بوادر نمو في قطاع الاتصالات السعودي

على الرغم من كون المملكة العربية السعودية البلد الأكبر بين جميع بلدان الشرق الأوسط،سواء من ناحية عدد السكان أو من ناحية مستويات الدخل مرتفعة التي يدعمها النمو الاقتصادي السنوي المطرد والذي بلغ حوالي 6% على مدى السنوات الثلاث الماضية.إلا أن نسبة الوصول للخلوي في المملكة هي 70% فقط وهي منخفضة جداً مقارنة مع معدلات التغلغل لدولة الإمارات والبحرين التي وصلت إلى 118%، فعلى الرغم من تجاوز عدد المشتركين في خدمات الهواتف المتنقلة في المملكة العربية السعودية حاجز الـ 20 مليون مشترك في العام 2007 إلا أن مسح أجرته المجموعة الاستشارية العربية العام الماضي أظهر أن 40% من مستخدمي الهواتف الجوالة السعوديين لديهم أكثر من خط واحد. مما يعني انخفاض مستوى التغلغل الفعلي إلى 60%، واليوم، يوجد في المملكة العربية السعودية 21 مليون مستخدم للهاتف المتنقل يولدون أرباحاً سنوية تصل إلى (3.48 مليار دولار).

وتمتلك شركة الاتصالات السعودية والتي لطالما تمتعت باحتكار سوق الاتصالات السعودي حوالي 90% منها.أما المشغل الثاني "موبايلي" فيمتلك 10% من حصة السوق بعد أن استقطب ثلث مستخدمي الهاتف المتنقل في السعودية في السنة الأولى من عملياتها، وارتفعت أرباح موبايلي بنسبة 134% خلال الأشهر التسعة الأولى من 2007 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2006. ومع ذلك ، لم تعلن شركة الاتصالات السعودية عن أي انخفاض في إيراداتها التشغيلية، على الرغم من مرور سنتين من المنافسة الحامية مع موبايلي.مما يعزز من قدرة السوق على احتواء أكثر من مشغل وخاصة عندما يقدمون خدمات ومنتجات جديدة ذات قيمة مضافة، ومع حصول شركة زين على رخصة الجوال الثالثة في المملكة في تموز 2007،دخلت سوق الاتصالات السعودية مرحلة جديدة خاصة و أن قيمة عرض زين بلغ (6.16 مليار دولار).وتركز زين السعودية على تقديم منتجات مبتكرة وخدمات شاملة عالية الجودة من أجل الحصول على حصة سوقية،حيث كانت مجموعة زين أول مشغل للهواتف المتنقلة يطلق خدمات الرسائل متعددة الوسائط في المنطقة إضافة لكونها أول من أطلق خدمات البيانات المتنقلة وخدمة البث المباشر إلى الجوال وشراكات الجوال المصرفية، وأول من أطلق شبكة 3.5G في أي مكان من العالم.فضلا عن عملها في توسيع ’’’’الشبكة الموحدة’’’’ في العراق والأردن لتشمل المملكة العربية السعودية والبحرين والتي ستزيل الرسوم التقليدية على خدمة التجوال الدولي تماماً لزبائن شركة زين المسافرين في هذه الأسواق.في النهاية يبدو واضحا أن وجود اقتصاد قوي ومستوى اختراق منخفض للهواتف المتنقلة يعني أنه لا يزال هناك الكثير من المجال للتوسع في خدمات الهواتف المحمولة في المملكة،خاصة مع توقعات المراقبين بأن يكون السوق السعودي واحداً من أسرع الأسواق نمواً في العالم، مع نسبة تغلغل ستصل إلى 100% بحلول 2010.

