معرض موتكس يعيد النشاط لقطاع الأزياء والأقمشة السورية

خاص: حققت الدورة التاسعة عشر من المعرض التخصصي السوري للأزياء والأقمشة ومستلزمات الإنتاج موتكس ربيع وصيف 2008 الكثير من عقود البيع والتصدير إلى البلدان العربية، وذكرت مصادر مطلعة في غرفتي صناعة وتجارة دمشق اللتان تنظمان المعرض لـ"مؤشرات" أن الدورة الحالية التي اختتمت أعمالها الأحد الماضي، شهدت حضوراً مكثفاً من التجار ورجال الأعمال العرب والأجانب جاؤوا خصيصاً لزيارة المعرض حيث تم إبرام عقود بعشرات الملايين من الدولارات لاستجرار الألبسة والأقمشة السورية، وأضافت هذه المصادر أن المعرض استطاع تحريك وتنشيط الحركة التجارية في سوق الألبسة السورية التي شهدت بعض الركود، كما استطاع إعادة تفعيل البعد الخارجي بالنسبة إلى قدوم التجار من البلدان العربية والأجنبية إلى سورية حيث بلغ عدد الزوار العرب والأجانب 1877 زائر متخصص في حين وصل عدد الزوار الإجمالي ما يقارب 40 ألف زائر، في الوقت الذي استضافت اللجنة المنظمة للمعرض على نفقتها مئة شخصية في قطاع التجارة من أصحاب ومدراء الشركات العربية والأجنبية التي لها تعاملات تجارية مع الشركات السورية . ويقام موتكس كل ستة أشهر على ارض مدينة المعارض بدمشق "ربيع وصيف" و "شتاء وخريف" وقد برزت في الآونة الأخيرة خطوات لغرفتي الصناعة والتجارة لإقامة "موتكس الخارجي" في العديد من البلدان من بينها مصر وتونس وتركيا إلا أن هذه التجربة بنظر القائمين على المعرض لم تتبلور بعد ولتصل إلى مستوى الطموح . يذكر في هذا المجال أن قطاع النسيج في سورية يعد احد محاور الاقتصاد السوري ويعمل به قرابة 10% من مجموع اليد العاملة ويشكل 30% من إجمالي الإنتاج الصناعي الوطني و10% من صادرات الدولة. وكانت الدورة الـ 19 للمعرض التخصصي للأزياء ومستلزمات الانتاج موتكس ربيع صيف 2008 انطلق الخميس الماضي على أرض مدينة المعارض في دمشق وبمشاركة 365 شركة محلية متخصصة بالألبسة الجاهزة. حيث اعتبر المعرض من أكبر الفعاليات المتخصصة في عالم الصناعات النسيجية، ويشكل بوابة رئيسية للمنتجين السوريين للتصدير للخارج، وليبرز التطور الكبير الذي تشهده هذه الصناعة في سورية وقدرتها على المنافسة في الأسواق العالمية، وشهد المعرض إضافة للشركات السورية، حضور لشركات من دول عربية وأجنبية منها لبنان والأردن والإمارات والسعودية وفرنسا وإيطاليا والنرويج وألمانيا.

النيجر تمنح رخصة تشغيل الخلوي لفرانس تيليكوم

منحت الحكومة النيجرية تراخيص تشغيل خدمة الخط الثابت والخلوي والإنترنت لشركة فرانس تيليكوم، إحدى الشركات الكبرى في الاتصالات في أوروبا، مقابل حوالي 73 مليون دولار، وضم الائتلاف مستثمرين محليين في النيجر.كم جهتها أكدت فرانس تيليكوم في بيان لها أن سوق النيجر سوق واعدة حيث أن معظم سكانها من فئة الشباب وحصة خدمة الهاتف النقال من السوق حوالي 5%.يذكر أن فرانس تليكوم تعمل فعلياً في 12 دولة إفريقية، وحصلت على تراخيص للخلوي في كل من غينيا، وغينيا بيساو، وتراخيص الإنترنت والخلوي في جمهورية إفريقيا الوسطى، واستثمرت بحصة الأغلبية في شركة كينيا تيليكوم، وذلك خلال العام الماضي.

