حدث واتجاه...إقليمي

تعويم حكومة اولمرت و المقاومة الفلسطينية ترد التحدي

بقي الحدث الإسرائيلي تحت الضوء في وسائل إعلام المنطقة بعد نشر تقرير فينوغراد و جلسة الكنيست التي عقدت لمناقشة التقرير كشفت حجم التأثير الأميركي على الخارطة السياسية الإسرائيلية لحماية اولمرت وحكومته من السقوط و تواصلت متابعة الوضع الإسرائيلي في الإعلام العربي على عدة محاور :

العملية التي نفذتها المقاومة في ديمونة وما تحمله من تأكيد لحجم القدرات و طبيعة الإرادة السياسية التي تحملها الفصائل الفلسطينية المقاومة في المواجهة مع سياسة المذابح و العقوبات الجماعية التي يفرضها الإسرائيليون .

1-النقاش الإسرائيلي المتشعب حول جدوى العمل العسكري في قطاع غزة و ظهور تقارير إسرائيلية تتحدث عن احتمال امتلاك المقاومة لأسلحة متطورة من بينها صواريخ مضادة للطائرات لدرجة أن صحيفة معاريف نقلت عن مصادر عسكرية قرارا بعدم تحليق الطائرات فوق غزة .

2-الضغوط الأميركية و الإسرائيلية المكثفة على السلطات المصرية لمنع أي صيغة لمعبر رفح بمشاركة حركة حماس وشن حملة مكثفة ضد القاهرة على هذه الخلفية .

3-تصاعد التوتر السياسي داخل الأحزاب الإسرائيلية و حدوث اصطفافات جديدة بخروج قيادات و كوادر من حزبي العمل وكاديما وتصاعد نبرة الليكود مع استمرارية حكومة اولمرت بغالبية ضئيلة سجلها تصويت الكنيست أمس لصالح اولمرت .

الصحف العالمية والعربية:

*كتب بيتر سبيغل مقالاً نشرته صحيفة القبس اعتبر فيه ان تصريح رئيس هيئة الأركان المشتركة الأدميرال البحري مايكل مولين بعدم اتخاذ قرار بشأن وقف سحب القوات الأميركية من العراق هذا الصيف ردا على اقتراح أحد كبار قادة الجيش الأميركي بوقف خفض القوات بعد شهر يوليو المقبل، يشير إلى الخلافات الواضحة بين قادة الجيش المختلفين. وأشار الكاتب إلى انه في حين يرغب الكثير من قادة الأركان المشتركة في الإسراع بترحيل القوات عن العراق لتخفيف الضغط الذي تسببه إعادة الانتشار، يرى البعض الآخر أن مثل هذا الإسراع سيعرض المكاسب الأمنية التي أحرزتها القوات الأميركية للخطر.

*كتب لويس رينيه بيريس وتوماس ماكينرني مقالا نشرته صحيفة القبس اعتبرا فيه ان الطموح الإيراني نحو سلاح نووي ما زال على وتيرته، كما يقول تقرير الاستخبارات الأميركية الأخير. وأشار الكاتبان إلى أن هذا التقرير سيحبط أية إجراءات عسكرية ضد المنشآت النووية الإيرانية أو بنيتها التحتية، أو كما يقول الجنرال أهارون زئيفي فركش، مدير الاستخبارات الحربية الإسرائيلية سابقا، فان التقرير "يمهد الطريق أمام إيران للوصول إلى طموحها في امتلاك سلاح نووي دون أية عوائق"! ولهذا فلم يعد في إمكان أميركا أو إسرائيل شن أية هجمات دفاعية مسبقة ضد أهداف إيرانية.

*كتب آفي يسخروف وعاموس هرئيل مقالا نشرته صحيفة هآرتس الإسرائيلية أشارا فيه انه رغم إغلاق الحدود بين قطاع غزة ومصر، يبدو ان عملية اختطاف أو عملية انتحارية تقوم بها منظمة فلسطينية ضد إسرائيليين، في سيناء أو في النقب الجنوبي، ليست مسألة "هل؟" بل مسألة "متى؟". فبعد ان كانت الحدود فالتة تماما على مدى 12 يوما، من الصعب جدا المخاطرة بأي تقدير بالنسبة لحجم الوسائل القتالية وعدد "المخربين" الذين مروا عبرها.

