ارتفاع معدل السائحين في العالم 6% في عام 2007 .. والشرق الأوسط... واعد

وفقا لآخر المؤشرات التي أعلنتها منظمة السياحة العالمية (UNWTO) ومقرها مدريد، فقد ارتفع معدل السائحين بنسبة تزيد عن 6% في عام 2007 ليبلغ 898 مليون مقارنة بعام .2006 تجاوزت السياحة الدولية لعام 2007 التوقعات وسجلت رقما قياسيا جديدا بلغ 900 مليون سائح. وتؤكد النتائج واقع استمرارية النمو خلال السنوات الماضية. ويقول فرانسيسكو فرانجيالي، أمين عام منظمة السياحة العالمية أن النمو الاقتصادي والسياحي يتوقف على الأسواق الجديدة والاقتصاديات النامية، وفي الوقت الذي تبقى فيه الأسواق القائمة هي الوجهات الرائدة في العالم، فان سرعة نمو الأسواق الجديدة تؤكد رسالة منظمة السياحة العالمية فيما يتعلق بالاحتمالات السياحية الواعدة في الدول النامية. من العدد الإضافي للسائحين عن عام 2006 على مستوى العالم والبالغ 52 مليون سائح حسبما أفاد، فقد استقبلت أوروبا 19 مليونا وآسيا والباسيفيكي 17 مليونا أما الأمريكيتان فقد ارتفع العدد بحوالي 6 ملايين وإفريقيا 3 ملايين والشرق الأوسط 5 ملايين. سجلت جميع المناطق زيادات فوق المتوسط والتي استمرت لفترة طويلة، حيث حقق الشرق الأوسط أعلى نسبة زيادة إقليمية بمعدل 13% يليه آسيا والباسيفيكي بمعدل 10% وإفريقيا 8% والأمريكيتان 5% وأوربا 4%.وقال فرانجيالي إن الشرق الأوسط استقطب 46 مليون سائح دولي واستمر محققا نجاحا سياحيا هاما لهذا العقد حتى الآن، ذلك على الرغم من استمرار التوترات والتهديدات، مؤكدا من أن المنطقة آخذة في الظهور كواحدة من أقوى الوجهات السياحية مع تصاعد أعداد الزائرين بصورة أسرع من أي منطقة أخرى في العالم. وعلى مستوى الشرق الأوسط فقد كان هناك تباين كبير في الأداء، إلا أن كل من سلطنة عمان والأردن ومصر، وبعد حدوث انخفاض طفيف في إيرادات الغرف في عام ،2006 فقد حققت نجاحا حقيقيا في عام .2007 وبينما كانت السلطنة ومصر هما الفائزتان في ارتفاع معدلات النمو، فان دبي، ولم يكن ذلك مستغربا، قد استمرت في تحقيق أعلى نسبة إشغال وأعلى معدل إيرادات للغرفة بنسبة 84,2% و283 دولارا أمريكيا. على الرغم من ذلك، فلم تحظ كل دولة في منطقة الشرق الأوسط بعام مزدهر، فقد انخفضت معدلات إيرادات الغرفة في بيروت بنسبة 27,5% أو 47 دولارا في عام .2007 ومع استمرار عدم الاستقرار السياسي الذي يمثل تحديا كبيرا لصناعة السياحة، وكنتيجة لذلك، فان عددا من الفنادق المزمع افتتاحها في بيروت قد تأجلت.ويضيف روب أوهانلون، وهو شريك في مجال السياحة والضيافة والترفيه بشركة ديلويت الشرق الأوسط قائلا، لقد بلغت معدلات النمو في فنادق الشرق الأوسط إلى مستوى يعد حلما بالنسبة لباقي الفنادق في أجزاء أخرى من العالم. ففي مسقط على سبيل المثال، ارتفع معدل إيرادات الغرفة بنسبة 52,8% وحققت دبي نسبة إشغال قدرها 85%. أن هذا الانجاز الفندقي المذهل من المتوقع أن يستمر، ويرى المحللون أن إيرادات السفر والسياحة السنوية يمكن أن تزيد بنسبة 90% خلال السنوات العشر القادمة، ومع أنشاء العديد من المشروعات العملاقة فان عام 2008 يمكن أن يكون عاما مذهلا.

