ختام فعاليات الدورة 35 لمؤتمر العمل العربي في شرم الشيخ

اختتم أمس في شرم الشيخ بمصر فعاليات الدورة الـ35 لمؤتمر العمل العربي. وخلص المؤتمر إلى مجموعة من القرارات تناولت جوانب فنية تتعلق بالأنماط الجديدة للاستخدام وتوفير فرص العمل في المنشآت الصغيرة والمتوسطة لمواجهة مشكلة البطالة المتزايدة في العالم العربي، كما وتناول المؤتمر جوانب مالية تتعلق بعمل المنظمة، وآلية تطبيق الاتفاقيات والتوصيات والتنسيق حول موضوعات جدول أعمال الدورة (97) لمؤتمر العمل الدولي بجنيف في أيار/حزيران من عام 2008. حيث تبنى المؤتمر ما جاء في إعلان أبوظبي فيما يتعلق بإرساء مفهوم العمل التعاقدي المؤقت للعمالة الآسيوية الوافدة إلى دول مجلس التعاون الخليجي وما تضمنه الإعلان من شراكة بين بلدان الإرسال وبلدان الاستقبال تضمن حقوق العمال والمصالح الوطنية لدول الاستقبال، كما تبنى الإعلان الداعي إلى إيجاد إطار تفاهم متعدد الأطراف يحكم إدارة دورة العمل التعاقدي، ولفت إلى خطورة الهجرة غير الشرعية على البلدان العربية جميعها وضرورة مؤازرة الجهد الدولي لمكافحة الاتجار بالبشر وتثمين دور دولة الإمارات العربية المتحدة لدعم مؤتمر الأم المتحدة بِشأن الموضوع. وفي السياق كان قد أعلن "خوان سومافيا" مدير عام منظمة العمل الدولية على هامش المؤتمر، أن المنظمة تسعى بالتعاون مع منظمة العمل العربية لإيجاد نظام بديل لنظام الكفيل يحمي المهاجرين من خلال فتح مجالات للحوار بين الدول المستقبلة للهجرة والدول المصدرة للعاملين من أجل الحفاظ على حقوق المهاجرين ومنحهم نفس حقوق العاملين الوطنيين. وتناول المؤتمر قضايا البطالة والشباب ودور المرأة العربية وعرض إستراتيجيات التعاون العربي والإقليمي والدولي حيث أكد "أحمد لقمان" مدير عام منظمة العمل العربية في المؤتمر، أن مشكلة البطالة في الوطن العربي هي الأعلى على مستوى العالم، مشيرا إلى أن منظمة العمل اتفقت على عمل مشروع طموح عربي يتناول قضايا التشغيل والبطالة في البلاد العربية وأن الأربعة أشهر المقبلة سوف تشهد تبلورا لكل محاور هذا المشروع، وكان أرقام مدير عام منظمة العمل الدولية أكدت إن العالم العربي بحاجة إلى توفير نحو 100 مليون وظيفة خلال العشرين عاما المقبلة خاصة في ظل وجود أعلى نسبة نمو للقوى العاملة في البلاد العربية، ومن جانبه اقترح "بدر عمر الدفع" وكيل الأمين العام للأمم المتحدة الأمين التنفيذي لـ "إسكوا"، "إنشاء صندوق لمواجهة قضايا الشباب العربي خصوصاً البطالة"، وإنشاء مرصد مهمته رصد السياسات المتعلقة بالشباب، وتسجيل التجارب الدولية الناجحة وتكييفها لتناسب الظروف العربية، ودعم المؤسسات التي نجحت سياساتها في مواجهة مشاكل الشباب". يذكر أن المؤتمر بدأ السبت الماضي ترأسه العراق، شارك فيه وفود من (20) دولة عربية وحشد من ممثلي المنظمات الدولية والإقليمية المعنية بشؤون العمل والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وأتفق المشاركون على أن ينعقد المؤتمر في دورته القادمة في القاهرة إذا لم تتقدم أية من الدول الأعضاء في الجامعة العربية بطلب الاستضافة.

