هل تستطيع الضغوطات الأمريكية فك الارتباط القوي بين اقتصاد الإمارات وإيران؟

تعتبر دولة الإمارات أول شريك تجاري في المنطقة لإيران، إذ بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين وبحسب أرقام السفارة الإيرانية في الإمارات 11,7 مليار دولار في السنة المالية التي انتهت في آذار 2007، وهو رقم كبير نسبياً قياساً إلى أحجام التبادل التجاري بين اقتصاديات دول المنطقة. وإذا ما عرفنا هيكلة هذا الرقم الذي يذهب 9.2 مليار دولار منه لصالح الصادرات الإماراتية إلى إيران ندرك خلفية السعي الذي قامت به الإدارة الأمريكية بداية العام 2008 وكذلك عدد آخر من إدارات الدول الغربية منها فرنسا، للضغط على دول الخليج عموماً ودولة الإمارات خصوصاً لجهة تقليص التعامل مع الشركات الإيرانية والعمل على تقييد تعاملاتها وحرية حركتها في المنطقة. فالتوقعات لمستوى تطور التبادل التجاري بين الإمارات وإيران تذهب بالوصول إلى رقم الـ 14 مليار دولار في السنة المالية الحالية والتي تنتهي في آذار المقبل، الأمر الذي تؤكده أرقام إماراتية، فاستناداً إلى غرفة تجارة وصناعة دبي فان إيران كانت السوق الأكبر لأعضائها عام 2007 إذ بلغت قيمة الصادرات غير النفطية حوالي 9,8 مليار دولار أي بارتفاع بنسبة 33,4% مقارنة بالصادرات في 2006 البالغة 7,3 مليار دولار.

وازدهار العلاقات التجارية بين البلدين تدفعها عوامل عديدة، فبحسب مصادر إيرانية نقلتها "مكتوب"، فهناك عشرة آلاف شركة إيرانية تقريباً تعمل في الإمارات لاسيما في دبي، وكذلك يتواجد عدد كبير من الإيرانيين المقيمين في الإمارات والذين يقدر عددهم بـ450 إلفا غالبيتهم في دبي ذات النشاط الاقتصادي الكبير في المنطقة والعالم، حيث يؤكد هاشم بور رئيس مجلس الأعمال الإيراني في دبي في حديث مع وكالة "فرانس برس"، أن الموجودات التراكمية للإيرانيين في الأمارات تقدر بأكثر من 300 مليار دولار. أما عن كيفية التعامل مع الضغوطات الأمريكية يقول "هاشم بور"، أن الشركات الإيرانية في الإمارات "لم تعان من أية مشاكل مع المصارف المحلية لأننا نعتبر شركات إماراتية" بحكم القوانين المحلية التي تحتم تملك 51% من أسهم أي شركة لشريك إماراتي وإن الأمر عينه ينطبق على الشركات المملوكة بالكامل من قبل إيرانيين والعاملة في أطار المناطق الحرة "لأنها شركات مسجلة في المناطق الحرة وكفيلها هي المناطق الحرة نفسها".

إلى ذلك ذكر هاشم بور أن المصارف الأجنبية العاملة في الإمارات تستمر بالتعامل مع الشركات التي تحوي شركاء إيرانيين "ألا إنها تبدي مزيدا من الحذر. إلا أن الفروع المحلية للمصارف الدولية طلبت بحسب هاشم بور من "معظم الأفراد الإيرانيين الذي يملكون حسابات لديها بإغلاقها". ومن جهتها تقول الإمارات وبحسب "فرانس بريس" أنها "تلتزم بجدية العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة" على إيران. إلا انه في ما يتعلق بالعقوبات الأميركية الأحادية "ليس على حكومة الأمارات أن تقول للشركات الخاصة ما يجب عليها فعله".

4 مليار درهم صافي أرباح مجموعة الإمارات-دبي

حقق بنك الإمارات- دبي الوطني الذي يعد أكبر بنك في دول مجلس التعاون الخليجي من حيث الأصول أرباحاً صافية بلغت أربعة مليارات درهم خلال العام الماضي باستثناء إطفاء دين الأصول غير الملموسة، وأفاد بيان صحافي صدر عن البنك الذي تأسس نتيجة دمج بنك الإمارات وبنك دبي الوطني في منتصف أكتوبر من العام الماضي بأن إجمالي إيرادات المجموعة بلغ 1ر7 مليار درهم بزيادة نسبتها 50 في المائة مقارنة بالنتائج المجمعة غير المدققة لعام 2006، كما زاد إجمالي إيرادات كل من بنك دبي الوطني بنسبة 53 في المائة وبنك الإمارات بنسبة 46 في المائة مقارنة بعام 2006 .

