حدث واتجاه...إقليمي

هل تحتوي إسرائيل فينوغراد أم تذهب إلى الانتخابات

على الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني تفاعلات وأحداث احتلت مركز الصدارة في المتابعة السياسية والإعلامية:

1 – الواقع الحكومي في إسرائيل وتحت الضغط الأميركي يظهر حتى الآن رغبة في طي نتائج وتفاعلات تقرير فينوغراد التي جرت صياغته بصورة تحد من الخسائر المترتبة على رئيس الحكومة ايهود اولمرت ومن الواضح أن وزير الحرب باراك ما يزال متريثا في اتخاذ قرار نهائي حول وجوده في الحكومة وهو يواجه ضغطا مكثفا للخروج من الائتلاف تمارسه أوساط أساسية داخل كاديما والعمل وبصورة أكبر يواجه حملة ضاغطة بقيادة تكتل الليكود الطامح إلى انتخابات مبكرة تحمل نتنياهو مجددا إلى رئاسة الحكومة.

2 – استمرار النقاش الإسرائيلي حول المأزق الذي تترنح فيه الحملة على غزة ويتجه جانب أساسي من الضغط الأميركي والإسرائيلي إلى القاهرة لتعزيز إجراءات الحصار من الجهة المصرية بينما تظهر تل أبيب تصميما على الحؤول دون أي تفاهم بين عباس وفريقه من جهة وحماس وفصائل المقاومة من جهة أخرى.

3- المبادرة الجديدة التي أطلقها رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل تنتظر ردا من السلطة الفلسطينية وتعمل الوساطة المصرية على تقريب وجهات النظر بينما تشير مصادر وطنية فلسطينية مطلعة إلى أن الشارع الفلسطيني يبدي اتجاها حازما في التعاطف مع منطق المقاومة بعد الذي حصل في غزة وهو يبدي المزيد من الانتقادات لسلوك السلطة الفلسطينية واليأس من رهاناتها على التفاوض مع إسرائيل تحت الرعاية الأميركية وتتصاعد الأصوات في النخب الفلسطينية داخل الضفة والقطاع الداعية إلى استعادة الوحدة الوطنية وصيغة الشراكة السياسية الكاملة بين جميع الفصائل بدلا من إهدار الوقت في اتصالات غير مجدية مع إسرائيل يوظفها الأميركيون لزيادة مستوى التوتر السياسي بين القوى الفلسطينية الرئيسية.

الصحف العالمية والعربية:

*كتب دان مورفي مقالا نشرته صحيفة القبس اعتبر فيه انه على الرغم من غياب أي دلائل على التقارب بين الفرقاء الفلسطينيين، فقد استطاعت حركة حماس أن تجبر مصر ودولا إقليمية أخرى على تغيير مواقفها بعد أن أثبتت بسيطرتها الفعلية على غزة أن لا سبيل لحل مشكلة إدارة الحدود بدونها. وأشار الكاتب إلى ان مصر والمملكة العربية السعودية مدتا حبل الوصل مع حركة حماس في الآونة الأخيرة. ولمصر، مثلما لإسرائيل، أسبابها التي تدفعها للقلق من حماس. فالحركة سليلة الإخوان المسلمين - أقوى جماعات المعارضة في مصر- والحكومة المصرية ترى في نجاح حماس دعما للإخوان المسلمين. غير أن مصر تدرك أن حماس فرضت أمرا واقعا في إدارة الحدود المشتركة، ومن ثم فإن قوات الشرطة المصرية تعاملت عن كثب مع مسؤولين من الحركة في الأيام الماضية بغية فرض تدابير جديدة.

*كتب توماس ريكس مقالا نشرته صحيفة القبس قال فيه ان كبار القادة الأميركيين في العراق أعربوا عن رغبتهم في تجميد عملية خفض عدد القوات التي من المقرر أن تبدأ الصيف المقبل، لمدة شهر على الأقل، وهو ما يعني أن الإدارة الأميركية الجديدة (بعد الانتخابات الرئاسية) ستأتي لتجد عدد القوات في العراق كما كان عليه قبل التصعيد العسكري الأخير.