النفط يقترب من حاجز 102 دولاراً للبرميل

عادت أسعار النفط إلى الارتفاع فوق حاجز 100 دولار للبرميل أمس الأربعاء مدفوعاً بانخفاض جديد في قيمة الدولار، حيث ارتفع سعر اليورو إلى رقم قياسي الخميس مقابل الدولار فبلغ نحو 1.5057 الأمر الذي حفز المستثمرين على الإقبال على شراء المادة الخام، وجاء هذا الارتفاع في سعر النفط في أعقاب تقارير اقتصادية أمريكية أثارت قلق المستثمرين والمتعاملين بالبورصة، حيث كشف تقرير صادر عن وزارة العمل الأمريكية أن التضخم ارتفع بنسبة واحد في المائة في كانون الثاني الماضي.

تأسيس شركة استثمار عقاري سورية إماراتية برأسمال 100 مليون دولار

اتفقت شركتا إعمار الإماراتية التي يرأسها رجل الأعمال الإماراتي محمد علي العبار، وشام القابضة التي يرأس مجلس إداراتها رجل الأعمال السوري نبيل الكزبري، على تأسيس شركة للاستثمار العقاري باسم "إعمار الشام". وقال بيان صحفي لشركة شام القابضة، أنه تم توقيع اتفاقية لتأسيس مشروع مشترك بين "إعمار العقارية"، شركة التطوير العقاري العالمية التي تتخذ من دبي مقراً لها وتتمتع بحضور متميز في 36 سوقاً حول العالم، مع شركة "شام القابضة" السورية أكبر الشركات القابضة السورية، وتتمثل الشراكة بتأسيس شركة "إعمار شام" برأسمال 100 مليون دولار مناصفة بين الشركتين بهدف تطوير عدد من المشاريع المتعددة الأغراض في أهم المناطق السورية.

وقال العبار "نجحت إعمار في تحقيق حضور متميز في سوريا من خلال مشروع (البوابة الثامنة) التطويري المتكامل الذي أطلقته الشركة في منطقة يعفور قرب دمشق، ويعكس المشروع المشترك الجديد مع شام القابضة أهمية التعاون وعقد الشراكات على المستوى الإقليمي بما يساهم في تفعيل خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال الاستثمار في أهم القطاعات".

من جهته قال نبيل الكزبري: "تعتبر سوريا من أهم الأسواق الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتتمتع بمقومات قوية للنمو وتتوافر فيها فرص استثمارية واعدة ونحن نفتخر بشراكتنا مع إعمار"، مشيراً إلى أن النقلة النوعية في الاقتصاد السوري ستبرهن على أهمية الانتقال من العمل الفردي إلى العمل الجماعي في سورية.

شركة قطرية تعلن مشروعا باستثمارات 350 مليون دولار في سوريا

قال رئيس مجلس إدارة شركة الديار القطرية إن الشركة تعتزم إقامة منتجع على الساحل السوري باستثمارات 350 مليون دولار وذلك في إطار خطة للتوسع في أسواق ناشئة، ولم يذكر غانم بن سعد موعدا لبدء تنفيذ المشروع الذي يقام على مساحة 244 ألف متر مربع. لكنه أبلغ الصحفيين أن أعمال البناء سوف تستغرق ثلاث سنوات، وطرحت شركة الديار المملوكة للحكومة القطرية مناقصة لبناء المرافق البحرية للمنتجع الذي يقام قرب مدينة اللاذقية، وقال ابن سعد أن قيمة استثمارات الديار في قطاع العقارات العالمي تبلغ 30 مليار دولار تعتزم مضاعفتها مع التركيز على التوسع في الولايات المتحدة وسنغافورة وفيتنام وكمبوديا.

تبريد الإماراتية تقترض 570 مليون دولار على الأقل هذا العام

قالت الشركة الوطنية للتبريد المركزي (تبريد) المدرجة في بورصة دبي أنها تعتزم جمع 570 مليون دولار على الأقل هذا العام عن طريق قروض إسلامية وسندات قابلة للتحويل للمساعدة في سداد دين قائم وتمويل أعمال توسع، وقال المدير المالي في تبريد لرويترز أن الشركة طلبت قرضا مجمعا بقيمة مليار درهم (272.3 مليون دولار)، كذلك تعتزم الشركة بيع سندات إسلامية قابلة للتحويل هذا العام تتراوح قيمتها بين 300 مليون و500 مليون دولار ومازالت تنتظر الموافقة على ذلك في اجتماعها العام المقبل.