مشتركي إنترنت في عمان يتجاوزون 100 ألف

أظهرت أرقام حديثة صادرة عن شركة الاتصالات العمانية (عمانتيل) أن قاعدة مشتركي إنترنت في السلطنة اقتربت من 102657 مشترك في كانون الثاني 2008. وكشفت شركة الاتصالات العمانية الكبرى أن أقل من نصف المشتركين بقليل يستخدم اتصال الطلب الهاتفي، في حين وصل عدد مشتركي بطاقة "الأفق" المسبقة الدفع إلى 24700 مشترك حالياً،حيث يعد اتصال "إيه دي إس إل" هو ثالث أكثر أنواع الاتصالات شيوعاً، حيث وصل إلى 20960 خط - مرتفعاً من 16565 خط في نهاية أيلول 2007.يذكر أنه من المتوقع أن تقدم الشركة 180 ألف خط جديد.

كوالكوم تخسر قضية براءتي اختراع ضد نوكيا

أعلنت شركة نوكيا، أكبر شركة لصناعة الهاتف المحمول في العالم، عن فوزها بقضية براءة اختراع ضد شركة كوالكوم الأمريكية لصناعة الرقائق في المحكمة العليا البريطانية، وذلك بعيد فوزها بقضية سابقة على ذات الشركة، وكانت كوالكوم قد ادعت على نوكيا بأنها انتهكت براءتي اختراع لها في الهواتف المحمولة التي تستخدم تقنية جي.اس.ام في أوروبا، وطلبت من المحكمة العليا البريطانية منع نوكيا من بيع منتجات تستخدم هذين الاختراعين، وقد حكم القاضي في أن براءة الاختراع الأولى باطلة مشيراً إلى أنها تفتقر للجديد والوضوح، وحكم ببطلان الادعاءات الأربع من كوالكوم حول براءة الاختراع الثانية لأنها ليست مبتكرة.

هيئة كهرباء ومياه دبي تسعى لاقتراض 19 مليار دولار

قالت هيئة كهرباء ومياه دبي إنها ستنتظر حتى النصف الثاني من العام الجاري قبل أن تعود إلى سوق السندات وذلك بعد أن أرجأت بيع سندات في العام الماضي، وكانت الهيئة قالت أنها تحتاج لاستثمار 19.1 مليار دولار خلال السنوات الأربع المقبلة وإنها ستدبر هذا المبلغ من خلال القروض والسندات، وتسعى الهيئة لزيادة طاقتها الإنتاجية بنسبة 150 % بحلول عام 2012 مع ارتفاع الطلب في الإمارة، وقال مصرفيون الشهر الماضي أن الهيئة بدأت المرحلة الأولى من الترتيب لقرض إسلامي مجمع بقيمة ملياري دولار لأجل عام.

حرق غاز بعشرة مليارات دولار سنويا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

قالت هيئة تابعة للبنك الدولي أن بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تحرق غازا طبيعيا بقيمة تصل إلى عشرة مليارات دولار سنويا، وحثت مبادرة الشراكة العالمية لتخفيض إحراق الغاز التابعة للبنك الدولي دول الخليج المنتجة للنفط على الانضمام إلى برنامج لخفض الانبعاث التي تنتج عن حرق الغاز الذي يتم العثور عليه عند استخراج النفط والذي يعتبر إيصاله إلى السوق مكلفا أو شديد الصعوبة، وقالت الشراكة العالمية لتخفيض إحراق الغاز في مؤتمر في قطر انه يتم حرق ما بين 150 مليار و170 مليار متر مكعب من الغاز سنويا وهو ما يضيف حوالي 400 مليون طن من الغازات المسببة للاحتباس الحراري سنويا.

الولايات المتحدة تضغط على بنوك أجنبية بشأن إيران

اتهم هنري بولسون وزير الخزانة الأمريكي بنوكا إيرانية بالخداع وقال أن الخزانة الأمريكية تضغط على بنوك أجنبية لها تعاملات مع طهران من أجل احترام عقوبات الأمم المتحدة، وأبلغ بولسون لجنة الاعتماد بمجلس النواب الأمريكي "نواصل العمل في كل دولة حيث توجد بنوك لها نشاط مع إيران. لكن تذكروا أنه ليست كل الأنشطة مع إيران غير قانونية بموجب تلك العقوبات. انه النشاط مع الكيانات المعاقبة ومن ثم نشير إلى المخاطر."