*ذكرت صحيفة "متين" الإيرانية ان موسكو أعلنت انها أنهت إرسال الشحنة الأخيرة إلى إيران، وتشمل بشكل إجمالي الشحنات الثماني، لتشغيل مفاعل بوشهر النووي (82 طنا من اليورانيوم المخصب بنسبة 1،6 الى 3،6% مع كامل الاجهزة اللازمة للاستفادة من اليورانيوم). واشارت الصحيفة الى ان العديد من المراقبين يعتقدون ان ارسال الوقود النووي من جانب روسيا جاء بالتنسيق الكامل مع اميركا واعضاء مجموعة (5+1) وذلك لاحراج طهران ومنعها من الاستمرار بتخصيب اليورانيوم، حيث اعلنت الوزارة الخارجية الروسية في بيان لها ان ايران وبحصولها على الوقود النووي من روسيا، لم تعد بحاجة اطلاقاً الى تخصيب اليورانيوم، فيما دعت مجموعة (5+1) طهران لايقاف جميع النشاط النووي قبل بدء تشغيل بوشهر.

*اعتبرت صحيفة "أحداث" الإيرانية الأسبوعية ان المعارضة الإيرانية تدعي أنها راسخة في مواقفها وهي ماضية في الاعتراض على سياسة الحكومة خاصة فيما يتعلق بالحريات والصحافة ومجال حقوق الإنسان وضرورة إعطاء حق الاحتجاج السياسي للمعارضة. ولفتت الصحيفة الى ان الكثير من المراقبين يؤكدون هشاشة بل زيف مواقف معظم رموز وشخصيات هذه المعارضة، لاسيما الذين دخلوا لفترة إلى السجن والاعتقال، وعندما خرجوا منه لجأوا إلى الخارج أو ركنوا في بيوتهم وغابوا بالكامل عن الساحة حتى انهم يرفضون الادلاء بأي تصريح إعلامي بل يمتنعون عن لقاء زوارهم أو الرد على الهواتف ومن يسأل عنهم.

*رأت صحيفة الخليج الإماراتية في افتتاحيتها انه بالرغم من ان تقرير فينوغراد لم يأت بزلزال يطيح رأس إيهود أولمرت، كان مهماً في جوانب كثيرة، سواء في ما أفصح عنه، أو في ما أخفاه. ولفتت الصحيفة إلى ان التقرير أكد ما شاهده الإنسان العادي، أو أدركه المتابع الخبير، من أن الغزو "الإسرائيلي" للبنان كان "إخفاقاً كبيراً وخطيراً". واعترف أيضا بأن "إسرائيل" هي التي شنت الحرب، وهو اعتراف وإن كان لا يدهش المواطن العربي لخبرته بالعدوان الصهيوني على مدى عقود طويلة، لكنه ما كان ينبغي أن يمر على المجتمع الدولي مرور الكرام، لو بقي لمؤسساته بعض الاستقلالية التي يمكنها أن تتخذ في ضوء هذا الإعلان موقفاً، على الأقل، مستنكراً.

حوارات فضائية:

قناة العالم. تصريح خاص.

قال خالد البطش، قيادي في حركة الجهاد الإسلامي ان المطلوب من الفلسطينيين أولاً إنهاء حالة الانقسام الداخلي والعودة إلى الحوار والمصالحة الوطنية من اجل الخروج من هذه الأزمة. ولفت البطش إلى انه يجب التخلص من أي اتفاقية سابقة تخصّ معبر رفح، كما نرفض أي تدخل إسرائيلي أو دولي في عمل هذا المعبر الذي يعتبر المنفذ الوحيد أمام الفلسطينيين على العالم الخارجي.

أخبار الفضائيات:

*ذكرت الفضائية السورية ان الرئيس الأسد اطلع من البطريرك عيواص الأول والكاردينال غاسبار على أجواء الحوار اللاهوتي المسيحي الجاري في معرة صيدنايا. واشارت الفضائية الى ان "هيومن رايتس ووتش" تدين حصار إسرائيل لغزة وتزايد انتهاك الولايات المتحدة لحقوق الإنسان.

