مليار دولار إيرادات السياحة السورية الداخلية و2.7 إيرادات الوافدة و5.5 مليون دولار موازنة الترويج في 2008

أعلن وزير السياحة السوري أمس الأول عن أبرز مؤشرات السياحة السورية لعام 2007 وحدد أولوياتها القادمة في 2008. وقال سعد الله آغا القلعة أن عدد السياح القادمين لسورية 2007 دون زوار اليوم الواحد وصل الى 4.6 ملايين سائح مشيراً إلى أن المخطط كان 4 ملايين سائح لكن العدد ينخفض إلى 3.2 مليون سائح دون المواطنين العراقيين. كما بين أن عدد نزلاء الفنادق من دون السوريين 1.8 مليون نزيل والليالي الفندقية دون السوريين 10.4 ملايين ليلة والليالي السياحية دون السوريين 78.4 مليون ليلة والإنفاق السياحي دون السوريين 142.6 مليار ليرة وفرص العمل المتحققة بشكل مباشر من الفنادق والمطاعم فقط وصلت إلى 79760 فرصة عمل.‏

ونقلت صحيفة الثورة الحكومية في وقت سابق عن مصادر في سلسلة فنادق الشام والمريديان إن وسطي إشغال الفنادق خلال العام بات أخيراً لا يعتمد على السياحة الأوروبية المحدودة، بل على حركة المؤتمرات والوفود القادمة إلى سورية وعلى السياحة الداخلية التي تنشط في الصيف.

ولفت آغا القلعة لتقرير المجلس الدولي للسياحة والسفر حول الوضع الاقتصادي للسياحة السورية حيث بين التقرير ان ايرادات السياحية الداخلية خلال العام 2007 وصلت الى مليار دولار و المتوقع حتى العام 2017 أن تصل الى 2.2 مليار دولار وايرادات السياحة الدولية الوافدة 2.7 مليار وتصل الى 6.9 مليارات دولار.

وفي وقت تتصاعد فيه الأرقام المتفائلة بحجم استثمارات سياحية كبيرة ينشغل صناع السياحة حالياً بمسألة توفير الكوادر المؤهلة والمدربة لتشغيل تلك المنشآت، ويعترف المعنيون في الشأن السياحي أن بوادر أزمة تلوح في الأفق القريب. ويقول بسام الأحمد مدير عام الهيئة العامة للتدريب السياحي والفندقي نحن (كهيئة تدريب) لن يكون بمقدورنا وحدنا تلبية كل الاحتياجات اللازمة لتغطية الاستثمارات القادمة فهذا ضرب من المستحيل. وأضاف أن هناك أرقام تقريبية تقول إن لدينا 70-80 ألف عامل في المنشآت السياحية، وإن عدد العاملين المؤهلين أي خريجي المدارس والمعاهد الفندقية والسياحية يقدر بـ10 آلاف خريج فقط!!!

وعن الواقع الاستثماري بين آغا القلعة ان عدد المشاريع السياحية قيد الإنشاء وصل إلى 376 مشروعاً وحجم الاستثمارات خلال العام الماضي وصل الى 61 مليار ليرة وتوقع أن يصل تدفق الاستثمارات خلال العام الحالي الى 54 مليار ليرة. كما حدد الوزير السوري أولويات السياحة في الفترة القادمة بالترويج على المستويين العربي والدولي وتصنيف المنشآت السياحية القائمة حسب مستوى الجودة الحقيقي فيها وإطلاق العمل بمناطق التطوير الكبرى السياحية بعد تأهيل الشركات والإعلان لها للتقدم بعروضها.‏ موضحاًَ أن موازنة الترويج السياحي لعام 2008 تبلغ 5.5 مليون دولار ومشيرا إلى التحضير لحملات إعلانية ودعائية كثيفة في الشوارع ومراكز التسوق والتنقل ووسائل الإعلام في عدد من الدول العربية والأجنبية مثل ألمانيا وإسبانيا والتي تشكل سوقا للسياحة السورية. وقال القلعة إن العام 2008 سيتميز أيضا بانطلاق السياحة الداخلية لافتا إلى أن الوزارة تخطط لأن يكون لكل أسرة سورية ليلتان على الشاطئ السوري بسوية كلفة مقبولة في المدى المنظور. ويذكر أن الوزارة وضعت عنوانين للترويج السياحي هذا العام "الأول هو دمشق عاصمة الثقافة العربية, والثاني هو عام القديس بولص الذي أعلنه الفاتيكان وسينطلق في حزيران المقبل ويستمر حتى حزيران 2009".

