضاغط قد يؤثر على توازن القوى اللبناني الداخلي وهو ما استغربته مصادر بارزة في المعارضة اعتبرت مثل هذه الحسابات دليلا على الوظيفة السياسية للمحكمة في تفكير الموالاة و خطابها السياسي بينما يتجه مجلس حقوق الإنسان لمعاقبة الحكومة اللبنانية على استمرار الاعتقال التعسفي لمواطنين لبنانيين في مقدمتهم القادة الأمنيون الأربعة من غير اتهام أو قرينة .

الصحف اللبنانية:

*اتفقت الصحف الصادرة صباح اليوم في بيروت على أن الاضراب الذي نفذه اتحادي النقل البري والمزارعين امس قد مر بسلام، فقالت صحيفة الديار أن حركة السير كانت خفيفة جداً خصوصا في ‏ساعات الذروة، واستمرت الى ما بعد الظهر حين تم الاعلان عن الانتهاء من الاضراب، وكانت ‏الاتصالات واجراءات الجيش على الارض فعلت فعلها فجمدت الوضع في الشارع.‏ وأضافت الصحيفة أنه من الناحية السياسية فإن الأنظار تتجه الى اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة في 27 الجاري، إلاّ ‏أن المعلومات لا تشير الى حصول الانتخابات الرئاسية في لبنان قبل شهرين، وقالت أنه فيما يدور الحديث ‏في أروقة الجامعة العربية وبين بعض وزراء الخارجية العرب عن أسماء جديدة لرئاسة ‏الجمهورية، فقد رفض النائب جنبلاط خروج المبادرة العربية عن اسم قائد الجيش العماد ‏ميشال سليمان كرئيس توافقي، وقد جارته الأكثرية في ذلك، الاّ أن احداً لم يؤكد في القاهرة ‏او ينفي حصول تغيير في المبادرة العربية ولو أن عمرو موسى بحث هذا الامر مع عدد من ‏المسؤولين العرب.‏ واعتبرت الديار أن لا أفق واضحاً بشأن الانتخابات الرئاسية خصوصاً ان العقبات التي عطلتها لها دخل ‏بتفاصيل الحكومة، ومن جهة أخرى، فإن فريق الاكثرية يتحضر لاحياء الذكرى الثالثة ‏لاستشهاد الرئيس الحريري في 14 شباط، كما أن الوضع الإقليمي غير المستقر يجعل من ايران في ‏موقع الحذر خصوصاً بعد اجتماع الدول الست والاعلان الاميركي بأن مجلس الأمن سيصدر قراراً ‏عقابياً تجاه ايران، فيما لبنان وفلسطين يعيشان الانقسامات الحادة والفراغ في المؤسسات. ‏أما صحيفة السفير فرأت أن مرور إضراب أمس بالشكل الذي مر فيه إنما يعبر عن وجود قرار سياسي كبير، بالحفاظ على مناخات التهدئة السياسية والأمنية في لبنان من جهة، كما بالحفاظ على مناخ الهدنة في العلاقات العربية العربية من جهة ثانية، الأمر الذي يحمل في طياته، استشعار مخاطر الانفجار الداخلي والإقليمي الذي لن يكون أحد بمنجى من نتائجه السلبية.

من ناحيتها قالت صحيفة الأخبار أن الجميع بدا أمس في حال ترقب وانتظار لما سيسفر عنه اجتماع وزراء الخارجية العرب بعد غد الأحد في القاهرة من قرارات في شأن المبادرة العربية، في ضوء تقرير أعده الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، وأشارت الصحيفة الى أنها علمت أنه لن يذكر فيه أي طرف من زاوية تحميله أي مسؤولية عن تعثر هذه المبادرة، وإنما سيعرض نتائج محادثاته في بيروت ويحدّد أسباب فشل مهمته. وذكرت الصحيفة أن المعارضة قد أعدت في هذه الأثناء مذكّرة الى اجتماع القاهرة سيحملها إليه وفد منها (بحسب الاقتراح الذي كان تقدم به النائب السابق ناصر قنديل) يضم النواب سليم عون ونوار الساحلي وأسامة سعد، مشيرة الى أن هذه المذكرة تتمسّك بالمبادرة وتشدّد على وجوب استمرار المساعي العربية، على ألا تكون مجاراة لأي فريق لبناني ضد آخر، كما تؤكد أن لبنان هو ذو وجه واحد وذو عينين اثنتين هما الموالاة والمعارضة، وأن على الجامعة العربية أن تنظر إليه بعين واحدة.