حدث و اتجاه... لبناني

عودة موسى غير واضحة والتحقيق في أيام

التطورات اللبنانية المتعلقة بتداعيات الأحد الدامي لم تحجب تفاعلات فينوغراد على صعيد الرأي العام والمستوى السياسي الذي كشفت مواقف أطرافه وتعليقاتهم على التقرير مجددا عن موقعين متقابلين فمن جهة اعتبرت المعارضة أن التقرير جاء يحسم جميع عناوين النقاش الداخلي حول المقاومة والنصر والهزيمة التي انطلقت قبل تموز 2006 ولم تتوقف حتى اليوم، لصالح موقف المعارضة المعروف بينما بدت في كلام الرئيس فؤاد السنيورة ملامح الحرج الناتج عن الاعترافات الإسرائيلية فنوه بالنصر من غير أن يسميه وحصر تعقيبه في التذكير بالخسائر اللبنانية وبأداء حكومته وهو ما فتح باب الردود عليه واستدعى سؤالا من مواقع معارضة متعددة عن التحقيق اللبناني الذي لم يحصل في وجوه التقصير والتواطؤ قبل العدوان وخلاله وبعده. على المقلب السياسي والقضائي يمكن رصد المؤشرات التالية:

1 – التحقيقات التي تجريها المؤسسة العسكرية حسب المعلومات بلغت نهايتها وفي التسريبات الإعلامية من يتحدث عن تورط ضباط وعسكريين في إطلاق النار على المحتجين يوم الأحد الماضي وكذلك فإن التحقيقات طالت ميليشيا القوات اللبنانية التي أوقف العديد من عناصرها وضبطت مع بعضهم أسلحة للقنص، ولم يعرف بعد ما إذا كان سير التحقيقات التي تجريها الشرطة العسكرية في الجيش والقضاء العسكري قد بلغت مواقع قيادية في المؤسسة العسكرية ربما تكون أوحت أو سهلت أو تواطأت في تدبير ما حصل.

2 – سجل المشهد الإعلامي وتداول معلومات عن عودة عمرو موسى أمين عام الجامعة إلى بيروت قبل 11 شباط الموعد المقرر لجلسة الانتخاب الرئاسي في حين تواردت تقارير إعلامية عن تحرك فرنسي جديد في الموضوع اللبناني ومعلومات غير مؤكدة مصدرها باريس عن توجه الرئاسة الفرنسية للتحرك مجددا بالتعاون مع سوريا في حال بلغت مبادرة الجامعة العربية الطريق المسدود.

3 – المعلومات التي يتداولها الوسط السياسي والإعلامي حول موقف المعارضة تربط بين التعامل مع أي مسعى سياسي حول الأزمة وبين ختم التحقيق في أحداث الأحد وظهور نتائج واضحة ومحددة ويقول مصدر معارض أنه لا بحث في السياسة قبل انجاز التحقيق بصورة نهائية وإعلان نتائجه إلى أهالي الشهداء والرأي العام اللبناني في حين أن مصادر الموالاة عممت أجواء عن استئناف حركة أمين عام الجامعة العربية حتى لو لم ينجز التحقيق أو تظهر ملامح التقرير النهائي لقيادة الجيش عن أحداث الأحد.

4 – تحرك حزب الله وحركة أمل والتيار الوطني الحر في تأكيد العلاقات المباشرة والايجابية بين سكان الشياح وعين الرمانة والإعلان عن قداس يقام الأحد في كنيسة مار مخايل على نية شهداء الضاحية والتحضير للقاءات شعبية بين المنطقتين بصورة تقطع الطريق على أي محاولة للعبث بهذا الموضوع الذي اعتبرته قيادات المعارضة حاسما وأساسيا وشددت على أن أي محاولة ميليشياوية تقوم بها القوات اللبنانية أو غيرها لتوريط المنطقتين في استعادة الوقائع البغيضة للحرب الأهلية لن تفلح والتنبه في صفوف المحازبين على جانبي خط التماس المشؤوم سيتصاعد وهو في أعلى درجات الاستنفار لمنع الفتنة الأهلية.

الصحف اللبنانية:

*لازالت أحداث الأحد الأسود كما اصطلح على تسميته تخيم على أجواء المتابعات الصحافية لاسيما التحقيقات الجارية أمام ضغط المعارضة وإصرار أهالي الشهداء على معرفة الحقيقة الكاملة حول من قتل أبناؤهم وعرض السلم الأهلي للخطر في حين أن الجهات السياسية تنتظر صدور نتائج التحقيقات كما وعد قائد الجيش لبنى على الشيء مقتضاه، وفي هذا السياق قالت صحيفة النهار أن مصادر سياسية مطلعة قد أبدت قلقها من ملامح مواقف سياسية اطلقت في اليومين الأخيرين وبدت كأنها تحدد "دفتر شروط" مسبقاً لنتائج التحقيق بقصد الضغط على الجهات التي تجريه ومحاولة دفعها الى الاتجاه به الى نتائج معينة يمكن توظيفها سياسياً.