الجابر الإماراتية تسعى لقرض إسلامي بقيمة 400 مليون دولار

قال المدير المالي لمجموعة الجابر ومقرها أبوظبي أنها تسعى للحصول على قرض إسلامي بقيمة 400 مليون دولار للمساعدة في إعادة تمويل قرض حالي، وبين البنوك التي ترتب القرض بي.ان.بي باريبا وبنك أبوظبي الوطني ومصرف دبي الإسلامي وبنك الخليج الأول، وأفاد مصرفان مطلعان على الصفقة أن القرض ثنائي العملة بالدرهم والدولار يتضمن هامشا يبلغ 110 نقاط أساس على مدى السنوات الثلاث الأولى و120 نقطة أساس على مدى السنوات الخمس بالكامل. وتستخدم مجموعة الجابر حوالي 30 ألف عامل بناء وتعمل في قطاعات مختلفة.

إيران تبيع أصول في قطاع الطاقة بقيمة 90 مليار دولار

قال مسؤول تنفيذي في شركة النفط الوطنية الإيرانية أن إيران تنوي خصخصة 47 شركة عاملة في قطاع الطاقة قيمتها 90 مليار دولار وتأسيس شركة قابضة لهذه الأصول التي ستدرجها للتداول في أربع بورصات عالمية، ونقلت نشرة (مييد) أن الخطة تشمل وضع شركات النفط والغاز تحت مظلة مجموعة قابضة لاجتذاب الاستثمارات الأجنبية، وحاولت إيران رابع اكبر مصدر للنفط في العالم إحياء برنامجها المتعثر للخصخصة في عام 2006 من خلال طرح نسبة 80% من أسهم عدة شركات للتداول، لكنها قالت أن شركات النفط العاملة في قطاع المنبع والبنوك الرئيسية ستظل في يد الدولة.

تقرير: 1667 مديرا أميا في السعودية

ذكرت صحيفة الحياة نقلا عن دراسة حكومية أن السعودية بها حوالي 1700 أمي يشغلون منصب مدير ومدير عام، ونقلت عن نتائج دراسة أعدتها مصلحة الإحصاءات العامة قولها إن السعودية بها 1667 أميا يعملون بمنصب مدير ومدير عام بينهم 336 مديرا أميا غير سعودي، وأظهرت الدراسة أن 70 % من حوالي 535 ألف عامل أمي في السعودية هم غير سعوديين، وتعتمد السعودية بقوة على العمالة من دول غير عربية في الأغلب لأداء الوظائف اليدوية بالأساس التي يترفع عنها السكان المحليون.

"المصرية للاتصالات" تبيع حصصاً في شركتين لخدمات الإنترنت

وافقت الشركة المصرية للاتصالات على بيع حصة الأقلية التي تملكها في شركتين لخدمات الانترنت لشركة اتصالات مصر لاتصالات الهاتف المحمول.وقالت الشركة المصرية أن اتصالات مصر التابعة لمؤسسة الإمارات للاتصالات ستشتري 27.3% من شركة "نايل أون لاين" و 16.5% من الشركة المصرية للشبكات (ايجي نت)بحسب رويترز من دون الكشف عن قيمة الصفقة التي قالت أنها ستنفذ في 31 آذار.يذكر أن المصرية للاتصالات تمتلك شركة "تي .اي داتا" أكبر شركة لخدمات الانترنت في مصر، ومن المنتظر أن تفقد الشركة احتكارها لخدمات الخطوط الثابتة عندما تبيع الحكومة رخصة ثانية في عام 2008.