الشركة الوطنية لتصفية وتوزيع المنتجات النفطية في معرض الشركات الإيرانية في دمشق

خاص: تتواجد الشركة الوطنية لتصفية وتوزيع المنتجات النفطية الإيرانية في المعرض الصناعي والتجاري لأكبر 200 شركة إيرانية على أرض مدينة المعارض في العاصمة السورية دمشق خلال الفترة من 25 ولغاية 29 من الشهر الجاري. وتعد الشركة من بين كبرى الشركات الإيرانية التي المتواجدة باستثماراتها في سورية، حيث أنها دخلت في مشروع شراكة رباعية تضم سورية وإيران وفنزويلا وماليزيا لبناء مصفاة للنفط في سورية بتكلفة تصل إلى 3 مليار دولار متوقع إن تبدأ بإنتاجها الفعلي وبحسب مدير الشركة لمشروع سورية "شاهروخ تاهفيلدارزاده" عام 2012، وعلى أن تكون الطاقة الإنتاجية 140 ألف برميل يومياً، وذلك باستخدام النفط الخام من كل من النفط الثقيل السوري وبمقدار 35 ألف برميل، و35 ألف برميل من النفط الخام الماليزي، و28 ألف برميل من النفط الخام الإيراني، و57 ألف برميل من النفط الخام الفنزويلي. والشركة الوطنية الإيرانية هي إحدى شركات القطاع العام في إيران، وهي تملك 10 مصافي لتكرير النفط في البلاد وتصل إنتاجيتها اليومية إلى 1.6 مليون برميل نفط، علماً أنها رصدت مبلغ 18 مليار دولار كاستثمار لمرحلة الثلاث سنوات القادمة لتحقق إنتاجية قدرها 3 مليون برميل نفط في اليوم. والشركة بالإضافة إلى تواجدها في إيران تملك استثمارات في كل من سورية وماليزيا واندونيسية. يذكر أن الشركة الوطنية وتماشياً مع التوجه الاقتصادي الجديد في إيران، والقائم على دخول القطاع الخاص في المجالات التي كانت حكراً على القطاع الحكومي، سيتم تسليمها وبحسب السيد " تاهفيلدارزاده" إلى القطاع الخاص الإيراني خلال فترة الثلاث أشهر القادمة.

المعرض التجاري والصناعي الإيراني في سريلانكا

افتتح في كولومبو في سريلانكا الأحد المعرض التجاري والصناعي الخاص الإيراني. والمعرض الذي يقام على مساحة قدرها 5 آلاف متر مربع تتضمن مشاركة 60 شركة من القطاعات الحكومية والتعاونية والخاص الإيرانية، حيث تقوم بعرض منتوجات معدنية وغير معدنية ومكائن وصناعات غذائية وصحية وصناعات يدوية وأنواع السجاد والجليم ومكائن ثقيلة وجلود وسيراميك والقضايا المرتبطة بالسياحة. والمعرض بحسب وزير التجارة الإيراني " مسعود ميركاظمي" الذي حضر افتتاح المعرض ونقلاً عن وكالة "ارنا"، فرصة مناسبة لتعرف المواطنين والتجار السريلانكيين على الإمكانيات التجارية والثقافية الإيرانية، مؤكدا على ضرورة التوسيع الشامل للعلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين والبالغة مقدارها 120 مليار دولار عام 2007.

مركز الأعمال والمؤسسات السوري يعقد ورشات عمل لتعريف الشركات الصغيرة والمتوسطة

قام مركز الأعمال والمؤسسات السوري (SEBEC) بتنظيم ثلاث ورشات عمل بعنوان "الوصول إلى تعريف للشركات الصغيرة والمتوسطة (SME)"، بغية تسهيل وضع إستراتيجية لدعم هذا القطاع من قبل الحكومة، وتم التوصل إلى أن عدد العمال يعتبر العامل الأساسي في تحديد حجم الشركة في حين تعتبر العوامل الأخرى ثانوية، ويذكر أن مركز الأعمال والمؤسسات السوري SEBC هو مؤسسة تعمل وفق المعايير الدولية على دعم الاقتصاد السوري وتحفيز تطوير ونمو القطاع الخاص في سورية.

