100 مليار دولار قطاع التجزئة في الشرق الأوسط

قال خبراء أن قطاع التجزئة في منطقة الخليج خصوصا ومنطقة الشرق الأوسط عموما يتميز بالقوة الكافية لتحمل تباطؤ محتمل للاقتصاد العالمي بسبب ضعف الاقتصاد الأمريكي. وترى نعومي كونينجن، مديرة مشروع معرض ريتيل سيتي 2008 الذي تنظمه آي آي آر الشرق الأوسط:" أن قطاع التجزئة في الشرق الأوسط يتجاوز حجمه حسب التقديرات 100 مليار دولار سنويا، وهو ثاني اكبر قطاع بعد القطاع العقاري في الاقتصاد غير النفطي، وبالتالي فإن موضوع التباطؤ العالمي له أهمية كبيرة إلا أن اقتصادات دول الخليج تستطيع التكيف مع هذ الوضع". وأضافت قائلة:" تمتلك دبي بصورة خاصة واحدا من أكثر قطاعات التجزئة تشبع في العالم وهي المركز الإقليمي للقطاع حيث تمثل ربع مساحات التجزئة الكلية في دول مجلس التعاون الخليجي. إلا انه وفقا لدائرة السياحة والتسويق التجاري فقد ارتفع عدد السياح الذين زاروا دبي إلى 5.1 مليون سائح في الأشهر التسعة الأولى من 2007 أي اكبر بخمسة أضعاف تقريبا من حجم سكان دبي". ويشارك في ريتيل سيتي الذي ينعقد في مركز دبي العالمي للمعارض والمؤتمرات في الفترة بين 1-3 يونيو 2008 شركات التجزئة العالمية ومستثمرين ومطوري مراكز التسوق وشبكات الامتياز وإدارات مراكز التسوق ومهندسين معماريين وسلطات إقليمية مختصة للتركيز على جميع جوانب دورة تطور قطاع التجزئة.

وقالت كونينجن:" أزمة الائتمان العالمية قد تكون انطلقت في الولايات المتحدة إلا انه في معظم الأسواق الناشئة فإن المصادر المحلية للنمو الاقتصادي بما فيها الأنفاق الاستهلاكي ترسخت بقوة وثبات". ومن ابرز الفروقات أن الاقتصادات الأمريكية والبريطانية بالذات تعتمد بقوة على الأنفاق الاستهلاكي. فعلى سبيل المثال تسهم مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة بنسبة تصل إلى 70% من أجمالي ناتجها المحلي، ووفقا لمورغان ستانلي أنفق الأمريكيون 9.5 تريليون دولار العام الماضي أي ضعف ما أنفقه المستهلكون الصينيون والهنود مجتمعين". وتتمتع الاقتصادات الناشئة بما فيها اقتصادات دول الخليج باقتصادات استهلاكية متسارعة النمو والتي تواصل تطوير مشاريع طموحة في البنية التحتية لقطاع التجزئة. وقالت كونينجن:" هذه الظروف جعلتها في وضع مريح، فوفقا لليمان براذرز فإنه في حالة تباطؤ نمو الاقتصادات المتقدمة إلى الصفر - وآخر مرة حدث هذا فيها كان في أوائل الثمانينات – فإن النمو في آسيا دون اليابان سينخفض إلى نصف معدلات العام الماضي التي بلغت 8.7 بالمئة".

وأضافت قائلة:"على الرغم ما من دولة تستطيع درء اقتصادها عن الآثار العكسية للاقتصاد الأمريكي – والى حد اقل بالنسبة للاقتصادات الخليجية التي تربط عملاتها بالدولار الأمريكي – فإنه من غير المرجح إلى حد بعيد أن يتأثر قطاع التجزئة بهذا". ومن الجوانب الجديدة في معرض ريتيل سيتي هذا العام تخصيص جناحين مجانيين لتجار التجزئة ومراكز التسوق ومشغيلها.

