ماذا عن مستقبل الطفرة الاقتصادية في الخليج العربي؟

أقلعت السوق الخليجية الموحدة بين اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي مترافقة مع وجود فوائض مالية ضخمة تكونت بفعل ارتفاع أسعار النفط التاريخي الذي لم يسبق وأن مثله من قبل، إلا أن هذه الانطلاقة مهددة بفعل التضخم، والذي سيشكل التحدي الأبرز لها، خاصة مع استمرار أزمة الطلب الكبير على العقارات في دول مثل قطر الإمارات، واضطرار دول الخليج لاقتفاء أثر واشنطن على صعيد أسعار الفائدة، وإذا ما استمرت عملات دول الخليج مرتبطة بالدولار فقط، ومعتمدة على النفط كسلعة أساسية في دعم الاقتصاد.

لقد كشف تقرير أعدته مؤسسة ميريل لينش أنه من الممكن أن يتآكل فائض ميزان المدفوعات لدى الدول الخليجية بأكثر من 75 مليار دولار العام الجاري، وذلك بسبب ازدياد الواردات وارتفاع معدل الإنفاق على المشاريع الضخمة، على أن يصل متوسط نمو المنطقة للفترة 2008 - 2009 إلى 5.7 %، وجاء في التقرير الذي يحمل عنوان "الأسواق الناشئة، الاقتصاد والإستراتيجيا - دول الخليج تحت الإعداد" أن دول الخليج نجحت خلال الطفرة النفطية الحالية في ادخار أموال تعادل ثلاث مرات ما تم ادخاره خلال الطفرة الأولى، مما وفر لها منصة ممتازة للاستثمار.

وقدّر التقرير المبلغ الفائض المسجل في ميزانيات دول المنطقة بزهاء 40 دولاراً عن كل برميل نفط، وهو ما ساعد على رفع ميزان المدفوعات بصورة كبيرة، إلا أن هذا الأمر لن يستمر بالشكل الحالي، وذلك ليس بسبب تراجع أسعار النفط التي ستبقى عند مستوياتها للفترة المقبلة، بل بسبب زيادة الإنفاق على المشاريع، والتي قد تبلغ 1.5 ترليون دولار خلال خمسة أعوام. ومن المفيد ذكره أن دول مجلس التعاون الخليجي دخلت مرحلة جديدة في تاريخها السياسي والاقتصادي، مع بدء وضع "السوق المشتركة" حيز التنفيذ لتتحول المنطقة التي يقطنها 35 مليون نسمة، مع ناتج محلي يفوق 710 مليارات دولار إلى كيان اقتصادي واحد سيتمّم بإطلاق العملة الموحدة، على أن التحديات المقبلة التي قد تواجه دول الخليج تكمن في إنجاز مشروع توحيد العملة بحلول العام 2010، وهو أمر بات مستبعداً بعد الخطوات الأحادية التي قامت بها كل من الكويت وسلطنة عمان على صعيد فك الربط بالدولار بالنسبة للأولى، وإعلان عدم القدرة على الوفاء بمستلزمات الوحدة في الوقت المحدد بالنسبة للثانية، وذلك إلى جانب المعضلة الثانية المتمثلة في مواجهة التضخم، وهو أمر معقد نظراً لارتباطه بمؤثرات محلية وخارجية، وفي مقدمتها الربط بالدولار المتراجع واضطرار مصارف المنطقة المركزية خفض فوائدها تماشياً مع قرارات الاحتياطي المركزي الأمريكي، بالإضافة إلى عوامل التضخم الداخلية، وعلى رأسها ارتفاع تكاليف الإيجار والتدفقات النقدية الكبيرة المتأتية من ارتفاع سعر النفط والإنفاق الحكومي المتزايد.

تعاون بين بنك نور الإسلامي ودبي لتنمية الصادرات

وقعت مؤسسة دبي لتنمية الصادرات وبنك نور الإسلامي مذكرة تفاهم تتضمن تطبيق عدد من المبادرات المهمة لتنشيط قطاع التصدير وإعادة التصدير بدولة الإمارات لتصبح أحد أهم مراكز التصدير على صعيد العالم، وسيتولى بنك نور الإسلامي بموجب هذه المذكرة دعم مؤسسة دبي لتنمية الصادرات بالمعلومات اللازمة عن تصنيف المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الأمر الذي يهدف على المدى الطويل إلى تعريف ومساعدة هذه المؤسسات بشأن خطط توسعها المستقبلية وتوفير معلومات تفصيلية عن نشاطات المؤسسات الصغيرة ومتوسطة الحجم التي يتم الحصول عليها عبر أبحاث سوقية عن محركات نمو الأسواق فيما يساعد البنك هذه المؤسسات على اختيار مجموعة من الحلول التمويلية والتقدم بطلبات لضمان إئتمان صادراتها دولياً.