مؤتمر الأمن الدولي ودرء المخاطر "آيسنار أبو ظبي 2008"

تستضيف أبو ظبي خلال الفترة 2-5 آذار المقبل، الدورة الأولى لمعرض مؤتمر الأمن الدولي ودرء المخاطر "آيسنار أبو ظبي 2008". وسيشارك في المؤتمر حسب "سبأنت" أكثر من 147 عارضاً من 20 دولة لاستهداف سوق الأمن في المنطقة الذي يبلغ أداؤه 7ر7مليار دولار، ويشمل المعرض أربعة أجنحة وطنية تمثل الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة وسويسرا وألمانيا، بالإضافة إلى عارضين من 16 دولة من ضمنها الإمارات والبحرين ولبنان وفرنسا وبلغاريا والنرويج والنمسا ولوكسمبرج وإسبانيا وإيطاليا وهولندا وجنوب أفريقيا والهند وسنغافورة. وتزامنا مع المعرض، يعقد في اليوم الثاني من آذار مؤتمر متخصص ليوم واحد يشارك فيه كبار المسؤولين في أجهزة الشرطة والدفاع من الإمارات والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وكندا والولايات المتحدة الأميركية، وسيقدم هؤلاء المتحدثون خبراتهم وتجاربهم لما يتعلق بمواجهة التهديدات على المستويين المحلي والدولي.

تأسيس ثلاث شركات اتصالات ثابتة في السعودية

وافق مجلس الوزراء السعودي على ترخيص ثلاث شركات لإنشاء وتشغيل شبكات اتصالات ثابتة عامة بجميع عناصرها في السعودية. و وتقرر بحسب صحيفة" الوطن" السعودية أن تطرح نسبة 25% من أسهم رأس مال الشركات سالفة الذكر للاكتتاب العام خلال 30 يوما من تاريخ نشر المراسيم الملكية المرخصة بتأسيسها. يذكر أن الشركات الموافق على ترخيصها هي شركة الاتصالات الضوئية، والشركة السعودية للاتصالات المتكاملة، وشركة اتحاد عذيب للاتصالات كشركات مساهمة عامة لإنشاء وتشغيل شبكات اتصالات ثابتة عامة بجميع عناصرها وتقديم جميع خدماتها على المستويات المحلية والداخلية والدولية كل من خلال شبكتها الخاصة.

أرباح كيوتل القطرية تتراجع في الربع الأخير

أعلنت شركة اتصالات قطر (كيوتل) عن تراجع أرباحها الفصلية بنسبة 9.6% إلى حوالي 100 مليون دولار خلال الربع الأخير من العام الماضي مقارنة بحوالي 111 مليون دولار في ذات الفترة من العام 2006، معزية ذلك إلى احتساب إهلاك العام الماضي كله مرة واحدة في تلك الفترة.وخالفت النتائج المالية للشركة في الربع الرابع توقعات المحللين الذين قدروا أن يبلغ متوسط أرباحها في تلك الفترة حوالي 119 مليون دولار، فيما ارتفعت إيرادات الشركة إلى حوالي 954 مليون دولار خلال الربع الأخير من العام الماضي مقابل حوالي 368.5 مليون دولار في ذات الفترة من العام 2006، مدعومة بإيرادات أسواق قطر والكويت والجزائر.يذكر أن قاعدة مشتركي كيوتل توسعت بنسبة 31% إلى حوالي 1.5 مليون مشترك، وارتفعت إيراداتها مع نمو الاقتصاد وارتفاع أعداد المقيمين.

"ميدان" للتطوير العقاري توقع اتفاقية مع الإمارات دبي الوطني

وقعت شركة "ميدان" للتطوير العقاري اتفاقية مع مجموعة "الإمارات دبي الوطني العربية" لتكون الأخيرة المستشار المالي والحصري والمنظم الرئيسي للمتطلبات المصرفية المرتبطة بمشاريعها التطويرية. وقال سعيد حميد الطاير رئيس مجلس إدارة ميدان خلال مؤتمر صحفي إن اختيار "الإمارات دبي الوطني " جاء ثمرة للتعاملات والعلاقات المميزة الماضية بين البنك وميدان. ويعد مشروع ميدان خير مثال على المشاريع المتطورة التي تهدف إلى أظهار دبي كوجهة مميزة في عالم العقارات الفاخرة وجعلها وجهة الترفيه والاستجمام الأولى للمسافرين والمستثمرين والشركات المحلية والعالمية وعشاق الرياضة.

