ربما كانت هناك الكثير من الاسئلة تراود كل واحد فينا بأشكال ورؤى متعددة، هذه الاسئلة من النوع الثقافي دوما مع انها تصدر وتأخذ اشكالا وصورا استهلاكية بمعنى تسديد الحاجة اليومية للمواطن ، ولهذا السبب تماما يجب ان تكون هناك ثقافة ولهذا السبب تماما تكون الثقافة هي وجه المجتمع ( لما كما اعتدنا ان تكون الثقافة هي شأن المثقفين ) لأنها الاداء اليومي لنا أي لكل فرد فينا ..ولأنها العنصر العقلي لتوليد الأخلاق التي تصنع السلام الاجتماعي في تطبيقه اليومي وممارسته الحياتية ، لذلك يكون احتجاجنا ثقافيا بغض النظر عن التحصيل ونوعيته ، عندما نرى فوضى بدلا عن طابور يعبر عن التسليم بحق الاخر عبر تسلسل حضاري للحصول على الحاجة دون استخدام العضلات او النفوذ او الرشوة التي تعيدنا الى شرعة الغاب وربما (أدق رقبة) .

ربما كان منظر الحشود الفوضوية التي جاءت للحصول على بطاقات الحفلة الفيروزية في دار الاوبرا مثالا للتناقض الذي نعيشه نحن كمجتمع، حيث بدا الموضوع كتجمع همجي يقابله تحضير همجي لمسألة بسيطة ومتوقعة هي الازدحام .

قد يقابل ما سبق سؤال كبير حو ما اذا كنا بحاجة الى ثقافة جديدة أم لا ، واذا كنا فعلا بحاجة الى هذه الثقافة الجديدة ، فأي جديدة منها ؟ وايها الاصعب والاسهل ؟ وفوق هذا كله من سيطبقها او يمارسها .؟ .

فعلا نحن بحاجة الى ثقافة جديدة على الاقل كي نستطيع تنفيذ امورنا اليومية وحاجاتنا البشرية والمواطنية ..فهل يمكن اعتبار هذه الحاجة حاجة وطنية بأمتياز ، ام ان كلمة ثقافة تجعلها ببرج عاجي مختص بالذين يستحقونها من امم وشعوب دوننا ؟

في محاولة الحصول على بطاقة حضور لحفلة فيروز ، عومل الناس ب...( .... ) من قبل المنظمين ، كما عامل الناس بعضهم والمنظمين بنفس ... ( ... ) ، ونحن في دار اوبرا أي في ارقى مكان يمكن ان يكون في مدينة ما .. ونحن آتون للحصول على بطاقة لحضور فيروز انها فيروز ...فيـ........ـــروز ياجماعة ومع هذا كانت صورتنا الناس والمؤسسة والمنظمين بشعة ولا حضارية للغاية .فاذا كنا بمكان كهذا وبمناسبة كهذه وكنا هكذا ..فما الحال اثناء اتمام حاجات يومية اقل حساسية ورهافة ؟؟؟؟ من المؤكد اننا سنتعامل ونعامل كالـ...(...) .

لم نعد بحاجة الى ثقافة جديدة بل ثقافة متجددة تنتج اخلاقا متجددة لآن التجدد في كل شيىء هو ما يحيط بنا ...

ماذا لو كان هناك عشرة نوافذ لبيع البطاقات وماذا لو كان هناك طابور امام كل نافذة ... وماذا لم يكن هناك توسطات ونفوذ ومعاملة خاصة للبعض ؟؟؟ وماذا وماذا ؟؟؟ الخ .

ولما نزل مصرين ان ثقافتنا (كمجتمع) أكثر من كافية وتنتج اخلاقا ارقى من جميع من في الارض من بني أدمين الذين ما زالوا في مرحلة الـ..... ( .... ) .