أوراسكوم تليكوم تفوز بترخيص للهاتف النقال في كوريا الشمالية

فازت أوراسكوم تليكوم رابع أكبر شركة عربية لاتصالات الهاتف النقال من حيث القيمة السوقية بأول ترخيص للهاتف النقال في كوريا الشمالية.وقالت المجموعة التي تتخذ من القاهرة مقرا لها في بيان أن الترخيص منح إلى وحدتها سي.اتش.إي.أو تكنولوجي التي تملك حكومة كوريا الشمالية 25 % منها.وأضاف البيان الذي نشرته رويترز أن أوراسكوم تليكوم تعتزم استثمار 400 مليون دولار في البنية التحتية ورسوم الترخيص على مدى السنوات الثلاث القادمة،موضحة أن مدة الترخيص 25 عامًا مع فترة امتياز حصري لأربع سنوات.

270 مليون دولار أرباح بتلكو البحرينية في 2007

حققت شركة بتلكو البحرينية للاتصالات ارتفاعا في أرباحها السنوية لتصل إلى 270 مليون دولار العام الماضي، مقارنة بحوالي 237.7 مليون دولار في العام 2006.وقالت الشركة في بيانها إن أرباحها ارتفعت بنسبة 24.7% إلى 62 مليون دولار في الربع الأخير من العام الماضي، مقارنة بنفس الفترة من العام 2006.يذكر أن أرباح بتلكو، أكبر مشغل لخدمة الاتصالات في البحرين، جاءت بانخفاض طفيف عن التقديرات بارتفاع أرباحها الفصلية في الربع الأخير 62.3 مليون دولار بحسب رويترز.

دفع أجور العمال في الإمارات إلكترونيا

حصلت شركة سي ثري للخدمات المالية، العاملة في مجال تزويد السوق الإماراتي بخدمات البطاقات الإلكترونية المسبقة الدفع والقابلة للتعبئة، بالاشتراك مع إحدى المؤسسات المصرفية على موافقة رسمية من وزارة العمل على بطاقتها الخاصة بدفع الأجور والقابلة للتعبئة. وتقوم الشركة بتسويق بطاقة الأجور/ ماستر كارد - فيزا/ في السوق المحلي والتي تتيح للموظفين استلام رواتبهم من خلالها عبر التحويل المصرفي الإلكتروني الفوري وذلك تنفيذاً للقرار الوزاري الصادر في شهر حزيران الماضي بخصوص دفع أجور القوى العاملة إلكترونياً.يذكر أن المنشآت الصغيرة التي يبلغ عدد العاملين بها 5 عمال فأقل لن يطبق عليها النظام إلا في حالة طلب زيادة العمالة فيها.

"رويال هاوس" العقارية تطرح مشاريع متميزة في معرض أبوظبي للعقارات

تشارك رويال هاوس العقارية في معرض أبوظبي للعقارات والاستثمار 2008 من خلال عدد من مشاريعها السكنية المتميزة أبرزها برج الهلال وبرج النسيم الذي يعد ثورة في مجال المنازل الذكية. كما أعلنت الشركة خلال المعرض عن إطلاق مشاريع جديدة بمواصفات وتقنية عالية. ويعد برج النسيم البرج الذكي الأول في إمارة الشارقة حيث يعتمد المجمع الذي يضم 4 أبراج سكنية وتجارية على احدث التقنيات والمواصفات في بناءه وذلك من خلال استخدامه لنظام هوم نت المتكامل لإدارة المنزل الذي توفره شركة إل جي إلكترونيكس الشريك التكنولوجي الذي يقدم جميع الخدمات والمزايا التكنولوجية لشركة رويال هاوس العقارية.

