ازدياد الطلب على الإنشاءات في الإمارات يرفع هوامش الربحية للشركات العقارية

في دراسة نشرتها مؤخرا توقعت المجموعة المالية "هيرمس" أن يؤدي ارتفاع الطلب على الإنشاءات في الإمارات إلى زيادة هوامش الربحية للشركات العقارية على الرغم من ارتفاع التكاليف نتيجة القصور في الأيدي العاملة، وارتفاع الطلب، والتطبيق الجبري لقواعد المباني الخضراء والتأمين الصحي والتأمين على الحياة. وأشارت الدراسة التي ركزت فيها "هيرمس" على شركتي "إعمار العقارية" و"الاتحاد العقارية" و"أرابتيك" إلى أن شركات المقاولات في الدولة تتحمل أوامر التشغيل، وتمتلك عقوداً كبيرة، وهو أمر يدفعها لتحميل ارتفاع التكاليف على شركات التعمير، وبالتالي زيادة هوامش الربحية فيها، بتحقيق إيرادات قوية للإيرادات لمدة عامين على الأقل.

واعتبرت هيرمس في دراستها أن العوامل المحركة لقيمة أسهم شركتي إعمار والاتحاد العقارية في الأشهر الـ 12 إلى 18 القادمة ستتمثل في المبيعات القوية وارتفاع الأسعار، منوهة إلى أن ارتفاع أسعار البيع للوحدات قبل التسليم، سيمتص الضغوط التي يفرضها ارتفاع تكاليف الإنشاءات على المبيعات الجديدة والقديمة، والتي لم يستكمل إنشاؤها بعد. وأشارت "هيرمس" إلى أن انخفاض أسعار الفائدة في البنوك المحلية يحفز الطلب، مشيرة إلى أن الفائدة انخفضت في الدولة من 94, 4% في نوفمبر 2007 إلى 78, 2% الآن، كما انخفضت الفائدة على الرهن العقاري بحوالي 216 نقطة أساس لتبلغ 78, 5% من 94, 7% في نفس الفترة مما ساعد على تحفيز الطلب.

وأضافت "هيرمس" أن الفائدة على الرهن العقاري عادة ما تحتسب لثلاثة أشهر بالإضافة إلى 300 نقطة أساس، ومع ديناميكيات العرض والطلب الحالية قالت: "إننا نعتقد أن أسعار بيع الوحدات قبل الشروع في البناء وفي السوق الثانوية سترتفع بمعدلات كبيرة خلال العام الحالي عن توقعاتنا السابقة التي كانت تتراوح بين 5 و10%". وأكدت هيرمس على وجود وحدات عقارية ومساحات تجارية لم تطرح للبيع في دبي بالإضافة إلى مشروعات لم تستكمل، وبخاصة لدى شركتي إعمار والاتحاد العقارية، وقالت هيرمس: «نعتقد أن كلاً من شركتي إعمار والاتحاد العقارية قد نجحتا في معالجة ارتفاع تكاليف الوحدات التي تم بيعها ولم يتم تسليمها بعد، نظراً لتعاملهما مع شركات مقاولات كبيرة تتمتع بجودة الموارد التي سمحت لها بتدبير مشترياتها من مواد البناء مبكراً قبل ارتفاع الأسعار، فضلاً عن المواقع المميزة لمشروعاتهما بما يسمح باستمرار ارتفاع هوامش الربحية. وقالت هيرمس: «نظراً لما تقوم به شركة إعمار من خلال تطبيق أسلوب تسجيل الإيرادات حسب النسبة المستكملة للمشروع فإنها سوف ترى أثر المبيعات التي لم تتم الآن في المشروعات الجديدة والتي ستستكمل في 2009 و2010، أما بالنسبة لشركة الاتحاد العقارية فلن ترى آثار ارتفاع الأسعار وهوامش الربحية حتى يتم تسليم مشروعاتها الذي لم يبدأ إلا في العام 2009 على الأقل».