بنك لندن والشرق الأوسط ينهي عمليات الاكتتاب

أعلن بنك لندن والشرق الأوسط الذي يتخذ من لندن مقراً له، ويعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية، أنه أنجز الاكتتاب الخاص به بقيمة 75 مليون جنيه إسترليني، مما يجعل الرأسمال المدفوع بالكامل للبنك 250 مليون جنيه استرليني، وقال همفري برسي، الرئيس التنفيذي للبنك:" إنه في وقت حافل بالتحديات بالنسبة إلى الأسواق المالية العالمية، يظل الطلب على التمويل الإسلامي في المملكة المتحدة كبيراً إلى الحد الذي تجاوزت به توقعاتنا الأولية للنمو في السنة الماضية".وأشار برسي في تقرير أوردته صحيفة "أخبار الخليج" البحرينية إلى أن زيادة رأس المال ستساعدنا على تلبية النمو المتزايد على التمويل الإسلامي، وتعزيز مكانتنا الرائدة في السوق، بالإضافة إلى الخوض في مزيد من فرص الأعمال وتطوير البنك.

دبي تتوقع 200 ألف سائح بحري في 2007 ـ 2008

أعلنت دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي إن عدد السياح البحريين الذين زاروا دبي بحراً العام الماضي بلغ 120 ألف سائح، وهو ما يزيد على الرقم المستهدف وهو 105 آلاف سائح، وخلال الموسم السياحي الحالي 2007 ـ 2008 تتوقع دائرة السياحة أن يبلغ عدد السياح من هذا القطاع أكثر من 200 ألف راكب.

مستثمرون سعوديون يؤسسون "آفاق"

عقد 14 مستثمراً سعودياً اجتماعاً تأسيسياً لشركة طيران خاصة تحت اسم شركة (آفاق) وتم تحديد رأسمال الشركة بـ 150 مليون ريال سعودي، كما تم اعتماد قائمة الملاك المؤسسين النهائية، وهم كل من: شركة خالد علي التركي وأولاده، شركة أحمد حمد القصيبي وإخوانه، شركة علي إبراهيم المجدوعي وأولاده القابضة، عادل الشمري، شركة الخدمات البحرية العالمية، شركة عوالي دبي، شركة عبد الرزاق الأنصاري وأولاده المحدودة، شركة أحمد ناصر البنعلي القابضة، فواز عبد الله الخضري، شركة سعيد علي غدران وأولاده المحدودة، شركة التميمي القابضة، مؤسسة عبد العزيز أحمد الفوزان التجارية، شركة حسن مسفر الزهراني وشركاه.

إضراب عمال المطارات يشل الطيران الألماني

شهدت ألمانيا جولة جديدة من الإضرابات نفذها عمال الخدمات والنقل، وأدت إلى إلغاء الكثير من الرحلات في مطار فرانكفورت أكبر المطارات في البلاد. وأدى الإضراب التحذيري الذي نفذه عمال الخدمات والنقل في المطارات الرئيسية في ألمانيا إلى حدوث شلل جزئي في حركة الطيران حيث ألغيت العديد من الرحلات الجوية. ففي مطار فرانكفورت أكبر المطارات الألمانية ألغيت حتى التاسعة والنصف صباح اليوم بالتوقيت المحلي أكثر من 100 رحلة.

4 شركات كبرى تتنافس لتطوير السياحة في المغرب

أعلنت وزارة السياحة المغربية أن أربعة مجموعات تأهلت للفوز بمشروع تجهيز وتطوير المحطات الثلاث الأولى السياحية في إطار مخطط بلادي. وأوضحت الوزارة، أن الأمر يتعلق بمجموعة ’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’ أسما للاستثمار/ نادي شاطئ أكادير’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’ و ’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’الشركة العامة للعقار’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’ و’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’التجمع المغربي-الكويتي للتنمية’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’ ومجموعة’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’ جاسكوم/ فيلا وكوطاج برموسيون’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’. وتتضمن المحطات الثلاث لمخطط بلادي، الذي يهدف إلى إحداث ثمانية مناطق سياحية جديدة، كلا من محطة إفران ومحطة الجديدة ( سيدي العابد) ومحطة أكادير( ايمي وادار).

الملتقى السياحي العربي الألماني في برلين

يشهد معرض برلين الدولي للسياحة العام الحالي مشاركة عربية مكثفة تعكس تنوع منتجه السياحي والتراثي، حيث يعقد على هامش المعرض الملتقى السياحي العربي الألماني في دورته العاشرة للترويج لأهم المشاريع السياحية الجديدة في العالم العربي. ونقل موقع التليفزيون الألماني "دويتش فيله" عن عبد العزيز المخلافي الأمين العام لغرفة التجارة العربية الألمانية قوله، إن الغرفة تريد من خلال تنظيمها للملتقى دعم صناعة السياحة على مستوى العالم العربي لاسيما في ضوء الاهتمام الألماني المتزايد بالسياحة العربية من جهة وزيادة عدد الزائرين العرب إلى ألمانيا من جهة أخرى، وتنظم الغرفة الملتقى سنوياً بالتعاون مع مؤسسة معارض برلين ورعاية وزارة الاقتصاد والتكنولوجيا الألمانية في إطار معرض السياحة العالمي ITB الذي يعد الأهم من نوعه على الصعيد الدولي.

