بيل غيتس يتحدث عن البطالة في المنطقة العربية ويوقع اتفاقيات

ذكر "بيل غيتس" رئيس شركة "مايكروسوفت"، على هامش مشاركته في منتدى الاقتصاد العالمي الأخير في دافوس، أن الحل الأساسي لمشكلة البطالة في منطقة العالم العربي والبالغة بالمتوسط 10%، يتمثل في رفع المستوى التعليمي ومنح الشباب المستويات الأكاديمية المناسبة. وذكر غيتس، أن شركاته توظف 1230 شخصاً في الشرق الأوسط ، وان التكنولوجيا قد تكون عاملاً أساسياً لزيادة النمو. وفي حديث آخر له لبرنامج "أسواق الشرق الأوسط " لـ"سي ان ان"، دعا "غيتس" إلى تحسين المستويات العلمية في المنطقة العربية وتطوير التعليم التكنولوجي لحل أزمة البطالة التي تصيب الفئات الشابة في المجتمع، وقال إن شركاته تحاول العمل مع الحكومات في هذا الإطار. وأضاف: "على امتداد المنطقة، تقدمنا (مايكروسوفت) من الحكومات سائلين إياها عن أفضل الطرق التي تتيح لنا التدخل لمساعدتها في نظامها التعليمي من أجل الأطفال والجامعات، فنحن نرغب في التأكد من حصولهم على المهارات اللازمة من خلال التعليم لأن دخول سوق العمل يتطلب هذه المهارات. وأضاف أن "مايكروسوفت" تتابع باهتمام تزويد الشركات في المنطقة بتكنولوجيتها، حيث بلغ عدد المستخدمين أكثر من أربعة آلاف شركة بين مصارف ومراكز سياحية وشركات طاقة. وعن عوائد استثمارات شركته في المنطقة، قال غيتس إن الأبحاث التي أعدتها شركته تظهر أن الزبائن حصلوا على مردود يعادل 15 دولاراً مقابل كل دولار تم إنفاقه على التقنية. وضمن هذا التوجه أعلنت شركة "مايكروسوفت" عملاق صناعة البرمجيات في العالم، عن سلسلة من المبادرات الخاصة لدعم جهود التنمية التكنولوجية في المنطقة العربية، وتأهيل الكوادر البشرية، وتوفير مزيد من فرص العمل، حيث وقعت "مايكروسوفت" إتفاقية مع "كلية دبي للإدارة الحكومية"، لإطلاق بوابة إلكترونية لدعم برامج التنمية والتحديث، وتطوير خدمات القطاع الحكومي بالدول العربية، وذلك خلال أعمال مؤتمر القيادات الحكومية العربية، والذي عُقد بداية هذا الأسبوع بالعاصمة الإماراتية أبوظبي. وعلى هامش المنتدى، عقد بيل غيتس، اجتماعاً مع نائب رئيس مجلس الوزراء بدولة الكويتي كان من ضمن نتائجه تأسيس "أكاديمية تقنية المعلومات" بالكويت لتوفر برامجها الدورات التدريبية لموظفي الحكومة في الكويت، بالإضافة إلى بحث توسعة نطاق التعاون ليشمل قطاعي التعليم والرعاية الصحية. ووقعت "مايكروسوفت" إتفاقية أخرى مع وزارة التربية والتعليم بسلطنة عُمان، توفر الشركة بموجبها خدمات "التعلم المشترك" الإلكترونية لـ650 ألف طالب من طلاب المدارس الثانوية في السلطنة. كما أعلنت "مايكروسوفت" أنها ستطلق برنامجاً تدريبياً هذا الأسبوع، بالتعاون مع قوة الأمن الداخلي بدولة قطر، في تقنية المعلومات والاتصالات للخريجات القطريات، بهدف دعم خطط الحكومة في تطوير مهارات الكوادر الشابة، وتأهيلها لدخول سوق العمل.

اتفاقية لرفع الطاقة الإنتاجية لمصفاة رأس تنورة إلى 950 ألف برميل يوميا

وقعت شركة خدمات أرامكو السعودية، اتفاقية مع شركة "ورلي بارسونز رسورز آند إنيرجي" لتطوير تصميم لتوسعة مصفاة رأس تنورة ضمن مشروع توسعة الخام الثقيل، لتبدأ بهذه الاتفاقية أولى مراحل مشروع زيادة طاقة إنتاج المصفاة من 550 ألف برميل إلى 950 ألف برميل بحلول عام 2012، وأكدت "أرامكو السعودية" و"داو كيميكال" الأمريكية في وقت سابق، المضي قدما في مشروع بناء مجمع ضخم يضم مصفاة للنفط ومصانع للمواد البتروكيماوية في رأس تنورة رغم التكاليف العالية التي قد تصل إلى 20 مليار دولار".