115 شركة سجلت نفسها للمنافسة على عقود نفط عراقية

قال وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني أن 115 شركة سجلت نفسها للمنافسة على عقود استخراج وخدمات النفط بغية المساهمة في استغلال احتياطيات البلاد من الخام التي تعد ثالث أكبر احتياطيات في العالم، وأضاف الشهرستاني في مقابلة أن الحقول المتاحة بموجب العقود تشمل حقولا عملاقة في الجنوب الى جانب كركوك في الشمال، ورفض تحديد الحقول لكنه قال أن الشركات المؤهلة ستعلن في آذار، وأعرب عن أمله في توقيع عقود استخراج النفط في غضون عام لكن الأمر قد يستغرق عاما ونصفا أو عامين.

الكوا الامريكية تواجه اتهامات بحرينية بالرشى والاحتيال

اتهمت شركة تسيطر عليها حكومة البحرين شركة أكوا الأمريكية للأومنيوم بتقاضي أسعار مبالغ فيها عن مكون رئيسي في الصناعة وبالاحتيال والرشى على مدى 15 عاما، وقالت شركة ألمنيوم البحرين (البا) في دعوى قضائية رفعتها أمام محكمة اتحادية أمريكية أن الكوا تلاعبت في مدفوعات مادة الألومينا مع شركات في الخارج من أجل دفع رشى لمسؤول حكومي بحريني، وقالت الشركة البحرينية كذلك أن الكوا بالغت في أسعار الالومينا التي تشتريها منها، ولم تذكر الشركة اسم المسؤول البحرينين الذي تزعم انه تقاضى الرشى، وقالت البا في الدعوى انها تطالب بتعويضات تتجاوز المليار دولار.

"بي إي سي" الأمريكية تعتزم تطوير مشروع "وورلدز أوف ديسكوفري" في دبي

وقعت شركة "بي إي سي" الأمريكية اتفاقا مع شركة "نخيل" العقارية يهدف إلى تطوير مشروع "وورلدز أوف ديسكوفري" الذي يضم عددا من المنتزهات بمنطقة جبل علي في إمارة دبي.وتعمل نخيل على إنشاء وتخطيط المشاريع التجارية والسكنية ومناطق التسوق، إضافة إلى الفنادق والمطاعم الفاخرة في نخلة جبل علي التي تعد أكبر نخلة من صنع الإنسان في العالم. ويتألف مشروع وورلدز أوف ديسكوفري من ثلاث مراحل، ويضم منتزهات سي وورلد وأكواتيك وبوش غاردنز وديسكوفري كوف؛ إضافة إلى فنادق فاخرة ومنتجعات ومتاجر ومطاعم.

نخيل تنوي بناء 4 متنزهات أميركية قبل 2012

أعلنت شركة نخيل الإماراتية المملوكة لحكومة دبي، توصلها إلى اتفاق مبدئي مع «أنهويزر– بوش» الأميركية لبناء 4 متنزهات ترفيهية على جزيرة النخلة «جبل علي» الاصطناعية التي يتم إنشاؤها حاليا في إمارة دبي وذلك بحلول عام 2012. ووقع الطرفان مذكرة التفاهم المبدئية في اورلاندو بولاية فلوريدا الأميركية إلا أنهما لم يأتيا على ذكر التفاصيل المالية لهذا المشروع.

5 بنوك لتفيذ الاكتتاب على أسهم بوبا العربية للتأمين التعاوني

قال الرئيس التنفيذي لشركة بوبا العربية للتأمين التعاوني طل ناظر إن الشركة عينت بالتعاون مع إتش إس بي سي المستشار المالي مدير الاكتتاب ومتعهد التغطية 5 بنوك هي العربي الوطني والأهلي وساب وسامبا والرياض لاستقبال المكتتبين في 16 مليون سهم تمثل 40 % من رأسمال مال الشركة وذلك في الفترة من 8 إلى 15 مارس المقبل، وقال ناظر إن الاكتتاب يقتصر على الأشخاص السعوديين، كما يحق للمرأة السعودية المطلقة أو الأرملة التي لها أطفال قصر من زوج غير سعودي أن تكتتب باسمهم لصالحها، وأوضح أن الأسهم المطروحة للاكتتاب بسعر 10 ريالات سعودية للسهم الواحد تمثل 40 % من رأسمال الشركة البالغ 400 مليون ريال.