شركة روسية تبدأ ببناء ثاني مصنع لتكرير الغاز في سورية

بدأت شركة "ستروي ترانس غاز" الروسية ببناء ثاني مصنع لتكرير الغاز في سورية بالإضافة إلى تجهيز خمسة حقول من الغاز للاستثمار في المنطقة الوسطى من البلاد، وأفادت وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية أن "المصنع سيقوم بمعالجة 3ر1 مليار متر مكعب من الغاز الخام في السنة"، وكانت "ستروي ترانس غاز" باشرت مؤخرا ببناء مصنع آخر لتكرير الغاز في سورية بتكلفه ۱۹۰ ‪مليون دولار أمريكي, بالإضافة إلى قيامها بتنفيذ مشروع خط الغاز العربي في الأراضي السورية بطول 375 كيلومترا.

اتفاقية بين ثلاث جهات مالية لدعم المشاريع الصغيرة في سورية

وقعت الهيئة العامة للتشغيل وتنمية المشروعات في سورية والمصرف الصناعي وبنك عودة على اتفاق تعاون في مجال تأسيس وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتهدف الاتفاقية إلى الحد من الخسائر والديون المعدومة من خلال متابعة المشروعات الممولة، ودعم المستفيدين، وذكرت صحيفة الوطن أن الاتفاقية مع المصرف الصناعي تقضي بتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة القائمة والمحدثة في القطاع الصناعي، أما الاتفاقية مع بنك عودة سورية فتقضي بتمويل المشروعات التي تعمل في القطاع السياحي والقطاع الطبي والحرفي.

4 آلاف شركة مختلفة النشاط في المنطقة الحرة في رأس الخيمة

افتتح "بريد الامارات" مكتبا بريديا جديدا في المنطقة الحرة برأس الخيمة لخدمة المستثمرين والشركات وتقديم مختلف الخدمات البريدية للعملاء. وأوضح أسامة العمري مدير عام هيئة المنطقة الحرة في رأس الخيمة، أن هذه الخطوة تأتي تماشيا مع زيادة عدد الشركات المسجلة بالمنطقة الحرة حيث وصل عددها إلى ما يزيد 4 آلاف شركة مختلفة النشاط. وأضاف "العمري" نقلاً عن "وام"، ان بريد الإمارات عمل على وضع 3000 صندوق بريدي موزعة على مختلف مناطق حرة رأس الخيمة تلبية لحاجة المستثمرين البريدية بنحو يعكس رؤية المنطقة الحرة وسعيها الدائم في التوسع في قطاعها الخدمي ليشكل قاعدة خدمية شاملة لعملائها.

معرض اعادة بيع وتأجير العقارات في عجمان

افتتح أمس في فندق كمبنسكي عجمان، معرض اعادة بيع وتأجير العقارات. يشارك في المعرض الذي يستمر ليومين، العديد من الشركات والمؤسسات التي تعمل في التطوير العقاري ومن ابرزها شركة شابال وورد وغولدكرست و/ابي ال العقارية/ ابوظبي ستيت سنتر واسباير العقارية وشركة الكبرى بيت الاستثمار ومونراك عقارات واستثمارات وعجمان لاند العقارية وغيرها من الشركات. ويركز المعرض العقاري المحلي "اعادة بيع وتأجيرالعقارات" الاول في الامارات الشمالية على سوق العقارات في تلك المنطقة بالاضافة الى انه يجمع تحت سقف واحد كبار المطورين العقاريين في كل من عجمان والشارقة ورأس الخيمة والفجيرة وأم القيوين ليعرضوا عقاراتهم على الجمهور.

تطوير منطقة الخبيرة في شاطئ الراحة بتكلفة 2ر1 مليار درهم

قالت الدار العقارية أنها وقعت اتفاقية شراكة مع مؤسسة استثمار القابضة تهدف إلى تطوير منطقة الخبيرة في شاطئ الراحة بتكلفة 2 ر1 مليار درهم. وسيضم مشروع الخبيرة المقرر إنجازه في الربع الأول من عام 2011 تصاميم داخلية على مستوى عالمي يدخل في تصميماته النهائية مزيج من الحجر والسيراميك والخشب ليضفي جواً طبيعيا.وقال أحمد علي الصايغ رئيس مجلس إدارة الدار العقارية أن الشركة تولي أهمية لتوسيع قاعدة مشاريعها التطويرية على المستويين الإقليمي والعالمي مشيرا إلى أن الشركة الجديدة ستبدأ أعمالها هذا العام.

