300 مؤسسة مالية إسلامية تصدر بـ100 مليار دولار صكوكاً

تشير التقديرات إلى أن القيمة الإجمالية لإصدارات الصكوك الإسلامية قد وصلت إلى حوالي 100 مليار دولار في خلال أقل من عشر سنوات، إلا أنه لا يزال أمامها الكثير لتلبي الطلب في الأسواق الإسلامية وغير الإسلامية، وعالمياً، بلغ حجم إصدارات الصكوك العام الماضي أكثر من 47 مليار دولار أي بارتفاع 73% مقارنة مع 2006 التي بلغ حجمها 25 مليار دولار مقابل 10 مليارات دولار في 2005، وارتفع الحجم المصدر في الشرق الأوسط وخاصة في منطقة الخليج إلى 53 إصدارا مقابل 38 إصدارا، وعالمياً، بلغ إجمالي عدد إصدارات الصكوك 207 إصدارات مقابل 199 إصدارا في 2006 و89 إصدارا في 2005 وفقا لخدمة المعلومات المالية الإسلامية.وقد أصبحت صناديق التحوط وصناديق العائد الثابت من الجهات المشترية الأساسية للصكوك الإسلامية فيما يستحوذ مستثمرون من خارج منطقة الخليج على غالبية إصدار بعض الصكوك، ففي عام 2006 استحوذ هؤلاء على 20% من إصدار الصكوك الخاص بشركة الموانئ والجمارك والمناطق الحرة في دبي الذي بلغ حجمه 3.5 مليارات دولار، وفي العام الماضي استحوذ هؤلاء على 80% من إصدار شركة الدار العقارية في أبو ظبي والذي بلغ حجمه 2.53 مليار دولار.

من جهته شدد مدير عام بيت التمويل الكويتي (بيتك) محمد سلميان العمر في عرض قدمه خلال اجتماع الرؤساء التنفيذيين في دبي أمؤخراً على الأهمية التي تتمتع بها الصكوك كمنتج مالي شرعي بديلا للسندات في دعم خطط التنمية والتوسع للحكومات والشركات في العالم خلال الفترة المقبلة، في ظل الطلب الكبير على الخدمات والمنتجات المالية الإسلامية بشكل عام والصكوك بشكل خاص، حيث من المتوقع طرح صكوك بقيمة 16 مليار دولار على مستوى العالم بنهاية العام الجاري و225 مليار دولار خلال السنوات الثلاث المقبلة، بينما تحتاج دول الخليج إلى تمويل مشروعات بقيمة 800 مليار دولار خلال عشر سنوات.وأشار العمر إلى وجود أكثر من 300 مؤسسة مالية إسلامية في 75 دولة وأن متوسط النمو للمؤسسات المالية الإسلامية في السنوات العشر الماضية بلغ أكثر من 20% سنوياً، في حين بلغ مجموع الأصول المدارة تريليون دولار ويغطي مؤشر داو جونز للسوق الإسلامي أكثر من 10 تريليونات دولار في أكثر من 40 دولة حول العالم، وقد بلغت نسبة متوسط النمو السنوي 28% منذ 2002، ويتوقع أن يتخطى النمو 3 تريليونات دولار في 2015.

وأضاف العمر أن حجم الصكوك سيصل في نهاية العام 24،5 مليار دولار، وأن «بيتك» كان سباقاً في إدارة وترتيب وإصدار صكوك بنحو 4 مليارات دولار لشركات وحكومات في الخليج والعالم، واستمرارا لدوره الريادي في المعاملات المالية الإسلامية أسس أخيراً شركة للعمل في مجال الصكوك برأسمال 100 مليون دينار، كما يدرس «بيتك» إصدار صكوك من خلال الشركة الجديدة.