شركة "بنيان كوردستان" تطلق مشروع عقاري ضخم بالعراق

تستعد شركة "بنيان كوردستان" الاستثمارية لإطلاق مشروع عقاري هو الأول من نوعه في كوردستان العراق تحت اسم "مدينة بنيان السليمانية". ويشمل بناء مدينة سكنية سياحية حديثة متكاملة تضم أبراجاً سكنية وتجارية و فللاً وأسواق ومراكز تسوق وفندقين عالميين. ويمتد المشروع على مساحة واسعة تقدر بحوالي المليون متر مربع ، وتقع المدينة في محافظة السليمانية. ويتم حالياً وضع اللمسات النهائية على المخططات الهندسية للمشروع على أن يتم الانتهاء منها خلال ثلاثة شهور. يذكر أن شركة "بنيان كوردستان" الاستثمارية أطلقت مؤخرا من خلال تحالف بين شركة بينان الدولية للاستثمار ومجموعة الحنظل العراقية.

الحكومة القطرية تشتري ثكنة عسكرية في لندن

أبرمت الحكومة القطرية واثنين من رجال الأعمال أكبر صفقة في بريطانيا وذلك بشراء ثكنة (تشيلسي) العسكرية في وسط العاصمة لندن والتي بلغت قيمتها 959 مليون جنيه إسترليني، وقالت صحيفة (ذا ستاندرد) أن العقار يقع بين ميدان (سلون) ونهر التايمز وتبلغ مساحتها 12 أكرا أي ما يعادل 562ر48 متر مربع وستكون أغلى منطقة سكنية عند إعادة تطوير المنطقة ليبلغ سعر الأكر الواحد (أي نحو 86ر4046 متر مربع) 75 مليون جنيه إسترليني.

البحرين تنظم منتدى اقتصاديا أنموذجا لمنتدى دافوس

تستضيف البحرين خلال الفترة بين 8 إلى 10 نيسان المقبل، أول منتدى اقتصادي بين دول مجلس التعاون ودول منطقة شرق ووسط أوروبا التي تضم 44 دولة، وأكد ذلك نائب رئيس (منتدى كرانس مونتانا الشرق الأوسط) أسامة عبد الرحيم الخاجة، خلال توقيع الاتفاقية مع الجانب الأوروبي مع شركة (جي. آي. أو سي) الفرنسية، وقال: إن منتدى (الاستراتيجيات الاقتصادية الجديدة لدول وسط وشرق أوروبا مع دول الخليج العربي) سوف يفتح قنوات وفرص استثمارية تقدر بمئات المليارات، كما يفتح أمام الخليجيين سوقا تعمل فيه 19 مليون مؤسسة صغيرة ومتوسطة.

شركة نفط الكويت ستباشر بإنتاج الغاز الطبيعي في آذار

أعلنت شركة نفط الكويت المملوكة للدولة مؤخراً أنها ستبدأ بإنتاج الغاز الطبيعي لأول مرة في شهر آذار القادم، وقد أعلن وزير النفط الكويتي سابقاً عن اكتشاف الغاز الطبيعي في حقلي صابرية وأم نقا في شمال البلاد، موضحاً أن الإنتاج اليومي من الحقلين يتراوح ما بين 16 مليون قدم مكعب إلى 27 مليون قدم مكعب، إضافة إلى كميات كبيرة من المكثفات المصاحبة بمعدل يتراوح ما بين 2200 برميل إلى 4000 برميل يومياً، وهو مؤشر على وجود كميات كبيرة من الغاز الطبيعي في الحقلين.

"ترانس وورلد" تفتتح مركزها اللوجستي في منطقة جبل علي الحرة

أعلنت مجموعة شركات "ترانس وورلد" المتخصصة في مجال توفير العمليات اللوجستية المتكاملة وحلول النقل البحري أمس، عن افتتاح بقيمة 45 مليون درهم إماراتي لمركزها المتخصص بالخدمات اللوجستية ضمن المنطقة الحرة في جبل علي. ويمتد المركز على مساحة 16 ألف متر مربع. ويحظى المركز حسب أخبار "وام"، بمجموعة كاملة من البنية التحتية الحديثة بما فيها مستودع تخزين إضافي بمساحة ألفي متر مربع ومنطقة تخزين مفتوحة مساحتها 4500 متر مربع. يذكر أن "ترانس وورلد" تعتمد معايير أيزو/ 9001-2000 / ونظم إدارة الصحة والسلامة البيئية، وسوف يستخدم المركز الجديد أنظمة الترميز وتقنيات تحديد الهوية باستخدام موجات الراديو التي توفر حلول مرنة للتخزين بالإضافة إلى انخفاض التكلفة وتخفيض إجراءات الشحن.