بنك الوحدة الليبي يبيع 19% منه للعربي الأردني

قال مسؤول حكومي إن البنك العربي الأردني فاز يوم أمس في مزاد لشراء 19 % في مصرف الوحدة الليبي مقابل 210 ملايين يورو، وسيكون للبنك العربي الحق في نهاية المطاف في زيادة حصته إلى 51 %، وكانت قائمة مختصرة للبنوك المهتمة بشراء حصة في بنك الوحدة تضم أيضا المؤسسة العربية المصرفية البحرينية التي تقدمت بثاني أعلى عرض وهو 121 مليون يورو بالإضافة إلى بنك التجاري وفا المغربي وبنك انتيزا سانباولو الايطالي، وانسحب بنك سوسيتيه جنرال الفرنسي من القائمة المختصرة.

البنك العربي يفوز باستدراج عروض لشراء 19% من رأسمال مصرف الوحدة الليبي

فاز "البنك العربي" باستدراج عروض لشراء 19% من رأسمال مصرف "الوحدة" الليبي بقيمة 210 مليون يورو على ما أفاد مصدر في مصرف روتشيلد للأعمال الذي أدار العملية، وكانت ثلاثة مصارف أجنبية أخرى تتنافس للفوز بالعقد هي المجموعة المصرفية الايطالية و"المؤسسة المصرفية العربية" والمصرف المغربي "التجاري وفا بنك"، وشمل استدراج العروض شراء 19% من رأسمال مصرف "الوحدة" من حصة الصندوق الليبي للتنمية الاجتماعية والاقتصادية. وكان الصندوق يملك 73% من رأسمال المصرف، وبعد هذا الفوز, قد يتمكن "البنك العربي" من رفع مساهمته على المدى المتوسط إلى 51%.

شركة الديرة تتملك 31 % من شركة يونيفست بروكاريدج للوساطة المالية

أعلنت شركة الديرة القابضة، عن بدء نشاط شركة يونيفست بروكاريدج للوساطة المالية، وهي إحدى استثمارات شركة الديرة فاينانشال جروب، في دبي وذلك في خطوة منها لتحسين خدماتها الاستثمارية والاستشارية، وتجدر الإشارة إلى أن شركة الديرة فاينانشال جروب قد تملكت 31% من شركة يونيفست بروكاريدج ضمن إستراتيجيتها التي ترمي إلى تملك أسهم في شركات مالية رائدة، حيث تملكت الشركة من قبل أسهمًا في شركات إقليمية وعالمية رائدة مثل شركة تشارت جروب وشركة إثمار كابيتال.

"ليمتلس" العقارية تطلق مشروع ليمتلس تاورز في الأردن بقيمة 300 مليون دولار

أطلقت شركة "ليمِتلِس" ذراع التطوير العقاري العالمي التابعة لشركة دبي العالمية عملياتها في القطاع العقاري الأردني من خلال مشروع "ليمِتلِس تاورز" في منطقة عبدون بمدينة عمان والذي تقدر تكلفته ب 300 مليون دولار أمريكي. ويتألف المشروع من برجين سكنيين يبلغ ارتفاعهما 200 مترا و60 طابقاً يضمان حوالي 600 وحدة سكنية مما يوفر شققا فاخرة لنحو ألفي نسمة. كما سيتميز بوجود ساحة داخلية تبلغ مساحتها ألف متر مربع والتي تحتوي على مرافق بيع التجزئة والترفيه بالإضافة إلى توفر مساحة خارجية كبيرة تمتد بنحو 5600 متر مربع. ووصف سعيد أحمد سعيد المدير التنفيذي لشركة ليمِتلِس المشروع بأنه يعد من العجائب الهندسية التي تضع معايير جديدة في تصميم المباني المتميزة والمستدامة.ويتميز المشروع بأعلى حوض سباحة معلق في العالم ويبلغ ارتفاعه عن المدينة 125 مترا .