إطلاق قاعدة بيانات المعلومات التنموية السورية

أطلقت منظمات الأمم المتحدة العاملة في سورية وبالتعاون مع هيئة تخطيط الدولة والمكتب المركزي للإحصاء يوم أمس، قاعدة بيانات مؤشرات التنمية الألفية ضمن إطار برنامج مشترك. وقال بيان صحفي لمكتب المنسق المقيم لأنشطة برامج الأمم المتحدة في دمشق، أن هذه القاعدة ستتيح لجميع العاملين في مجال التنمية إمكانية الوصول إلى مؤشرات التنمية الألفية من خلال مؤشرات وطنية مرتبة ضمن برنامج زمني وحسب الأماكن الجغرافية، إضافة إلى إمكانية تطويع التطور التقني لتقديم مزايا تتيح الحصول على المعلومات بأساليب متعددة وواسعة. حيث من المتوقع أن يوفر هذا النظام لصناع القرار مصدر معلومات يساعدهم في وضع الخطط والسياسات. وبهذا الخصوص سيكون هناك تعاوناً لاحقاً بين الأمم المتحدة والقطاع الحكومي السوري لمراقبة تحقيق الخطة الخمسية العاشرة في سورية، كما سيتم التعاون في مجال تدريب مستخدمي قاعدة البيانات على المستوى الوطني وعلى مستوى المحافظات لتوسيع نطاق الجهود المبذولة في تحقيق أهداف التنمية الألفية والتنمية البشرية في سورية

صفقة دبي ناسداك OMX تنتهي بظهور أكبر شركة تداول في العالم

أعلنت بورصة "ناسداك" Nasdaq الأمريكية، أنها أنهت صفقة الدمج والاستحواذ على بورصة OMX السويدية، معلنة بذلك تشكيل أكبر شركة للتداول في العالم، عبر تحالف تشكل بورصة دبي قاعدته الثالثة،ن وستضع الخطوة نهاية لصفقة مثيرة، بدأت بصراع حاد بين دبي وناسداك للاستحواذ على OMX، وتطور مع دخول قطري على "خط المواجهة،" قبل أن تنقلب المواجهة إلى تحالف إماراتي - أمريكي، نجح في إنهاء العملية وبناء مشروع مشترك استراتيجي، وذكرت "ناسداك" في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني أنها أتمت اندماجها مع OMX، مشكلة بذلك مجموعة جديدة ستكون "أكبر شركات التداول في العالم،" تحت اسم "مجموعة ناسداك OMX" التي تمتلك بورصة دبي 19.9 % من حصصها.

مؤسسة دبي للاستثمار تعرض شراء كولونيال بسعر 1.85 يورو للسهم

قدم صندوق الثروة السيادي مؤسسة دبي للاستثمار عرضا مشروطا لشراء كولونيال الإسبانية مقدرا قيمة الشركة العقارية المتعثرة بمبلغ 3.03 مليار يورو (4.56 مليار دولار) نقدا، وقالت المؤسسة أنها ستعرض على المساهمين 1.85 يورو للسهم مقابل السيطرة على 50.1% على الأقل من الشركة أو 2.25 يورو في شكل "أدوات مالية"، وقد وافق بالفعل لويس بورتيلو رئيس مجلس الإدارة السابق للشركة وعائلة نوزاليدا اللذان يملكان معا نحو 52 % من كولونيال على بيع أسهمهما إلى الصندوق الذي تبلغ قيمة الموجودات تحت إدارته 82 مليار دولار.

نور الكويتية تعرض شراء بنك القاهرة

قال مدير بشركة نور للاستثمار المالي الكويتية يوم أمس إن الشركة ستقدم عرضا لشراء بنك القاهرة الذي تتطلع الحكومة المصرية لبيعه بما يصل إلى 1.6 مليار دولار، وقالت صحيفة الوطن المحلية نقلا عن ناصر المري نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة نور أن الشركة تأهلت للمنافسة على شراء الحصة المطروحة في بنك القاهرة مشيرا إلى أن "البنك التجاري الكويتي حليف استراتيجي لنور إلا أنه لم يتحالف مع الشركة في هذه المنافسة، "وقال مسؤولون مصريون أن الحكومة تعتزم بيع ما يصل إلى 80 في المئة من بنك القاهرة ثالث أكبر بنوك القطاع العام بنهاية ابريل نيسان المقبل، وأضاف المري أن الشركة تتوقع أن تبدأ تشغيل بنك نور الإسلامي في سوريا قبل نهاية الربع الثاني. وتملك الشركة 35 في المئة من البنك الذي يبلغ رأسماله 200 مليون دولار.