معرض "سيرأوبتيكا" في دمشق تجذب أهم الماركات العالمية هذا العام

خاص: تستعد المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية في سورية لإطلاق المعرض الدولي الثاني للبصريات والمرئيات "سيرأوبتيكا" الذي سيقام بالفترة ما بين 7 – 9 من شهر شباط القادم في مدينة المعارض بدمشق. ويقول السيد سامر خليل مدير المعرض أن الدورة الثانية ستشهد تضاعف المساحات المشغولة لتصل إلى 9000 متر مربع ، وازدياد عدد المشاركين ليصل إلى 145 شركة وماركة وكالة، وتغيير فترة إقامة المعرض من شهر تشرين الثاني إلى شباط الذي جاء استجابة لرغبة الشركات العارضة من خلال الاستبيان الذي تم توزيعه عليهم في الدورة السابقة . وحول مستوى المشاركات أشار "خليل" إلى تواجد لأهم الشركات العالمية العاملة مثل "بوش أندلومب" و"فرش لوك " الأمريكيتين المتخصصتين، كما يبرز دخول العديد من الشركات السورية مجال صناعة العدسات مما يشكل تحول وتطورعلى صعيد الصناعات الطبية في سورية، ونوه مدير المعرض إلى وجود جناح لأهم معرضين عالميين للبصريات والمرئيات وهما معرض "ميدون " الإيطالي ،ومعرض "سلمو". وسيرافق المعرض برنامج محاضرات علمية وطبية تقنية للأطباء والشركات المتخصصة للاطلاع على آخر المستجدات العالمية المتعلقة باختصاصي البصريات والمرئيات. وتشمل اختصاصات المعرض النظارات بأنواعها مع متمماتها وملحقاتها وخدماتها، العدسات اللاصقة مع متمماتها وملحقاتها وخدماتها، الأجهزة الطبية العينية ،الكاميرات بأنواعها ومتمماتها وملحقاتها وخدماتها، الشاشات، أنظمة المراقبة و أجهزة العرض والإسقاط، المناظير والتليسكوبات، المكبرات والمجاهر و أنظمة الرؤيا والمؤثرات الخاصة بها، أجهزة عرض الأقراص المدمجة، أجهزة التصوير بأنواعها (الطبية – الشعاعية – الرقمية ... ).

"إعمار" تطلق مبيعات الوحدات السكنية ضمن مشروع "باب جدة"

قالت شركة "إعمار الشرق الأوسط" أنها بصدد أطلاق مبيعات الوحدات السكنية الفاخرة الواقعة ضمن مشروع "باب جدة" المتكامل والمتعدد الاستخدامات. وتبدأ عمليات البيع، التي تشمل شققاً تضم غرفتي نوم أو ثلاث أو أربع إضافة إلى شقق "البنتهاوس"، يوم 30 كانون الثاني (يناير) 2008. وتقع جميع الوحدات في مجمع "أبراج الهلال" السكني ضمن مشروع "باب جدة"، وحدد البيع فقط لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي. ويمتد "باب جدة" على مساحة تزيد على نصف مليون متر مربع، بتكلفة تصل إلى نحو ستة مليارات ريال سعودي. ومن المقرر أن يحتضن المشروع ستة آلاف وحدة سكنية و230 ألف متر مربع من المساحات المكتبية و75 ألف متر مربع من المساحات التجارية المخصصة للإيجار.

"المزايا القابضة تطور/600/ فيلا في دبي لاند

تقوم شركة المزايا القابضة المتخصصة في التطوير العقاري بعرض نماذج حية لمشروع الفيلا الذي سيقام ضمن دبي لاند أمام الزوار للإطلاع عن قرب على كافة مواصفات المشروع.وجرى حفل التدشين يوم أمس حيث قام السيد رشيد النفيسي رئيس مجلس إدارة شركة المزايا القابضة بقص شريط الافتتاح لنماذج الفلل المعروضة إيذانا بافتتاح المشروع أمام الزوار بدءا من يوم أمس وحتى الخميس. حيث تقوم المزايا بتطوير/600/فيلا سكنية ضمن مشروع الفيلا السكني الواقع في دبي لاند الذي تعتبر شركة دبي للعقارات هي المطور الرئيسي له.