البنك العربي يشتري 19% من الوحدة الليبي

وقع مصرف ليبيا المركزي ومجموعة البنك العربي اتفاقية في طرابلس لبيع ما نسبته 19 بالمائة من مصرف الوحدة الليبي للمجموعة، وتمنح هذه الإتفاقية مجموعة البنك العربي خيار شراء عدد إضافي من أسهم مصرف الوحدة تصل إلى 51 بالمائة، وأوضح نائب مصرف ليبيا المركزي أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار الإستراتيجية التي يتبناها المصرف لإعادة هيكلة القطاع المصرفي الليبي وتهدف للإندماج أوالشراكة مع شركاء إستراتيجيين موجودين على الساحة الدولية وإدخال التقنيات المصرفية الحديثة للقطاع المصرفي الليبي وتبني أساليب ومعايير العمل الدولي في هذا القطاع وتدريب الكوادر الليبية بما يتوافق والممارسات الدولية المصرفية السليمة.

مشاريع سياحية بقيمة 30 مليار درهم في مراكش

أعلن ملك المغرب محمد السادس عن إطلاق وتطوير مشاريع سياحية ضخمة، تبلغ تكلفتها الإجمالية 30 مليار درهم في مدينة مراكش. ومنها تنمية مشروع "الشريفية" الذي تطلب استثمارات تناهز 4 ملايير و600 مليون درهم، سينجز في إطار شراكة بين مجموعة "سما دبي" الإماراتية، والشركة العامة العقارية التابعة لصندوق الإيداع والتدبير للتنمية.

مواقع لـلتزلج في بلودان السورية

يعكف فريق من وزارة السياحة السورية على وضع دراسة مفصلة عن سبل إنعاش برامج السياحة الشتوية في سورية، تنفيذاً لما ورد في حيثيات الخطة الخمسية العاشرة. وتتضمن الدراسة إحداث مناطق مخصصة لرياضة التزلج في أكثر من موقع حول مدينة بلودان في ريف دمشق وقرية عرنة أيضاً.

"IBM" تطرح أحدث طرازاتها من الحاسبات الرئيسية

طرحت شركة "آي بي إم" الأمريكية أحدث إنتاجها من الحاسبات الرئيسية التي تعمل مع أنظمة المؤسسات والشركات، وهو يماثل الثلاجة في حجمها ويحمل اسم "زد 10". وبدأت آي بي إم في بيع الجهاز الجديد مقابل نحو مليون دولار، ويتميز بزيادة سرعته عن سابقه زد 9 بنحو 50%، ويأتي ذلك في محاولة منها لزيادة قدرتها على المنافسة مع الحاسبات التي ينتجها منافسوها في هذا المجال مثل شركتي صن مايكروسيستمز وهيوليت باكارد.

الاتحاد الأوروبي يغرم "مايكروسوفت" 1.4 بليون دولار

غرمت المفوضية الأوروبية شركة مايكروسوفت، عملاق صناعة البرمجيات الأميركي، مبلغ 1.4 بليون دولار وذلك لتحدي الشركة الأميركية لعقوبات تم فرضها عليها "بسبب سلوكها المناهض للتنافسية".و ستضطر مايكروسوفت بموجب هذا القرار إلى دفع 899 مليون يورو أي ما يعادل 1.4 بليون دولار وذلك بعد عدم تنفيذها لحكم صدر عام 2004 حول ممارسات احتكارية. يشار إلى أن تحقيق قد توصل عام 2004 إلى أن مايكروسوفت مذنبة بمنع منافسيها من التعامل مع برمجياتها الخاصة بالخادمات (السيرفرات) والبرمجيات المتعلقة بالوسائط المتعددة ،و بهذا تكون "مايكروسوفت" هي أول شركة تكسر حكما صادرا عن الاتحاد الأوروبي بخصوص الاحتكار.

