الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يحرقان أكثر من 50 مليار متر مكعب غاز سنوياً

قدّر البنك الدولي حجم كميات الغاز التي يتم إحراقها أو هدرها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بأكثر من 50 مليار متر مكعب سنوياً، وهو ما يضع المنطقة في المرتبة الثانية على هذا الصعيد في العالم، وهو ما يضعها بعد كل من روسيا ومنطقة بحر قزوين التي تحرق حوالي 60 مليار متر مكعب، وأمام أفريقيا جنوب الصحراء التي تحرق حوالي 35 مليار متر مكعب/ مع العلم أن قائمة العشرين دولة الأكثر إحراقاً للغاز تشمل وتشمل كلاً من: روسيا ونيجيريا وإيران والعراق وأنغولا وفنزويلا وقطر والجزائر والولايات المتحدة والكويت وإندونيسيا وكازاخستان وغينيا الاستوائية وليبيا والمكسيك وأذربيجان والبرازيل والكونغو والمملكة المتحدة وغابون.

وتُظهر بيانات صور الأقمار الصناعية أن بعض البلدان في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قد شهدت زيادة في معدلات إحراق الغاز على مدى 12 عاماً الماضية. ومن بين تلك البلدان: العراق وسلطنة عُمان وقطر والمملكة العربية السعودية واليمن، كما تُظهر صور الأقمار الصناعية من ناحية أخرى أن هناك بلداناً استطاعت تخفيض مستويات إحراق الغاز خلال فترة السنوات ما بين 1995-2006، ومنها الجزائر ومصر وليبيا وسوريا والإمارات العربية المتحدة، في حين لم تشهد مستويات دول أخرى، مثل إيران والكويت أي تبديل.

وكانت مبادرة "الشراكة العالمية لتخفيض إحراق الغاز" التابعة للبنك الدولي قد حثت البلدان والشركات المنتجة للبترول في منطقة الشرق الأوسط إلى زيادة كفاءة استخدام الطاقة بغرض التخفيف من حدة آثارها على تغيّر المناخ، وتعمل هذه المبادرة على تسهيل ومساندة الجهود الوطنية الرامية إلى استخدام الغاز المصاحب الذي يأتي مع عملية إنتاج البترول، ومن ثم تخفيض مستوى إحراقه، وذلك عن طريق معالجة الافتقار إلى الأطر التنظيمية الفعالة والقيود المعوقة للاستفادة منه، من قبيل عدم كفاية مرافق ومقومات البنية الأساسية وضعف القدرة على الوصول إلى الأسواق الدولية لمنتجات الطاقة، ولاسيما في البلدان النامية.

وقال بنت سفنسون، مدير الشراكة العالمية من أجل تخفيض إحراق الغاز، إن مساهمة منطقة الشرق الأوسط "عامل مهمّ لإحداث تأثير عالمي حاسم بشأن تخفيض إحراق الغاز والاستفادة من الغاز المصاحب في الأمد الطويل."، ولفت سفنسون، وفق البيان، إلى أن بعض دول المنطقة، "مثل قطر والكويت وغيرهما،" تدرك جيداً "أهمية معالجة القضايا البيئية،" مبدياً تطلعه إلى العمل معها من خلال الشراكة العالمية.

التجاري الكويتي يستحوذ على 70% من بنك اليمن والخليج

نقلت صحيفة القبس الكويتية يوم أمس عن مسؤول في البنك التجاري الكويتي قوله إن البنك يسعى للاستحواذ على 70 بالمئة من بنك اليمن والخليج، وقال جمال المطوع رئيس الجهاز التنفيذي في التجاري الكويتي للصحيفة "أن قرار الاستحواذ من عدمه سيتقرر عقب انتهاء الدراسة الإضافية التي يقوم بها الشريك الاستراتيجي للبنك في هذه العملية والتي قد تستغرق شهراً تقريبا." وذكرت الصحيفة أنه في حالة إتمامها سترفع الصفقة رأسمال البنك اليمني إلى 30.19 مليون دولار.

