حدث واتجاه...إقليمي

فينوغراد والتحضير للحرب يسابق الصراع على السلطة

تدحرجت الكرة داخل إسرائيل ببطء نتيجة للتدخلات الأميركية المكثفة الهادفة لحماية اولمرت وصيغته الحكومية بأي ثمن خلال الأشهر القادمة وقد بدا واضحا حجم الإرباك الذي أثاره تقرير فينوغراد على الصعيد السياسي نتيجة حالة التفتت التي تعيشها إسرائيل في غياب زعامات كبرى أو أحزاب وازنة وقوية ومع اضطرار شركاء الائتلاف الحكومي للعمل معا من أجل التخلص من آثار زلزال لبنان.

النقاشات داخل إسرائيل تبدو ذاهبة في أكثر من اتجاه ولكنها تركز في جانب منها على حجب الفشل الجديد الذي سجلته العمليات العسكرية في غزة وحالة الحصار المضروب في شبه عقوبات جماعية ضد أهالي القطاع. ظهرت حاجة إسرائيل إلى الدور الأميركي في الضغط على السلطات المصرية لإحكام الحصار وعرقلة أي مسعى يمكن أن يحرك مناخ الحوار والوحدة الوطنية بين الفلسطينيين بإملاء شروط متزايدة على الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مواجهة المناخ الذي قد يحتم قبوله بترتيبات مشتركة مع حركة حماس. تقرير فينوغراد يتحرك داخل إسرائيل على صعيدين أساسيين:

1 – الصراع على السلطة داخل كاديما وبين كاديما وحزب العمل وبين الحكومة والليكود في مناخ خلط أوراق تحول فيه الفشل الإسرائيلي الكبير إلى مادة للسجالات والاتهامات المتبادلة مع الإشارة إلى حجم هجومية الليكود وزعيمه نتانياهو في مطالبته بالانتخابات المبكرة واستقالة اولمرت وحكومته وفي ضغطه على ايهود باراك لتسهيل هذا الخيار.

2 – العمل المتواصل الذي تقوم به القيادات العسكرية والأمنية الإسرائيلية تحت عنوان التحضير لاستعادة هيبة الردع التي اعتبرها تقرير فينوغراد أولوية مصيرية لإسرائيل وطالب بتركيز الجهود عليها قبل أي شيء آخر وهذا ما يعني السير إلى حرب جديدة في المنطقة في المدى المنظور وفقا لتوقعات الخبراء والمحللين.

الصحف العالمية والعربية:

*اعتبرت صحيفة الخليج الإماراتية في افتتاحيتها ان النظرة الصهيونية إلى الفلسطينيين واحدة، سواء أكانوا في الأراضي التي احتلت عام 1948 أم في الأراضي التي احتلت عام ،1967 وهي نظرة الاستباحة بالإرهاب المعلن ومنع المحاسبة في آن، كما حصل ويحصل يومياً في الضفة وغزة، وكما حصل، مثالاً، بالنسبة إلى شهداء انتفاضة الأقصى الذين سقطوا برصاص شرطة العدو. وأشارت الصحيفة إلى ان الشهداء ال13 الذين استباح العدو دماءهم ما زالت ذكراهم نابضة في أرض فلسطين، بل هي إلى تجدد، خصوصاً بعد إغلاق سلطات الاحتلال التحقيق في هذه المجزرة، لأنها تتعامل مع الفلسطينيين منذ زمن، منذ اغتصاب وطنهم فلسطين، على أساس أنهم جميعاً مشاريع قتلى.

*ذكرت صحيفة "معاريف" الاسرائيلية أمس، أن التقدير السائد في الساحة السياسية ومحيط رئيس الوزراء إيهود أولمرت هو أنه بعد مرور عاصفة فينوغراد، سيدفع بالاتصالات نحو عقد صفقة يجري بموجبها إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي الأسير في غزة، جلعاد شاليط. ونقلت الصحيفة عن محافل سياسية توقّعها بأن الأسابيع المقبلة "ستكون أسابيع شاليط وغزة، وربما أيضاً المسيرة السياسية". وفي هذا السياق، قال وزير البنى التحتية بنيامين بن أليعازر، "إن الصفقة يجب أن تتضمن مروان البرغوثي". وأوضح أنه "عندما سبق ودعا إلى تحرير البرغوثي، وضع مسبقاً أولمرت و(وزير الدفاع إيهود) باراك في الصورة". وأضاف أن "تحرير البرغوثي هو مسألة وقت وليست مبدأ، بل وصرّح بأنه سيفعل ذلك كي يحرّك الموضوع، وسيدرجه في الصفقة التي يجري العمل عليها".