*كتب عمر جفتلي مقالا نشرته صحيفة تشرين السورية رأى فيه أنه منذ عام 1967 والاحتلال الإسرائيلي يضحك على نفسه عندما يعتقد أن قرار الضم الباطل الذي أصدره الكنيست عام 1982 قد أنهى مسألة اقتطاع جزء من الأرض السورية وأن وجوده في الجولان سيبقى أمراً واقعاً. ولفت الكاتب ان الاحتلال الإسرائيلي لم يهنأ يوماً، لأنه اصطدم بإرادة وطنية سورية، هي إرادة شعب وانتماء وحقوق، إرادة تحاسبه على كل ذرة من تراب الجولان، وترفض أي مساومة على قدسية القضية، هي إرادة الانتماء لسورية العروبة والتاريخ، وهذا يستحيل على العدو الإسرائيلي شطبه بقرار أو بقوة السلاح. ‏ *اعتبرت صحيفة الخليج الإماراتية في افتتاحيتها ان إسرائيل تمارس يومياً، وعلى مدار الأعوام والعقود، وليس الأسابيع والشهور فقط، عمليات القتل والتخريب والتشريد، بحق الشعب الفلسطيني، في أرضه، في وطنه السليب، ولا من يسأل أو يسائل أو يحاسب، سوى بعض الاستنكارات والدعوات إلى ضبط النفس، وتصدر كلها بشكل خجول، وبصوت يكاد لا يسمع وبمفاعيل جوفاء خالية من أي تأثير.

*ذكرت صحيفة THE NEW YORK TIMES (يومية أميركية) ان البنتاغون سيقدّم الاثنين الميزانية المتوقعة لعام 2009. ولفتت الصحيفة إلى انه بالنظر إلى العجز، يبدو أن الكلفة العسكرية للولايات المتحدة كانت الأهم منذ الحرب العالمية الثانية. على مدى ثماني سنوات، رفعت إدارة بوش التكاليف العسكرية بنسبة 30%. إلا أن هذا يبقى معقولاً بالنظر إلى التقدم الاقتصادي الأميركي.

أخبار الفضائيات:

*ذكرت الفضائية السورية ان إيران أطلقت صاروخاً استعداداً لإطلاق قمر صناعي من محطتها الفضائية الأولى. وأشارت الفضائية إلى أن معبر رفح أغلق بالتعاون بين مصر وحركة حماس.

حدث و اتجاه... لبناني

لبنان و التلويح الدولي و العربي بحافة الهاوية

يتواصل الترقب السياسي و الإعلامي للتحقيقات الجارية حول الأحد الدامي و تبقى ملابسات المذبحة التي وقعت في الضاحية الجنوبية في مركز المشهد السياسي و الإعلامي و بينما تصعد الموالاة من الحملة السياسية التي تستهدف حزب الله و يكرر أقطاب و متحدثون موالون اتهامات سابقة للمعارضة بأنها تسعى لقلب اتفاق الطائف يترقب اللبنانيون الحديث التلفزيوني المشترك الذي يطل عبره زعيم التيار الوطني الحر العماد ميشال عون و أمين عام حزب الله مساء غد على شاشة ( otv ) في حين وصف الوزير سليمان فرنجية الوضع اللبناني بالقول أن لبنان بات ساحة مفتوحة لمؤامرة دولية خبيثة و تحدث العديد من المعارضين عن ضرورة سير التحقيقات القضائية في مذبحة مار مخايل نحو تحديد المسؤوليات القيادية و السياسية لتحصين المؤسسة العسكرية و تأكيد مصداقيتها مرحبين بالتقرير الأولي الذي أعلنه القضاء العسكري مساء السبت الماضي . المؤشرات الرئيسية التي حملتها التطورات و الوقائع اللبنانية :

1-إعلان أمين عام الجامعة العربية عمرو موسى عن عودته يوم الجمعة المقبل لمواصلة مهمته بعد اتصال برئيس المجلس النيابي وحديث صحافي لمعاونه هشام يوسف يصف فيه الوضع اللبناني أنه على شفير الهاوية بينما أعلن موسى في حديث آخر آن مساعيه ستنطلق من استئناف الحوار بين الموالاة و المعارضة .

2-تقرير صحافي من نيويورك نشرته صحيفة الأخبار اللبنانية نقل فيه مراسلها عن مصدر ديبلوماسي دولي ما يشير إلى أن فريق الموالاة في لبنان سيكون عرضة لمزيد من الضغوط بهدف دفعه إلى التورط في أخذ البلاد نحو صدامات داخلية متفجرة تسهيلا لمخطط التدخل الأجنبي الذي تحركه الإدارة الأميركية و توقع التقرير قيام جهات أمنية رسمية باعتقال مجموعات معارضة تحت عنوان الإعداد لقلب الحكومة كنقطة انطلاق لتفجير الوضع اللبناني بناء على الإيعاز الدولي .