أخبار المرئي في لبنان:

*ركزت مقدمات نشرات التلفزة اللبنانية على نتائج الإضراب الذي نفذته أمس القطاعات العمالية، وقالت قناة المنار ان إضراباً تحذيرياً نقابياً بامتياز وناجح شاركت فيه غالبية اللبنانيين، اما تجاوباً واما بفعل شل قطاع النقل العام لحركة المواصلات على الطرق، ما حال دون بلوغ الموظفين والطلاب والتلاميذ مراكز عملهم وجامعاتهم ومدارسهم، فضلاً عن إقفال في المؤسسات والمحال التجارية في معظم المناطق. الحصيلة الأبرز كانت سقوط الاتهامات التي سيقت مسبقاً من قبل فريق السلطة بتسييس المعارضة للتحرك.

وتساءلت قناة الجديد NTV ان الاضراب ضرب ام فشل، لكنه كان يوما يشبه الآحاد والاعياد في سلوكه من اول اوتوكار للتلامذة صباحا الى آخر سيارة اجرة تقل العاملين عصرا. لم يلتزم الناس بالاضراب بقدر خوفهم من فريقين اكثري ومعارض يتربص بعضهما ببعض شرا عند اول كوع نقابي او سياسي. وقالت الشبكة الوطنية للإرسال NBN ان الرئيس نبيه بري اجرى حتى ما بعد منتصف ليل امس اتصالات كثيفة بالاتحاد العمالي العام والقيادات المعنية بالسائقين والمزارعين من اجل الحفاظ على الاطار السلمي للتحرك وقطع الطريق على اي محاولة للتشويش عليه، وعُلم ان الرئيس بري شدد على تحييد بيروت عن اي تحرك وعلى ان يكون التحرك في باقي المناطق سلمياً ورمزياً من اجل تحقيق المطالب المحقة للسائقين العموميين والمزارعين العاملين في هذيْن القطاعيْن والتي يجب تحقيقها، كما شدد على عدم الإخلال بالامن.

واعتبرت قناة OTV (قريبة من التيار الوطني الحر) ان القاهرة نفسها قررت المعارضة أن تتوجه اليها، بوفد نيابي يضم النواب أسامة سعد ونوار الساحلي وسليم عون، حاملين الى اجتماع الأحد المقبل في العاصمة المصرية مذكرة باسم المعارضة اللبنانية تشرح حقيقة موقفها وتفنِّد قراءتها ومطالبها الوطنية، وأولها رفض استقواء أي لبناني بأي صديق أو شقيق من الخارج، كما رفض استعداء أي لبناني ضد أي صديق أو شقيق على حساب مصلحة الوطن ولصالح مصالح الأشخاص والمناصب.

ورأت المؤسسة اللبنانية للإرسال LBC ان المعارضة اعدت مذكرة سيحملها نواب منها الى القاهرة غداً، والموالاة رأت في الخطوة التفافاً على المبادرة مشددة على نجاح مهمة عمرو موسى. اما الرئيس فؤاد السنيورة فوقّت زيارته الى القاهرة قبل ثمان واربعين ساعة من الاجتماع، للوقوف على خلفيات الجو العربي وايضاح الموقف الحكومي الرسمي قبيل اعداد تقرير عمرو موسى ثم مداولات الوزراء. ونقلت قناة المستقبل عن الامانة العامة لقوى الرابع عشر من آذار اعتبارها ان الإضراب مني بفشل واضح وأشادت بوعي اللبنانيين الذين اكدوا من خلال عدم مشاركتهم في الاضراب ان استمرارية دورة الحياة اهم من كل التعقيدات السياسية ونوهت بعمل القوى الامنية التي نجحت في طمأنة اللبنانيين من خلال تثبيت السلم الاهلي وفقاً للاصول القانونية والدستورية.

إتجاهات " نشرة سياسية يومية تصدر عن جريدة أخبار الشرق الجديد. يمكنكم الإطلاع على مضامينها باللغتين الفرنسية والإنجليزيةكذلك على موقع الشبكة باللغتين السالفتي الذكر. كما يمكنكم تصفح التقرير الإقتصادي اليومي أيضا "مؤشرات" باللغتين العربية والإنجليزية على موقعنا