وقالت ان المعلومات الدقيقة المتوافرة عن منحى التحقيق تشير الى انه يجري بعيداً من اي ضغوط او تأثّر بالتجاذبات السياسية، وانه يمكن ان يشكل سابقة فريدة في تاريخ حوادث مماثلة، خصوصاً انه يشمل اعداداً وفيرة من عسكريين ومدنيين، مما يعني ان التحقيق لا يسقط احتمال ان تكون هناك مسؤوليات عسكرية ميدانية في الحوادث. أما صحيفة السفير فقالت أن مراجع قيادية في «حزب الله» وحركة «أمل» قد تبلغت أن قيادة الجيش اللبناني ستنهي التحقيق العملاني في أحداث «الأحد الأسود» يوم غد السبت، وفي ضوء ذلك، تبدأ مرحلة ثانية وأساسية، تتمثل في تحرك القضاء العسكري لوضع يده على الملف وصولا الى الادعاء على الضباط والجنود والأشخاص المشتبه بتورطهم في الجريمة التي أودت بحياة سبعة مواطنين على الأقل وأكثر من خمسين جريحا.

قالت صحيفة الأخبار أنه يبدو أنّ النتائج الأولية للتحقيقات الجارية بشأن جريمة الشياح الأخيرة قد أطاحت كثيراً من المعادلات التي كانت قائمة قبل تاريخ السابع والعشرين الماضي. مشيرة الى أنه بانتظار النتائج الرسميّة التي لم يحدّد موعدها بعد، وإن كان قائد الجيش العماد ميشال سليمان قد وعد بإنجازها قبل مرور ذكرى الأسبوع على استشهاد سبعة مواطنين وجرح نحو 29 بينهم واحد لا يزال في حالة الخطر الشديد، فقد تسرّبت معلومات رسمية وأخرى حزبية دلت على وجود مشكلة سوف تترك آثارها الكبيرة على واقع المؤسسة العسكرية نفسها وعلى ترشيح سليمان التوافقي وعلى مسار التسوية وما سوف ينتظره الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى الذي تردّدت معلومات عن احتمال تأخير زيارته أياماً إضافية الى حين تحسّن الوضع الصحي للعماد ميشال عون، الذي زاره أمس النائب علي حسن خليل موفداً من بري للاطمئنان على صحته. من ناحية ثانية تابعت الصحف ما يتعلق بالمساعي السياسية لحل الأزمة، والمبادرة العربية التي من المنتظر أن تستأنف قريبا، في حين تردّدت معلومات عن احتمال تجدّد المساعي الفرنسية، وفي هذا السياق قالت مصادر مطلعة على الموقف الفرنسي إن جهات لبنانية نصحت باريس في الآونة الأخيرة بوجوب تحاشي اتخاذ أي مواقف سلبية أو منحازة، لأن من مصلحتها البقاء في الساحة المحايدة حتى يبقى دورها مطلوباً، لأن المؤشرات تدل على أن المبادرة العربية لن تصل إلى النتائج المرجوّة منها بسبب انحياز جامعة الدول العربية إلى جانب الموالاة التي تنحاز إليها الولايات المتحدة الأميركية أيضاً. وقالت المصادر إن التواصل الفرنسي - السوري مستمر ولو أن في باريس من يضع الأمر في سياق العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. وذكرت المصادر أنه جرى أخيراً تبادل المزيد من الرسائل بين المدير العام للرئاسة الفرنسية كلود غيان ووزير الخارجية السوري وليد المعلم وجرى ذلك على خلفية انتظار نتائج المساعي النهائية للجامعة العربية.

أخبار المرئي في لبنان:

*اهتمت مقدمات نشرات التلفزة اللبنانية بالعاصفة الثلجية التي ضربت لبنان، إضافة إلى تداعيات تقرير لجنة فينوغراد على الساحة السياسية الإسرائيلية، وقالت قناة المنار ان اليوم الأول في إسرائيل بعد تقرير فينوغراد لا يشبه سابقاته في تاريخها، هنا وقفت الدولة الغاصبة أمام الهزيمة المرة والاستثنائية التي ألحقتها مجموعة من المقاومين بأكبر جيش في الشرق الاوسط، فسقطت معه صمامات الامان التي يعتاش عليها المجتمع الصهيوني، وباتت اسرائيل بحاجة لزعامات سياسية وعسكرية وقوات اضافية ومنعة داخلية حتى تستطيع البقاء على قيد الحياة.