*في هذا السياق، ذكرت الصحف الإسرائيلية انه لا يزال وزير الدفاع الإسرائيلي، إيهود باراك، متمهّلاً في اتخاذ موقف من بقائه في الحكومة أو الانسحاب منها، مشيراً إلى أنه سيتّخذ قراره في هذا الشأن بعد انتهائه من قراءة تقرير فينوغراد. وقال باراك، لمسؤولي احتجاج جنود الاحتياط، اللذين التقاهما أمس، إنه سيقرر مواصلة خطواته في الحكومة فقط بعدما ينتهي من قراءة التقرير.

*ذكرت صحيفة البيان في افتتاحيتها ان منظمة "هيومن رايتس ووتش" تناولت في تقريرها السنوي الأخير أوضاع حقوق الإنسان في كل أركان الدنيا تقريباً إذ لم تسلم من انتقاداتها حتى بعض الدول الغربية التي لا تتشدق بحرصها على حقوق الإنسان فحسب. ولفتت الصحيفة الى انه إذا كان ما أوردته المنظمة الغربية عن انتهاك الغرب لحقوق الإنسان يضفي مصداقية مطلوبة على تقاريرها المثيرة دائماً للجدل، فإن من الضروري الوقوف عند ما سجلته المنظمة بشأن حقوق الإنسان في العالم العربي سلباً أو إيجاباً.

*رأت صحيفة الوطن السعودية في افتتاحيتها ان اجتماع وزراء الداخلية العرب في دورته الخامسة والعشرين التي انتهت أعمالها في تونس أول من أمس تميز بشموليته وإرسائه لأسس العمل الأمني العربي. ولفتت الصحيفة إلى ان ما يميز القرارات والتوصيات الصادرة عن هذا الاجتماع تعديل المادة الأولى من الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب، وبموجب هذا التعديل تم تجريم التحريض على الجرائم الإرهابية والإشادة بها ونشر أو طبع أو إعداد محررات أو مطبوعات أو تسجيلات أيا كان نوعها للتوزيع أو لإطلاع الغير عليها بهدف تشجيع ارتكاب تلك الجرائم بالإضافة إلى تجريم من يجمع أو يقدم أموالا أيا كان نوعها لتمويل الجرائم الإرهابية واعتبارها جريمة إرهابية.

*كتب عصام داري مقالا نشرته صحيفة تشرين السورية اعتبر فيه انه ما بين تقريري فينوغراد الإسرائيلي وبيكر- هاميلتون الأميركي علاقة ما، ربما تكون غير مرئية، وخيط رفيع، على الرغم من التباعد النظري بينهما في الزمان والمكان وربما في الهدف والغاية. ولفت الكاتب إلى ان هناك قواسم مشتركة في هذين التقريرين، أهمها أن هناك خللاً ما في السياستين الأميركية والإسرائيلية أدى إلى فشل العدوان الإسرائيلي- الأميركي على لبنان وإخفاق العدوان الأميركي ـ الإسرائيلي على العراق. ‏

حوارات فضائية:

*قناة العالم. تغطية إخبارية.

*قال الدكتور بشار الجعفري، مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة ان سورية اختارت السلام العادل والشامل كخيار استراتيجي استناداً إلى مرجعيات السلام المعروفة وقرارات الشرعية الدولية. ولفت الجعفري إلى ان أهالي الجولان السوري المحتل هم مواطنون سوريون موجودون في جزء من وطنهم الأم ومن حقهم التواصل مع باقي أبناء شعبهم.

أخبار الفضائيات:

*ذكرت الفضائية السورية ان سبعة فلسطينيين أصيبوا في العدوان الإسرائيلي على الضفة والقطاع. ولفتت الفضائية إلى ان 72 عراقياً قتلوا وأصيب نحو 149 آخرين في تفجيرين إرهابيين ببغداد.

حدث و اتجاه... لبناني

التقرير العسكري عند سليمان والترقب للنتائج

التقرير النهائي للتحقيقات العسكرية في مذبحة الأحد أنجز كما تقول المعلومات الصحافية وبات في عهدة قائد الجيش وستكون المرحلة الثانية هي انتقاله إلى القضاء مع متهمين محددين وقد حملت المتابعات السياسية والإعلامية لهذا الموضوع وكذلك الأحداث الميدانية المؤشرات التالية:

1 – توسع نطاق التحقيق العسكري وشموله لعدد من الضباط مع وجود مخاوف من حماية عددا من المواقع القيادية المتورطة سواء عبر تجاهل أدوارها أم من خلال حصر مسؤولياتها في التوصيف القانوني ضمن حدود التقصير وسوء التقدير وهذا ما تقول مصادر معارضة أن من غير الوارد التغاضي عنه لأن ما حصل كان مؤامرة كبرى يستحق المتدخلون فيها والمتورطون بتنفيذها ردعا حاسما لحماية البلد.

