الإمبراطورية تئن .... رئيس أمريكا المقبل ينوء تحت عجز 4 ترليونات دولار

لن يرث الرئيس الأمريكي الجديد، امبراطورية، كما فعل سلفه، جورج بوش، فهذا الأخير، لم ينه ولايتين رئاسيتين، إلا وقد جعل الاقتصاد العالمي يقف على قدم واحدة، فإما يسقط تحت أزمة ركود حادة تلوح بالأفق، وإما "نظام عالمي جديد"، له أكثر من قطب "اقتصادي"، وليس سياسي فحسب.

وأجمع خبراء في القطاع الاقتصادي أن الرئيس الأمريكي الجديد، وبصرف النظر عن هويته، سيواجه أزمات مالية كبيرة، قد تبلغ تكلفتها أكثر من أربعة ترليونات دولار، وذلك إلى جانب ما سيرثه من اقتصاد مترنح بفعل أزمات الرهن العقاري والائتمان، في وقت أظهرت استطلاعات نشرتها غرفة التجارة الدولية، وشملت أكثر من ألف خبير اقتصادي من 90 دولة وجود اعتقاد راسخ بأن الاقتصاد العالمي أظهر تراجعاً واضحاً وسيتراجع أيضاً في 2008.

وشبهت أوساط صحفية المرشحين الأمريكيين الحاليين بطلبة الجامعة الذين يمتلكون أحلاماً كبيرة قبل التخرج، لكنهم يجدون أنفسهم بعد الحصول على الشهادات ضحايا القرض الجامعي، وذلك بسبب سياسة الإعفاء الضريبي وبعض الأنظمة الشبيهة الأخرى التي ستؤثر على الموازنة العامة، ويتوقع الخبراء أن تبلغ تكلفة معالجة هذه الملفات على الموازنة الفيدرالية أكثر من أربعة ترليونات دولار، ستضاف إلى عجز الموازنة حتى العام 2018، وستسجل الموازنة هذا العجز غير المسبوق بإضافة التكلفة المزايدة للحرب في العراق وأفغانستان وارتفاع فاتورة الضمان الصحي والاجتماعي.

وتوقع ألف خبير من العالم، أن يستمر التراجع خلال الفترة المقبلة حتى يصل إلى مستويات لم يبلغها الاقتصاد العالمي منذ العام 2003، على أن يتواصل تراجع الدولار خلال الأشهر الستة المقبلة، وقال الخبراء إن أزمة الرهن العقاري خلقت موجات قوية من الانكماش في الاقتصاد العالمي، وخاصة في الولايات المتحدة وبريطانيا وسويسرا وأيرلنده وفرنسا وأسبانيا واللوكسمبورغ واليابان.

وتقدمت بام وودال، محررة شؤون قارة آسيا في مجلة "ايكونومست" الاقتصادية، بما يشبه "النعي" للدولار الأمريكي ودور الولايات المتحدة في الاقتصاد العالمي على حد سواء، و"بشرت" بنظام عالمي جديد، تلعب فيه آسيا دور المحرك للنمو العالمي.

وذكرت الخبيرة الاقتصادية، أن الولايات المتحدة دخلت بالفعل مرحلة الركود بسبب أزمات الرهن العقاري الثانوي والائتمان، لكنها استبعدت أن يكون لذلك التأثير العالمي الذي يخشاه البعض، بسبب ظهور آسيا على الساحة الدولية.

وفيما يتعلق بالدولار، فقالت إن العالم وصل إلى نهاية الفترة التي ستشكل فيها العملة الأمريكية أساساً للاحتياطيات المالية العالمية، وتوقعت أن يقود ذلك نحو المزيد من الضعف للدولار، وتصاعد الأصوات المطالبة بفك الارتباط عنه بسبب وضعه المترنح.