4 ملايين راكب عبروا مطارات سورية

بلغ عدد الركاب القادمين والمغادرين والمارين عبر المطارات السورية العام 2007 الى 3.762.221 مليون راكب نقل منهم 1,271651 راكبا على متن طائرات المؤسسة العامة للطيران العربية السورية. ونقلت وكالة الأنباء السورية سانا عن مديرية الإحصاء في وزارة النقل أن عدد الطائرات المقلعة والهابطة في هذه المطارات خلال الفترة المذكورة بلغ 39294 طائرة بينما بلغت الرسوم المحصلة عليها 1,245,431 مليار ليرة سورية.‏

انطلاق مؤتمر مستقبل الطيران في أبو ظبي

انطلقت في أبو ظبي أمس الأربعاء فعاليات المؤتمر الأول لمستقبل الطيران بالشرق الأوسط بمشاركة أكثر من 200 خبير ومتخصص من خبراء قطاع الطيران من الشرق الأوسط وآسيا وذلك لمناقشة النمو الهائل الذي يشهده قطاع الطيران في هذه المنطقة من العالم. ويقدم الخبراء في المؤتمر رؤيتهم للكيفية التي ستتعامل بها المنطقة مع النمو القياسي الذي تشهده والذي يعد أسرع نمو على مستوى العالم إذ بلغت 18.6% العام الماضي ومن المتوقع أن يستمر هذا النمو خلال عام 2008 وما بعده.

آركابيتا البحريني يستحوذ على بودس إنك الأمريكية

أعلن بنك آركابيتا البحريني استحواذه على شركة بودس إنك الأمريكية، المتخصصة في تقديم حلول التخزين النقالة وخدمات النقل للمنازل والشركات التجارية في صفقة بلغت قيمتها الإجمالية 451.4 مليون دولار، وأوضح عاطف عبد الملك، الرئيس التنفيذي للبنك أن "بودس" أحدثت تغييراً جذرياً في قطاعي التخزين والنقل من خلال مفهوم حاويات التخزين النقالة، ونجحت في ترجمة هذه الميزة التنافسية إلى نمو سريع وأرباح متزايدة.

البركة المصرفية تحقق طفرة في الإيرادات

أعلنت مجموعة البركة المصرفية تحقيق طفرة في صافي الدخل بلغت نسبتها 62 % مستندة إلى نمو قوى في الإيرادات التشغيلية بلغت نسبته 31 % مع استمرار تحقيق معدلات النمو الكبيرة في الموجودات بنسبة 32 % والودائع وحسابات الاستثمار بنسبة 32 % ومجموع الحقوق بنسبة 30 %، وأوضحت المجموعة في بيان لها عن نتائجها المالية للعام 2007 نمو الإيرادات التشغيلية لتصل إلى 444 مليون دولار أمريكي لعام 2007 مقارنة مع 340 مليون دولار أمريكي عام 2006.

"المجمع للعقارات" " تستحوذ على 117 شقة فندقية وتبني فندقا لرجال الأعمال

استحوذت شركة "المجمع للعقارات" التابعة لـ "دبي للاستثمار العقاري"على مجموعة راقية من العقارات في منطقة بر دبي التي تمثل قلب مدينة دبي القديمة.وقامت شركة "المجمع للعقارات" بشراء ثلاثة مبان مجهزة ومفروشة بالأثاث تحتوي على 117 شقة فندقية، إضافة إلى قطعة أرض يشيد عليها، حالياً فندق لرجال الأعمال من طراز النجوم الأربعة.وأوضح عبيد السلامي، المدير العام لشركة "المجمع للعقارات" أن المباني الثلاثة موجودة وتعمل تحت اسم "فندق فارس للشقق الفندقية" في منطقة بر دبي، وتتضمن وحدات سكنية من طراز الأستوديو وغرفة نوم واحدة وغرفتي نوم وتخضع لأنظمة التأجير السنوي والشهري واليومي. كما أن هذه العقارات تحتوي على مساحات شاغرة في أماكن مختلفة بالطابق الأرضي معروضة للإيجار أيضاً.أما الفندق الذي يشيد حالياً فهو يقع على قطعة أرض في موقع بارز للغاية في مقابل المركز التجاري المعروف "برجمان" في بر دبي، حيث سيحتوي الفندق عند اكتمال تشييده على 153 جناحاُ فندقياً راقياً ومناسباً لرجال الأعمال.

