التمويل الأصغر هل ينتشل فقراء العالم من فقرهم؟

أصبح التمويل الأصغر أداة قوية معترفاً بها عالمياً لتخفيف حدة الفقر ورفع مستويات المعيشة وخلق فرص العمل وتحفيز النمو الاقتصادي، ولكن نظراً لكون التمويل الأصغر أسلوباً حديثاً نسبياً، فإن هناك الكثير من التشويش حول الدور الذي يسهم به في عملية التنمية، حيث يتمثل نشاط مؤسسات الأعمال الأصغر في تنفيذ استثمارات منتجة تحقق دخلاً للفقراء وأسرهم وتكون هذه الأنشطة مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالتسلسل الهرمي للأهداف الاقتصادية للأسرة المعيشية، والتي تسعى عادةً لزيادة الأمن الاقتصادي للأسرة مع مرور الوقت وعبر الأجيال المتعاقبة.

لقد أظهرت التجارب في كافة أنحاء العالم أن الفقراء صالحون للحصول على التمويل وراغبون في دفع مقابلٍ نظيرَ الحصول على خدمات مالية سريعة وملائمة وموثوق بها، كما أن مؤسسات التمويل الأصغر الناجحة أثبتت أن المعاملات المصرفية مع الفقراء يمكن أن تكون مربحة وقابلة للاستمرار، عندما تدار على أساس علمي وتجاري.تتسم برامج التمويل الأصغر بالعديد من الخصائص الجيدة والتي أولها أن قروضها هي القروض الصغيرة، والقصيرة الأجل، إضافة إلى التقييم المبسط والسهل للمقترضين والاستثمارات، و إتباع مناهج بديلة إزاء طلب الضمانات العينية، والدفع السريع لحصيلة القروض المتكررة بعد سداد القروض السابقة في مواعيدها، وتقاضي أسعار فائدة أعلى من أسعار السوق لتغطية التكاليف العالية التي تنطوي عليها معاملات التمويل الأصغر بطبيعتها، وارتفاع معدلات السداد، وأخيراً ملائمة موقع وتوقيت الخدمات.

لكي ينجح التمويل الأصغر لابد له أن يحقق عاملين اثنين هما: أولاً: الانتشار، أي أن يلبي حاجات أكبر عدد ممكن من المقترضين، وثانياًَ الاستدامة والتي يمكن تحقيقها من خلال تخفيض التكاليف المالية والتشغيلية، كما تتجلى تلك الاستدامة في قدرة وحدات التمويل على تغطية التكاليف الإدارية ( ماء، كهرباء، رواتب، اتصالات...)، وأن تغطي بالوقت ذاته القروض المعدومة، ومخاطر فقدان القروض، وتكلفة التمويل، والرسملة للنمو.

غالباً ما ينتشر التمويل الأصغر في البلدان الفقيرة والأشد فقراً، كونها تعاني من معدلات بطالة وفقر، وتضخم مرتفعة، وهو منتشر بكثرة في دول أفريقيا، ودول أمريكا اللاتينية، وتحديداً في البرزايل، والأرجنتين، وتعتبر تلك البرامج ناجحة جداً في أمريكا اللاتينية، وقد بدأت برامج التمويل الصغير الدخول إلى العالم العربي، حيث توجد هذه البرامج في كل من مصر، والمغرب، والأردن، واليمن، وبدأ في سورية منذ عام 2000، وتحديداً مع مشروع جبل الحص في محافظة حلب، ثم سعت الحكومة السورية إلى قوننته بالمرسوم التشريعي رقم 51 لعام 2007.

الأسبوع السياحي للجمهورية الإسلامية الإيرانية في دمشق

افتتحت في دمشق فعاليات الأسبوع السياحي للجمهورية الإسلامية الإيرانية بندوة شهدت مشاركة رفيعة المستوى وأعلن د.ملك زادة معاون رئيس منظمة السياحة والثقافة الإيراني عن قرب إنشاء مكتب تعريف سياحي إيراني في سورية لإعطاء معلومات سياحية عن إيران للجمهور السوري وقال أن حوالي الـ 600 ألف إيراني يزورون سوريا كل عام دون أن يقابله عدد مماثل من السوريين الذين يزورون إيران. مؤكداً سعيهم تفعيل التعاون مع وكالات السياحة السورية لاجتذاب عدد أكبر من السياح السوريين.

2 مليون دولار لهيئة تنظيم السياحة الإلكترونية في العالم

دشَّن الإتحاد الدولي للسياحة الإلكترونية موقعه على الشبكة كأوَّل مرجعية للعاملين في السياحة والتسويق السياحي عبر الإنترنت عالمياً، بميزانية تقدر بأكثر من مليوني دولار سنوياً. وانطلق "ايوتي دوت نت" باللغة الإنجليزية، ومن المنتظر في نهاية عام 2010 أن يقدم خدماته باثنتي عشرة لغة مختلفة. وقال رئيس مجلس إدارة الاتحاد محمد المهيزع "أن الاتحاد خصص لموقعه على الشبكة ميزانية كبرى له تخطَّت مليوني دولار سنوياً، بهدف زيادة مبيعات الأعضاء وتقليص حجم الإنفاق على التسويق".