"مدينة دبي لايف ستايل" تمنح مجموعة بن لادن عقدا بـ49 مليون درهم

منحت "مدينة دبي لايف ستايل" المشروع السكني الفاخر الذي تطوره مجموعة "إي تي أيه ستار" و"أكسون" عقدا بقيمة 49 مليون درهم لقسم المقاولات في مجموعة بن لادن السعودية لتطوير البنية التحتية في المشروع. ويشمل العقد تنفيذ شبكة أنظمة الصرف الصحي والمجاري وأنظمة تصريف مياه الأمطار وتمديد الكابلات الكهربائية وأنابيب الري وأنابيب أنظمة مكافحة الحرائق وكابلات أنظمة التوتر المنخفض وتمديد كابلات الإنارة الطرقية. ويمتد مشروع مدينة دبي لايف ستايل الذي تبلغ تكلفته 5ر2 مليار درهم على مساحة أربعة ملايين قدم مربع بهدف أيجاد مجتمع سكني يحقق الاكتفاء الذاتي ويوفر لسكانه وزواره على حد سواء أسلوب حياة راقٍ ضمن بيئة هادئة وطبيعية ومن المتوقع إنجازه بحلول سبتمبر 2009 .

مشروع عقاري بقيمة 250 مليون درهم في واحة دبي للسيليكون

وقعت شركة "المنال" للتطوير العقاري عقدين تبلغ قيمتهما 250 مليون درهم للبدء بتنفيذ أعمال البناء في مشروعها السكني "لافيستا ريزيدنس" في واحة دبي للسيليكون على مساحة 290 ألف قدم مربع.وسيوفر المشروع 832 وحدة سكنية على شكل مزيج من شقق الاستوديو والشقق المكونة من غرفة نوم واحدة وغرفتين. والمشروع الذي يتكون من سبعة مبان سكنية منفصلة يتكون كل منها من ثمانية طوابق،ستبدأ أعمال البناء فيه خلال الشهر القادم ليتم تسليم المشروع في شهر أغسطس من عام 2009 .

العالم تقوده الاقتصاديات ذات الكثافة السكانية العالية

قال كبير الاقتصاديين في بنك "جولدمان ساكس" الأمريكي "جيم أونيل" خلال حديثه في الجلسة الثالثة لمنتدى جدة الاقتصادي التاسع الاثنين، أن العالم تقوده الاقتصاديات ذات الكثافة السكانية العالية في إشارة إلى الصين والهند. وأضاف "اونيل" إن العالم يشهد تغيراً كبيراً في إدارة الثروة وأن الصين ستتجاوز الولايات المتحدة وتنمو اقتصاديات الهند 50 مرة عن وصفها الحالي وروسيا والبرازيل 10 مرات منوهاً على نمو الاقتصاد العالمي بنسبة 4.5% هذا العام وأن الصين سينمو بنسبة 5% . وأشار ناصر الشعالي الرئيس التنفيذي لمركز دبي المالي العالمي إلي أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا سجلت متوسط نمو في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي فاق المعدلات السائدة ليبلغ 6.2% خلال الفترة من 2003 إلى 2007، مقارنة بـ 3.8% في الفترة 1998ـ 2002، إلي جانب التطور الكبير الذي شهدته البني التحتية الامر الذي أدي إلي تعزيز عوامل الإنتاج والنمو.

دو" تتعاون مع "ريلاينس" لتوفير خدمات البيانات في الامارات

وقعت "دو" شركة الاتصالات الجديدة في الإمارات اتفاقية متعددة الأطراف للربط مع شركة ريلاينس جلوبالكوم وهي شركة منبثقة ومملوكة بالكامل لشركة ريلاينس كوميونيكيشن الهندية، لتوفير أحدث خدمات البيانات في الامارات، وستمكن الاتفاقية بالإضافة إلى توفيرها عرض حزمة اتصال واسع، وزيادة في قوة وسعة ومرونة الشبكة، الشركتين من توفير مجموعة واسعة من خدمات البيانات ذات القيمة المضافة.

مايكروسوفت تستعد لإطلاق "ويندوز سيرفر 2008" في الخليج

أعلنت "مايكروسوفت الخليج" اليوم اعتزامها إطلاق " ويندوز سيرفر 2008في منطقة الشرق الأوسط، وذلك في إطار استعداداتها للإطلاق العالمي لكل من "ويندوز سيرفر 2008" و"فيجوال ستوديو 2008 و"إس كيو إل سيرفر 2008" في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية يوم 27 شباط،، في إطار حملة "هنا يجتمع الرواد". ويعد خادم ويندوز 2008، الذي يمثل أحدث المنتجات التقنية المتطورة في القطاع، الجيل التالي لأنظمة التشغيل من مايكروسوفت، خلفاً لـ " مايكروسوفت سيرفر 2003" .و الذي تم تصميمه من أجل تزويد الشركات بقاعدة صلبة لدعم التطبيقات والشبكات وخدمات شبكة الإنترنت، على كافة المستويات بدءاً من فرق العمل الصغيرة وانتهاء بمراكز البيانات. ويتضمن "ويندوز سيرفر 2008" العديد من التحسينات على نظام التشغيل الأساسي، إضافة إلى العديد من الوظائف الجديدة التي تتسم بدرجة عالية من الحماية الأمان والتكامل الرقمي الافتراضي وسهولة الاستخدام .