إطلاق شركة "غريت" للتسويق العقاري في دبي بقيمة 50 مليون درهم

أطلقت أمس في دبي شركة مبيعات وتسويق عقارية تحمل أسم "غريت" من قبل مجموعة من كبار المستثمرين الخليجيين بقيمة 50 مليون درهم لتلبية احتياجات السوق الخليجي المتنامي. وسيغطي نشاط الشركة جميع أنحاء دولة الإمارات خلال المرحلة الأولى على أن تتوسع لتشمل المملكة العربية السعودية وبقية منطقة الخليج العربي ومن ثم إلى الهند والصين وإيران خلال عام ونصف العام.وستقدم "غريت" إضافة إلى إعمال الوساطة العقارية خدمات المبيعات والتسويق في كافة المجالات مدعومة بكادر إداري وتنفيذي ينحدر من كبريات وكالات الدعاية والإعلان العالمية مما يمنح للعملاء والمطورين فرصة الاعتماد على جهة واحدة لتلبية كافة احتياجاتهم ومتطلبات تسويق عقاراتهم ومشاريعهم العمرانية التي يمكن أن تضم كافة الأحجام والأنواع.

4 مليارات دولار حجم سوق الحاسوب بالسعودية بحلول العام 2011

صرح سانتوش فارغيز،المدير العام الإقليمي لقسم أنظمة الكمبيوتر لدى توشيبا والخبير في سوق الحاسوب لصحيفة الجزيرة السعودية،أن يصل حجم سوق الكمبيوتر في المملكة العربية السعودية إلى ما يقارب 4 مليارات دولار أمريكي بحلول العام 2011م،بما يشكل 40 % من حجم القطاع في دول مجلس التعاون الخليجي.مؤكداً أن عام 2008 سيكون بالتأكيد عاماً مهماً جداً لهذا السوق في المملكة .

مايكروسوفت" تتعهد بمواصلة سعيها لشراء "ياهو"

تعهدت إمبراطورية برمجيات الكمبيوتر الأميركية مايكروسوفت بمواصلة السعي للاستحواذ على شركة خدمات الإنترنت الأمريكية العملاقة ياهو،مشيرة إلى أن رفض ياهو لعرض الاستحواذ الذي تصل قيمته إلى 44.6 مليار دولار "أمر مؤسف".تعهد مايكروسوفت الذي تناقلته وكالات الأنباء العالمية لم يكشف عن خطوات مستقبلية بشأن هذه الصفقة،بالرغم من تأكيد عملاقة البرمجيات في العالم أن عرض الاستحواذ يقدم مجموعة حلول مثيرة للعملاء والناشرين والمعلنين في الوقت الذي سيصبح فيه الكيان الجديد في موقف أفضل لمواجهة المنافسة الشرسة في سوق خدمات الإنترنت .

ديل توقف بيع حاسبات بمعالجات "إيه إم دي"

أوقفت شركه ديل الأمريكية بيع عده طرازات من أجهزة الكمبيوتر المزودة بمعالج من صنع شركه "إيه أم دي" عبر شبكه الإنترنت بينما أتاحت بيع هذه النظم عبر محال التجزئة فقط.وجاء هذا القرار من جانب ديل بمثابة ضربة قوية لتطلعات شركه AMD المنافس التقليدي لشركة إنتل الأمريكية لصناعة المعالجات،حيث تتطلع الأولي إلي التعاون مع شركه ديل للترويج لأجهزة كمبيوتر مزوده بمعالجات من صنع ايه ام دي في إطار المنافسة الضارية في سوق صناعة المعالجات بين الشركتين الكبيرتين ايه ام دي وانتل.يذكر أن معظم أجهزه الكمبيوتر التي تصنعها شركة ديل مزوده بمعالجات من صنع شركة انتل مع نسبة محدودة للغاية لأجهزة مزودة بمعالجات من صنع ايه ام دي وهي النسبة التي كانت اي ام دي تتطلع الي زيادتها.

75% إشغال الفنادق السورية في عام 2007!!