دبي تبني أطول جسر مقوس في العالم

قالت هيئة الطرق والمواصلات في دبي أنها ستعمل قريبا على بناء جسر فوق الخليج الذي يشطرها قسمين سيكون أطول برج مقوس في العالم وذلك قبالة موقع دار الأوبرا التي تنوي الإمارة إنشاؤها. وقال رئيس مجلس إدارة الهيئة"مطر الطاير" - "إن الجسر الذي ستبدأ أعمال بنائه في آذار/مارس المقبل, سيبلغ طوله 1600 متر وعرضه 64 مترا وكلفته 817 مليون دولار.وبحسب التصاميم التي وضعتها شركة "اف اكس اف" الأميركية، سيتألف الجسر من قوسين متتاليين غير متوازيين من حيث الطول والارتفاع, يبلغ طول أكبرهما 205 أمتار. وسيتألف الجسر من 12 مسارا تتوسطها مسارات لمترو دبي تفصل بين خطوط الذهاب والإياب على أن يستغرق تنفيذه أربع سنوات.

العراق يعرض إعادة شراء بعض من مطالبات ديون من عهد صدام

قال العراق إنه يعرض إعادة شراء نقدي لمطالبات ديون تجارية من عهد الرئيس الراحل صدام حسين، وقالت وزارة المالية في بيان صدر في لندن إن الشروط ستكون مماثلة لتسويات نقدية في عامي 2005 و2006، وسيتم إعادة شراء 10.25% من قيمة المطالبة بما فيها الفائدة الأساسية والمتراكمة، ويتعين أن تسجل المطالبات بحلول 15 آذار ومن المتوقع أن يغلق العرض يوم 28 آب 2008، وأضافت الوزارة أن البرنامج السابق الذي استكمل عام 2006 شمل إعادة شراء 7 ر19 مليار دولار من المطالبات التجارية من عهد صدام.

مصر وسوريا تتفقان على مقايضة القمح بالأرز

قال المدير العام مؤسسة التجارة الخارجية في سوريا إن دمشق اتفقت على تصدير 176 ألف طن من القمح لمصر مقابل 102 ألف طن من الأرز الأبيض، وأضاف مروان الفواز لرويترز أن وفدا مصريا سيصل إلى دمشق الأسبوع القادم لانجاز الاتفاق بعدما أمر الرئيس السوري بشار الأسد الحكومة في آب بتصدير تلك الكمية من الاحتياطي الاستراتيجي، وأجبر ضعف المحصول سوريا على إلغاء عقود تصدير القمح في 2007. وضرب الجفاف المحصول مجددا هذا العام لكن مسؤولين قالوا إنه لا يزال من الممكن أن يتعافى الإنتاج.

33 مليون دينار تمويلات «البحرين للتنمية» العام الماضي

قال بنك البحرين للتنمية أن حجم التمويل الذي منحه في العام الماضي بلغ نحو 33.2 مليون دينار، أي بنسبة زيادة وصلت إلى 191%، قياسا بالعام 2006 واتسعت شبكة المستفيدين من هذا التمويل لتشمل 482 مشروعا صغيرا ومتوسطا، وهو أعلى بنسبة 82% عن تلك التي مولها في 2006، وزاد البنك متوسط مبلغ القرض العام الماضي من 43 ألف دينار إلى 68.9 ألف دينار، وقرر البنك زيادة موارده لرفع تغطية كلفة المشروعات إلى نحو 87% من إجمالي كلف الاستثمارات الممولة مقابل 35.6% في العام .2006

فرنسا تحضر لاستقبال 100 مليون سائح في 2015

أعلن سكرتير الدولة لشؤون السياحة في فرنسا لوك شاتيل أن بلاده تتخذ حاليا إجراءات لتطوير صناعة السياحة وتتطلع إلى زيادة عدد السائحين الأجانب الوافدين سنويا إلى 100 مليون في عام 2015. وأضاف شاتيل أن السياحة ساهمت في فرنسا بـ 6.3 بالمائة من الناتج الإجمالي المحلي للبلاد في عام 2007 مؤكداً أن بلاده استقبلت نحو 80 مليون سائح أجنبي في العام الماضي.