أول مؤتمر في الشرق الأوسط حول مستقبل الطيران

تستضيف أبوظبي اليوم وبمشاركة أكثر من 200 من خبراء الطيران من مختلف أنحاء العالم، أول مؤتمر يعقد في الشرق الأوسط حول مستقبل الطيران لمناقشة النمو الهائل الذي يشهده قطاع الطيران في هذه المنطقة من العالم. ويبحث المؤتمر حسب وكالة "وام"، آخر المستجدات في قطاع الطيران وسيقدم الخبراء المشاركون رؤيتهم للكيفية التي ستتعامل بها المنطقة مع النمو القياسي الذي تشهده .يذكر أن منطقة الشرق الأوسط قد حققت أسرع نمو على مستوى العالم في العام الماضي إذ بلغت 18.6% ومن المتوقع أن يستمر هذا النمو خلال عام 2008 وما بعده. ويستمر المؤتمر لمدة يومين.

بي بي سي العربية تبدأ البث الشهر القادم

بعد عدة تأخيرات، أعلن رسمياً عنً إطلاق محطة "بي بي سي" الجديدة باللغة العربية يوم 11 آذار القادم. حيث من المتوقع أن تبث المحطة في البداية لمدة 12 ساعة يومياً وستتم زيادتها إلى 24 ساعة خلال الأشهر الستة القادمة.يذكر أنه في شهر تشرين الثاني الماضي، أعلن مستشار الحكومة البريطانية لخزينة الدولة أليستير دارلينغ أن القناة الإخبارية ستتلقى مبلغ 12 مليون دولار إضافي سنوياً لتتمكن من أجراء قفزة والبث على مدى 24 ساعة، مما يزيد المبلغ السنوي المخصص سابقاً لخدمة البث لمدة 12 ساعة وهو 38 مليون دولار.

"غازبروم" تهدد مجددا بالحد من شحنات الغاز إلى أوكرانيا

تهدد المجموعة الروسية العملاقة "غازبروم" بالحد من شحنات الغاز إلى أوكرانيا اعتبارا من الثالث من آذار غداة الانتخابات الرئاسية في روسيا في حال لم يتم التوقيع بحلول ذلك التاريخ على اتفاق لتسوية ديون متوجبة على أوكرانيا جراء شرائها الغاز الروسي، بحسب ما أعلن المتحدث باسم المجموعة، وكان الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فيكتور يوتشنكو أعلنا في 12 شباط في الكرملين انه تم إبرام اتفاق مبدئي حول الخلافات في مجال الغاز بين البلدين، لكن هذا الاتفاق لم يوقع حتى الآن.

"جدة القابضة" تكشف عن مشروع عقاري قرب مدنية جدة

قالت شركة "جدة القابضة" أنها بصدد تنفيذ مشروع عقاري كبير شمال مدينة جدة، بتكلفة إجمالية تُقدر بـ2 مليار ريال سعودي ويمتدد على مساحة 230 ألف متر مربع. ويشتمل المشروع على 3 أبراج بارتفاعات 60 طابقا، إضافة إلى 13 برجا بارتفاع 25 طابقا، بالإضافة إلى فنادق وفللا سكنية وعيادات طبية ومكاتب تجارية.

البحرين تسعى لمضاعفة العائد السياحي إلى 355 مليون دينار

نقلت أخبار الخليج عن مصادر مطلعة، تفاصيل خطة قطاع السياحة البحريني عام 2008 وذكرت الصحيفة أن الخطة تهدف لمضاعفة القيمة الحقيقية من الإقتصاد السياحي خلال السنوات الخمس القادمة ليصل هذا العائد إلى 355 مليون دينار ويأتي ذلك من خلال تحسين وتطوير المرافق السياحية وتسويق وترويج المملكة محلياً وعالمياً في الأسواق السياحية ومن خلال المشاركات العالمية.