قطر الوطني يحاول شراء البنك التونسي القطري

قال بنك قطر الوطني إنه دخل مرحلة متقدمة من المحادثات بشأن شراء حصة 50 % في البنك التونسي القطري ومقره تونس والمملوك مناصفة لحكومتي قطر وتونس، وقال بنك قطر الوطني الحكومي الذي كثف في يوليو تموز الماضي برنامجه للتوسعات الخارجية في بيان على موقع البورصة القطرية على الانترنت أنه سيحتاج لموافقة جهات رقابية على أي اتفاق نهائي، ولم يورد مزيدا من التفاصيل عن المحادثات.وأفاد الموقع أن البنك التونسي القطري حصل على ترخيص عمل في عام 2004 ويبلغ رأسماله المصدر 30 مليون دينار تونس (25 مليون دولار).

إطلاق فندق في مشروع جزر العالم بتكلفة 624 مليون درهم

كشف البارون "جين فان جايسل دي ميس" صاحب عدد من أفخم الفنادق العالمية في كل من الولايات المتحدة وأوروبا في بيان أمس عن خططه لإطلاق فندق فاخر على جزيرة اليونان ضمن مشروع نخيل ’’’’’’’’’’’’’’’’جزر العالم’’’’’’’’’’’’’’’’ تصل تكلفته إلى 170 مليون دولار.ومن المتوقع أن يوفر المشروع فرصا استثمارية رائدة، حيث يمكن للمستثمرين في هذا المشروع أن يقوموا بتمضية شهرين كل سنة في وحداتهم السكنية بينما يمكنهم الحصول على نسبة 50% من إجمالي الدخل لهذه الممتلكات للأشهر العشرة المتبقية من السنة. كما أن هذا المشروع يتميز بكونه صديقا للبيئة، حيث سيتم بناء الفندق على مساحة 37% من مساحة الجزيرة، مما يترك مساحات كبيرة مخصصة فقط للحدائق والمتنزهات، كما سيتم استخدام طرق بناء صديقة للبيئة تماشيا مع مبادرة المجتمعات الزرقاء للحفاظ على البيئة الساحلية التي أطلقتها ’’’’’’’’’’’’’’’’نخيل’’’’’’’’’’’’’’’’ في وقت سابق من هذا العام.

إيران اجتذبت استثمارات أجنبية فاقت 11 مليار دولار خلال 9 أشهر

اجتذبت إيران خلال 9 أشهر من العام الإيراني الجاري الذي ينتهي في 19 مارس استثمارات أجنبية فاقت 11 مليار دولار. وقال الموقع المعلوماتي للحكومة أن إجمالي الاستثمارات الأجنبية التي دخلت البلاد بصورة مباشرة خلال العام المنصرم لم تزد على هذا المبلغ . ومن المتوقع أن ترتفع الاستثمارات الأجنبية المباشرة في إيران بحسب ما ذكر الموقع إلى 13 مليار دولار حتى نهاية العام الجاري بالنظر إلى ارتفاع حجم الطلبات المقدمة إلى إيران بهذا الصدد .

أوراسكوم واتصالات أبرز المتنافسين على رخصة مصر الثانية للهاتف الثابت

أعلن الجهاز القومي المصري لتنظيم الاتصالات عن طرح كراسة شروط شبكة الهاتف الثابت الثانية، التي يبدأ سحبها في 13 أذار المقبل مقابل 10 آلاف دولار، ومبلغ تأمين دخول المنافسة 10 ملايين جنيه وذلك على هامش فعاليات معرض Cairo ICT المنعقد حالياً في القاهرة. ودعا الجهاز التحالفات المتخصصة من الشركات المحلية والعالمية للتقدم بعروضها يوم الخميس الموافق 19 حزيران 2008، لينهي بذلك احتكار شركة المصرية للاتصالات، التي تسيطر عليها الدولة لتشغيل الهاتف الثابت.يشار إلى أن عدد المشتركين في خدمات الهاتف الثابت في مصر يبلغ 12 مليونا مقابل 32 مليون مشترك في النقال. وكانت عدة شركات كبرى في قطاع الاتصالات قد أعلنت عزمها خوض هذه المنافسة من بينها شركة اتصالات مصر وأيضاً أوراسكوم تليكوم القابضة، وهي من كبرى الشركات الإقليمية في مجال تشغيل الهواتف النقالة.