الإمارات للاتصالات العالمية" تشتري حصة في "فورثنت" اليونانية

اشترت شركة الاتصالات المالطية جو وشركة الإمارات للاتصالات العالمية ومقرها دبي 21% من حصة شركة فورثنت اليونانية مقابل نحو 93.8 مليون يورو، وتعد فورثنت ثاني أكبر مزود لخدمة الانترنت في اليونان ويمتلكها كل من شركات الاستثمار نوفاتور اكويتيز وسايكلاديك فاند وفاونديشن أوف ريسيرش اند تكنولوجي، حيث تم بموجب الاتفاق بيع المساهمون الثلاثة 8.16 مليون سهم بسعر 11.5 يورو للسهم إلى شركة فوريجيندو ليمتد وهي شركة مقرها قبرص مملوكة لكل من جو والإمارات للاتصالات العالمية.

تعاون ياباني مع جوجل في مجال "الإنترنت المحمول"

أعلنت شركة جوجل الأمريكية عن تعاونها مع شركة "إن.تي.تي دوكومو" أكبر مزود لخدمات الهواتف المحمولة في اليابان، لدمج خدماتهما للبحث عبر الإنترنت خاصة فيما يتعلق بـ"الإنترنت المحمول"، ويتضمن التعاون بين الشركتين دمج خدمات البحث عبر الإنترنت التي تقدمها جوجل في خدمة "ي مود" التي أطلقتها دوكومو عام 1999، الأمر الذي سيسهل على مستخدميها في المستقبل الاستفادة من خدمات جوجل التي تقدمها عبر الإنترنت، ومنها تصفح البريد الإلكتروني جي ميل وتشغيل موقع يوتيوب عبر هواتفهم المحمولة.

الدار العقارية تطلق مشروع الزينة

كشفت شركة الدار العقارية عن مشروع "الزينة" الذي يعتبر البوابة الإستراتيجية لشاطئ الراحة. ويتكون المشروع من شقق سكنية فخمة تمنح المقيمين فيها فرصة الاختيار بين البيوت المتجاورة أو الفلل المنفصلة إلى جانب مرافئ خصوصية للقوارب وشارع عام مخصص للمحلات التجارية الفاخرة بالإضافة إلى السوبر ماركت والمتاجر ومطعم مطل على الواجهة البحرية وغيرها من المطاعم والمقاهي التي تقع جميعها على الشارع التجاري العام. ويضم المشروع 1032 وحدة سكنية منها 137 فيلا و116 من البيوت المتجاورة و779 شقة ستكون جاهزة كلها في الموعد المحدد.وتعتزم الدار العقارية عرض مشروع الزينة المقرر إنجازه في الربع الأخير من عام 2009 في معرض أبوظبي الرابع للعقارات والاستثمار الذي أفتتح أمس في أبوظبي.

يو بي إٍس السويسري يخسر 4.4 مليار فرنك

سجل اتحاد المصارف السويسرية، يو بي إٍس، العام الماضي خسائر ناهزت 4,4 مليار فرنك، وكان المصرف قد أعلن في ديسمبر الماضي أن نتائجه لعام 2007 "قد تكون سلبية"، وهذه أولى الأرقام الحمراء التي يسجلها اتحاد المصارف السويسرية "يو بي إس" منذ إنشائه قبل عشرة أعوام إثر اندماج شركة المصارف السويسرية واتحاد المصارف السويسري، وقد خففت الأرباح التي حققها المصرف في الأشهر التسعة الأولى من عام 2007 بعض الشيء الخسارة الساحقة التي سجلها في الثلاثي الرابع.

205 ملايين دولار أرباح بنك لبنان والمهجر

قال بنك لبنان والمهجر إن صافي أرباحه في عام 2007 ارتفع بنسبة 13.5% إلى 205 ملايين دولار، وزاد إجمالي الأصول وودائع العملاء 17% ليصل إلى 16.6 مليار دولار و13.7 مليار دولار على الترتيب، وحصلت ذراع الأنشطة المصرفية الاستثمارية للبنك على ترخيص لإقامة شركة تقدم خدمات السمسرة وإدارة الثروات في السعودية، وفي وقت سابق دشنت وحدة بنك لبنان والمهجر صندوقاً للأوراق المالية بقيمة 65.4 مليون دولار للاستثمار في السندات والأسهم.