"داماك العقارية تطلق مشروع "امبر رزيدانس" في دبي

أعلنت "داماك" العقارية يوم أمس أطلاق مشروع "أمبر رزيدانس" في المدينة السكنية ضمن مشروع دبي ورلد سنترال.والمشروع عبارة عن مدينة ضخمة مقامة حول المطار الأكبر في العالم "دبي ورلد سنترال" الدولي في جبل علي. ويمتد المشروع على مساحة / 140 / كيلومترا أي ما يعادل ضعفي مساحة جزيرة هونغ كونغ. وتعد المدنية أكبر منصة لوجستية متكاملة في العالم حيث تشمل كل طرق النقل والخدمات اللوجستية ذات القيمة المضافة والتي تجتمع كلها في محيط المنطقة الحرة.وقال حسين سجواني رئيس مجلس إدارة داماك القابضة أن المدنية ستوفر عند انتهائها السكن لحوالي 75 ألف شخص يعملون هناك مما يجعله التطوير الأكثر أهمية استراتيجيا حتى الآن. ‮

أرباح مايكروسوفت ترتفع بنسبة 81%

ارتفعت أرباح شركة مايكروسوفت الأمريكية بنسبة 81% إلى 4.7 مليار دولار في الربع الثاني من العام المالي الحالي بسبب المبيعات القوية لنظام التشغيل ويندوز. هذا وكانت نتائج العام الماضي قد تضمنت استبعاد أكثر من مليار دولار من الأرباح بسبب تأخير طرح نظام التشغيل الجديد ويندوز فيستا.حيث باعت الشركة حتى الآن أكثر من 100 مليون نسخة من نظام التشغيل ويندوز فيستا مما أدى إلى زيادة إيرادات الشركة بنسبة %30 إلى 16.37 مليار دولاربحسب تقرير صادر عن الشركة.يذكر أن مايكروسوفت تتوقع زيادة إيراداتها خلال العام المالي الحالي الذي ينتهي في 30 حزيران المقبل لتتراوح بين 59.9 و60.5 مليار دولار بحسب رويترز.

سامسونج ثاني أكبر منتج للهواتف المحمولة العام الماضي

تفوقت شركة سامسونج الكورية الجنوبية لصناعة الإلكترونيات على منافستها الأمريكية موتورولا واحتلت المركز الثاني عالمياً بين منتجي الهواتف المحمولة من حيث حجم المبيعات خلال العام الماضي،بحسب احصائيات نشرت مؤخرا.وكشفت سامسونج عن بيعها هواتف محمولة بقيمة 22.1 مليار دولار خلال العام الماضي، في مقابل 19 مليار دولار من مبيعات موتورولا من الهواتف المحمولة، ليحتلا بذلك المركزين الثاني والثالث عالمياً بعد شركة نوكيا الفنلندية.يذكر أن سامسونج كانت قد حصلت على المركز الأول في إنتاج الشاشات المسطحة من نوع "إل سي دي"، حيث وصل إجمالي عدد الشاشات التي طرحتها بالأسواق وتشمل أجهزة التليفزيون، وشاشات الحاسبات الإلكترونية، بلغت نهاية الشهر الماضي 204 ملايين شاشة.

زيادة أرباح مصرف أبو ظبي الإسلامي بـ35%

ارتفع صافي أرباح مصرف أبو ظبي الإسلامي بعد احتساب أرباح المودعين المدفوعة بنسبة 35 بالمائة ليصل إلى 771 مليون درهم بما تعادل 51 بالمائة من قيمة رأس المال المدفوع مقارنة بعام 2006 البالغ 571 مليون درهم، وذكر بيان صادر عن المصرف يوم أمس إن نتائج أعمال المصرف للعام الماضي تؤكد استمرار مسيرة النجاح على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي وتحقيق أفضل العوائد للمساهمين والمودعين حيث بلغت الأرباح المحققة للمودعين وحملة الصكوك 44 ر1 مليار درهم بزيادة 7 بالمائة عن قيمة الأرباح الموزعة خلال عام 2006.