22 مليار ريال استثمارات الاتصالات السعودية الخارجية

سجلت الاستثمارات الخارجية لشركة الاتصالات السعودية ارتفاعا وصل لـ 22 مليار ريال بعد توقيعها الاتفاقية النهائية مع شركة أوجيه تيليكوم لشراء حصة سوقية تبلغ 35 % من أسهم الشركة الأخيرة بقيمة إجمالية بلغت (تسعة مليار وستمائة مليون ريال)،وذلك ضمن سعي الاتصالات السعودية إلى توسيع نطاق استثماراتها الخارجية ليصل عدد المشتركين فيها إلى 70 مليون مشترك على مستوى العالم بعد أن كانت تبلغ 22 مليون مشترك.وستتمكن الاتصالات السعودية بموجب هذه الاتفاقية من الاستفادة من سوقين من أكبر الأسواق النامية حيث تمتلك أوجيه تيليكوم 55 %من OT من شركة الاتصالات التركية والتي تمتلك بدورها 81 % من شركة (Avea) للاتصالات المتنقلة في تركيا،كما أن شركة أوجيه تيلكوم تمتلك 75 % من شركة الاتصالات المتنقلة (Cell C) والتي تعمل في جنوب إفريقيا، بالإضافة إلى امتلاكها نسبة 95 % من شركة سيبيريا (Cyberia) وهي شركة تقدم خدمات الإنترنت في كل من السعودية والأردن ولبنان بحسب صحيفة الجزيرة.

400 مليون دولار تكلفة كابل الاتصالات القاريية

ذكرت مجلة "ميد" أن كلفة الكابل البحري الذي تعتزم شركات الاتصالات مده بين الهند وفرنسا مروراً بمنطقة الخليج تصل إلى 400 مليون دولار تستثمر على مدى عامين.و أضافت المجلة أن الخطوة تأتي بعد الاستقطاع المفاجئ الذي تعرضت له خدمات الاتصال مؤخراً بسبب العطل الطارئ في الكابل البحري الحالي،حيث يشارك في المشروع الجديد عدة شركات من بينها "اتصالات" و"تليكوم" السعودية و"تليكوم" المصرية و"اوجيرو" اللبنانية إضافة إلى شركات هندية وأخرى أوروبية.يذكر أن الكابل الجديد سيرفع الطاقة الحالية للشبكات الإقليمية بحدود 3.8 تيرابايت ويوضع في الخدمة نهاية عام 2009 ومطلع عام 2010 .

"جلوبل" الكويتي يستثمر في أسهم الشركات المصرية

اعتزم بيت الاستثمار العالمي "جلوبل" الكويتي طرح صندوق جلوبل مصر الذي سيستثمر بصورة رئيسية في أسهم الشركات المصرية المدرجة في سوقي القاهرة والإسكندرية للأوراق المالية للاستفادة من النمو الاقتصادي والفرص الاستثمارية في مصر، وسيكون الصندوق بحرينياً تمتلك "جلوبل" فرعاً بحرينياً ذا رأس مال متغير يهدف إلي جمع 400 مليون دولار، وسيكون الحد الأدنى للاستثمار في الصندوق 100 ألف دولار.

نمو أرباح المشرق الإماراتي 21%

حقق بنك المشرق الإماراتي أرباحاً صافية خلال عام 2007 بلغت 1.9 مليار درهم بزيادة نسبتها 21% مقارنة بأرباح عام 2006 التي بلغت 1.75 مليار درهم، وأشارت النتائج المالية السنوية للبنك إلى نمو مجموع أصول البنك بمقدار 54.4% ليصل إلى 87.6 مليار درهم في 2007 مقارنة بـ 56.7 مليار درهم عام 2006، وزادت القروض والدفعات المقدمة بما فيها التمويل الإسلامي بمعدل 29.3% من 28.7 مليار إلى 37.1 مليار درهم بينما ارتفعت ودائع العملاء من 34.7 مليار في العام 2006 إلى 48.3 مليار بنهاية 2007 بمعدل نمو 39.2%.

السلام البحريني يستثمر في الصناعة البحرينية

أعلن مصرف السلام بالبحرين عن تأسيس شركة لتطوير منطقة صناعية في الحد مسجلا بذلك واحد من أهم مشاريع تطوير المناطق الصناعية التي تشهدها المملكة والموجه بشكل خاص للصناعات الخفيفة والذي سيوفر فرص عمل عالية الدخل للكفاءات البحرينية، ووفقاً لبيان أصدره البنك أمس فإن هذه المنطقة الصناعية تقع في موقع مميز وقريب من مطار البحرين الدولي ومن ميناء خليفة بن سلمان وسيراعى فيها جميع المتطلبات البيئية وهى بالتالي ستكون منطقة صناعات خفيفة صديقة للبيئة.