البدء ببناء أكبر باخرة سياحية في العالم

أعلنت شركة رويال كاريبيان انترناشيونال، عن بدء العمل في بناء أكبر باخرة سياحية في العالم وذلك في ترسانة أكر في فنلندا وقالت الشركة أنه عندما ينتهي العمل في الباخرة، سيبلغ طولها 390 مترا وتتسع لنحو 5400 مسافر، وسوف تكون أكبر بنسبة 40% عن أكبر باخرة سياحية في الوقت الراهن. ومن المقرر أن تبدأ الباخرة الخدمة في خريف عام 2009 وسوف تقوم بعملها انطلاقا من ميناء فورت لودرديل في فلوريدا. ومن المقرر أن تدشن الشركة باخرتين من هذا النوع، حيث سينتهي العمل في الباخرة الثانية في 2010.

900 مليون سائح في العالم وفرنسا واسبانيا الوجهتان الأبرز

ذكرت المنظمة العالمية للسياحة في مدريد أن عدد السياح في العالم سجل رقما قياسيا في 2007 بلغ حوالي 898 مليون زائر بزيادة 6,2% مقارنة مع 2006، وذكرت المنظمة أن "ثقتها كبيرة" بالنسبة للعام 2008 "مع أن هذه الصورة قد تتزعزع" بسبب وضع الاقتصاد العالمي والأسعار المرتفعة للنفط، وبالنسبة إلى السنوات المقبلة حافظت المنظمة على توقعاتها أي 1,1 مليار سائح في 2010 و1,6 مليار في 2020. وقالت المنظمة أن ابرز وجهتين زارهما السياح الأجانب في 2007 ما زالتا فرنسا واسبانيا.

مصرف الراجحي يزيد رأس ماله إلى 15 مليار ريال

وافقت هيئة السوق المالية على طلب مصرف الراجحي ‏زيادة رأس ماله من 13.5 مليار ريال إلى ‏15مليار ريال وذلك بمنح سهم واحد مجاني مقابل كل تسعة أسهم يملكها المساهمون المقيدون بسجل المساهمين بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية، على أن يتم تسديد قيمة الزيادة في رأس المال عن طريق تحويل مبلغ 1.5 مليار ريال من بند الأرباح المبقاة، وبالتالي زيادة عدد الأسهم من 1.350 مليار سهم إلى 1.5 مليار سهم، وتقتصر المنحة على ملاك الأسهم المقيدين في نهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية والتي سوف يتم تحديد وقتها في وقت لاحق من قبل مجلس إدارة المصرف.

سورية فـي معرض الحلويات والسكاكر الدولي فـي المانيا

تشارك سورية الاردن حالياً الى جانب 1675 عارضاً من سبعين دولة عالمية في معرض الحلويات والسكاكر الدولي الثامن والثلاثين الذي افتتح الليلة الماضية في مدينة المعارض بكولونيا على نهر الراين وحضره عدد من رجال الاعمال والسياسة والاعلام . وتشارك في هذا المعرض الذي يعتبر من اهم المعارض العالمية والذي يستمر اربعة ايام عدة دول عربية منها السعودية ومصر والاردن ولبنان والامارات العربية والكويت.

الدورة الثانية لملتقى أبو ظبي الاقتصادي

تبدأ الأحد المقبل في فندق قصر الإمارات فعاليات " الدورة الثانية " لملتقى أبوظبي الاقتصادي. ويشارك في الملتقى أكثر من ألف من قيادات الصناعة والمالية وقطاع الأعمال والمشاريع في 30 دولة بينها دول الخليج والعديد من الدول المهتمة بتجربة ابوظبي وبالنهضة الاقتصادية والاستثمارية في المنطقة. ويهدف الملتقى في دورته الثانية وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية، إلى التعرف عن كثب على أحد أسرع الاقتصاديات الخليجية نمواً والتفاعل مع المسئولين عن السياسة الاقتصادية والخبراء وشخصيات الأعمال والاستثمار القيادية وتبادل الآراء حول الأوضاع والآفاق الاقتصادية والفرص الاستثمارية في أبوظبي ودولة الإمارات ودول الخليج عامة وإنشاء وتطوير علاقات استثمارية واقتصادية جديدة بالاضافة الى فرصة الحصول على آخر المعلومات حول المشاريع وفرص المقاولات في أبوظبي، كما سيتم خلال الملتقى عرض ومناقشة أهم المشاريع الاستثمارية في إمارة أبوظبي.