البنك الدولي يقدم استراتيجية لتطوير السياحة في حضرموت

تبنى البنك الدولي إستراتيجية شاملة تنمية السياحة في مدينة المكلا وضواحيها إذ قام فريق من خبراء البنك بعرض مسودة إستراتيجية تنمية السياحة في اطار الإعداد لمؤتمر الاستثمار السياحي والعقاري الذي تنظمه غرفة تجارة حضرموت وتشمل الاستراتيجية عدد من الرؤى والتصورات الهادفة لتنمية القطاع السياحي في حضرموت كمشروع تطوير مدن الموانئ. كما تركز الاستراتيجية على تحديد مقومات تنمية السياحة بمدينة المكلا المعتمدة على سياحة العقارات وسياحة المؤتمرات .

أسعار الفنادق في بكين تشتعل بسبب الأولمبياد

أدى الإقبال الكبير على حجز غرف الفنادق في بكين إلى ارتفاع أسعار الفنادق بصورة جنونية بحيث بلغت أكثر من المعتاد بعشرة أضعاف. ومن المقرر أن تنطلق دورة الألعاب الأوليمبية في شهر أغسطس القادم والتي ستنظمها بكين. وأعلنت اللجنة المنظمة للأوليمبياد خلال العام الماضي بأن متوسط سعر الغرفة الواحد للفنادق أثناء فترة الأوليمبياد ستكون في حدود 196 جنيه استرليني "2.799 يوان" في الفنادق الخمس نجوم و 150 استرليني في الفنادق الأربع نجوم و102 استرليني في الثلاث نجوم و 69 استرليني في الفنادق ذات النجمتين.

أكثر من مليون و599 ألف سائح زارو مراكش 2007

بلغ عدد السياح الذين زاروا مدينة مراكش خلال سنة2007 , ما مجموعه مليون و599 ألفا و832 سائحا, قضوا بفنادق المدينة أزيد من خمسة ملايين و950 ألفا و409 ليلة سياحية, بارتفاع بلغت نسبته4 في المائة من حيث عدد الزوار, و5 في المائة بالنسبة للمبيتات السياحية. وحسب تقرير للمجلس الجهوي للسياحة, فإن نسبة ملء مختلف الوحدات الفندقية بالمدينة بلغت خلال السنة الماضية66 بالمائة, مسجلة انخفاضا طفيفا وصلت نسبته الى2 في المائة مقارنة مع سنة2006 .

21 مليون صيني يسافرون للخارج في النصف الأول من 2008

من المتوقع أن يبلغ عدد السائحين المتجهين للخارج من البر الرئيسي الصيني 21.6 مليون سائح فى النصف الأول من عام 2008 بارتفاع 12.4 فى المائة على أساس سنوى، وفقا لتقرير أصدرته ماستر كارد العالمية. ونقلت صحيفة"تشينا يوث ديلى" اليومية عن التقرير ان البر الرئيسى الصينى سيتصدر سوق السياحة الخارجية لمنطقة آسيا- باسيفيك فى الأشهر الستة الأولى هذا العام. ووفقا لمؤشر ماستر كارد العالمي للسفر الأخير، ستواصل أسواق آسيا - باسيفيك للسياحة الخارجية في الازدهار بارتفاع رحلات الأفراد ورحلات الأعمال في النصف الأول من 2008 بالرغم من عدم الاستقرار الاقتصادي في سوق المال العالمية.

"OTV" تستعد لإطلاق محطة جديدة مع بعض التحسينات

استثمرت محطة "OTV" الفضائية المصرية الخاصة،وهي الأولى التي يطلقها مزود خدمات الهاتف النقال "أوراسكوم" في الشرق الأوسط حديثًا في مزود "نيكسيو 3600 إتش دي إكس" مع سعة تخزين تصل إلى 4.8 تيرا بايت وأنظمة "آر تي إكس إتش دي" إضافية.وتمكن هذه الأنظمة الجديدة أوراسكوم من زيادة طاقة التخزين لمزودات بثها كما ستمكنها من إطلاق المزيد من المحطات. وستسهل هذه التحسينات بث محطة "OTV" الثانية التي من المخطط أن تبدأ البث في وقت لاحق من هذا العام.يذكر أن "OTV " مجموعة من مزودات "هاريس إتش دي/إس دي" للبث وحلول التصميم.