العقيق الكويتية تؤسس شركة طيران في سوريا

أعلن رئيس مجلس إدارة شركة العقيق لخدمات الطيران التابعة لشركة العقيلة للإجارة والتمويل والاستثمار عن استحواذ الشركة على 70% من شركة طيرانBest Air البنغلادشية. وبين أن رأسمال الشركة يبلغ 5 ملايين دولار. وأوضح بستكي أن شركة العقيق تعمل على تحقيق طموحات الشركة الأم، شركة العقيلة، في ترسيخ وجودها في مختلف البلدان، كقيام الشركة بتأسيس شركة طيران لؤلؤة السورية بمشاركة مجموعة الشام القابضة، حيث تملك العقيق 35% من الشركة، فيما تملك مجموعة الشام 40%، والخطوط السورية 20%.

المركزي الانكليزي يخفض أسعار الفائدة

خفض بنك انجلترا المركزي أسعار الفائدة يوم أمس كما كان متوقعا على نطاق واسع في محاولة لتعزيز الاقتصاد البريطاني في مواجهة أزمة الائتمان العالمية، وقلص البنك سعر الفائدة الرئيسي ربع نقطة مئوية إلى 5.25 % في أعقاب خطوة مماثلة في ديسمبر كانون الأول، وتوقع القرار 60 خبيراً اقتصاديا هم كل من استطلعت رويترز آراءهم، وعزا بنك انجلترا قراره الأخير إلى ضعف الطلب واستمرار الاضطراب في أسواق المال، غير أنه حذر أيضاً من استمرار مخاطر التضخم وقال إن هناك حاجة لبعض التباطؤ في نمو الاقتصاد للعودة بمعدل التضخم إلى المستوى المستهدف في الأمد القصير.

انخفاض أرباح دويتشه بنك إلى النصف

التزم دويتشه بنك بتعهده بألا يشهد المستثمرون المزيد من مفاجآت أزمة الرهون العقارية عالية المخاطر إذ لم يشطب سوى قدر قليل من الأصول في الربع الأخير من عام 2007 لكن أعماله الاستثمارية شهدت انخفاضا كبيراً، وكان دويتشه بنك واحد من قلة من البنوك التي خرجت سالمة من أزمة الرهون العقارية التي أضرت ببنوك كبرى مثل سيتي جروب ويو.بي.اس. وعرض دويتشه بنك كذلك زيادة توزيعات أرباحه بين ثمانية و4.50 يورو، وحقق النشاط الاستثماري للبنك وهو المحرك الرئيسي لنشاطه عادة أرباحا قبل خصم الضرائب في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي بلغت 447 مليون يورو بانخفاض بأكثر من 50 %.

20% نمو في أرباح "بريد الإمارات" في 2007

ارتفعت أرباح مجموعة بريد الإمارات القابضة خلال العام الماضي 2007 بنسبة 20% ليصل إلي 190.258 ألف درهم، مقارنة بعام 2006.ونقلت صحيفة "البيان" الإماراتية عن إدارة مجموعة بريد الإمارات القابضة أنه تم تخصيص أكثر من 277 مليون درهم لمشاريع إنشائية خلال العام 2008 لمكاتب بريدية جديدة في مختلف مناطق الدولة وإحلال لمباني جديدة بدل لمباني ومكاتب قديمة.يذكر أن شركة بريد الإمارات التابعة لمجموعة البريد القابضة حققت ارتفاعاً في أرباحها بلغت حتى نهاية تشرين الثاني الماضي 2007 نحو 176 مليون درهم، مقارنة مع 166 مليوناً في الفترة ذاتها من عام 2006.

زيادة رأسمال "موبايلي" السعودية إلى 1.8 مليار دولار

تعتزم شركة اتحاد اتصالات "موبايلي" السعودية رفع رأسمالها من 5 مليارات ريال إلى 7 مليارات ريال إضافة إلى عزمها إدراج جزء من أسهم المؤسسين تمثل نسبة 20% المخصصة لهم والبالغة نحو 100 مليون سهم.وكان مجلس إدارة شركة اتحاد اتصالات قرر رفع رأس المال من خلال تنفيذ لتوجه الشركة المبدئي والذي تم الإفصاح عنه في نشرة الاكتتاب عند تأسيس الشركة بخصوص عزم الشركة رفع رأسمالها بما يعادل 40% من رأسمالها، والذي يبلغ ملياري ريال (533 مليون دولار) بحسب صحيفة الوطن.