معارض

- افتتح أمس معرض هونج كونج للهدايا والتذكارات لعام 2004، وهو الأكبر من نوعه في آسيا. وقد تم تمثيل أكثر من 3400 شركة عارضة من 33 دولة ومنطقة بما فيها استراليا وألمانيا والهند وايطاليا والبر الرئيسي الصيني وماكاو وتايوان في معرض هذا العام .
- توقعت شركة (Reed Travel Exhibitions) أن يشارك قرابة 1500 زائر وأكثر من 250 مورد من منطقة الخليج وخارجها في معرض "معرض الخليج لسياحة الحوافز والأعمال والمؤتمرات 2008" الذي تنظمه الشهر المقبل في أبوظبي (من 8 - 10 نيسان المقبل).

عقود

- وقعت مدينة المعرفة الاقتصادية إحدى المدن الاقتصادية الست التي يتم إنشاءها في السعودية اتفاقية لتأسيس أكاديمية مايكروسوفت للتدريب والتأهيل في المدينة على بعد خمسة كيلومترات عن حرم المدينة المنورة،بإجمالي استثمارات تصل إلى حوالي 30 مليار ريال سعودي.
- قال العضو المنتدب لشركة نور للاستثمار المالي الكويتية أن الشركة تعتزم البدء ببيع أسهم للمساهمين الحاليين اعتبارا من اليوم الخميس لجمع ما يصل إلى (91.64 مليون دولار) بهدف تمويل توسع.

مؤشرات صغيرة

- أطلق ملك الأردن مبادرة وطنية للإسكان تتضمن بناء (100) ألف وحدة سكنية لدعم شريحة ذوي الدخل المحدود والمتوسط ضمن مرحلتين خلال خمس سنوات.
- يقود المقاولون الأتراك تنفيذ مشاريع عقارية في الإمارات تتجاوز تكلفتها الإجمالية ثلاثةَ مليارات دولار ضمن مشاريع عديدة في النخلة والمترو ودبي لاند.
- أغلقت الأسهم الأوروبية منخفضة أمس الأربعاء وسط قلق المستثمرين بشأن الاقتصاد الأمريكي في حين قاد اتش.بي.أو.اس قطاع البنوك للتراجع لكن أنباء رفع قيود الاستثمار عن شركتين أمريكيتين حدت من الخسائر.
- قال سماسرة أن المؤشرات الرئيسية للبورصة المصرية تراجعت بعد موجة صعود دامت عشرة أيام مع هبوط أسهم الشركات الكبرى تأثرا بالأسواق الأوروبية يقودها بنك الاستثمار المجموعة المالية-هيرميس.
- قال وزير النفط اليمني أن اليمن يعتزم رفع إنتاجه من النفط الخام إلى 500 ألف برميل يوميا في عام 2010 بعدما تبدأ مشاريع لتطوير حقول في المساعدة على تحسين مستويات الإنتاج المتراجعة.
- أظهرت بيانات البنك المركزي أن المعروض النقدي الكويتي وهو مؤشر على التضخم المستقبلي قفز بنسبة 27.02 % في عام حتى كانون الثاني الماضي وهو أسرع معدل نمو في 14 عاما على الأقل.
- سترفع لجنة المشاريع التي ترعاها الحكومة الأمريكية مثل فاني ماي وفريدي ماك الحد الأقصى للاستثمار في خطوة من شأنها تحرير مليارات الدولارات لشركات تمويل الرهن العقاري للاستثمار في سوق الإسكان الأمريكية.
- بلغ عدد السائحين من زوار إسبانيا لعام 2007 حوالي 59 مليون سائح، أي بزيادة مليون سائح عن عام 2006. وبحسب تقرير نشرته دائرة السياحة في اسبانيا، فإن هؤلاء السائحين صرفوا 46968 مليون يورو خلال وجودهم بإسبانيا، أي بزيادة 4% عن العام الذي سبقه.
- بلغ عدد السعوديين والكويتيين والبحرينيين من السائحين الذين زاروا لبنان العام الفائت 120473 من أصل 400082 سائحاً عربياً، وتوزعوا على 12021 سائحا بحرينيا، و44534 سائحا كويتيا 63918 و سعوديا.
- أعلنت هيئة التنمية السياحية في مصر عن وضع خطة لتنمية فنادق المنطقة السياحية في مرسى علم للوصول إلى 50 ألف غرفة فندقية بتكاليف استثمارية تصل لأكثر من 16 مليار جنيه.
- استعاد مؤشر بورصة عمان مساره التصاعدي أمس بعد أن حقق مكاسب لافتة بارتفاع نسبته 1.89%، ببلوغه مستوى 8239 نقطة، الذي يعتبر الأعلى منذ أكثر من شهر.