معرض طائرات رجال الأعمال في روسية

سينظم في الفترة من الحادي والثلاثين من تموز ولغاية الثالث من آب 2008 على أرض مطار "دوموديدوفو" في ضواحي موسكو أول معرض لطائرات رجال الأعمال في روسيا. وصرح "فلاديمير بير" عضو مجلس إدارة الرابطة الوطنية لطائرات رجال الأعمال في روسيا نقلاً عن "نوفستي" أن هذه الفعالية التي ستكلف أكثر من مليون يورو ستعوض نفقاتها في العالم الأول لأن السوق الروسية لطائرات رجال الأعمال في نمو مستمر. وأكد أن العديد من كبريات الشركات الأجنبية المصنعة لطائرات ومروحيات رجال الأعمال ستشارك أيضا في هذا المعرض. ويتوقع المنظمون أن يستقبل المعرض على مدى 4 أيام نحو 25 ألف زائر، خاصة وانه سيشهد عروضا جوية يومية.

مشاركة هندية واسعة في معرض"جلفوود 2008"

تستضيف مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة من 24 حتى 27 شباط الجاري فعاليات معرض "جلفوود 2008". وستكون المشاركة الهندية بحسب "وام" الأكبر على الطلاق في المعرض حيث ستشمل 30 شركة هندية. يذكر أن إجمالي حجم الصادرات من الأطعمة الهندية إلى منطقة الخليج تبلغ 3 مليارات دولار سنوياً منها 273 مليون دولار من المنتجات الزراعية والأطعمة من الهند إلى دولة الإمارات العربية المتحدة وحدها في الفترة ما بين 2004-2005. أما إجمالي حجم التجارة ما بين الهند ودول مجلس التعاون الخليجي فقد تجاوز 15 مليار دولار أي ما يشكل 15% من إجمالي حجم التجارة الخارجية الهندية.

ماليزيا تنظم مهرجانا خاصا للسياح العرب

أعلن زين الدين عبدالوهاب مدير عام الترويج السياحي بالمجلس السياحي الماليزي عن إقامة مهرجان خاص للسياح العرب في ماليزيا في الفترة من 25 يوليو إلى 2 أغسطس المقبلين يضم فعاليات عربية وتشارك فيه فرق فنية من الدول العربية وماليزيا بهدف الترحيب بالسياح العرب وجذب مزيد منهم . وذكر عبد الوهاب في تصريحات له بمناسبة إفتتاح الموسم السياحي الماليزي لعام 2008 في كوالالمبور أن ماليزيا حققت عام 2007نقلة نوعية في مجال الترويج والجذب السياحي حيث إرتفع عدد السياح الذين زاروا ماليزيا إلى نحو 20 مليونا و800 ألف سائح.

مصر تشارك في بورصة ميلانو للسياحة

تشارك مصر في بورصة ميلانو السياحية التي تبدأ في الفترة من 21 إلى 23 فبراير الجاري بوفد يرأسه السيد زهير جرانة وزير السياحة . كما يشارك في بورصة ميلانو وكلاء السياحة العالميين ويتم خلاله عرض البرامج السياحية والمزايا والفرص السياحية المصرية أمام ممثلي وكالات السياحة والسفر العالميين .

«العربية للطيران» تنقل 208 آلاف مسافر بين المنامة والشارقة

أعلنت ‘’العربية للطيران’’، أول شركة طيران اقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عن ارتفاع حركة المسافرين على متن رحلاتها بين الشارقة والمنامة في العام 2007 بنسبة 64% مقارنة بالعام ,2006 حيث قامت بنقل 208.5 ألف مسافر في العام 2007 مقارنة بـ126.4 ألف مسافر في العام .2006 وارتفع معدل إشغال المقاعد على متن الناقلة في العام 2007 بنسبة 59% مقارنة بالعام ,2006 حيث ارتفع عدد الرحلات بين الشارقة والمنامة من 904 رحلة في العام 2006 إلى مجموع 1.446 ألف في العام .2007