2 – تكرار الحوادث المشبوهة التي يتعرض فيها عدد من مواقع الجيش على أطراف الضاحية وفي محيطها لاعتداءات وحيث تشير مصادر واسعة الإطلاع إلى أن بعض المتورطين في هذه الحوادث باتوا في قبضة الجهات المسؤولة ومن المرجح أن تلك الاعتداءات على عدد من مواقع الجيش هي حلقة جديدة في المخطط الهادف إلى صدم المؤسسة العسكرية بأهالي الضاحية وبالتالي دفع البلد في آتون خطير من الفوضى بهدف النيل من الجيش والمقاومة معا.

3 – تأكيد قائد الجيش حسب جميع من تواصلوا معه أو التقوه أنه لن يغطي على أي مشبوه أو مرتكب في أي موقع كان في عملية تحديد المسؤوليات الناتجة عن التحقيق العسكري مع التشديد على أن ما حصل يجب أن يكون فرصة لمنع التكرار في أي مكان وفي أي ظروف.

4 – ظهور تقارير غربية أبرزها تقرير نشره معهد ستراتفورد المخابراتي المعروف يقول أن أحداث الأحد كانت جزءا من قرار اتخذه السنيورة بإطلاق النار على أي احتجاج شعبي بناء على نصيحة أميركية وأن الجيش كان ينفذ هذا التوجه على الأرض يوم الأحد الدامي وقد وضع التقرير تلك الأحداث في خانة انتقال المؤسسة العسكرية إلى المجابهة مع حزب الله والمعارضة، في حين حامت أسئلة كثيرة في المناخ السياسي عن دور وزير الدفاع الياس المر الذي غاب عن السمع كليا ولم يقطع زيارته إلى الخارج وقالت بعض المعلومات أن قائد الفوج المتورط في الأحداث من المقربين إليه.

الصحف اللبنانية:

*بعد أسبوع من "الأحد الأسود"، بدت البلاد مشدودة الى مسار التحقيق القضائي الذي يدخل اليوم يومه الثالث، وسط ضغوط سياسية وأمنية استدعت تعاطيا مكثفا لتجاوز "القطوع" خصوصا وأن الارتدادات ما زالت تتوالى حتى الآن، في حين تحدثت معلومات صحافية عن أن قائد الجيش العماد ميشال سليمان قد تسلم التقرير حول الأحداث مدموغا بعبارة "سري جدا" وهو بدوره سيعرضه على القيادات السياسية المعنية خلال الساعات المقبلة.

وقد تابعت الصحف الصادرة صباح اليوم في بيروت هذا الموضوع فقالت صحيفة السفير أن رئيس لجنة التحقيق العسكرية العملانية في أحداث "الأحد الأسود" العميد أحمد قاسم، قد سلّم مساء أمس، تقرير اللجنة الى قائد الجيش اللبناني العماد ميشال سليمان، في خطوة حملت في طيّاتها مؤشرا إيجابيا، لجهة الالتزام بوعد قطعته قيادة الجيش لقيادتي "حزب الله" و"أمل" بإنجاز التحقيق في مهلة أقصاها نهاية الأسبوع الحالي، ولكن ما تضمنه التقرير وضع في خانة "سري"، خاصة وأنه يتطرق الى قضايا تفصيلية تخص المؤسسة العسكرية، ولا تتطرق الى أمور أخرى هي في صلب مسؤولية التحقيق الذي تقوم به الشرطة العسكرية بإشراف النيابتين التمييزية والعسكرية "وهو سيأخذ وقته حتى تكتمل كل معطياته" حسب مصادر قضائية لبنانية بارزة، وأشارت الصحيفة الى أنه علم أن التحقيق العملاني الذي تضمن محصلة إفادات أكثر من مائتي ضابط وجندي في فوج التدخل الخامس تم استجوابهم على مدى خمسة أيام، ركّز على حدود المسؤوليات في ما حصل يوم الأحد الماضي، بدءا بمسألة تمركز القوة المعنية ومن أعطى الأمر بإطلاق النار وكيف تطور الموقف ومن قرر تدعيم وتعزيز القوة، وهل برزت حالات فوضى وعدم سيطرة على الموقف وهل هناك سوء تصرف أم سوء نية أو خطأ موضعي، فضلا عن أثر عملية التبديل العسكري على مجريات الأحداث، وما هي الخلاصات التي يمكن استنتاجها لعدم تكرار ما حصل.