الشركة القابضة السورية القطرية تستعد للانطلاق في أعمالها

اجتمع رئيس مجلس الوزراء السوري محمد ناجي عطري مع رجل الأعمال ناصر الأنصاري رئيس مجلس إدارة الشركة السورية القطرية القابضة وأعضاء مجلس إدارتها، حيث ركز الاجتماع على الآلية المناسبة لإطلاق عمل الشركة وتوجهاتها التنموية والاستثمارية في سورية، وتأسست الشركة برأس مال مشترك من الحكومتين السورية والقطرية مقداره 5 مليارات دولار على أن تدفع الحكومة السورية غالبية حصتها بما يقابلها من الموجودات العينية داخل الأراضي السورية، فيما رصد مبلغ نصف مليار دولار من الجانب القطري وستكون ثالث الشركات في سوريا بعد شركتي شام القابضة وسوريا القابضة.

Orangeتطرح خدمة "Livebox" الأولى من نوعها في الأردن

أعلنت مجموعة الاتصالات الأردنية Orangeعن إطلاق خدمة " Livebox" من Orange والتي تمكن المشترك من استخدام الإنترنت وخدمة الصوت عبر بروتوكول الإنترنت "VoIP" ومشاهدة التلفاز في آن واحد.ويمكن للمشترك الحصول على هذه الخدمة، التي تعد إحدى أحدث تقنيات الاتصالات، عند شرائه إحدى الحزمتين الجديدتين من العرض المدمج "اشبك واحكي".كما سيتمكن المشتركون من إجراء مكالمات محلية ووطنية لوقت غير محدود بالإضافة إلى الحصول على خصم بقيمة 20% عند الاتصال مع شبكات الخلوي إلى جانب الخصم الذي يحصلون عليه عند الاتصال مع أبرز الوجهات الدولية من الخط الثابت الأول.يذكر أن مجموعة الاتصالات الأردنية تمتلك 50 معرض مبيعات مجهزة بشكل جيد إلى جانب عدد من فرق البيع المؤهلة والموزعة في مختلف مناطق المملكة والتي تقوم بخدمة زبائن المجموعة لضمان وصول خدمات الإنترنت إلى جميع الأردنيين في كافة محافظات المملكة.

"المدار العقارية" تبيع معظم وحدات برجي سكالا و سراج

قالت شركة "المدار العقارية" أنها بصدد الانتهاء من عمليات البيع في برجي "سكالا" و"سيراج" اللذان يعتبران من المشاريع الأولى للشركة في دولة الإمارات.ويتألف "برج سكالا"، الواقع في منطقة الخليج التجاري، من 18 طابقا سكنيا تضم 182 شقة تم بيعها بالكامل، بينما تم بيع 50% من برج "سيراج" السكني المؤلف من 30 طابقا والواقع في عجران. وقال المدير العام لـ مجموعة المدار "أن برجي سكالا وسيراج حققا نجاحا كبيرا على صعيد المبيعات تجاوز توقعاتنا. ويأتي هذا نتيجة التزامنا بتوفير عقارات عالية الجودة تحظى بتقدير عملائنا من المستثمرين المهتمين بسوق العقارات المزدهر في دبي".

"الدار العقارية" تطلق المرحلة الأولى لمجمعات سكنية متكاملة لعمالها

أعلنت "الدار العقارية" يوم أمس عن أطلاق المرحلة الأولى من المجمع السكني المخصص للقوى العاملة لديها في جزيرة ياس لإسكان 12900 شخص. وبلغت تكلفة بناء أول مجمعين سكنيين في مشروع جزيرة ياس 260 مليون درهم . ويحتوي المجمع السكني على ملعب للكريكت مساحته 4400 قدم مربعة من أجل الترفيه ومحل للحلاقة وقاعتين للألعاب مزودتين بشتى الوسائل الترفيهية مثل البلياردو وشاشات العرض ومرافق رياضية واللياقة البدنية المتاحة لجميع أفراد القوى العاملة لأجل المحافظة على الحياة الصحية بالإضافة إلى مركز التدريب المهني . ويشمل المجمع أيضا مساحات خضراء فسيحة فيما يجري التحضير لغرس 100 شجرة ضمن المجمّع. وستقوم "الشركة" بإنشاء محل تجاري يقدم المنتجات الصحية والوجبات الخفيفة والملابس والمتطلبات الضرورية حيث ستكون جميع هذه الخدمات متوفرة بأسعار مخفّضة مناسبة لذوي الدخل المحدود.