طائرة إيرباص العملاقة "إيه 380" في الخليج

تستعد منطقة الخليج اعتباراً من آب المقبل لاستقبال خدمة طائرة الإيرباص الجديدة العملاقة السوبر جامبو "إيه 380"، وذلك عندما تتسلم "طيران الإمارات" أولى طائراتها من هذا الطراز. وأشارت صحيفة "القبس" الكويتية أنه بالرغم من أن طائرة "ايه 380" تمتاز بأنها أقل من مثيلاتها في استهلاك الوقود بنسبة 17% لكل مسافر في كل كيلو متر، وكمية انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عنها أقل، إلا أن سعة الطائرة الكبيرة ستمثل تحدياً كبيراً خاصة بالنسبة لشركات الطيران في المنطقة كونها تستوعب نحو 800 راكب، حيث أن العدد الكبير من المقاعد سوف يخلق حالة من البحث الدائم عن الركاب، مما قد ينعكس بصورة أو بأخرى على أسعار التذاكر.

قافلة السياحة المصرية فى ليبيا

بدأت في ليبيا فعاليات القافلة السياحية المصرية التى غادرت القاهرة متجها إلى ليبيا خلال الفترة من 25- 29 الجارى ضمن سلسلة القوافل السياحية الموجهة للترويج للسياحة المصرية في المنطقة العربية. وعلى مدار خمسة أيام يلتقى أعضاء القافلة بعدد كبير من المسئولين ورجال صناعة السياحة والمستثمرين والإعلاميين بأشقائهم الليبيين لشرح المقومات السياحية الموجودة فى مصر وفرص الاستثمار المتاحة أمام المستثمرين العرب فى القطاع السياحى فيها. وصل عدد الليبيين الذين زاروا مصر خلال 2007 نحو 450 ألف سائح ، قضوا فى مصر نحو 5 مليون ليلة سياحية تمثل نحو 22% من حجم الحركة السياحية من المنطقة العربية الى مصر.

حدوث أزمة مصرفية عالمية سيؤدي إلى إصابة الآلاف بأزمات قلبية

حذرت دراسة نشرت أمس من أن إمكانية وفاة الآلاف بأزمات قلبية إذا شهد القطاع المصرفي في العالم أزمة مشابهة لمصير مصرف نورثرن روك البريطاني، والدراسة بعنوان "هل تستطيع أزمة مصرفية أن تحطم قلبك"، وهي نتاج عمل علماء اجتماع من جامعة كامبريدج البريطانية، استنتجوا أن أزمة شاملة في القطاع المصرفي قد تؤدي إلى ارتفاع بنسبة 4،6% في الأزمات القلبية في الدول المتطورة.

وتشير الدراسة إلى أن الدول النامية قد تتأثر أكثر بذلك، كما تتوقع ارتفاعا يصل إلى 26% في معدل الوفيات الناجمة عن الأزمات القلبية في الهند.

واستعان الباحثون في دراستهم بجداول الوفيات التي تصدرها منظمة الصحة العالمية ومعطيات البنك الدولي حول الأزمات المصرفية المستجدة بين 1960 و2002.

منتدى التمويل الإسلامي الدولي في دبي بعد شهرين

تستضيف دبي " منتدى التمويل الإسلامي الدولي " في 13 أبريل المقبل بحضور عدد من العاملين في القطاعات المصرفية والمالية من مختلف دول العالم .ويناقش المنتدى مسألة تنامي قطاع الصكوك الإسلامية خاصة في دول مجلس التعاون الخليجي التي أصبحت مركزاً للاصدارات الضخمة لها، وتشير التقديرات إلى أن القيمة الإجمالية لإصدارات الصكوك الإسلامية في العالم وصلت إلى حوالي 100 مليار دولار في أقل من عشر سنوات، إلا أنه لا يزال أمامها الكثير لتلبية الطلب في الاسواق الاسلامية وغير الاسلامية.

الراجحي سيزيد رأسماله إلى 15 مليار ريال

أعلن مصرف الراجحي أن المساهمين وافقوا على زيادة رأسمال المصرف الى 15 مليار ريال، أي ما يعادل أربعة مليارات دولار، وقال الرئيس التنفيذي للمصرف عبدالله السليمان الراجحي في بيان له أن الجمعية العامة غير العادية لمصرف الراجحي وافقت على توصية مجلس الإدارة بزيادة رأسمال المصرف من 13 مليار ونصف المليار ريال الى 15 مليار ريال عبر منح سهم مجاني واحد لكل تسعة أسهم مملوكة بنهاية تداولات الأمس وذلك عن طريق تحويل مبلغ مليار ونصف المليار ريال من بند الأرباح المبقاة.