صفقة بين فينشر كابيتال بنك و مجموعة لميسولر بـ166 مليون دولار

أعلن فينشر كابيتال بنك، عن توقيع اتفاقية شراكة مع مجموعة لميسولر لإدارة السفن ومقرها قبرص، وذلك لإنشاء شركة ملاحة وسفن في مملكة البحرين بهدف امتلاك وتشغيل أسطول من السفن التجارية، وتبلغ القيمة الإجمالية للصفقة 166 مليون دولار أمريكي، وتمثل فرصةً استثمارية فريدة في قطاع الملاحة والسفن والنقل البحري.

الجزائر تعتزم خصخصة شركة الاتصالات

صرح بوجمعة هيشور وزير البريد وتقنيات الإعلام والاتصال الجزائري عن عزم الجزائر خصخصة شركة اتصالات الجزائر بنهاية حزيران.وأضاف الوزير في تصريحات بثتها وكالة الأنباء الجزائرية "من الضروري الانتهاء من جميع التحضيرات سواء تعلق الأمر بالشروع في العمل بالهاتف النقال من الجيل الثالث أو فتح رأس مال شركة اتصالات الجزائر" بنهاية النصف الأول من العام. ومن بين الشركات التي يتردد أنها تنافس على حصة في الشركة مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) التي تتخذ من أبوظبي مقرا وشركة الاتصالات المتنقلة (زين) الكويتية.يذكر أن قرار خصخصة اتصالات الجزائر أكبر شركة للخطوط الهاتفية الثابتة في البلاد وثاني أكبر شركة لاتصالات الهاتف النقال اتخذ أكثر من مرة ولكن العملية تأجلت مرارا.

ساتيام" الهندية تطلق مركزاً لتطوير البرمجيات في مصر

افتتحت ت ساتيام كومبيوتر سرفيسز رابع أكبر شركة هندية لتصدير خدمات البرمجيات مركزا لتطوير ودعم البرمجيات في مصر وذلك للاستفادة من تنامي قطاع إسناد الأعمال.و أكدت ساتيام المدرجة في نيويورك والمتخصصة في برمجيات الأعمال والخدمات الإدارية أن المركز الجديد سيوظف 300 شخص ويقدم خدماته للعملاء في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا.

"كنان" العقارية تكشف عن مشروعها الرائد "ضاحية البساتين"

كشفت شركة "كنان" الدولية للتطوير العقاري عن مشروعها الرائد "ضاحية البساتين" في مدينة ينبع بتكلفة تبلغ أكثر من 300 مليون ريال. وقال المهندس عبد الملك فتح الدين، المدير التنفيذي لشركة كنان "أن مشروع ضاحية البساتين يغطي مساحة قدرها 265 ألف متر مربع، تم البناء على 45% منها، بينما خصص 55% من الأرض للمساحات الخضراء والخدمات".ويتألف المشروع من 240 فيلا، بثلاثة نماذج، تراوح مساحاتها بين 412 و554 متراً مربعاً، إضافة إلى عددا كبير من الحدائق والمساحات الخضراء التي تبعد خطوات من الوحدات السكنية. كما روعي في تصميم منشآت المشروع جميعها توفير أكبر قدر ممكن من الراحة لقاطني الضاحية والمترددين عليها، إلى جانب تجهيزات السلامة، وتخطيط الشوارع والمرافق التي تخترق الضاحية بصورة توفر الاتساع والرحابة.

الصندوق العربي يوقع اتفاقية قرض مع السودان

قال بيان للصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي انه وقع اتفاقية قرض أضافي مع السودان بقيمة/ 58 / مليون دينار كويتي للمساهمة في تمويل مشروع سد "مروي".وأوضح الصندوق أن المشروع يهدف إلى الإسهام في تلبية الطلب المتزايد على الكهرباء في السودان وتطوير وتنمية الأجزاء الشمالية من البلاد من خلال أنشاء سد على نهر النيل عند "مروي" التي تبعد حوالي/ 350 / كليومترا شمال العاصمة الخرطوم وإنشاء محطة توليد كهرومائية للسد بقدرة حوالي/1250 /ميجاوات وشبكات نقل الكهرباء من المحطة إلى مراكز الطلب في المناطق الشمالية والوسطى من البلاد.وأضاف البيان ان فائدة القرض ستكون سنوية قدرها/3/ % ويتم سداده على مدى/ 25 /عاما بما فيها فترة أمهال مدتها ست