وطين تيليكوم باكستان تمنح موتورولا عقود تزويد أجهزة واي ماكس في العالم

أبرمت شركة موتورولا عقدا مع شركة وطين تيليكوم باكستان لتزويد 198.000 جهاز لمواقع العملاء CPE للاستخدام الداخلي والخارجي،وذلك بعد اكتمال تنفيذ شبكة واي ماكس التابعة لشركة الاتصالات وطين تيليكوم لتغطية كافة أرجاء باكستان والتي تم إنشاؤها باستخدام حلول آي إم إس IMS وحلول واي ماكس 802.16e من موتورولا الحائزة على العديد من الجوائز.حيث من المتوقع أن توفر أجهزة مواقع العملاء CPE للمشتركين في باكستان اتصالاً لاسلكياً غير مسبوق لخدمات نقل البيانات والصوت عبر بروتوكولات الإنترنت VoIP وذلك في واحدة من أسرع أسواق الاتصالات نمواً في العالم.

318 مليون دولار عائدات سياحة اليمن

أعلنت وزارة السياحة اليمنية أن عائدات السياحة باليمن العام الماضي 2007 بلغت 318 مليون دولار ضخها نحو 379 ألف سائح من مختلف الجنسيات. وقد ارتفعت تلك العائدات عن عائدات القطاع السياحي العام 2006 بمقدار تسعة ملايين دولار. وكان توقع عاملون في القطاع السياحي اليمني أن تكون عملية استهداف السياح البلجيكيين ضربة للسياحة اليمنية أسوة بآثار كان خلفها هجوم سابق مماثل في تموز 2007.

الاتصالات السعودية تقدم أعلى سرعة إنترنت في المنطقة العربية

أعلنت شركة الاتصالات السعودية عن تقديمها لخدمة إنترنت السريع لزبائنها بسرعات 10 و 8 ميغابت/ث لتكون هي السرعة الأعلى في العالم العربي.وستساعد السرعات الجديدة على توفير خدمة منزل المستقبل التي تنوي الشركة توفيرها مستقبلاً.يذكر أن عدد مستخدمي الإنترنت السريع ذو النطاق العريض في المملكة قد نمى بصورة سريعة في العامين الأخيرين الذي جعل المملكة تعد الأعلى نمواً في عدد مستخدمي إنترنت على مستوى العالم العربي، حيث تم تحقيق ارتفاع قياسي في عدد زبائن الاتصالات السعودية وصل إلى 600 ألف زبون في نهاية عام 2007، وبمقارنة هذا العدد بمعدل الزبائن منذ عام 2005، نجد أن نسبة الارتفاع وصلت إلى 1100 في المائة، بما يساوي 11 ضعفاً.

الاتصالات السعودية تقدم أعلى سرعة إنترنت في المنطقة العربية

السعودية تتوقع أكثر من 4.5 مليون سائح سنوياً توقعت دراسة رسمية سعودية أن يصل عدد السياح والزوار من خارج السعودية خلال السنوات العشر المقبلة، إلى أكثر من 4.5 مليون سائح سنوياً. وحثت الدراسة التي أعدتها الهيئة العليا للسياحة في السعودية، على ضرورة التوسع في إنشاء المرافق السياحية عموماً، إذ توقعت أن يتجاوز عدد السياح المحليين الذين يتنقلون بين مناطق السعودية سنوياً، أكثر من 9 ملايين، مما يتطلب مضاعفة أعداد المنشآت السياحية لمواجهة الأعداد المتزايدة من السياح المحليين.