تصديق اتفاقية إنشاء وإدارة وتشغيل مصفاة مشتركة بين سورية وإيران وفنزويلا وماليزيا

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد مرسوم تشريعي يقضي بتصديق اتفاقية المساهمين للشركة المشتركة التي ستتولى إنشاء وإدارة وتشغيل المصفاة المشتركة المقترح إنشاؤها بين كل من سورية وإيران وفنزويلا وماليزيا الموقعة من قبل الشركة العامة لمصفاة حمص عن الجانب السوري وشركة تطوير صناعات التكرير النفطية عن الجانب الإيراني وشركة بترول فنزويلا عن الجانب الفنزويلي وشركة بترو فيلد المحدودة للتكرير عن الجانب الماليزي، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء السورية.

البحرين: العمال الأجانب في الخليج اخطر من "القنبلة النووية"

قال وزير العمل البحريني مجيد العلوي في مقابلة نشرتها صحيفة الشرق الأوسط أن العمال الوافدين في دول مجلس التعاون الخليجي يبلغ عددهم 17 مليونا وقال "لن أبالغ إذا قلت أن العدد سيرتفع إلى نحو ثلاثين مليون عامل بعد عشر سنوات"، واعتبر الوزير أن هؤلاء يشكلون على هذه الدول خطرا اكبر "من القنبلة النووية"، ومن أي هجوم إسرائيلي كما حذر الخليجيين من "مصير مخيف" إذا لم يعالج هذا الوضع، ويشكل الوافدون في بعض دول المجلس أغلبية كبيرة، ومعظمهم من الآسيويين.

رئيسة الفيليبين تدعو رجال الأعمال الإماراتيين إلى الاستثمار في بلادها

حثت رئيسة الفيليبين غلوريا ارويو رجال الأعمال الإماراتيين إلى الاستثمار في بلادها، وقالت ارويو خلال مأدبة غداء لرجال الأعمال أعدتها غرفة دبي للتجارة والصناعة "أشكركم على حسن معاملتكم للعمال الفيليبينيين، إلا أن ما يهمني اليوم بشكل أساسي هو أن انجح في جذب استثماراتكم إلى الفيليبين"، وأضافت "بيئتنا الاقتصادية جيدة وتتحسن باستمرار" مشددة على مميزات اليد العاملة الفيليبينية، وذكرت ارويو أن بلادها تجتذب مليارات الدولارات من الاستثمارات وعددت بعض القطاعات التي تؤمن فرصا استثمارية مثل المناجم والتكنولوجيا والسياحة والبنى التحتية.

تنامي أرباح البنك العربي الأردني إلى بليون دولار

أعلنت مجموعة البنك العربي عن نتائجها المالية للعام 2007 والتي أظهرت تنامياً في الأرباح قبل الضرائب والمخصصات حيث بلغت 1.001 بليون دولار مقارنة بـ851.0 مليون دولار للعام 2006 بزيادة 17.6%، وتعد الأرباح الأعلى التي تحققها المجموعة منذ تأسيس البنك العام 1930، وجاءت هذه الأرباح لتؤكد مجددا نجاعة الإستراتيجية التي تبناها وينفذها البنك إضافة إلى سلامة السياسات المصرفية والتمويلية والاستثمارية التي يتبعها البنك العربي ومجموعته المصرفية في مختلف أماكن تواجده حول العالم، بحسب بيان صحافي أوره البنك يوم أمس.

هاتفان جديدان من سونى إريكسون

كشفت شركة "سونى إريسكون" النقاب عن هاتفين جديدين أطلقت عليهما "t270 وt280" بنفس التصميم تقريباً.ويأتى هاتف إريكسون t280 مع كاميرا بحجم 1.3 ميجا بيكسل بينما t270 لا تملك كاميرا وكلاهما متاح بعدد من الألوان من بينها الأسود والفضى والنحاسى وهو ضئيل حيث يقل سمكه عن 13 ملم.وتشمل مواصفات الجهازين أيضا إذاعة إف إم وجافا ونغمات الموسيقى وإم بى ثري، بالإضافة إلى خاصية التكلم والمراسلة بالصور "الملتيميديا" والرسائل النصية القصيرة وتقنية البلوتوث، ودليل هاتف، وإدارة مهام، ومنبه، وخلفيات صور ثابتة ومتحركة.ومن المتوقع أن تتوفر هذه الهواتف الجديدة من "سونى أريسكون" نهاية الربع الأول من العام الحالى 2008.