سيسكو تستثمر 10 ملايين دولار لدعم الاقتصاد الفلسطيني

أعلنت "سيسكو" عن عزمها استثمار 10 ملايين دولار على مدى السنوات الثلاث المقبلة لدعم فرص العمل وتعزيز النمو الاقتصادي في الأراضي الفلسطينية،وتشتمل الجوانب الأساسية لمبادرة سيسكو على دعم المشاريع الصغيرة ذات الإمكانيات الواعدة بالمنطقة ، بالإضافة إلى تطوير البرامج التدريبية لصقل المهارات وتأهيل كوادر تقنية المعلومات والاتصالات.كما تعتزم "سيسكو" مستقبلاً إبرام اتفاقية تعاون متعدد الأطراف تهدف إلى تشجيع الشركات المحلية واستقطاب الشركات الإقليمية والعالمية من أجل الاستثمار في الاقتصاد الفلسطيني بحسب موقع محيط.

الإمارات تبني مدينة سكنية في مصر

وقعت بلدية أبوظبي مع وزارة الإسكان المصرية مذكرة تفاهم تتعلق بوضع الخطوط الأساسية لانطلاق مشروع مدينة "الشيخ خليفة" السكنية في جمهورية مصر العربية. وتضم المدنية نحو 16 ألف شقة على مساحة مليوني متر مربع في ضاحية مصر الجديدة شرق القاهرة وتقدر تكلفتها نحو 100 مليون دولار. والمدنية التي تمتدد على مساحة 500 فدان صممت وفق أحدث المعايير والمواصفات، بالإضافة إلى احتوائها على كافة الخدمات والمرافق الصحية والتعليمية والمساجد وأماكن الترفيه والمنشآت الرياضية والبنية التحتية الحديثة والمتكاملة وكذلك عقود الصيانة والتشغيل والخدمات الصحية والنظافة العامة، وكل ما من شأنه أن يحقق مستوى معيشيا كريما للسكان.

المعبر الدولية تطلق مشروع "بلاد الورد" في تونس

تعتزم شركة المعبر الدولية للاستثمارات أطلاق مشروع يحمل اسم ’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’بلاد الورد’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’ في تونس بقيمة 10 مليارات دولار.وقال يوسف محمد النويس العضو المنتدب لشركة المعبر الدولية للاستثمارات في مؤتمر صحفي أن مشروع بلاد الورد يمتدد مساحته على خمسة آلاف هكتار وتكلفته 10 مليارات دولار وهو اكبر مشروع تقوم به شركة المعبر الدولية للاستثمارات في القارة الافريقية. وأضاف النويس إن المشروع يوفر ممرات بحرية وشواطئ بطول 50 كلم. لافتا الى أن استكمال المشروع يتطلب ما بين 15 الى 20 سنة وأن هذا المشروع سيمكن تونس من توفير ما بين 8 الى 10 آلاف فرصة عمل جديدة في تونس

إعمار تنجز نحو 50 % من أكساء برج دبي

قالت شركة ’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’إعمار العقارية’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’ أنها بصدد الانتهاء من 50% من أعمال الإكساءات الخارجية بالألمنيوم لمشروع ’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’برج دبي’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’، المتوقع أن يصبح أطول ناطحة سحاب في العالم.وقالت الشركة في بيان لها إنه تم تركيب أكثر من 12 ألف وحدة للواجهة الخارجية لتغطي مساحة تزيد عن 50 ألف متر مربع، مشيرا أنه تم الانتهاء من أعمال الإكساءات في 80 طابقاً حتى الآن.

بدء فعاليات معرض كهرباء ومياه الشرق الأوسط 2008

يستضيف مركز دبي التجاري العالمي الأسبوع المقبل وعلى مدى أربعة أيام فعاليات معرض كهرباء الشرق الأوسط 2008. وتشارك في المعرض كبرى الشركات الإقليمية والعالمية المتخصصة في هذا القطاع لعرض أحدث ابتكاراتها ومنتجاتها وخدماتها المتعلقة بالكهرباء والمياه ضمن معرض المياه الذي يصاحب معرض الكهرباء . وتظهر إحصاءات رسمية نقلاً عن "وام"، أن السعودية أكبر منتج في العالم للمياه المحلاة وتستحوذ على حوالي 30% من الإنتاج العالمي حيث تضخ ما يقرب من 600 مليون جالون يوميا وهو ما يلبي 70% من احتياجات المملكة من مياه الشرب . يذكر أن المعرض يحظى بدعم كل من الهيئة الاتحادية للكهرباء والمياه ووزارة الطاقة والرابطة الدولية الخاصة للمياه والرابطة الأوروبية لتحلية المياه .