200 ألف منشأة سياحية في الصين بحلول 2015

توقعت وكالة الأنباء الصينية، شينخوا، أن يشهد قطاع الفنادق ازدهارا بفضل صناعة السياحة المتسارعة التطور فى الصين. وقالت الوكالة أنه من المنتظر بناء 200 الف فندق ومنتجع ودار ضيافة مع حلول العام 2015. وستشمل المباني بحسب الوكالة حوالى عشرة آلاف فندق من فئة النجوم الخمسة. وكانت منظمة السياحة العالمية توقعت نمو الصين لتصبح سوقاً سياحية ضخمة بحيث تشهد منه مليون زائر وافد وخارج و2.8 مليار سائح محلى بحلول عام 2015.

مؤشرات صغيرة

- توقعت مؤسسة ماكينزي في الشرق الأوسط أن يصل إجمالي الناتج المحلي لدول الخليج نحو 2.3 تريليون دولار بحلول 2020.
- يبلغ إنتاج العراق الحالي من النفط 2.3 مليون برميل يومياً ،و يتوقع زيادة الإنتاج إلى ما بين 2.6 و 2.7 مليون برميل يومياً في العام الحالي.
- أصدر سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان رئيس دائرة القضاء في أبوظبي توجيهاته بإنشاء محاكم متخصصة تنظر في القضايا الاقتصادية بأنواعها المختلفة تشمل قضايا المقاولات والإنشاءات ومحاكم لقضايا المصارف والمؤسسات المالية والأوراق المالية والاستثمار ومحاكم متخصصة في قضايا النزاعات الصناعية وما إلى ذلك من أمور اقتصادية أخرى .
- قدّر خبراء سعوديون حجم خسائر المساهمات العقارية الوهمية في السعودية، بأكثر من 5.3 مليار دولار، ملقين باللوم على ضعف التشريعات والقوانين الخاصة بصناعة التطوير العقاري التي تدعم المستثمرين وتحمي المواطنين.
- أبقى بنك إسرائيل (المركزي) أمس الاثنين سعر الإقراض الرئيسي عند 4.25 % قائلا إن التضخم سينحسر بحلول منتصف عام 2008 بتأثير تباطوء الاقتصاد الأمريكي.
- أغلقت الأسهم الأوروبية منخفضة أمس متأثرة بتجدد قلق المستثمرين إزاء توقعات النمو العالمي واستمرار تداعيات أزمة الاحتيال في سوسيتيه جنرال.
- أفادت وكالة الأنباء السعودية أن السعودية سترفع الأجور ومعاشات التقاعد في القطاع العام بنسبة 5% وتدعم تكاليف الشحن لاحتواء تداعيات التضخم الذي ارتفع في كانون الأول إلى أعلى مستوى في 16 عاما.
- شهدت عقود الذهب الأمريكية ارتفاعا حادا لتصل إلى مستوى قياسي أمس مدعومة بتراجع الدولار وتعطيلات الإنتاج في جنوب إفريقيا وتوقعات بخفض قوي للفائدة في الولايات المتحدة.
- توقف الإنتاج في مناجم الذهب والبلاتينيوم والألماس الكبرى في جنوب أفريقيا أمس الاثنين لليوم الرابع على التوالي بعد أن أمرت شركة "إيسكوم" لمرفق الكهرباء الأسبوع الماضي بوقف أعمال التعدين لترشيد الطاقة.
- قال بنك الكويت المركزي أمس الاثنين إن المعروض النقدي في البلاد وهو مؤشر على اتجاه التضخم قفز 19.2 بالمئة.
- أظهر تقرير حكومي تراجع مبيعات المنازل الجديدة في الولايات المتحدة 4.7 بالمئة في كانون الأول لتصل إلى أدنى معدلاتها فيما يقرب من 13 عاما في حين شهد متوسط أسعار البيع تراجعا حادا وزاد معروض المنازل غير المباعة.