لبنان يفوض بنكين لإصدار سندات دولية

بدأ كريدت سويس وبنك عوده تلقي طلبات الاكتتاب في إصدار سندات دولية سيادية لصالح لبنان قد تصل حصيلته لنحو 869 مليون دولار، ومن المتوقع أن تستخدم حصيلة الإصدار المسعر بالدولار الأمريكي ويبلغ أجل استحقاقه ثلاث وخمس سنوات في إعادة هيكلة ديون لبنانية تستحق هذا الشهر، وينوء لبنان تحت وطأة ديون تبلغ نحو 42.06 مليار دولار وتعادل 171 % من الناتج المحلي الإجمالي، وأبلغ مصدر رويترز "لم يتحدد سعر استرشادي بعد والحجم النهائي يتوقف على الطلب. من المنتظر إطلاق العملية في وقت لاحق هذا الأسبوع."

أمريكا تعترف بحاجتها لأموال الصناديق السيادية

فاجأ مسؤولون أمريكيون أعضاء الكونغرس، خلال جلسة استماع خصصت لدراسة ملف الصناديق السيادية، بالإشارة إلى ضرورة أن تفتح واشنطن أبوابها أمام تدفق أموال تلك الصناديق، خاصة في ظل الوضع الراهن في البلاد، وقال المسؤولون إن القلق الذي يصيب بعض الأوساط حيال نشاط تلك الصناديق، التي ضخت 40 مليار دولار في "وول ستريت" هذا العام، وإمكانية أن يتسبب عملها بتشوه الأسواق، سيقود في نهاية المطاف إلى قيام واشنطن بتشويه أسواقها بنفسها، وقد أجمع الممثلون على أن استثمارات تلك الصناديق لم تساعد النمو الداخلي فحسب، بل ساعدت على استقرار أسواق المال والشركات الأمريكية.

الأغنياء العرب من جديد على قائمة فوربس

تراجع الملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال ست درجات على قائمة مجلة فوربس لأغنياء العالم هذا العام ليحتل المرتبة رقم 19 لكنه ظل أغنى عربي بثروة تقدر بنحو 21 مليار دولار، واحتفظ كل من ناصر الخرافي الكويتي ونجيب ساويرس المصري رئيس شركة اوراسكوم تليكوم بمرتبتي ثاني وثالث أغنى عربي بثروة تقدر بنحو 14 مليار دولار للخرافي و12.7 مليار دولار لساويرس وتراجع محمد العمودي السعودي الذي تشمل أعماله النفط والغاز والإنشاءات إلى المرتبة السادسة وعبد العزيز الغرير الإماراتي الرئيس التنفيذي لبنك المشرق إلى المرتبة السابعة، وصعد أونسي ساويرس مؤسس مجموعة أوراسكوم إلى المرتبة الخامسة بثروة تقدر بنحو 9.1 مليار دولار وصعد ابنه ناصف ساويرس إلى المرتبة الرابعة من المرتبة العاشرة بثروة 11 مليار دولار.وتراجع السعودي معن الصانع الذي اشترى العام الماضي حصة 3.1 % في اتش. اس.بي.سي ثلاث درجات إلى المرتبة التاسعة بثروة 8.1 مليار دولار، ودخل السعودي محمد بن عيسى الجابر الذي تشمل أعماله العقارات والفنادق قائمة أغني عشرة عرب في حين خرج منها صالح الراجحي المشارك في مصرف الراجحي السعودي، أكبر مصرف إسلامي في العالم من حيث القيمة السوقية للأسهم.

مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط للعلوم الجيولوجية - جيو 2008

انظلق أمس في البحرين فعاليات المؤتمر والمعرض الثامن للشرق الأوسط للعلوم الجيولوجية - جيو 2008. ويشارك في المؤتمر وفقاً لصحيفة "الوقت" البحرينية، مجموعة من كبار المسؤولين والخبراء في صناعة الطاقة ويتحدثون عن وجهات نظرهم حول موضوع وشعار المؤتمر لهذا العام وهو تكامل العلوم الجيولوجية - الحلول الفنية والتجارية والبشرية. يذكر أن المعرض الذي يستمر 4 أيام يشكل حدثاً بالغ الأهمية حيث يستقطب كبار الشخصيات والشركات العاملة في هذا القطاع من كل من الشرق الأوسط ومختلف أنحاء العالم في محاولة منها لاستغلال الطاقات الهيدروكربونية في هذا القطاع الحيوي.