أشارت إحصائيات سورية رسمية إلى أن نسبة الإشغال في الفنادق الكبيرة وصلت في سورية إلى نحو 75% في العام الماضي بينما ارتفعت أسعار الغرف بنحو 10% خلال تلك السنة.و ذكر تقرير إحصائي لإحدى الشركات الدولية إن أعداد الزوار إلى سورية في تزايد مستمر بما يكسر كل الأرقام القياسية السابقة, وبحسب منظمة السياحة العالمية WTO فإن نسبة عدد السياح إلى سورية ارتفعت بمعدل 12% العام الماضي وهذا مؤشر على إمكانية زيادة حصة السياحة الفندقية وفي إنعاش الاقتصاد ما دفع إلى وضع هذه الصناعة في طليعة أولويات الاستراتيجيات القومية.

تأثر قطاعي السياحة والطيران في مصر بالأزمة الأمريكية

توقعت مجموع «أكسفورد بيزنس جروب» أن يتأثر الاقتصاد المصري بمعدلات ضئيلة بحركة تباطؤ النمو العالمي المتوقعة خلال العام الجاري، وأن تتركز التأثيرات في قطاعي السياحة والطيران.وقال أوليفر كورنك المحرر العام لتقرير «مصر ٢٠٠٨» إن قطاعات أخري مثل الصناعة والبنوك وسوق المال قادرة على مواجهة الآثار العالمية الناجمة عن تباطؤ معدل النمو العالمي.وأضاف أن الاقتصاد المصري يتسم بالتنوع، ولكن لا يوجد قطاع يساهم في الناتج المحلي بأكثر من ٢٥% والاعتماد الأساسي في الدخل علي قناة السويس والبترول والغاز والسياحة.

"أسرار" الدولار الأمريكي في معرض خاص

افتتحت وزيرة الخارجية الأمريكية، كوندوليزا رايس في واشنطن معرضاً مخصصاً لتاريخ الختم التاريخي الموجود على الدولار الأمريكي، والذي يعود لأكثر من 225 عاماً، وذلك بهدف تعريف الناس بمدلولاته ورموزه. ويأتي هذا المعرض بعد سنوات سادت خلالها نظريات "المؤامرة" حول هذا الختم الذي يمثل عيناً فوق هرم غير مكتمل، ونسر فوقه كتابة لاتينية، إذ يعتبر البعض أنه يمثل سيطرة الماسونية على الولايات المتحدة وعينها "الاستخبارية" المفتوحة على العالم. وتقول مصادر خبيرة نقلاً عن "سي ان ان" أن رموز الختم، وخاصة الرقم 13 والنسر الذي يحمل السهم وغصن الزيتون، عرضة لسوء فهم "تاريخي" يعود إلى العام 1776، تاريخ تصميمه رسمياً.

أول مؤتمر لبحث مشكلة الاتجار بالبشر

يشارك أكثر من 1000 موفد من 100 دولة في مؤتمر كبير تحت رعاية الأمم المتحدة في فيينا لبحث مشكلة الاتجار بالبشر، وكيفية مواجهتها والتوصل إلى حلول من بينها الوسائل الكفيلة بمراقبة العصابات الإجرامية. وتعتقد الأمم المتحدة بحسب "بي بي سي" أن هناك ملايين من ضحايا الاتجار بالبشر على مستوى العالم في "صناعة" تدر مليارات الدولارات سنوياً، وإن هذه المشكلة هي جريمة خفية للعولمة، وهي تؤثر على كل من الدول الغنية والدول الفقيرة. حيث يقول أنطونيو ماريا كوستا، مدير مكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجرائم، إن للجريمة اشكالا متنوعة، وأنه يأمل في أن يقدم مزيد من البلدان على المصادقة على البروتوكول الدولي الخاص بتهريب البشر الذي أصدرته الأمم المتحدة، وان يسنوا قوانين تكفل مكافحة هذه الجريمة. وأضاف قائلا إن المؤتمر سيناقش عددا من المبادرات منها وسائل مراقبة العصابات وكيفية تعطيل دفع الأموال عن طريق الانترنت مقابل خدمات جنسية.