"المزايا" العقارية توقع عقد شراكة لتجهيز مشروع سكاي جاردنز بدبي

وقعت شركة "المزايا القابضة" العقارية وشركة " فندي كاسا " عقد شراكة إستراتيجية تقوم بموجبه "فندي سكاري" بتجهيز وتأثيث مشروع المزايا "سكاي جاردنز" بمركز دبي المالي العالمي. وتتطلع "المزايا " من خلال هذه الشراكة إلى منح " فندي كاسا " عقد تجهيز وتأثيث شقق " سكاي جاردنز" الفاخر الذي يتوجه إلى فئة رجال الأعمال من الدرجة الأولى والذي يقع عند مدخل مركز دبي المالي العالمي ويعد من احدث مراكز المال الدولية. ويتكون المشروع من برج سكني يقع على مساحة 5990 مترا مربعا ويتألف من 43 طابقا سكنيا تضم 575 وحدة سكنية تتنوع ما بين استديو وغرفتي نوم و 3 غرف ودوبلكس وادوار وبنتهاوس.

"الوطنية" العقارية تستكمل المرحلة الأولى من مشروع سكاي كوتس

أعلنت الشركة الوطنية الإماراتية العقارية استكمال المرحلة الأولى من أعمال البناء بمشروع "سكاي كورتس " السكني للتملك الحر، والذي يتم تطويره في وسط مجمع دبي لاند بتكلفة إجمالية تبلغ 5ر1 مليار درهم. ويضم المشروع الذي تم بيعه بالكامل في غضون أيام قليلة من طرحه للبيع أكثر من 2300 شقة ويوفر لقاطنيه فرصة التمتع بكافة المرافق ووسائل الترفيه العصرية في أحد أبرز المواقع في دبي.ويأتي مشروع " سكاي كورتس " السكني الذي يعد أول مشروع تطوره الوطنية العقارية انسجاماً مع مبادئ الشريعة الإسلامية لتوفير منازل أنيقة وأنماط حياة متميزة للمجتمع متعدد الثقافات في دولة الإمارات ويجمع بين الأناقة والسعر المعقول.

"ارابتك" للإنشاءات تفوز بعقود بناء بقيمة 216 مليون دولار

قال بيان لشركة "ارابتك" القابضة أن إحدى وحداتها فازت بعقود قيمتها 792 215.7 مليون دولار لثلاث مشروعات في أبو ظبي، وأوضح البيان أن شركة الهدف للإنشاءات الهندسية ستبني مركزا تجاريا في عاصمة الأمارات ومعملا ومجمعا للشرطة لشركة بترول أبو ظبي الوطنية (ادنوك).

90% من العمالة الماهرة المهاجرة إلى بريطانيا غير مؤهلين للبقاء فيها

لجأ منتدى برنامج هجرة العمال ذوي المهارات العالية في بريطانيا إلى القضاء لتحديد مدى قانونية التغييرات التي أدخلتها الحكومة البريطانية بأثر رجعي على القواعد المنظمة للعمالة الماهرة المهاجر إلى بريطانيا والتي تعني إن الموظفون والعمال الأجانب سيحتاجون إلى إثبات أن لديهم مهارات كافية وفقاً لمعايير جديدة تأخذ في الاعتبار مطالب الاقتصاد البريطاني. وتمنح النقاط للعمال والموظفين من قبل هيئة حكومية تقرر عدد النقاط، وذلك استنادا لحاجة الاقتصاد إلى مهارات من أنواع معينة. وكانت الحكومة البريطانية وفق ما ذكرت "بي بي سي"، قد بدأت شهر شباط الماضي بتطبيق النظام الجديد، الأمر الذي يعني حسب المنتدى المذكور أن 90% أو نحو 44 ألف شخص من العمالة الماهرة المهاجرة إلى بريطانيا أصبحوا غير مؤهلين للبقاء داخل بريطانيا. ويقول مسؤولي المنتدى إن الآلاف من العمال قد غادروا بريطانيا بالفعل بعد انتهاء تأشيرة إقامتهم وان أكثر من ألف آخرين رفضت طلبات إقامتهم.