مؤشرات

- أكد "أحمد جويلي" أمين عام مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، أن القمة الاقتصادية العربية التي ستعقد في الكويت نهاية العام الجاري ستخصص مناقشة تطبيق الاتحاد لجمركي العربي، قائلا أن الدول العربية تصدر حالياً 23 مليون برميل يوميا من النفط وهو ما يمثل فوائض عربية داعمة للاقتصاد العربي.
- سجل مؤشر معهد إيفو الألماني للدراسات الاقتصادية لقياس ثقة المستثمرين في الاقتصاد الألماني ارتفاعا مفاجأ خلال شباط الحالي وذلك للشهر الثاني على التوالي
- أعلن مجلس السياحة السنغافوري وصول عدد السائحين الذين زاروا سنغافورة خلال كانون ثان الماضي إلى مستوى قياسي قدره 883 ألف سائح بزيادة نسبتها 9ر6% عن الشهر نفسه من العام الماضي.
- سجل خام برنت مستوى قياسيا مرتفعا قرب 100 دولار للبرميل أمس مدعوما بطقس بارد في أوروبا والولايات المتحدة وتوقعات ألا ترفع أوبك الإنتاج في اجتماع الأسبوع القادم.
- ارتفعت العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي أكثر من دولار أمس الثلاثاء متجاوزة مستوى 100 دولار للبرميل بعد بداية متقلبة فيما عزاه متعاملون إلى ضعف الدولار وتوترات سياسية.
- يتعرض كبار صناع الأغذية في أوروبا لضغوط على جبهتين. فمع الارتفاع الكبير في أسعار السلع الذي يضطرهم لرفع الأسعار يلجأ المستهلكون المضغوطون إلى بدائل ارخص سعرا في حين يؤكد نقاد على أن القطاع يستغل الوضع.

عقود ومناقصات

- أعلنت شركة الاتصالات السنغافورية (سنج تل) اتفاقها مع خمس شركات اتصالات دولية كبرى على مد كابل اتصالات بحري لنقل البيانات بين الولايات المتحدة واليابان باستثمارات تصل إلى 300 مليون دولار
- قال رئيس وزراء ولاية فيكتوريا الأسترالية أن العام المقبل سيشهد بناء أكبر محطة طاقة شمسية في العالم بأستراليا حيث تتولى إحدى شركات مجموعة سي.إل.بي جروب ومقرها هونج كونج ضخ الاستثمارات اللازمة لهذا المشروع.
- ذكرت تقارير صحفية أن شركة الطاقة التايوانية تشاينيز بتروليوم كورب (سي.بي.سي) ستوقع يوم الجمعة المقبل عقدا مدته 20 عاما لشراء الغاز الطبيعي من شركة وود سايد إنيرجي ليمتد الأسترالية حيث تصل قيمة العقد إلى 5ر1 تريليون دولار تايواني (6ر47 مليار دولار أمريكي).