ازدياد إيرادات "سوخوي" 260% عام 2007

ازدادت إيرادات شركة "سوخوي" التي تعتبر إحدى شركات "المؤسسة الموحدة لصناعة الطائرات" في روسيا في عام 2007 بمقدار 6ر2 مرة متجاوزة الـ 50 مليار روبل. ويشكل هذا المبلغ 50 % من إيرادات المؤسسة الموحدة. وتشكل الطائرات الحربية الروسية من صنع "سوخوي" أساس الطيران الجبهوي الروسي والطيران التكتيكي في العديد من بلدان العالم. وتعتبر شركة "سوخوي" من أكبر شركات تصنيع الطائرات ومصدري التقنيات الجوية. وتضم "سوخوي" أكبر مكاتب التصميم ومصانع بناء الطائرات في روسيا.

البدء بحملة الترويج السياحي اليمنية من اسبانيا

بدأ اليمن تنفيذ خطة مشاركاته الخارجية في المعارض السياحية الدولية بالمشاركة في فعاليات معرض "فيتور" السياحي الدولي، المنطلقة بالعاصمة الاسبانية مدريد. وقد أوضح وزير السياحة اليمني أن برنامج المشاركات تلك المنضوية ضمن حملة الترويج للمنتج السياحي اليمني في الأسواق السياحية الأوروبية للعام 2008م، ثمانية معارض سياحية دولية، عربية وأوروبية وآسيوية مختلفة، وتنفيذ عدد من الحملات الترويجية في السوق السياحية الأوروبية.

رجل أعمال لبناني أول سائح عربي إلى الفضاء

أعلن موقع العربية نت على الانترنت، أن رجل الأعمال اللبناني بسام حيدر سيكون أول سائح فضاء عربي. ونقل الموقع عن حيدر قوله أنه دفع 200 ألف دولار ثمنا لتذكرة الرحلة التي سيشاركه فيها 5 "سواح" آخرين من دول عدة، ومن بينهم شريكه في العمل، الفرنسي فيليب سولييه (39 سنة) وان الرحلة ستستمر 24 ساعة، منها ساعتان وأكثر من نصف الساعة سيقضيها الرواد في الفضاء على ارتفاع 360 ألف قدم عن الأرض، أي تقريبا 400 كيلومتر.

طيران الخليج تريد مضاعفة رحلاتها للهند

أعلنت شركة طيران الخليج المملوكة لدولة البحرين عن نيتها مضاعفة رحلاتها إلى الهند إلى أكثر من مئة رحلة أسبوعيا إلا تقييد الحكومة الهندية عبر اتفاق خاص بالطيران حال دون ذلك، ففي آخر تعديل للاتفاق بين البلدين سمحت الهند لطيران الخليج زيادة عدد رحلاتها الأسبوعية إلى 56 رحلة. لكن وكيل وزارة شؤون الطيران المدني أعرب أن بلاده تريد الموافقة على زيادة الرحلات بدرجة أكبر وقال: "إننا في حقيقة الأمر نتطلع لمضاعفة الطاقة المتاحة اليوم."

معارض ومؤتمرات

- سينطلق معرض "برايفت درايف سوبر كار"، في فندق "قصر الإمارات" في أبوظبي من الثاني وحتى الرابع من شهر شباط المقبل، ويعرض فيه زهاء الـ 30 سيارة تقدمها أرقى وأفخر شركات السيارات الفارهة في العالم.
- أطلقت مدريد منذ أيام فعاليات معرض السياحة الدولي الذي يستقطب 13 ألف عارض من 170 بلد من مختلف المناطق السياحية في العالم. ويستمر المعرض إلى الثالث من شباط الحالي.
- تشارك تونس حاليا في الصالون الدولي للسياحة بمدريد الذي ينتظم في الفترة من 30 كانون الثاني إلى 3 شباط 2008 بالعاصمة الاسبانية.