معارض ومؤتمرات

- افتتح الشيخ زايد بن سلطان بن خليفة أل نهيان يوم أمس فعاليات الدورة الرابعة من معرض أبوظبي للعقارات والاستثمار /آيريس 2008/ والتي ستستمر حتى الثاني من فبراير القادم بمشاركة أكثر من 83 عارضا على مساحة عرض قدرها 10 آلاف متر مربع بزيادة قدرها 45 بالمائة عن الدورة السابقة التي عقدت العام الماضي.
- تنطلق فعاليات الدورة الثالثة لمعرض آي بي إم دبي 2008 للنباتات والزهور خلال الرابع وحتى السادس من شهر مارس القادم بمركز إكسبو المطار في دبي، ويشارك في فعاليات المعرض 200 عارض يمثلون 25 دولة .
- افتتح بمركز أبوظبي الوطني للمعارضأمس، فعاليات الدورة الرابعة من معرض أبوظبي للعقارات والاستثمار /آيريس 2008/. ويستمر المعرض حتى الثاني من شباط القادم بمشاركة أكثر من 83 عارضاً على مساحة عرض قدرها 10 آلاف متر مربع بزيادة قدرها 45 % عن الدورة السابقة التي عقدت العام الماضي.

مؤشرات صغيرة

- أفادت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية بالأمس أن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة ارتفعت أكثر من المتوقع الأسبوع الماضي بفعل تباطؤ حاد في معدلات إنتاج مصافي التكرير.
- اتفقت ألمانيا وثماني دول أخرى في الاتحاد الأوروبي، على خطة موحدة لإعادة هيكلة شركات الطاقة لتفادي إصرار المفوضية الأوروبية على "تفكيك" شركات الطاقة العملاقة من خلال الفصل بين إنتاج الطاقة وتوزيعها.
- قالت وزارة الاتصالات المصرية إن كابل اتصالات في البحر المتوسط قطع أمس الأربعاء مما أدى إلى تعطل 70% من شبكة الإنترنت في البلاد.
- تضاءلت نسبة القرصنة في الإمارات لتنال أقل نسبة قرصنة في الشرق الأوسط بنسبة 34% لعام 2005 حسب التقرير السنوي لدراسة قرصنة البرامج في العالم للـ BSA.
- تراجع عدد السياح الألمان الوافدين إلى تونس خلال 11 شهرا من عام 2007 إلى 500 ألف سائح أي بنسبة 6.3 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.
- أظهر تقرير صادر عن وزارة السياحة اليمنية ارتفاع عائدات اليمن من السياحة إلى 318 مليون دولار العام الماضي، مقارنة بحوالي287 مليون دولار في 2006.
- أعلن مسؤول بميناء الإسكندرية أن عدد السياح الذين جاءوا إلى مصر عبر الميناء في عام 2007 ارتفع إلى 196 ألفا من حوالي 156 ألف سائح في العام السابق.
- أعلن دانيال نعوموفيتش الرئيس التنفيذي لشبكة سيبر الشرق الأوسط للسياحة أن حركة الطيران والسفر نمت في البحرين خلال السنوات الثلاث الأخيرة بنسبة حوالي 25% كما نمت حركة السياحة في منطقة الخليج بشكل عام بنسبة تتجاوز 60%.
- قالت مصادر صحافية أن جمعية يهودية يمينية تخطط لبناء 200 وحدة سكنية في قلب حي الشيخ جراح في القدس المحتلة، وهدم العشرات من المنازل التي تسكنها عائلات فلسطينية.
- تطرح الحكومة المغربية الشهر المقبل جزءاً من رأسمال شركة مرسى المغرب المملوكة من الدولة للتخصيص، في إطار عملية فتح رأس المال عبر بورصة الدار البيضاء.
- قلص صندوق النقد توقعاته لايقاع النمو العالمي في 2008 الى 4.1% بدلاً من 4.4% بما يعكس تباطؤا واضحا عن معدل 4.9% الذي تحقق العام الماضي.
- اعلن مساعد منظمة الطاقة الذرية الايرانية "احمد فياض بخش"، ان كلفة تنفيذ مشروع محطة بوشهر النووية لتوليد الطاقة الكهربائية تصل إلى مليار و‪ 200مليون دولار حيث تم تسديد هذا المبلغ تدريجياً. وقال ان تكاليف اتفاقية قد ازدادت بنسبه اقل من 10% .
- قال المدير العام لشركة الاستثمار الاجنبي الايراني "مهدي رضا درويش زاده"، ان الشركة قامت باستثمار مليار و‪ ۵۰۰‬ مليون دولار في دول العالم.