بنك للاستثمار السياحي في الجزائر

أعلن وزير السياحة الجزائري عن مشروع إنشاء بنك للاستثمار السياحي بالتعاون مع وزارة المالية لإعادة إحياء قطاع السياحة في الجزائر. وأوضح الوزير أن هذا الأسبوع شهد توقيع عقود مع عدد من المؤسسات السياحية الدولية مثل "شيراتون" و"هيلتون" بهدف ضمان مراقبة نوعية الخدمات التي تقدمها الفنادق والمنتجعات السياحية. وكانت وزارة السياحة قد أعلنت في وقت سابق عن توقيع 80 عقداً مع رجال أعمال جزائريين سيتم بموجبها إنجاز 80 فندقاً شرق وغرب ووسط البلاد فضلاً عن حوالي عشرة فنادق بالصحراء الجزائرية في انتظار التوقيع في المستقبل القريب على ما يقارب 60 عقداً آخر مع رجال أعمال جزائريين ثم مع آخرين أجانب.

افتتاح سيتي ستارز في مصر بتكلفة 850 مليون دولار

افتتح وزير السياحة المصري المرحلة الأخيرة من مشروع سيتي ستارز السياحي المكون من سلسلة فنادق ومركز تجاري الذي يمتلكه ثلاثة رجال أعمال سعوديين بـ 850 مليون دولار. إذ أنهت مجموعة "جولدن بيراميدز بلازا" المشروع الذي يضم أكبر فندق في منطقة الشرق الأوسط، وهو فندق "هوليداي" الذي يضم 330 غرفة وجناحاً فندقياً. فيما يضم المشروع سوقاً تجارية على مساحة 175 ألف متر، ويضم 550 محلاً تجارياً، وأكبر مدينة ملاه داخلية على مساحة 6000 م2 و21 شاشة عرض سينمائي، تصل مساحتها إلى 20 ألف م2.

إسرائيل تغلق المواقع السياحية الموجودة على الحدود المصرية

أغلق جيش الاحتلال الإسرائيلي كافة مناطق التنزه والمواقع السياحية الإسرائيلية القريبة من الحدود مع مصر.وقال ناطق باسم الجيش الإسرائيلي:" إنه تم أيضاً إغلاق شارع 10 على طول الحدود مع مصر أمام حركة السير، موضحاً أن هذه الإجراءات تأتي خشية تنفيذ هجمات ضد إسرائيليين إنطلاقا من الأراضي المصرية عقب عبور عشرات الآلاف من الفلسطينيين من قطاع غزة إلى مصر عبر ثغرات في الجدار الفاصل ، وكان الجيش طلب من الإسرائيليين الامتناع عن الوصول إلى سيناء كما طلب من الماكثين فيها مغادرتها فوراً.

جاز بروم بنك الروسي يشتري 80% من بنك أرميني

اشترى البنك الروسي "جاز بروم بنك" نسبة 80% من رأسمال واحد من أكبر البنوك الأرمينية وهو "اركسيمبنك"، ويجري مفاوضات مع البنك النمساوي "رافايسن انترناشيونال" لامتلاك النسبة المتبقية، كما أفادت مسؤولة في المؤسسة الروسية منذ أيام، وأضافت نائبة رئيس "جاز بروم بنك" أولغا كازانسكايا في مؤتمر صحافي إن البنك سيحمل اسم "جاز بروم بنك – أرمينيا" من الآن وحتى نهاية العام، ولم تكشف المسؤولة تفاصيل أخرى حول هاتين الصفقتين.

مؤشرات صغيرة

- توقع خبير عقاري أن يحفل عام 2008 بحراك فعال داخل القطاع العقاري السعودي، مدعوما بتوجهات حكومية حقيقية وجهود تطويرية مستمرة من قبل القطاع الخاص.
- أشار تقرير عقاري متخصص صدر حديثا إلى زيادة الإيجارات بداية العام الجاري 2008 في دول مجلس التعاون الخليجي بنسب متفاوتة تبدأ من 10 %مع وجود مشاريع كبيرة تأخذ طريقها إلى الظهور.
- جاءت كندا في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة الأميركية في عدد مستخدمي موقع "فيس بوك" الشهير للعلاقات الإجتماعية على الإنترنت،بمشاركة 8 ملايين عضو متقدمة بذلك أيضا على بريطانيا وفرنسا.
- كشف استطلاع للرأي أجري مؤخراً على موقع "مكتوب" أن مستخدمي الهواتف النقالة في المملكة يفضلون موبايلي على الاتصالات السعودية.
- افتتحت بمطار رأس الخيمة الدولي الأكاديمية الهندية للتدريب على الطيران، وهي أول أكاديمية يتم الترخيص لها من قبل هيئة الطيران المدني بالدولة في مطار رأس الخيمة.
- نظمت دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي مسابقة للمرشدين السياحيين التابعين للشركات السياحية والمرشدين المرخصين من قبل الدائرة في إطار برنامج تطوير وتحديث مهنة الإرشاد السياحي التي بدأتها الدائرة قبل حوالي عام وتستمر حتى الآن نظرا للإقبال الكبير من جانب الشركات السياحية عليها .