واعتبرت قناة الجديد NTV ان لا كلمة تعلو فوق الأبيض، فهو مالئ الفراغ ومنظم إيقاع الطرق وهو الخبير بحصار القرى وانسداد الأفق. مع الأبيض لا تفاوض ولا وسطاء ولا موفدون، وحده الثلج عماد القرار وحتى الآن قراره الصقيع وقطع الطرق بلا حرق دواليب، والإبقاء على العاصفة موجودة في الطبيعة ومنحسرة لدى منجمي الأحوال الجوية. ورأت الشبكة الوطنية للإرسال NBN انه بانتظار ما ستصل إليه تداعيات تقرير فينوغراد، فان البلاد تترقب التقرير المنتظر بنتائج التحقيقات التي يجريها الجيش في أحداث الأحد الدامي الذي اوقع ستة شهداء وعشرات الجرحى، وسط تأكيد على وجوب ان تخرج هذه التحقيقات بنتائج سريعة وحاسمة ودقيقة تحدد المسؤوليات وتفتح الباب لمحاسبة المرتكبين وتفضح مسارعة بعض القوى السياسية الى محاولة تحريف وقلب الحقائق والوقائع عبر حملة تحريض وتضليل تولاها بعض الإعلام وبعض القادة السياسيين. وقالت قناة OTV (قريبة من التيار الوطني الحر) يبدو ان انقشاع عاصفة فينوغراد متجهاً نحو التجاهل والتنصل، على طريقة "إذا ابتليتم بالمعاصي"، فمع صمود أولمرت في إسرائيل تتجه السلطة اللبنانية إلى اعتماد الصمت المطبق، خصوصاً حيال النقطتين الأوليتين في التقرير لبنانياً، لا موقف تبريرياً ولا دفاعياً حول اعتبار القرار 1701 إنجازاً إسرائيلياً، ولا تصور احتياطياً أو استباقياً لكلام تل أبيب عن الحرب التي ستكون. واعتبرت المؤسسة اللبنانية للإرسال LBC انه بين العاصفة الثلجية التي شلت الحركة وصدمة الأحد الأسود التي حرفت الاهتمام عن المبادرة العربية ومتابعتها تركز الاهتمام على مستوييْن: الأول استيعاب الذيول النفسية والشعبية والسياسية لامتحان الاحد والثاني الانتظار الثقيل لنتائج التحقيقات التي قد تستدعي وقتاً إضافياً نظراً إلى التوسع في المعطيات والوقائع والانتهاء من تحاليل التقارير وآثار البنادق والرصاصات الفارغة التي تم إرسالها إلى مختبرات مختصة. ورأت قناة المستقبل ان العاصفة الثلجية هدأت ولكن عاصفة أخرى بدأت تلوح بوادرها ساخنة في ما يتعرض له الجيش اللبناني من تحرشات تمثلت في إطلاق نار ورمي قنابل صوتية على مواقعه، خصوصاً في المناطق القريبة من المكان الذي شهد أحداث الأحد الماضي الدامية.

حورات المرئي في لبنان:

قناة المنار. البرنامج "مع الحدث".

قال النائب علي عمار ان على قائد الجيش النأي بالمؤسسة العسكرية عن الاختراق والتجاذب السياسي، معتبراً ان التمييز القضائي والسياسي والإعلامي بين الدماء مرفوض. ولفت عمار إلى ان دم الرئيس الشهيد رفيق الحريري المظلوم ليس أغلى من دماء أهل الضاحية، ودمائنا ليست رخيصة لنساوم عليها. ورأى عمار أن مشكلة المعارضة هي مع "رباعي الحقد": سعد وسنيورة وجعجع وجنبلاط وامتداده العربي الأميركي.

إتجاهات " نشرة سياسية يومية تصدر عن جريدة أخبار الشرق الجديد. يمكنكم الإطلاع على مضامينها باللغتين الفرنسية والإنجليزيةكذلك على موقع الشبكة باللغتين السالفتي الذكر. كما يمكنكم تصفح التقرير الإقتصادي اليومي أيضا "مؤشرات" باللغتين العربية والإنجليزية على موقعنا