مستقبل الاقتصاد الروسي في منتدى The World Money Show

بحث المشاركون في المنتدى الاستثماري العالمي The World Money Show الذي بدأ اليوم أعماله أمس في أورلاندو (فلوريدا) مستقبل الاقتصاد الروسي. وعن المناخ الاستثماري في روسيا قال مدير الممثلية التجارية الروسية في الولايات المتحدة "اندريه دولغوروكوف" خلال ندوة عقدت تحت شعار "الإمكانيات الاستثمارية في روسيا"، إن أكثر المجالات استقطابا لرأس المال الأجنبي في روسيا هي قطاع النفط والغاز وسوق الاتصالات وصناعة السيارات وصناعات الأدوية والكيماويات والبتروكيمياويات والحديد والصلب وإنتاج المواد الغذائية. حيث يستقطب الاقتصاد الروسي حالياً اهتمام المستثمرين الأجانب نظرا لما يظهره من استقرار في ظل الأزمة المالية التي يشهدها العالم في الأشهر الأخيرة. ويشارك في عمل المنتدى بحدود 15 ألف مستثمر من 80 دولة.

مؤشرات صغيرة

- قال وزير النفط الإيراني غلام حسين نوذري أن إنتاج بلاده اليومي من النفط يقترب من أربعة ملايين و200 ألف برميل يوميا.
- تخطط اليابان لصيد نحو 900 حوت مينك قطبي، و50 حوتا محدّبا في هذا الموسم وهو نوع يعتبره المدافعون عن البيئة مهددا بالانقراض.
- بلغت قيمة صادرات معدات صناعة الأخشاب الايطالية إلى الشرق الأوسط خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الماضي 49 مليون يورو.
- قال بيان لمجلس الوزراء المصري أمس أن الناتج المحلي الإجمالي في مصر نما بنسبة 1ر8 في المئة في الربع الأخير من 2007 مقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق.
- بلغ صافي الزيادة في الوظائف في الأردن خلال النصف الأول من العام الماضي نحو 36 ألف فرصة عمل مستحدثة، مقارنة مع نحو 35 ألف فرصة عمل للعام 2006 كاملاً

أخبار الشركات

- قالت "دبي للعقارات"، أنها ستطلق وتسلم أكثر من 5 آلاف وحدة مكتبية وسكنية وتجارية عبر محفظة مشاريعها المتنوعة خلال عام 2008 .
- حققت شركة الخليج للملاحة القابضة أرباحا صافية العام الماضي بلغت 1ر116 مليون درهم بزيادة نسبتها 8ر120 في المائة بالمقارنة بأرباح عام 2006 التي سجلت 6ر52 مليون درهم.
- ذكر مدير مركز ضبط جودة الأغذية الإسلامية الحلال التابع لمجلس المفتين في روسيا أن هناك 35 شركة تنتج المواد الغذائية الحلال وأن 10 منها منحت شهادات تقدير.
- انطلقت في الإمارات أول قناة تلفزيونية سياحية على شبكة الانترنت تحت اسم أسفار تي في اونلاين بهدف تقديم خدمة إعلامية سياحية جديدة في الوطن العربي على شبكة الانترنت.
- أعلنت شركة استرا للسياحة وشركة امكو للسياحة عن انطلاق أول تحالف لشركتي سياحة في مصر من خلال التعاون بين الشركتين في تنمية حركة السياحة التى تتولاها الشركتان .
- أعلنت "فلاي ياتي" للطيران، أول شركة طيران اقتصادي في نيبال، بدء رحلاتها المباشرة بين كاتماندو مركز عمليات الشركة وأبوظبي بخمس رحلات أسبوعية بين المدينتين حيث تعد أبوظبي الوجهة الثالثة للشركة بعد الشارقة في دولة الإمارات وكوالالمبور في ماليزيا.

معارض:

- تشارك الجمعية الإيطالية لمصنعي معدات الأخشاب في فعاليات معرض دبي للأخشاب و معدات الأخشاب 2008 المقام حاليا في مركز معارض مطار دبي الدولي.
- تشارك إيران في المعرض الدولي لإنتاج الطاقة المقام حالياً في البحرين، ويستمر أعماله لمدة ثلاثة أيام بمشاركة ‪ ۱۵۰شركة من ۵۰ دولة، كما يعقد على هامش المعرض ‪ ۲۸ملتقى وندوة تحت عنوان الطاقة .
- يشهد معرض قطر الدولي الثالث للعقار والاستثمار والملتقى المصاحب له والمقرر عقدهما خلال الفترة من 3 إلى 6 آذار المقبل طرح مشاريع استثمارية عملاقة لأول مرة بقيمة 200 مليار ريال من خلال 100 شركة عقارية واستثمارية من عدة دول خليجية وعربية ودولية.
- افتتح الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى وملك اسبانيا خوان كارلوس الأربعاء في مقر الجامعة معرض «العالم العربي في مائة عام»، الذي يضم صورا تاريخية.