عقود

- وقعت المجموعة النووية الفرنسية (اريفا) عقدين في مجال نقل وتوزيع الكهرباء مع مجموعتين هنديتين بقيمة إجمالية تبلغ 41 مليار يورو.
- وقع مركز دبي التجاري العالمي عقداً بقيمة 1.3 مليار درهماً مع شركة سامسونج العالمية للإنشاءات لتطوير"عالم معارض دبي" وهو مركز المعارض الجديد الذي يٌعد المعلم الأهم في مدينة دبي للمعارض وبموجب العقد فإن شركة "سامسونخ– بايتور" ستضطلع بمسؤولية إنشاء مركز المعارض و صيانته لمدة عام كامل بعد بدء تشغيله.

أخبار الشركات

- استحوذ رجل الأعمال السعودي الشيخ محمد بن عيسى الجابر صاحب مجموعة "إم بي آي إنترناشونال" على أربعة منشآت عقارية وسياحية فخمة في منطقة الغارف بالبرتغال بقيمة إجمالية مليار ريال سعودي.
- أعلنت شركة سيسكو سيستمز عن توقيع اتفاقية إستراتيجية مع مدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الاقتصادية في حائل وذلك بهدف زيادة سرعة نقل البيانات والاتصالات السلكية واللاسلكية في المدينة.
- تسعى شركة "أجيليتي" إلى تعزيز تواجدها في مصر خلال تأسيس شركة تابعة للعمل ضمن مجال الخدمات اللوجستية لأن السوق المصري أحد الأسواق المستهدفة للشركة.
- وقعت شركة "غاز بروم" الروسية مع شركة النفط والغاز النمساوية OMV في فيينا اتفاقية تعاون تتضمن منح "غاز بروم" حصة 50% في أحد أكبر مراكز توزيع الغاز في أوروبا، الواقع في بلدة Baumgarten عند الحدود مع سلوفاكيا.
- أعلنت شركة الإمارات الوطنية للسندات والتمويل، المتخصصة في الهيكلة والاستشارة، عن فوز صفقة شراء أصول Thor بجائزة ISR العالمية عن أفضل صفقة شراء في الأسواق الناشئة للعام 2007.
- ذكرت وكالة أنباء تايوان المركزية أن جوجل وهو أحد أكبر محركات البحث على شبكة الانترنت في العالم يدرس إقامة مركز عالمي للمعلومات في تايوان.
- حصدت الهواتف المحمولة والإكسسوارات الجديدة المبتكرة من شركة موتورولا العديد من الجوائز في معرض إلكترونيات المستهلكين الدولي 2008 CES الذي أقيم في مدينة لاس فيجاس بالولايات المتحدة.
- فازت أجيليتي بجائزة الكويت الأولى للتضامن والمسؤولية الاجتماعية، تقديراً لجهودها المتميزة والمستمرة في هذا المجال على المستويات المحلية والإقليمية والدولية وذلك في حفل أقيم مؤخراً تحت رعاية رئيس مجلس الأمة.
- أحرزت موانئ دبي العالمية- الإمارات، إحدى أكبر مشغلي الموانئ البحرية في العالم تصنيف "فايف ستار" في فئة الشركات الحاصلة على التميز حسب تصنيف المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة
- أعلنت شركة طيران الجزيرة أنها ستستأجر 14 طائرة جديدة إثر تصاعد التوقعات بارتفاع عدد مسافريها بنسبة 64% في العام 2008، إذ تستهدف شركة الطيران إلى نقل 1.8 مليون راكب في العام 2008 مقارنةً بـ 1.1 مليون راكب كانت قد نقلتهم خلال العام 2007