مؤشرات صغيرة

- قال البنك الدولي في آخر دراسة تقييمية لشبكات النقل العام والطرق في الجزائر إن 39% منها فقط في حالة لائقة .
- رصدت الحكومة المغربية غلافا ماليا قدره 382 مليون دولار لتطبيق برنامج واسع النطاق لمكافحة الفقر في البلاد عبر المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
- شهدت الأسهم الأمريكية تراجعا حادا لدى فتح السوق أمس الخميس مع هبوط المؤشرات الرئيسية الثلاثة نحو 1.5 %.
- قال معهد الإحصاءات التركي أن العجز التجاري للبلاد ارتفع بنسبة 43.4 %على أساس سنوي ليصل إلى 6.372 مليار دولار في كانون الأول.
- أوضح تقرير لوكالة الطاقة والثروات الطبيعية اليابانية أمس، أن حجم واردات النفط الخام الياباني من دول الشرق الأوسط عام 2007، والذي كان ۸۳/۱% من إيران قد انخفض بنسبة ‪۵/۵ % مقارنة مع الفترة المماثلة من 2006.
- أعلن مدير عام مكتب الخضار والفاكهة بوزارة الجهاد الزراعي الإيرانية "محمد مهدي بحريني" أمس، بان بلاده تحتل المركز الرابع في العالم من حيث زراعة محصول الطماطم، ويبلغ إنتاج إيران ۵ ملايين و‪۲۵۰ألف طن .
- قفزت تجارة الصين في منتجات المعلومات الالكترونية 23.5% على أساسا سنوي لتصل إلى 804.7مليار دولار أمريكي.
- انخفض عدد المؤسسات المركزية الصينية إلى 150 مع التنفيذ المتواصل لأعمال الدمج وإعادة الهيكلة حسبما أفاد رئيس لجنة الدولة لإدارة أصول الدولة لي رونغ رونغ.

أخبار الشركات

- ارتفع عدد الشركات الاستثمارية التي تم تأسيسها في مصر خلال عام 2007 إلى 7562 شركة بإجمالي رساميل مصدرة بلغت 28.8 مليار جنيه بزيادة 64.6 في المائة عن عام 2006.
- قال مصدر بشركة أوكسيدنتال بتروليوم إن الشركة أخطرت من قبل شركة النفط الوطنية في أبوظبي بعدم اختيارها لتطوير احتياطيات الغاز مرتفع الكبريت بحقل شاه، وتنافس على المشروع الذي تقدر استثماراته بمليارات الدولارات كونوكو فيليبس ورويال داتش شل واكسون موبيل.
- قال بيت التمويل الكويتي انه اقترح صرف توزيع نقدي بنسبة 65 %أي بما يعادل 65 فلسا للسهم وإصدار سهم مجاني واحد عن كل خمسة أسهم في حوزة المستثمرين وذلك عن نتائج العام 2007.
- ذكرت شركة رويال داتش شل الهولندية البريطانية أنها حققت أرباحا سنوية بلغت 27.56 مليار دولار أمريكي، مما يمثل رقماً قياسياً بالنسبة إلى شركة مسجلة في بريطانيا.
- أعلنت شركة معرض الكويت الدولي أن أكثر من 53 شركة صناعية كويتية ستشارك في معرض الصناعات الكويتية في 27 مارس العام الجاري.
- أعلن بنك قطر الدولي الإسلامي أنه تم رسمياً إشهار شركة قطرية - سورية إسلامية للتأمين التكافلي في سوريا برأسمال مليار ليرة.

عقود ومناقصات

- وقعت شركة "إعمار" اتفاقية مع تحالف إماراتي بقيادة "إيمال انترناشونال" لبناء مجمع لصهر الألمنيوم في مدينة "الملك عبد الله الاقتصادية"، باستثمار يقدر بـ 18.4 مليار ريال (خمسة مليارات دولار) وبطاقة إنتاجية تصل إلى 700 ألف طن للمرحلة الأولى من الإنتاج.
- أعلنت السفارة الاسترالية في اندونيسيا إن حكومتي البلدين وقعتا اتفاقا مبدئيا لتحسين سلامة النقل في اندونيسيا وتوسيع نطاق مستويات التعاون بين البلدين. وبموجبه ستدفع أستراليا (21.54 مليون دولار) على مدى ثلاث سنوات في مجالي التدريب والمساعدة الفنية.
- وافق مجلس الوزراء السوري على تصديق العقدين الموقعين بين المؤسسة العامة لتوليد ونقل الطاقة الكهربائية السورية ومؤسسة كهرباء لبنان والمتضمنين استمرار تزويد لبنان بالطاقة الكهربائية عبر محطتي عنجر ودير نبوح خلال عام 2008 وذلك حسب الطاقة المتاحة والمتوفرة ووفق شروط ومعدلات احتساب التعرفة لعام 2007 .