3-امتداد النقاش حول تقرير فينوغراد و دلالاته اللبنانية على خلفية السجالات التي جرت في لبنان بين الموالاة و المعارضة منذ تموز 2006 .

الصحف اللبنانية:

*تناولت الصحف الصادرة صباح اليوم في بيروت البيان الذي صدر عن قيادة الجيش اللبناني عطفا على التصريحات التي اعتبر أنها تناولته على خلفية أحداث "الأحد الأسود"، إضافة إلى الاتصال الذي جرى بين الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى ورئيس مجلس النواب نبيه بري الذي أبلغ بموجبه عن عودة موسى يوم الجمعة المقبل الى بيروت لاستئناف مساعيه الرامية إلى إيجاد حل للأزمة اللبنانية. وفي هذا السياق ذكرت صحيفة الديار أنه بالرغم من الارتياح الذي صدر من القيادات السياسية لجهة سير التحقيقات في أحداث "مار ‏مخايل"، ولجهة الجدية التي تظهرها قيادة الجيش للوصول الى الحقيقة، الا ان القيادة وحفاظاً ‏على المؤسسة العسكرية آلمها ما يصدر من تعليقات واستنتاجات مغلوطة لعدد من السياسيين ‏حول المهمات التي ينفذها العسكريون، وسألت، أليست هذه محاولة مكشوفة لإلحاق الأذى بالجيش ‏والتشكيك بولاء عسكرييه لقيادتهم الموحدة؟ وأشارت الصحيفة في أحد عناوينها الرئيسية الى المناظرة التلفزيونية التي ستجري بين الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله ورئيس التيار الوطني الحر العماد ميشال عون مساء غد الأربعاء للتأكيد على "التفاهم".

‏ أما صحيفة السفير فقالت أن الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى سيعود الى بيروت، يوم الجمعة المقبل، متسلحا بنسخة جديدة ومنقحة من "المبادرة العربية"، تتميز كما سابقتها، بـ"غموضها البنّاء"، في ظل معطيات لا تشير إلى "انفراجات" في المواقف الإقليمية من جهة، ولا ببروز أي حلحلة ملحوظة في مواقف أي من فريقي الموالاة والمعارضة من جهة ثانية. ورأت الصحيفة أنه لعل الأمر الذي شغل بال عمرو موسى وفريقه المساعد في القاهرة، خاصة في ظل استمرار تأزم العلاقات العربية العربية، هو كيفية كسر الحلقة المفرغة التي تدور فيها المبادرة العربية منذ حوالى الشهر، بين قائل بالثلث المعطل أو «الأثلاث العشرية» وبين متمسك بمنطق الأكثرية والأقلية في الموضوع الحكومي، خاصة بعد أن تبلغت الجامعة العربية من جميع الأطراف الداخلية إشعارا واضحا بالعودة الى بيروت، لمواصلة البحث من حيث كانت قد توقفت "المبادرة" قبل الاجتماع الوزاري العربي الأخير في القاهرة في 27 كانون الثاني المنصرم.

بدورها صحيفة النهار تساءلت عما إذا كانت عودة الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الجمعة المقبل الى بيروت ستساهم في تبريد الأجواء المحمومة التي شهدت أمس رفعا لمنسوب التوتر العلني والسجالات المباشرة بين قيادة الجيش و"حزب الله" على نحو ينذر بتدهور غير مسبوق في علاقتهما؟ وقالت الصحيفة أنه بدا واضحا أمس ان تخفيف التوتر السياسي بات أولوية توازي بأهميتها معاودة الجهود العربية المتصلة بالأزمة الرئاسية، نظرا الى البعد التصعيدي الذي تمثل في مضي "حزب الله" في حملته الحادة على "فئة من الجيش"، وتولي قيادة الجيش الرد بمضمون ينبئ باتخاذ قرار جازم بعدم الصمت على هذه الحملة التي رأت فيها القيادة العسكرية تشكيكا في وحدة المؤسسة.