بتلكو ترفع رأسمالها إلى 144 مليون دينار بأسهم المنحة

وافقت الجمعية العمومية لشركة اتصالات البحرين ’’’’’’’’’’’’’’’’بتلكو’’’’’’’’’’’’’’’’ على توزيع أرباح نقدية كان أوصى بها مجلس الإدارة تتضمن 40% من رأس المال نقدا (20% منها تم منحها في تموز الماضي) وهي تمثل 48 مليون دينار، و20% أسهم منحة، بما يعني زيادة رأس المال بنفس النسبة أي من 120 مليون دينار إلى 144 مليونا. وكانت الشركة قد حققت العام الماضي أرباح صافية بلغت 101.5 مليون دينار، بزيادة نسبتها 13.6% مقارنة بالعام الماضي،2006 في حين زادت العائدات الإجمالية 25%، لتصل إلى 293.1 مليون دينار. كما استثمرت الشركة بحسب التقرير المالي العام 2007 نحو 388 مليون دولار في الاقتصاد البحريني بشكل مباشر، منها12.1 مليون دولار كتبرعات للمجتمع.

تأسيس شركة تكافل الإمارات بشراكة نمساوية

أعلن الشيخ فيصل بن خالد بن سلطان القاسمي رئيس مجلس إدارة شركة البحيرة الوطنية للتأمين عن تأسيس شركة تأمين متخصصة تحت اسم / تكافل الإمارات - تأمين / وبشراكة إستراتيجية بين شركة البحيرة الوطنية للتأمين ومجموعة يونيكا بالنمسا برأسمال قدره 150 مليون درهم، ونوه الشيخ فيصل بن خالد القاسمي إلى أن رأس مال الشركة المدفوع يبلغ 150 مليون درهم تساهم فيه شركة البحيرة الوطنية للتأمين بنسبة 20 % ولمجموعة يونيكا 15 %، وتم تخصيص 10 %ة من رأس مال الشركة لمؤسسين آخرين من ذوي الخبرة في قطاع الاستثمار ولهم دور فعّال في المجالين الاقتصادي والمالي .

الإياتا" توفر 315 مليون دولار على طيران الشرق الأوسط

أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي (الإياتا) أن الجهود المبذولة لترشيد استخدام وقود الطيران، وفرت على شركات الطيران في الشرق الأوسط وشمالي إفريقيا 315 مليون دولار و1.5 مليون طن من انبعاث ثاني أكسيد الكربون في العام 2007، وكانت الأياتا قد أطلقت حملة موسّعة لتقصير الممرات الجوية وتحسين إدارة الحركة الجوية واقتراح أفضل الممارسات في مجال الاستخدام المثالي للوقود، الأمر الذي أدى إلى تحقيق هذه النتائج.

دول الخليج تخصص 380 مليارا لمشاريع السياحة حتى 2018

أعلن الدكتور عصام عبدالله فخرو رئيس اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي أن ملتقى السياحة الاستثمار 2008 والذي احتضنته جدة مؤخرا هدف إلى تبني إستراتيجية خليجية موحدة لترويج وتسويق دول المجلس سياحيا والترويج للمشاريع السياحية في المنطقة ككل. وقال فخرو خلال حفل تدشين ملتقى السياحة والاستثمار الخليجي 2008 أن دول المجلس خصصت نحو 380 مليار دولار للمشاريع السياحية حتى عام 2018، بينما ينفق السياح الخليجيون نحو 27 مليار دولار سنويا في الخارج.

معارض:

- شهد الجناح الفلسطيني إقبالاً ملحوظاً في معرض السياحة الدولي بميلانو بإيطاليا إذ شاركت وزارة السياحة الفلسطينية في المعرض إلى جانب 152 من أنحاء العالم المختلفة.