تحالف بين شركات الاتصالات لمد كابل من الهند إلى فرنسا

تعتزم شركة بهارتي ايرتل،أكبر شركات اتصالات الهاتف المحمول في الهند،مد كابلا بحريا للاتصالات بين الهند وفرنسا بمشاركة ثماني شركات أخرى للاتصالات في الشرق الأوسط وأوروبا لتلبية الطلب المتنامي على نقل البيانات.وقالت بهارتي في بيان لها عبر رويترز أن الشبكة ستغطي 14 ألف كيلومتر وستربط الهند بالشرق الأوسط وغرب أوروبا و أنها ستصبح جاهزة بحلول أواخر عام 2009، وأضافت الشركة الهندية أن الشركاء الآخرين هم شركة فيديش سانكار نيجام الهندية ومؤسسة الإمارات للاتصالات وشركة الاتصالات السعودية وفرانس تليكوم وأوجيرو للاتصالات اللبنانية وشركة الاتصالات الباكستانية والشركة المصرية للاتصالات وشركة تي.اي.اس سباركل الايطالية.

اتصالات" الإمارات تطلق خدمة 3 جي روتر الشهر المقبل

أعلنت مؤسسة الإمارات للاتصالات "اتصالات" لـصحيفة "الاتحاد" عزمها عن تقديم خدمة "3 جي روتر" نهاية الشهر المقبل.وتوفر هذه الخدمة بحسب صحيفة الاتحاد الاتصال الدائم بشبكة الإنترنت عبر الهواتف المحمولة في الدولة وفي 103دول من خلال 258 مشغلاً،من خلال طريقتان للدخول إلى خدمات الإنترنت عبر الهواتف المتحركة، أولهما تقنية ’’’’’’’’جي بي راس اديج’’’’’’’’ حيث يمكن من خلالها تحميل البيانات بسرعة 384 ك/ث بلغ عدد المستخدمين فيها أكثر من مليوني مشترك، والطريقة الثانية، وهي الأحدث والأكثر كفاءة، حيث تصل سرعة تحميل البيانات إلى 7.2 ميغابت/ث، اعتماداً على سرعة الجهاز المستخدم ولدينا فيها ما يقارب 1.4 مليون مشترك.

توتال تنسحب من مشروع غاز سعودي

انسحبت شركة توتال الفرنسية العملاقة للطاقة من مشروع للتنقيب عن الغاز في صحراء الربع الخالي الشاسعة في السعودية ونقلت ملكية حصتها إلى شريكتيها في المشروع رويال داتش شل وأرامكو السعودية. وقال الشركة في بيان نشرته رويترز أن شل وأرامكو السعودية سترفعان حيازتهما في المشروع المشترك بعد الحصول على موافقة الحكومة السعودية لنقل ملكية أسهم توتال إليهما، وأضاف أن شل كانت تملك حصة قدرها 40 % بينما تحوز كل من أرامكو وتوتال 30 %. ولم يتضمن البيان تفاصيل مالية بشأن العملية.

مؤشرات صغيرة

- وافق الكونجرس على خطة اقتصادية طرحتها الحكومة الأمريكية ستكلف 167 مليار دولار أمريكي لإنعاش الاقتصاد الأمريكي ومنع انزلاقه نحو الركود. وتشمل الحزمة خصومات على الضرائب لمرة واحدة تصل إلى 600 دولار لكل للأفراد و 1200 دولار للأزواج إضافة إلى 300 دولار لكل طفل. - أعلن الأردن عن تطبيق زيادات حادة في أسعار الوقود في خطوة قد تثير احتجاجات شعبية وهو يسعى إلى حماية اقتصاده من التكاليف المتزايدة للنفط المستورد. - عززت أسهم شركات التكنولوجيا مكاسبها أمس الجمعة ليرتفع مؤشر ناسداك أكثر من واحد بالمئة مع اقتناص المستثمرين للأسهم في القطاع الذي تعرض لضربات في الآونة الأخيرة.
- ارتفع إنتاج الصين من الغاز الطبيعي بنسبة 23.1 % العام الماضي ليصل إلى 69.31 مليار متر مكعب.
- قدمت الحكومة الكندية يوم الخميس مساعدة بقيمة 400 مليون دولار كندي إلى إفريقيا تخصص للتنمية الاقتصادية ومكافحة الجوع.
- سجل عدد السياح البريطانيين الذين زاروا مراكش خلال 2007 زيادة وصلت نسبتها إلى53 في المائة مقارنة مع سنة2006 , حيث انتقل من96 ألفا و46 سائحا إلى146 ألفا و599 سائحا. - واصلت أسهم أوراسكوم تليكوم خامس أكبر شركة عربية لاتصالات الهاتف المحمول من حيث القيمة السوقية خسائرها للجلسة الرابعة للبورصة نهاية الأسبوع الماضي وسط عمليات بيع من صناديق أجنبية الأمر الذي سحب البورصة المصرية نزولا.