اتصالات" الإمارات تتعاون مع "أكاماي" العالمية

أعلنت "وحدة خدمات المشغلين والمبيعات" التابعة لـ "اتصالات" الإماراتية عن تعاونها مع شركة "أكاماي" لخدمات الانترنت، وستقوم "أكاماي" بموجب هذا الشراكة بتزويد "مقسم انترنت الإمارات" بخوادمها بهدف تعزيز خدمات المقسم وتوفير أفضل خدمات الانترنت لعملائها في الإمارات والشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا، حيث تم تجهيز مراكز الارتباط التابعة للمقسم في دولة الإمارات بخوادم "أكاماي" التي ستعمل على توفير خدمات الانترنت لعملائها بسهولة

روسيا قوة عالمية رائدة زراعياً

قال "دميتري ميدفيديف" وهو صاحب الفرصة الأقوى للفوز في انتخابات الرئاسة الروسية القادمة، أنه يمكن بل يجب أن تصبح روسيا قوة زراعية رائدة إضافة إلى كونها قوة صناعية، لاسيما وإنه يوجد فيها ما يزيد على 10% من الرقعة الزراعية العالمية. ويرى "ميدفيديف" نقلاً عن نوفستي، إن أحد السبل الكفيلة بتطوير القطاع الزراعي يكمن في وضع قانون يجيز رهن الأراضي ضمانا لقرض مالي، ووعد في مؤتمر للزراعيين عقدوه في مدينة بارناول الروسية، بإنشاء قناة زراعية في التلفزيون الروسي، وأنه يرى ضرورة تشجيع البنوك على افتتاح مكاتبها في القرى.

معارض:

- اقامت إيران مؤخراً في ابيجان عاصمة ساحل العاج اول معرض تخصصي شارك فيه۵۰‬ شركة خاصة وتعاونية ايرانية في مجالات انتاج المكائن والمعدات الزراعية والصناعات التحويلية والصناعات الغذائية والاسكان والسجاد والصناعات اليدوية والصناعات الدوائية والمعدات الطبية.

- افتتح أمس على أرض مدينة المعارض في دمشق، الدورة التاسعة عشرة لمعرض "موتكس" المتخصص في عالم الأزياء والأقمشة ومستلزمات إنتاجها، وذلك بمشاركة 370 عارض من كل أنحاء سورية.

- شهدت العاصمة الليبية خلال الفترة من 26 – 28 من الشهر الجاري أعمال الدورة العاشرة لمؤتمر ومعرض البحر المتوسط للنفط والغاز. ورافق المؤتمر معرض عالمي للمعدات والتقنيات الحديثة المستخدمة لإستخراج وتصنيع النفط والغاز بمشاركة 18 شركة متخصصة.
- أعلنت جامعة فرجينيا كومنولث في قطر ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية عن مشاركة هيئة قطر للسياحة ومؤسسة نابينا ضمن رعاة مؤتمر التصميم السنوي الذي يحمل تسمية تصميم دوحة 2008 ويقام في حرم الجامعة بين 3و6 مارس 2008.

مؤشرات صغيرة:

- أبدى بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) ثقته في أن صناديق الثروة السيادية تستثمر في الشركات الأمريكية لدوافع اقتصادية.
- تراجع سعر النفط مقتربا من مستوى 102 دولار للبرميل أمس الجمعة بعد صعوده إلى مستوى قياسي جديد فوق 103 دولارات في التعاملات الآسيوية بفضل إقبال صناديق الاستثمار على شراء السلع الأولية مع هبوط الدولار الأمريكي وتزايد المخاوف من اضطراب الإمدادات.
- قالت الهيئة المصرية العامة للسلع التموينية أنها تدرس تعديل بعض شروط استيراد القمح لإدراج "عدد أكبر من بلدان المنشأ" بما في ذلك بعض الدول الأوروبية.
- أبقت أوبك على مستويات إنتاجها الرسمية دون تغيير على مدى شهور وهناك دلائل على أنها ستفعل ذلك مرة أخرى في اجتماعها الأسبوع المقبل غير متأثرة بالارتفاع القياسي في أسعار النفط.
- اطلقت قطر الخميس مشروعا طموحا لتصنيع باصات وسيارات اجرة تعمل بالطاقة الكهربائية من اجل مكافحة التلوث. ويحتوي الباص الجديد الذي يتم شحنه بالطاقة الكهربائية كل ست ساعات على 36 مقعداً. ويمكن للسيارة السير بسرعة اقصاها 70 كلم في الساعة على مسافة تتراوح بين 120 و150 كلم.
- توقع مسؤولون في شركات عقارية إماراتية ارتفاعات جديدة في مواد البناء، خصوصا بعد ارتفاع أسعار حديد التسليح من 3300 إلى 3500 درهم للطن. وأكدوا أن الارتفاعات ستنعكس سلباً على قطاع المقاولات بسبب ارتفاع تكاليف التشغيل، ما يهدد بتوقف عدد من المشروعات عن العمل.
- حققت تصرفات الأراضي في دبي أكثر من 4 مليارات درهم خلال الأسبوع الماضي منها مبايعات تجاوزت قيمتها 69 .1 مليار درهم في مناطق مختلفة من الإمارة ورهون بلغ مجموعها 2،37 مليار درهم .
- بلغت قيمة العجز في ميزان لبنان التجاري في كانون الثاني 2008 نحو 845 مليون دولار، مقارنةً بـ698 مليون دولار في عام 2007، و787 مليون دولار في عام 2006.
- قالت الهيئة المصرية العامة للسلع التموينية أنها اشترت 120 ألف طن من القمح الفرنسي للشحن في الفترة من الأول إلى العاشر من ابريل
- سجلت الشركات المدرجة في سوقي دبي وأبوظبي أداء قياسياً خلال العام 2007، فقد ارتفعت أرباح 29 شركة من الشركات الإماراتية بنسب نمو تجاوزت الـ 100
- بلغ معدل زوار الإمارات بحدود 7 مليون سائح سنوياً فيما يعول المستمرون في الإمارات العربية المتحدة على حركة سياحة قوية يتوقع أن تتجاوز الـ 15 مليون سائح بحلول نهاية العقد الحالي
- تتطلع سورية لاستقطاب 7.5 ملايين سائح بحلول عام 2010، وبلغ عدد السياح الوافدين إلى سورية في عام 2007 حوالي 3.6 ملايين سائح وهي زيادة تطلبت المزيد من الاستثمارات لإقامة المرافق الجديدة لاستيعاب السياح.
- يوفر مشروع "شاطئ ابن هانىء" السياحي في سورية ما يفوق 2500 فرصة عمل مباشرة وسبعة الاف فرصة عمل غير مباشرة خلال إنشاء مجمع بحري سياحي جديد وفريد من نوعه جنوب مدينة اللاذقية.

شركات:

- قالت شركة كولونيال العقارية الإسبانية أمس الجمعة أنها حققت 85.4 مليون يورو (129.7 مليون دولار) ربحا صافيا في العام 2007.
- قالت مصادر قضائية أ ممثلي الادعاء العام في روما يحققون مع 11 شخصا بشأن مزاعم فساد في صفقة بيع ويند ثالث أكبر شركة اتصالات إيطالية .
- أعلنت مجموعة (الستوم) الفرنسية عن فوزها بعقد بقيمة 1,36 مليار يورو لإقامة محطة لإنتاج الطاقة تعمل بالفحم الحجري في جنوب أفريقيا.
- كشفت لينوفو عن حاسبها الدفتري المنتظر من نوع ثينك باد X300، وهو الحاسب الدفتري الأنحف والأخف من نوعه والذي يتميز بتوافر كافة الخصائص فيه . يبلغ قياس حاسب ثينك باد X300 الدفتري النحيف والخفيف جداً 1.85 سم أو ما يقارب ارتفاع قطعة النقود من فئة الربع دولار، في أرق مناطقه، ويزن ما يعادل 1.33 كلغ .
- أزاحت شركة أوليمبس النقاب عن أحدث كاميراتها الرقمية "إى ثرى" وهى تتمتع بخواص تجذب المحترفين من المصورين بعيداً عن منافسيها كانون ونيكون .
- تعكف شركة "سانديسك" بالاشتراك مع شركة "توشيبا" اليابانية على إنتاج بطاقات ذاكرة الفلاش ناند "3 بسعة 16 جيجابايت والتي تستخدم تكنولوجيا 56 نانوميتر .