الأردن ينتقد مؤشر التنافسية العالمي

وجه مسؤولون في القطاع السياحي الأردني سيل انتقادات للأرقام الواردة في تقرير التنافسية العالمي الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، بعد إشارته لتراجع المملك في تنافسية القطاع السياحي. وقال رئيس لجنة السياحة والتراث في مجلس الأعيان عقل بلتاجي أن التقرير "لا يعكس واقع السياحة في الأردن". وكان التقرير أظهر تراجع الأداء الأردني في مؤشر التنافسية السياحية للعام الحالي، لتحتل المملكة المرتبة 53 من بين 130 دولة، مقارنة بالمرتبة 46 من بين 124 دولة في مؤشر التنافسية للعام الماضي.

جزيرة صير بني ياس تفتح الصيف المقبل

تفتح جزيرة صير بني ياس في أبو ظبي أبوابها للزوار ابتداء من منتصف العام الجاري بعد اكتمال المرحلة الأولى لمشاريعها الخدماتية كمرحلة أولى لمشروع جزر الصحراء السياحي الكبير الذي يضم إلى جانب صير بني ياس جزر دلما و6 جزر أخرى بجوارها والتي تبعد بحوالي 250 كلم عن العاصمة أبوظبي. وتبلغ مساحة الجزيرة التي تعد أكبر جزر مشروع جزر الصحراء ما يقارب الـ 87 كلم مربعا وتعد من أهم المحميات الطبيعية في منطقة الخليج العربي.

الاقتصاد اللبناني ينمو 2%

كشف تقرير صادر عن مؤسسة تشجيع الاستثمار اللبنانية عن ارتفاع نمو الاقتصاد اللبناني بنسبة تتراوح بين 1.7% و2% خلال العام الماضي، مشيراً على نمو القطاع العقاري إلى نحو أربعة مليارات دولار. وأضاف التقرير أن حجم التجارة الخارجية اللبنانية من المنتجات الزراعية والصناعية سجلت نمواً بنسبة 23% خلال العام الماضي، فيما نمت حركة مطار بيروت بنسبة 20 %، والموانئ اللبنانية بنسبة 59 % مقارنة مع العام 2006. وأوضح التقرير أن صادرات لبنان من الفواكه والخضار ارتفعت بنسبة 27 % إلى حوالي 469,336 طن خلال العام الماضي مقارنة مع العام 2006، وكانت سوريا في مقدمة الدول المستوردة بنسبة 23%، تتبعها السعودية بنسبة 21 %، ثم الكويت بنسبة 16 %.

مؤشرات صغيرة

- ارتفع صافي أرباح بنك الإتحاد الوطني لعام 2007 بنسبة 8 ر16 بالمائة ليصل إلى أكثر من 179 ر1 مليار درهم مقابل 010ر1 مليار درهم عام 2006.
- سوت أذربيجان وتركمانستان نزاعا قديما بشأن ديون مرتبطة بالغاز مما يزيل عقبة رئيسية في طريق العلاقات بين البلدين الغنيين بموارد الطاقة والمطلين على بحر قزوين.
- قال شكيب خليل رئيس منظمة أوبك أن ارتفاع أسعار النفط هو نتاج سوء إدارة الاقتصاد الأمريكي وهو ما سيفضي أيضا إلى انخفاض الطلب على الوقود.
- أظهرت بيانات رسمية أن قيمة واردات ألمانيا من النفط الخام ارتفعت في 12 شهرا حتى نهاية كانون الثاني الماضي بنسبة 6.1 % لتصل إلى 43.2 مليار يورو (65.59 مليار دولار) من 40.7 مليار في الفترة المقابلة من السنة السابقة.
- قال مصدران مطلعان لرويترز أن احتياطيات الصين من النقد الأجنبي قفزت 61.6 مليار دولار في كانون الثاني لتصل إلى 1.5898 تريليون دولار مقارنة مع 1.5282 تريليون دولار في نهاية عام 2007.
- قالت جمعية الإمارات لحماية المستهلك إنها حثت الحكومة على دعم أسعار السلع الغذائية الأساسية في إطار التدابير الرامية للحد من ارتفاع أسعار الأغذية الذي يتوقع أن يصل إلى 40% هذا العام.
- قدرت إحدى الدراسات أن نسبة ساكني الشقق من الأسر السعودية تبلغ ضعف عدد ساكني الفلل، كما أن الشقق غالباً ما تكون مستأجرة، في حين أن الفلل مملوكة في الغالب لساكنيها.
- صرح وزير المالية العراقي بيان جبر صولاغ بان طهران مستعدة لتقديم ثاني قرض للعراق بقيمه مليار دولار لاستثماره في عمليه البناء والإعمار في العراق.
- ارتفع الدخل السياحي في الأردن العام الماضي إلى 1.6 بليون دينار، بزيادة نسبتها 12.2%، في حين شهد عدد الزوار استقرارا نسبيا.