أخبار الشركات

- أعلنت وحدة بنك سوسيتيه جنرال في رومانيا (بي.ار.دي) أنها أحبطت محاولة نفذها موظف لسرقة ثمانية ملايين لي (3.19 مليون دولار) هذا الأسبوع حيث نجحت في إعاقة جزء ضخم من التحويل. - قالت شركة جازبروم الروسية يوم الخميس أنها تخلت عن خطط لبناء مجمع للغاز الطبيعي المسال بقيمة 3.5 مليار دولار على بحر البلطيق مبددة آمال نحو عشرة شركاء كان من المحتمل أن ينضموا إلى المشروع.
- تطرح شركة مملكة العقارات خلال الأيام المقبلة كشركة مساهمة مغلقة، تمهيدا لطرح 40 في المائة من أسهما للاكتتاب العام بعد توفر كامل الشروط المطلوبة من هيئة سوق المال.
- أعلنت الحكومة الأردنية طرح 59.9 مليون سهم من حصتها في شركة عالية، الخطوط الجوية الملكية الأردنية المساهمة العامة المحدودة، للبيع من خلال طرح عام بنسبة 71% من رأسمال الشركة. - تعتزم شركة مايكروسوفت إصدار تحديث لنسخة "أوفيس 2008" لعلاج بعض المشكلات التي ظهرت على عملية تثبيت البرنامج والتي اكتشفها أحد المستخدمين. - أطلقت شركة نوكيا العالمية محمولا جديدا للألعاب في إطار سلسلة N-Gage التابعة لها. - أطلقت شركة سامسونج جهاز محمول "Serenata" وهو هاتف موسيقي حديث ضمن هواتف سامسونج الحديثة التي تتميز بتقنية صوتية متقدمة وأداء نوعي مميز.

عقود

- وقعت ليبيا واندونيسيا مذكرة تفاهم للتعاون في مجال النفط والغاز، كما تم التوقيع على اتفاق يتم بمقتضاه إنشاء مصفاة نفط ليبية في اندونيسيا لتزويد السوق الاندونيسي بالنفط الليبي بطاقة إنتاجية يومية تبلغ 300الف برميل يوميا.
- قالت شركة الدار ومقرها أبو ظبي أنها وافقت على الدخول في مشروع مشترك بقيمة 1.2 مليار درهم (326.8 مليون دولار) مع مؤسسة استثمار القابضة لتطوير جزء من مشروع شاطئ الراحة.
- أبرمت شركة الفريدة للاستثمارات الفندقية عقد إدارة مع شركة روكو فورتي لإدارة مشروع "بريدج واي أبوظبي" بتكلفة 600 مليون درهم.

معارض

- يعقد في العاصمة الإيطالية روما في العاشر من الشهر الجاري الملتقى العالمي للمزارعين ، ويناقش الملتقى الذي يستمر لخمسة أيام التطورات في الشراكات بين إيفاد ومنظمات المزارعين.
- تنطلق في الرابع عشر من الشهر الجاري فعاليات المعرض الدولي للأثاث والمفروشات في سورية "موبيتكس 2008" بمشاركة أكثر من 110 شركات محلية وعربية ودولية ..
- سجل معرض الشرق الأوسط للغوص، ديمكس DMEX 2008، المعرض الوحيد من نوعه في المنطقة و الذي تقيمه دولة الإمارات نمو عدد المشاركين بنسبة 100% في دورته الثانية.