عقود:

- قالت شركة اجيليتي لخدمات الإمداد والتموين أنها اشترت أعمال نقل وتخزين من شركة كومباليا الاسبانية لتوسيع نشاطها في أوروبا.
- قال بيت الاستثمار العالمي جلوبل الكويتي إنه رفع حصته في بنك البحرين والكويت إلى 15.43%. ويأتي هذا الاستثمار بعد حصول الشركة على الموافقات اللازمة من مصرف البحرين المركزي.

شركات:

- اعتمدت مؤسسة النفط الوطنية الليبية اتفاقا للتنقيب عن النفط والغاز مع شركة اكسون موبيل الأمريكية يحدد الشروط التي ستتولى بها الشركة العملاقة تنفيذ عمليات التنقيب في البحر قبالة الساحل الليبي.
- قال الرئيس التنفيذي لشركة جلف كابيتال أن شركة الاستثمارات الخاصة التي تتخذ من أبو ظبي مقرا تعتزم طرح أسهم للاكتتاب العام في 2009 وذلك لتمويل توسع، وأضاف أن الشركة ستدرج في سوق أبو ظبي للأوراق المالية.
- قال مارسيل اوسبيل رئيس بنك يو.بي.أس أن "من الضروري" أن يدعم حملة الأسهم زيادة رأسمالية قدرها 13 مليار فرنك سويسري (11.94 مليار دولار) من جانب سنغافورة ومستثمر لم يحدده من الشرق الأوسط
- وافقت الجمعية العمومية لشركة الدار العقارية خلال اجتماعها الأخير على توزيع أرباح نقدية بقيمة عشرة فلوس للسهم الواحد عن حصيلة أرباحها لعام 2007 والبالغة 941 ر1 مليار درهم بنسبة زيادة 55 بالمائة عن عام 2006.

مؤشرات صغيرة:

- وصل عدد السائحين الليبيين لجمهورية مصر العربية نصف مليون سائح خلال عام 2007 م امضوا في مصر نحو 5 مليون ليلة سياحية مثلت 22٪ من حركة السياحة العربية لمصر.
- تعتزم سياحة دبي فتح مكتب تمثيلي لها في بكين بهدف تدعيم العلاقات بين الجانبين والترويج لدبي وتسويق عوامل الجذب السياحي للإمارة .
- توقع تقرير صادر عن شركة بيت الاستثمار العالمي جلوبل ان تبلغ ربحية سهم شركة طيران الجزيرة في 2008 نحو 20.4 فلساً للسهم انخفاضا من ربحية بلغت 21.9 فلساً من 2007 فيما رجح التقرير ربحية تبلغ 38.4 فلساً للسهم في 2009.
- وصل عدد السائحين الذين زاروا سنغافورة خلال يناير الماضي إلى مستوى قياسي قدره 883 ألف سائح، بزيادة نسبتها 6.9% عن الشهر نفسه من العام الماضي.
- واصلت أسعار النفط في المعاملات الآجلة الابتعاد عن مستوى قياسي مقتربة من 99 دولارا للبرميل أمس الخميس بينما عزز تنامي مخزونات الوقود في الولايات المتحدة من القلق بشأن تباطؤ اقتصادها.
- أظهرت أرقام رسمية أن إيرادات الكويت الفعلية في أول عشرة أشهر من السنة المالية 2007-2008 بلغت نحو مثلي تقديرات الميزانية مع ارتفاع أسعار النفط طوال معظم تلك الفترة.
- ناقش وزراء الطاقة بالاتحاد الأوروبي أفضل السبل لفصل إمدادات الكهرباء عن شبكات نقلها وذلك بعد الأنباء المفاجئة عن اعتزام شركة إي. أون الألمانية أكبر شركات المرافق في العالم بيع شبكتها.
- توقعت المجموعة المالية "هيرمس" في دراسة نشرتها مؤخرا أن يؤدي ارتفاع الطلب على الإنشاءات في الإمارات إلى زيادة هوامش الربحية للشركات العقارية.
- توقع خبراء اقتصاديون أن تؤدي الإجراءات الحكومية الخاصة بتحديد سقف زيادة الإيجارات السنوية عند 5% في كل من أبوظبي ودبي، إلى تراجع حصة الإيجارات وتكاليف السكن من إجمالي عوامل التضخم مع نهاية العام الحالي.