عقود ومناقصات

- وقعت شركة نفط البحرين بابكو وشركة اكسون موبيل الأمريكية اتفاقية دراسة فنية حول الاستخدام الأمثل للغاز حيث تقوم شركة اكسون موبيل بموجبها بدراسة تحليلية مستفيضة لمتطلبات الغاز الحالية والمستقبلية لمملكة البحرين.
- ارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم 2015-2016 فوق 100 دولار أمس الخميس وذلك للمرة الأولى بالنسبة لعقود الفترة من حزيران 2015 إلى كانون الأول 2016.
- ذكرت نشرة داو جونز الاقتصادية نقلا عن مصدر مطلع أن مؤسسة دبي للاستثمار اتفقت مع كبار مساهمي شركة كولونيال العقارية الاسبانية على الشروط الأساسية لصفقة شراء كولونيال مقابل ثلاثة مليارات يورو (4.56 مليار دولار).
- وقعت الهيئة العامة للاستثمار في السعودية مذكرة تفاهم مع شركة دائم بونج لويد للمقاولات الإنشائية المحدودة، وذلك ضمن برنامج الشراكة بين القطاع الخاص والهيئة العامة للاستثمار.

أخبار شركات

- ذكرت مصادر بشركة سينوكيم وهي شركة حكومية صينية لتجارة النفط إنها وقعت اتفاقا تمهيديا مع الكويت لتوريد النفط الخام لمصفاة تزمع سينوكيم إقامتها على ساحل جنوب شرق الصين وتبلغ طاقتها 240 ألف برميل يوميا.
- قالت صحيفة وول ستريت جورنال في نسختها الالكترونية نقلا عن مصادر مطلعة لم تكشف هويتها أن المسؤولين بمجموعة سيتي جروب المصرفية مطمئنون لمستويات رأس المال بالبنك الذي يعد الأكبر في الولايات المتحدة ولا يسعون لتدبير مبالغ جديدة من مستثمرين خارجيين.
- أعلنت مؤسسة التمويل الدولية، عن انضمام بنك الإتحاد إلى برنامج تمويل التجارة العالمية، ليكون بذلك ثالث بنك في الأردن ينضم لهذا البرنامج بعد كابيتال بنك وبنك الأردن.
- أعلنت شركة "الزامل" للاستثمار الصناعي ممثلة في قطاع مكيفات الزامل تأسيس شراكة إستراتيجية جديدة مع شركة أدفانتك كويلز المحدودة الهندية، وذلك بقيمة 59 مليون ريال.
- أعلن تحالف عقاري سعودي ـ إمارتي ـ يمني تأسيس شركة جديدة تحت اسم "كسب العقارية" تكون مقارها في كل من الإمارات والسعودية واليمن.

معارض:

- يشهد معرض دبي العالمي للقوارب 2008 المقرر أقامته في الفترة من 11 حتى 15 آذار الجاري بنادي دبي الدولي للرياضات البحرية مشاركة 800 شركة من 50 دولة من مختلف أنحاء العالم ..و ستكون دورة هذا العام الأكبر على الإطلاق من حيث المساحة وأعداد الشركات العالمية والمحلية المشاركة.
- تردد حوالي 1600 رجل أعمال أمريكي على معرض (شرق الصين للسلع 18)، كما سجل هذا المعرض الذي دام خمسة أيام صفقات تجارية بقيمة 583 مليون دولار امريكى بين الشركات الصينية ورجال الأعمال الأمريكيين بانخفاض 1.5 % عن العام السابق.