مؤشرات صغيرة

- قال شكيب خليل رئيس منظمة أوبك أمس الأربعاء أن ارتفاع أسعار النفط هو نتاج سوء إدارة الاقتصاد الأمريكي وهو ما سيفضي أيضا إلى انخفاض الطلب على الوقود.
- توقع مصر والاتحاد الأوروبي الجمعة مذكرة تفاهم تحصل القاهرة بمقتضاها على منحة قدرها 558 مليون يورو (850 مليون دولار أمريكي).
- قال سام بودمان وزير الطاقة الأمريكي أن إدارة الرئيس جورج بوش قلقة من أن ضعف الدولار يقود أسعار النفط الخام إلى الارتفاع.
- أغلقت سوق أثينا للأوراق المالية أبوابها أمس الأربعاء لليوم الثاني على التوالي، وذلك في ظل إضراب للعمال احتجاجا على تعديلات في نظام التقاعد.

عقود ومناقصات

- أعلنت شركة مكيفات الزامل ، إحدى شركات الزامل للاستثمار الصناعي والرائدة في صناعة أجهزة تكييف الهواء في الشرق الأوسط ، عن إقامة شراكة إستراتيجية جديدة مع شركة "أدفانتك كويلز" الهندية.
- نجحت شركة "بي دبليو تي واسر آند أبو اسر تكنيك جي إم بي إتش" التابعة لشركة "أميوتر" ، وهي شركة مملوكة بالكامل لـ"أميانتيت العربية السعودية" في الفوز بعقد كبير لتركيب محطة لمعالجة مياه الصرف في منطقة أمبارلي باسطنبول بقيمة 25ر698 مليون ريال (5ر186 مليون دولار).
- ذكرت نشرة داو جونز الاقتصادية نقلا عن مصدر مطلع أن مؤسسة دبي للاستثمار اتفقت مع كبار مساهمي شركة كولونيال العقارية الاسبانية على الشروط الأساسية لصفقة شراء كولونيال مقابل ثلاثة مليارات يورو.

أخبار شركات

- أعلنت شركة بريتل الألمانية للإلكترونيات أنها ستكون أول شركة أجنبية تقيما مصنعا في كوريا الشمالية، وقع الاختيار على مدينة كاسيونج لانخفاض تكاليف العمالة بها حيث يصل متوسط الأجر الشهري إلى 60 دولار شهريا.
- قال حمد راشد المهندي المدير العام لشركة راس غاز القطرية إن الشركة تجري مفاوضات حاليا مع الكويت لمدها بالغاز.
- نفت شركة فولكس فاجن الألمانية كبرى شركات صناعة السيارات في أوروبا التقارير حول رغبتها في الاستحواذ على شركة "مان" الألمانية لإنتاج الشاحنات والمحركات.
- توصلت شركة جازبروم الروسية العملاقة للغاز إلى اتفاق مع أوكرانيا لتسوية الخلاف بين الجانبين بشأن صادرات الغاز الروسي إلى أوكرانيا والذي أدى إلى تقليص إمدادات الغاز الروسي إلى أوكرانيا خلال الأيام الماضية.
- أعلنت شركة "الدار العقارية" بدء الأعمال في منطقة البطين في أبو ظبي بهدف تطوير وإعادة تأهيل المنطقة المحيطة بالمقبرة القديمة.
- أعلنت المؤسسة العامة للرعاية السكنية في الكويت أنها ستوزع في 11 مارس الجاري الدفعة الثانية من مشروع مدينة جابر الأحمد المتضمنة 234 قسيمة حكومية للمخصص لهم من المواطنين حتى ال18 من شهر ابريل لعام 1992.
- أطلقت "اتصالات" خدمةeCafé الخاصة بمقاهي الإنترنت في دولة الإمارات، من خلال حملة "فكر بالتوسع"، الهادفة إلى تحسين مستوى خدمات الإنترنت من خلال إتاحة باقات جديدة ذات سرعات أعلى.
- أعلنت شركة "تيمكس" الإيطالية عن إطلاق محطات الأقمار الصناعية المدمجة المحمولة طراز "ايزي فلاي سات اس بي" في معرض "كابسات 2008" الذي يقام في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض.
- أطلقت إنتل العلامة التجارية الجديدة على عائلة المعالجات الجديدة منخفضة استهلاك الطاقة، والمصممة خصيصاً لأجهزة الإنترنت النقالة والفئة الجديدة من الحواسيب البسيطة منخفضة التكلفة التي تركز على استخدامات الإنترنت.