مؤتمرات ومعارض

- تختتم يوم غد الخميس فعاليات الملتقى الثالث للخدمات الإلكترونية الذي تنظمه إمارة المنطقة الشرقية في السعودية،و الذي يتم من خلاله بحث سبل تطبيق الخدمات الإلكترونية في المملكة، ممثلة في التقنيات الحديثة وكيفية استخدامها في تحقيق الخدمات الإلكترونية، وبناء ثقافة الخدمات الإلكترونية وتوعية المجتمع (دور الإعلام، دور القطاع الخاص والدور الحكومي)، والخدمات الإلكترونية
- حصل جناح أمارة أبوظبي في معرض إيم الدولي الذي اختتم فعالياته في ملبورن بأستراليا في العشرين من الشهر الجاري للمرة الثانية على التوالي على جائزة الإبداع لأفضل /تصميم مبتكر/ لجناح مشارك تنافس عليها أكثر من 840 عارضا يمثلون 50 دولة من مختلف أنحاء العالم .
- تنظم مؤسسة "يورومني" العالمية في الـ 26 من أيار (مايو) المقبل مؤتمرا في القاهرة لمناقشة أهم القضايا المتعلقة بقطاع العقارات والتمويل العقاري.
- ينعقد في سورية يومي 10و11 من شهر آذار القادم بفندق فورسيزن دمشق، المؤتمر الثالث للمصارف والمؤسسات المالية الإسلامية تحت شعار "الصيرفة الإسلامية ...الواقع والطموح".
- تستضيف دبي "منتدى التمويل الإسلامي الدولي" في 13 نيسان المقبل بحضور عدد من العاملين في القطاعات المصرفية والمالية من مختلف دول العالم، ويناقش المنتدى مسألة تنامي قطاع الصكوك الإسلامية.
- تنظم شركة أبوظبي للمطارات اليوم الأربعاء أول مؤتمر في الشرق الأوسط حول مستقبل الطيران بمشاركة نخبة من الخبراء من الشرق الأوسط وآسيا لمناقشة النمو الهائل الذي يشهده هذا القطاع في هذه المنطقة من العالم.
- عقدت دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي إجتماعا يوم أمس الثلاثاء ضم ممثلي مجموعتي الفنادق والشركات السياحية والدوائر والهيئات الحكومية في دبي بهدف تطوير الخدمات السياحية في الإمارة .

أخبار الشركات

- أعلنت شركة سيمنس لأجهزة الاتصالات المنزلية والمكتبية عن إطلاق هاتفين جديدين من مجموعة هواتف Gigaset اللاسلكية قريباً في أسواق المنطقة، الهاتفان S680 والهاتفS685 مزودان بتقنية الرد الآلي على المكالمات وتقنية البلوتوث.
- أعلنت توشيبا عن إطلاق سلسلة كاميرات الفيديو عالية الوضوح Gigashot HD في الشرق الأوسط، والتي تتضمن كاميرتين من أصغر وأخف كاميرات الفيديو عالية الوضوح في العالم وتعتمد على الأقراص الصلبة، وهما السلسلة Gigashot A والسلسلة Gigashot K
- وقعت شركة "آفاق العمران" للتطوير العقاري اتفاقية مع شركة "أولات OPM" لتسويق مشروعها " فيو تاور".
- سجلت شركة "أسمنت عمان" ثالث انخفاض فصلي في الأرباح خلال الربع الأخير من عام 2007،وذلك بنسبة من 28%.
- أعلنت مجموعة تنميات الاستثمارية البدء في أعمال الأساسات لكل من برجي "ذا فورم" و"ذا اكسشينج"، ضمن مشروع "كوميرشل هايتس" الذي يقع في منطقة الخليج التجاري في دبي.
- أكدت مجموعة الصناعات الهندسية والإلكترونية الألمانية سيمنس اعتزامها الاستغناء عن حوالي 7 آلاف عامل في قطاع الاتصالات لديها وذلك في إطار خطتها لبيع شركة إس.إي.إن المتخصصة في إنتاج معدات شبكات الهاتف.
- أعلنت شركة الطاقة النمساوية العملاقة أو.إم. زيادة أرباحها خلال العام الماضي بنسبة 8% إلى 64ر1 مليار يورو (23ر2 مليار دولار) بفضل ارتفاع أسعار النفط في الوقت نفسه ذكرت الشركة أن قيمة مبيعاتها خلال العام الماضي زادت بنسبة 4% إلى 04ر20 مليار يورو.
- أطلقت شركة "طيران الخليج" البحرينية آلية حديثة للحجز عبر الإنترنت تمكن موقع طيران الخليج الإلكتروني من تقديم أسلوب بسيط وجديد للقيام بالحجز عبر الإنترنت يتميز بالأمان وسهولة الاستعمال والسرعة.
- تنوي شركة "فيزا" أكبر شركة عالمية لبطاقات الائتمان طرح أسهم للاكتتاب العام بقيمة قياسية مقدارها 18 مليار دولار.
- قال الرئيس التنفيذي لشركة التعدين العربية السعودية «معادن»، أن الشركة المملوكة للدولة تعتزم جمع ما يصل إلى تسعة مليارات ريال من خلال بيع أسهم في الربع الثالث للمساعدة في تمويل استثمارات قيمتها حوالي 44 مليار ريال.
- ذكر بنك الاستثمار الاسلامي البحريني اركابيتا أنه أنهي صفقة لشراء شركة التخزين الأمريكية بي.او.دي.اس مقابل 451.4 مليون دولار.