مؤشرات صغيرة

- قال الرئيس الأمريكي جورج بوش أمس الأحد انه سيوقع على برنامج قيمته 152 مليار دولار الأربعاء يهدف إلى إبقاء أكبر اقتصاد في العالم بعيدا عن الركود من خلال خصومات ضريبية وحوافز استثمارية.
- قال سماسرة أن المؤشرات الرئيسية للبورصة المصرية تراجعت للجلسة الثالثة على التوالي أمس الأحد مع استمرار المستثمرين في بيع أسهم اوراسكوم تليكوم ذات الثقل في السوق وسط تداول سيطر عليه تعاملات الأفراد.
- قال برلمانيون عراقيون أن الخلافات التي شابت محادثات الأيام الماضية حول مسودتي قانون الميزانية العامة للبلاد وقانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم تم تسويتها وتوقعوا تصويت مجلس النواب على القانونين اليوم الاثنين.
- أعلن المدير العام لشركة "الجرف القاري" للنفط في إيران "محمود زيركجيان زاده" أن حجم احتياطي النفط الإيراني في الخليج الفارسي يبلغ نحو ۹۰مليار برميل وتكهن بان يبلغ ‪ ۱۰۰مليار برميل من خلال تنفيذ عمليات تنقيب جديدة في هذه المنطقة.
- قال السفير الكازاخستاني في إيران "يريك اوتمبايف"، أن حجم التبادل التجاري بين طهران وألماآتا بلغ ‪2.5 مليار دولار خلال العام الماضي ۲۰۰۷.

عقود ومناقصات

- وقعت شركة اتصالنا عبر العراق لخدمات الإنترنت، اتفاقية تعاون مشترك مع شركة أكشن بي آر للعلاقات العامة والاستشارات الإعلامية،لتطوير أعمال العلاقات العامة والاستشارات الإعلامية الخاصة باتصالنا في جميع أرجاء المنطقة.
- استكملت شركة الاتصالات السعودية صفقة قيمتها 9.6 مليار ريال لشراء حصة نسبتها 35% في شركة اوجيه تليكوم، وذلك ضمن سعي "الاتصالات السعودية" إلى توسيع نطاق استثماراتها الخارجية.
- وقعت شركة الخليج العالمية للطاقة اتفاقية شراكة مع شركة بمكو البحرينية للمقاولات لإنشاء شركة في تطوير البنية التحتية بقيمة مليار دولار.

أخبار الشركات

- قال بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) أكبر البنوك الاستثمارية الكويتية أن أرباحه عن العام الماضي ارتفعت بنسبة 28% إلى (334.1 مليون دولار) لكنه لم يفسر سبب القفزة في الأرباح.
- أفادت صحيفة الخليج تايمز أن حكومة دبي تعتزم إنشاء شركة لمتاجر التجزئة وجمع بعض من رأس المال من خلال بيع أسهم في طرح عام أولي.
- أفادت شركة مصر الجديدة للإسكان بأن أرباحها في النصف الأول المنتهي في كانون الأول من عامها المالي ارتفعت بنسبة 65.9 % إلى (17.2 مليون دولار).
- أطلقت شركة أيسر، ثالث أكبر شركة مزودة لمنتجات تقنية المعلومات في العالم، جهاز أسباير 2920، أول جهاز كمبيوتر يتميّز بتصميمه الحصري من أيسر المُستوحى من الأحجار الكريمة.
- ارتفعت إيرادات ارامكس للسنة المالية المنتهية في 31 كانون الأول 2007 بنسبة 31% لتصل إلى 784،1 مليار درهم مقارنة بـ364،1 مليار درهم سجلتها في عام 2006
- وافقت شركة صناعة السفن البحرية الهولندية "شيلدي شيببيلدنغ" على بناء ثلاثة طرادات حربية من فئة سيغما سعة 1600 طن لصالح البحرية الملكية المغربية.
- تتفاوض شركة تمويل الإسكان "أسكان" حالياً لشراء حصة الأغلبية في شركة عقارية على أبواب الإدراج.