أخبار المرئي في لبنان:

*اهتمت مقدمات نشرات التلفزة اللبنانية بعودة أمين عام الجامعة العربية عمرو موسى إلى بيروت الجمعة المقبل لاستئناف محادثاته مع الأطراف اللبنانية، وكذلك ركزت المقدمات على تداعيات نتائج التحقيق في أحداث "الأحد الأسود" في مار مخايل. وقالت قناة المنار ان الأمور تبقى مرهونة بخواتيمها والمطلوب هو الإسراع في التحقيق حتى يُبنى على الشيء مقتضاه، لأن استكماله يقطع الطريق على كل من يحاول العبث بالوضع الداخلي. هذه خلاصة ثلاثة مواقف صدرت اليوم عن الرئيس نبيه بري وقيادة حزب الله وآية الله السيد محمد حسين فضل الله في إطار المتابعة الحثيثة التي يقوم بها ذوو الشهداء ومرجعياتهم لجريمة الشياح، حيث يتمسكون بخط بياني واضح يقود إلى العدالة وحدها ولا شيء آخر.

واعتبرت قناة الجديد NTV ان رفض المبادرة العربية يعني رفض ترشيح سليمان، الذي هو في صلب هذه المبادرة، ومن هنا فقد بات على قائد الجيش ترك هذه القنبلة الموقوتة وإعلان تنحيه عن المنصب بشكل صريح لكونه المقاوم الأول وصاحب الانجازات في المؤسسة العسكرية من الجنوب إلى نهر البارد، أما بقاء ترشيحه في المزايدات السياسية فمن شأنه استهداف المؤسسة العسكرية.

ورأت الشبكة الوطنية للإرسال NBN انه برزت اليوم قضية قديمة متجددة متمثلة باستمرار قرار حكومة الرئيس فؤاد السنيورة اللاشرعية بحبس أموال التعويضات عن المتضررين من عدوان تموز بحجة ان الأموال الموجودة لم تعد تكفي لدفع القسم الثاني من هذه التعويضات، علماً ان العديد من القوى السياسية تؤكد ان اموالاً كثيرة من الهبات صُرفت بقرار من السنيورة في غير موضعها. وقالت قناة OTV (قريبة من التيار الوطني الحر) ان عودة الأمين العام لجامعة الدول العربية الى بيروت يوم الجمعة المقبل، وفي جعبته، كما نقل عنه من اتصل بهم في اليومين الماضيين، إصرارٌ على عقد اجتماع ثان لممثليْ الموالاة والمعارضة، في ظل تفسيره المعروف للمبادرة العربية، مراهناً على أن الحوار بينهما لا بد أن يؤدي الى نتيجة وتصور حل وتسوية.

ورأت المؤسسة اللبنانية للإرسال LBC انه تلوح في الأفق أزمة عميقة بين حزب الله والجيش اللبناني ساهمت أحداث "الأحد الأسود" في تخريجها الى العلن. وبدا ان حزب الله لم يكتفي بالتحقيق ولا بنتائجه بل رفع سقف مطالبه لينتقد علناً وللمرة الأولى منذ إعادة بناء الجيش، منذ نحو خمسة عشر عاماً، إيذاء بعض الضباط. وذكرت قناة المستقبل انه في عملية هي الأولى من نوعها في إسرائيل منذ عام، فجر فلسطيني نفسه بواسطة حزام ناسف في مركز تجاري في ديمونة، فيما قتلت القوات الإسرائيلية رفيقه بالرصاص. الهجوم الذي أسفر عن مقتل إسرائيلية تبنته كتائب شهداء الأقصى الجناح العسكري لحركة فتح، واعتبرته حركة حماس عملاً بطولياً في وقت أكدت فيه إسرائيل تصميمها على مكافحة الإرهاب بجميع الوسائل.

حورات المرئي في لبنان:

*قناة المنار. البرنامج "بين قوسين"

قال النائب محمد رعد ان العلاقة مع الجيش متينة وهذه العلاقة لا يمكن ان تتصدع ببعض الممارسات التي لا توافق عليها القيادة، وهناك مؤشرات تريد ان تحرف المؤسسات عن جديتها وتكون طرفاً في الصراع الداخلي. ولفت رعد إلى انه عندما تريد المعارضة ان تتحرك تعلن ذلك وتحدد الموعد ولا تخشى المواجهة مع أحد.

إتجاهات " نشرة سياسية يومية تصدر عن جريدة أخبار الشرق الجديد. يمكنكم الإطلاع على مضامينها باللغتين الفرنسية والإنجليزيةكذلك على موقع الشبكة باللغتين السالفتي الذكر. كما يمكنكم تصفح التقرير الإقتصادي اليومي أيضا "مؤشرات" باللغتين العربية والإنجليزية على موقعنا