أما صحيفة الأخبار فأوردت ان قائد الجيش تسلم التقرير وعرضت لتفاصيل ميدانية في التحقيقات الجارية لكنها تحدثت عن الانعكاسات السياسية المحتملة للأحداث التي جرت فنقلت عن مصادر دبلوماسية عربية خشيتها من أن يكون لهذا الأمر تأثيرا سلبياً على ترشيح سليمان للرئاسة، وذكرت الصحيفة أن مصادر سياسية لاحظت أن بعض قوى 14 آذار بدأت تشير الى ضرورة البحث عن خيار آخر. ونقل عن النائب وليد جنبلاط قوله إن ترشيح سليمان هو «مناورة ينبغي أن تنتهي سلباً أو إيجاباً لأن استمرارها يحجب أي جهد أو نشاط سياسي آخر، فيما النشاط الآخر المطلوب يجب أن يخفف من احتمالات التوترات والتفجيرات». ورصدت الصحيفة أن رئيس تيار المستقبل النائب سعد الحريري قد واصل صمته، وهو الذي لم يتصل بعد بالقيادات السياسية والأهلية في منطقة الضاحية معزياً بحسب ما ذكر قريبون من رئيس المجلس النيابي نبيه بري الذين قالوا إن في فريق 14 آذار من لا يزال يتعامل مع ما حصل كأنه حادث عادي وهم لا يأخذون بجدية الضغوط التي تتعرّض لها قيادة المعارضة بسبب ضبطها الجمهور ومنعه من القيام بأي رد فعل.

أخبار المرئي في لبنان:

*ركزت مقدمات نشرات التلفزة اللبنانية على نتائج التحقيق التي بدأت تلوح في الأفق في أحداث "الأحد الأسود"، وانعكاساتها على الساحة السياسية اللبنانية، وقالت قناة المنار ان "مياه الاعالي" هو اسم الحرب التي أراد جيش الاحتلال الإسرائيلي ان يغرق فيها المقاومة في لبنان عندما تتدفق عليه فجأة. لكن الذي حصل ان جنوده وقادته وجدوا أنفسهم هم الغرقى فيها، على الرغم من أنهم اعدّوا لها جيداً قبل تموز العام 2006 بفترة طويلة. واعتبرت قناة الجديد NTV ان لبنان يترقب فينوغراد مار مخايل، الذي قد لا يلتزم بموعد الغد لإصدار نتائج التحقيق كما وُعدت قيادة حزب الله، ولأول مرة يبدو القضاء بشقيه العدلي والعسكري موغلاً في جمع المعلومات، لكن المهم هو الخلاصة والوصول إلى نتيجة لا تشبه النتائج السابقة.

ورأت الشبكة الوطنية للإرسال NBN انه إلى ان تنجلي نتائج التحقيقات في جريمة الأحد الموصوفة تستمر قوى الرابع عشر من شباط سواء بالجملة عبر بيانات الأمانة العامة أو بالمفرق عبر مواقف لأطراف فيها بالضرب على الوتر التحريضي من جهة والتضليلي من جهة أخرى في محاولة مكشوفة منها لحرف الحقائق والوقائع التي شاهدها الملايين من على شاشات التلفزة. وذكرت المؤسسة اللبنانية للإرسال LBC انه في معلومات خاصة بالمؤسسة ان لجنة التحقيق التي شكلتها قيادة الجيش سترفع تقريرها الليلة (أمس) إلى قائد الجيش على ان تُسلم نسخة منه إلى مدعي عام التمييز، علماً ان الأجواء نهاراً كانت أوحت بان التحقيق يستلزم وقتاً أطول. وقالت قناة المستقبل ان التطورات المتعلقة بالزيارة التي باتت غير مرتقبة للامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى إلى بيروت في المدى المنظور وتداعيات أحداث الأحد الدامي وما لحق بها من اعتداءات متنقلة على مواقع الجيش في مناطق متعددة على طاولة الاجتماع الوزاري الذي يُعقد في السراي الحكومي هذا المساء.

حورات المرئي في لبنان:

*قناة المنار. البرنامج "حديث الساعة".

*قال منسق شبكة الأمان للدراسات الإستراتيجية الدكتور أنيس النقاش ان تقرير فينوغراد أشار إلى سقوط نظرية الردع الإسرائيلية، مشيراً إلى ان إسرائيل تستعد لشن حرب جديدة لمحو آثار هزيمة تموز وان الحرب القادمة ستكون طاحنه ونتائجها السياسية ستكون كبيرة على مستقبل المنطقة وان المقاومة ستنتصر كما انتصرت في الحرب الماضية. ورأى النقاش ان الاستعدادات الإسرائيلية اكتملت للحرب لكن ما يؤخر الحرب هو النقص في المعلومات لدى إسرائيل عن حزب الله واستعداداته.

إتجاهات " نشرة سياسية يومية تصدر عن جريدة أخبار الشرق الجديد. يمكنكم الإطلاع على مضامينها باللغتين الفرنسية والإنجليزيةكذلك على موقع الشبكة باللغتين السالفتي الذكر. كما يمكنكم تصفح التقرير الإقتصادي اليومي أيضا "مؤشرات" باللغتين العربية والإنجليزية على موقعنا