أخبار الشركات

- قالت شركة ارلا الدنمركية السويدية لمنتجات الألبان أنها ستخفض إنتاجها بعد أن أدى الغضب في الدول الإسلامية بسبب إعادة نشر رسوم مسيئة للنبي محمد إلى الإضرار بالطلب.
- فرضت المفوضية الأوروبية على شركة مايكروسوفت الأمريكية العملاقة لبرامج الكمبيوتر غرامة كبيرة بشكل قياسي بلغت 899 مليون يورو (37ر1 مليار دولار) لرفضها الامتثال إلى الطلب ، الذي قدمته المفوضية منذ أمد طويل ، بتوفير بيانات مهمة عن البرامج التي تطورها للشركات المنافسة بأسعار معقولة.
- أكدت شر هينكل شرق ووسط أوروبا التابعة للمجموعة الألمانية العملاقة هينكل أن قرار خفض العمالة الذي اتخذته الشركة الأم لن يؤثر عليها بفضل ازدهار سوق السلع الاستهلاكية في شرق ووسط أوروبا.
- حققت شركة "منازل" العقارية مبيعات عالية في مشروع "عمان جاردنز" في العاصمة الأردنية بلغت نسبتها لمراحل المشروع الثلاث 80 بالمائة بينما شهدت قوائم الانتظار تزايدا ملحوظا ليتجاوز العدد ألف شخص .
- أعلنت المؤسسة الوطنية للسياحة والفنادق في الإمارات بدء الأعمال الإنشائية لإقامة وتطوير فندق في مشروع "كابيتال سنتر" الذي سيكون أكبر الفنادق في أبوظبي .
- أعلنت "إبسون" (Epson)، الشركة العالمية المتخصصة في مجال حلول التصوير والطباعة الرقمية، عن إطلاقها الطابعة الجديدة "ستايلس فوتو آر1900" (Stylus Photo R1900) في أسواق الشرق الأوسط.
- تعتزم شركة "ريسيرش إن موشن" الكندية طرح "بلاك بيري" في الأسواق الألمانية خلال الفترة المقبلة.ويتمتع الهاتف الجديد "بلاك بيري بيرل 8110" بنظام تحديد المواقع العالمي "جي.بي.إس" وبرنامج الملاحة "تيلي ناف.
- بعد برنامج "سيلفرلايت" الذي أطلقته مايكروسوفت عام 2006 وإصدار جوجل برنامج "جيرز" العام الماضي، طرحت شركة "أدوبي" برنامجا جديداً يدعى "أدوبي إير AIR" حيث يهدف استخدامه تسهيل استخدام تطبيقات "أدوبي" المختلفة سواء كان المستخدم متصلاً بشبكة الإنترنت أم لا.
- وصلت أولى رحلات "سما للطيران"، إلى مطار النزهة بمدينة الإسكندرية قادمة من مدينة جدة وعلى متنها 145 مسافراً.
- فاز مطار أبوظبي الدولي بجائزة أفضل مطار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من ناحية كفاءة وسرعة مناولة أمتعة المسافرين والجائزة. وقد قدمت هذه الجائزة من جانب شركة "اسكاي تراكس".
- غرمت المفوضية الاوروبية شركة مايكروسوفت لصناعة برامج الكمبيوتر مبلغا قياسيا بلغ 899 مليون يورو لتحديها عقوبات فرضت عليها بسبب انتهاكات لقواعد مكافحة الاحتكار وتتجاوز الغرامة بكثير مبلغ العقوبة السابقة.
- أعلنت شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لإدارة الأصول "كامكو" تحقيقها أرباحاً صافية بلغت قيمتها 37 مليون دينار خلال عام 2007 وبنسبة 135% عن العام الذي يسبقه.
- منحت شركة طاقة الخليج البحرية شركة سامسونج الكورية للصناعات الثقيلة المحدودة عقداً بقيمة 160 مليون دولار لبناء ناقلتي نفط عالية المواصفات.