أخبار الشركات

- حصل دانيال بوتون الرئيس التنفيذي لبنك سوسيتيه جنرال على دعم جديد من مجلس إدارة البنك بينما شكل البنك لجنة خاصة يقودها مسؤول سابق بشركة لصناعة السيارات للتحقيق في أكبر فضيحة تعامل احتيالي في العالم.
- أعلنت "مايكروسوفت" أنها ستقوم هذا العام بتدريب 500 موظف من القطاع الحكومي في قطر على أحدث الحلول والأنظمة التكنولوجية التي توفرها الشركة في مجالات إدارة البنية التحتية، وأمن الشبكات، وتطبيق أنظمة مايكروسوفت، وتطوير التطبيقات الشبكية والبرمجة.
- بدأت طيران الإمارات تقديم حقائب أطقم عناية شخصية جديدة وفاخرة لركاب الدرجتين الأولى ورجال الأعمال على بعض رحلاتها الطويلة. وتضم هذه الحقائب منتجات حصرية تحمل علامة بولغاري.
- أعلنت bmi ثاني أكبر شركة طيران تعمل من مطار هيثرو لندن، والناقل البريطاني الوحيد في الأردن عن استكمال كافة استعداداتها لإطلاق رحلاتها الجوية بين عمان وأديس أبابا وبالعكس في منتصف الشهر القادم.
- بلغ صافي أرباح شركة صروح العقارية خلال عام 2007 حوالي 26 ر1 مليار درهم بزيادة 29 % عن الأرباح الصافية منذ التأسيس في يوليو 2005 وحتى نهاية العام 2006 والبالغة 975 مليون درهم .
- بلغ صافي أرباح دار التمويل 203 ملايين درهم خلال العام الماضي 2007 بزيادة قدرها 26 في المائة مقارنة بعام 2006 فيما أوصى مجلس إدارة الشركة بتوزيع 100 مليون أرباحا نقدية للمساهمين.
- قالت شركة "كيه جي أل للموانئ العالمية"، إنها تخطط لاستثمار 250 مليون دولار لتوسعة ميناء صقر في رأس الخيمة للوصول بسعة الميناء إلى 7ر1 مليون حاوية مكافئة.

عقود ومناقصات

- قال مصدر مصرفي إن بنك ايه.ان.بي امرو ووحدة تابعة لبنك دبي الإسلامي وبنك ستاندارد تشارترد ترتب قرضا إسلاميا قيمته مليارا دولار لهيئة مياه وكهرباء دبي في شباط المقبل.
- وقعت "أكاديمية اتصالات" وشركة الاتصالات الباكستانية المحدودة مذكرة تفاهم مشتركة لإطلاق سلسلة من البرامج والحلول التدريبية المتكاملة تساهم الأكاديمية من خلالها في إعادة هيكلة التدريب في جميع المراكز التدريبية وذلك بمقر الشركة في مدينة إسلام أباد.
- وقعت "تكنوبارك" مجمع العلوم والتكنولوجيا مذكرة تفاهم مع "فراونهوفر" الممثل الاقليمي لشركة "فراونهوفر-جيسيلشافت" الألمانية العاملة بمجال البحوث التطبيقية في أوروبا لتقديم الاستشارة والمساعدة في مجالات التطوير الإداري والتقني لكافة الجوانب ذات الصلة بتطوير نظام دعم العلوم والتكنولوجيا ليواكب تطورات السوق العالمية.
- أعلنت مجموعة السياحة الألمانية العملاقة (تي.يو.آي)، اتفاقها مع «لوفتهانزا» على تأسيس شركة للطيران منخفض الكُلف. تتكون من دمج شركة «تي.يو.آي فلاي» و«جيرمان وينجز» بحيث تمتلك كل مجموعة 40% من أسهم الشركة الجديدة، في حين سيمتلك ألبرشت كانوف الشريك في «جيرمان وينجز» الحصة الباقية من أسهمها.