مؤشرات صغيرة

- أرتفع مؤشر سوق الإمارات المالي الصادر عن هيئة الأوراق المالية و السلع بنسبة 0.46 % ليغلق على مستوى 5960.52 نقطة.
- استقر النفط قرب 93 دولارا للبرميل إذ لقي دعما من زيادة دون المتوقع في مخزونات الولايات المتحدة من الخام ومن تحرك فنزويلا لإيقاف إمدادات النفط لشركة النفط الأمريكية الكبرى اكسون موبيل.
- أظهر تقرير حكومي أن مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام والبنزين زادت زيادة أقل من المتوقع الأسبوع الماضي.
- قال شكيب خليل رئيس منظمة أوبك آن أي خطوة من جانب أوبك كمجموعة للتخلي عن الدولار كعملة لتسعير النفط يستلزم اجتماع وزراء المالية للدول الأعضاء.
- ذكرت تقارير أن الملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال يخطط لإنفاق حوالي 176 مليون دولار على تعديل طائرته الخاصة إيرباص 380 "القصر الطائر" بحسب طلبه.
- أظهر تقرير بريطاني أن ما يقرب من خمسة الآف رسالة هاتف محمول تبث في الثانية الواحدة في إنجلترا.
- ارتفع صافي الأرباح الذي حققته شركة العربية للطيران في عام 2007 بنسبة 272 % ليصل إلى 376 مليون درهم مقارنة بنحو 101 مليون درهم في العام 2006. كما حققت عائدات الشركة نمواً قوياً بنسبة 71.3 %، حيث ارتفعت من 749.16 مليون درهم في العام 2006 إلى 1283.4 مليون درهم بنهاية العام 2007.

معارض ومؤتمرات

- تشارك وزارة الإعلام بمملكة البحرين ممثلة بقطاع السياحة في ملتقى ومعرض السياحة والاستثمار الخليجي 2008 الذي سيقام في فندق هيلتون جدة بالمملكة العربية السعودية خلال الفترة من 15الى 19 فبراير الجاري تحت رعاية الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة مكة المكرمة.
- ترعى شركة إعمار للصناعة والاستثمار التابعة لـ/ إعمار العقارية/ مبادرة /مؤتمر التحديات الهندسية لدبي 2008/ التي تنظمها كلية دبي للطلاب في 14 ابريل المقبل بهدف مناقشة التحديات الهندسية التي تواجهها المنطقة وكيفية مجابهتها من خلال الشراكة التجارية والأكاديمية عوضا عن الطروحات التعليمية الصرفة.

أخبار الشركات

- وقعت شركة أبراج المتحدة القابضة مع الشركة الأحمدية للمقاولات عقدا لإنشاء مشروع برج المتحدة بقيمة 70 مليون دينار.
- سجلت الشركة الوطنية للتبريد المركزي (تبريد) زيادة نسبتها 17% في أرباحها الصافية عن الربع الرابع للعام الماضي لتصل إلى (1.31 مليون دولار).
- قفز سهم أوراسكوم تليكوم لاتصالات الهاتف المحمول 4.4 % أمس الأربعاء مما ساعد مؤشرات الأسهم المصرية على الارتفاع بعد خمس جلسات من الخسائر.
- أعلنت شركة NVIDIA،عن طرح جهازها الجديد NIVIDIA APX 2500، معالج برامج فريد من نوعه يساعد على التشغيل المشترك لاستخدامات التطبيقات ثلاثية الأبعاد مع تشغيل الفيديو على أجهزة الهاتف المتحركة المربوطة ببرنامج ويندوز .
- أعلنت "سانديسك" عن بدء أنتاج بطاقات ذاكرة الفلاش ناند (3)) بالجملة خلال مارس آذار المقبل، بسعة 16 غيغابايت والتي تستخدم تكنولوجيا 56 نانوميتر.
- أعلنت موتورولا عن طرح جهاز التلفاز النقال DH01n بحجم الجيب الذي يضم مشغل وسائط إعلامية شخصياً مع إمكانيات استعراض متطورة .
- تعتزم "مجموعة ريزدور"، إحدى أسرع المجموعات الفندقية نمواً في العالم والتي تتخذ من بروكسل مقراً لها، افتتاح فندق "بارك إن ستانتن"، منشأتها الثانية في منطقة ستانتن- جوهانسبرج"، خلال شهر أبريل 2010.
- يوقع اليوم الخميس وزير السياحة المصري ووزير التنمية الاقتصادية الدكتور عثمان محمد عثمان بروتوكول تعاون يتم بمقتضاه وضع الإطار العام لتنفيذ مشروع إعداد الحسابات الفرعية للسياحة والاتفاق على الإطار المؤسسي والتنظيمي له الذي أوصت منظمة السياحة العالمية بتنفيذه في كافة أنحاء العالم .