معارض ومؤتمرات

- يقام بفندق قصر الإمارات في أبوظبي من الثاني الى الرابع من شباط المقبل، معرض برايفت درايف سوبر كارشو ويستقطب المعرض عشاق السيارات من وكلاء ومقتنين وهواة ويعرض المنظمون حوالى 30 سيارة تقدمها أرقى وأفخر شركات إنتاج وتعديل السيارات الفارهة في العالم تحت سقفٍ واحدٍ سواءً كانت رياضية تستهوي عشاق السرعة والمغامرة أو فارهة ترضي غرور محبي التميز والتألق.
- أعلن القائمون على تنظيم معرض أبوظبي للعقارات والاستثمار "آيريس 2008 " وبحسب وكالة أنباء "وام" عن بيع أكثر من 95 % من مساحة المعرض المقرر أن يعقد في أبوظبي في الفترة من 30 كانون الثاني الحالي الى 2 شباط المقبل بمركز أبوظبي الوطني للمعارض.
- يعقد في أبوظبي المؤتمر الأول لمستقبل قطاع الطيران في منطقة الشرق الأوسط وذلك في الفترة من 27 الى 28 فبراير القادم.

أخبار الشركات

- أعلنت "بتلكو"، شركة الاتصالات النقالة في البحرين، عن تخفيض أجور المكالمات الخلوية للهندبمناسبة العيد الوطني لجمهورية الهند ويستمر مدة ثلاثة أشهر ابتداء من 26 كانون الثاني و حتى 25 نيسان.
- طرحت شركة "إيه ام دي" لحلول المعالجة المبتكرة،سلسلة وحدات المعالجة الغرافيكية المتطورة GPU "إيه تي آي راديون إتش دي 3400" و"ايه تي آي راديون اتش دي 3600.
- أعلنت شركة الاتصالات السعودية عن ارتفاع أرباحها بنسبة 9.6% إلى 813.3 مليون دولار في الربع الرابع من العام الماضي، مقابل 745 مليون دولار في ذات الفترة من العام 2006
- أعلنت الأكاديمية الأمريكية لعلوم الضيافة فوز "فندق قصر الإمارات" بجائزة "انترناشيونال فايف ستار دايموند" كأفضل منتجع في الشرق الأوسط لتنضم إلى سلسلة الجوائز التي حاز عليها القصر خلال الأعوام الماضية.
- يفتتح في حزيران 2008 ’’ويستن دبي، منتجع ومارينا شاطئ الميناء السياحي’’ بتكلفة كلية للمشروع تبلغ 350 مليون درهم.
- أعلنت طيران الإمارات عن طرح برامج خاصة للإقامة في دبي خلال كأس دبي وتتضمن إقامة لليلتين في فنادق تتراوح بين ثلاث وخمس نجوم، وتبدأ من 76 دولاراً للشخص لليلة الواحدة على أساس الإقامة في غرفة لشخصين.
- أعلنت شركة ايمتيك الهولندية للهندسة البحرية أنها حصلت في الفترة الأخيرة على طلبيات قيمتها 96 مليون يورو (141 مليون دولار) من أفراد وشركات بيع يخوت في هولندا والمانيا وروسيا والولايات المتحدة والامارات العربية المتحدة.
- أعلنت شركة ماكدونالدز الأمريكية أكبر سلسلة مطاعم للوجبات السريعة في العالم زيادة أرباحها خلال الربع الأخير من العام الماضي بنسبة 6ر2% رغم ضعف مبيعاتها في السوق الأمريكية بفضل انتعاش المبيعات الخارجية.
- وقعت المؤسسة العامة للتبغ على اتفاقية مع شركة بريتش أمريكان توباكو البريطانية الأمريكية، حصلت بموجبها المؤسسة على امتياز لتصنيع سجائر الشركة في سورية وبيعها بالأسواق السورية..