الذهب يلامس 1000 دولار وتوقعات بصعوده 100 % عام 2008

يتوقع خبراء البورصات العالمية أن يواصل سعر الذهب الارتفاع إلى مستويات قياسية جديدة، بل وربما يتضاعف ليصل إلى مستوى 2000 دولار هذا العام، بعدما أوشك على اختراق حاجز الألف دولار للأوقية "الأونصة" أمس. وقال بيتر سبينا صاحب موقع جولدسيك دوت كوم للمستثمرين في الذهب عن الارتفاع "معظم النشاط الآن من المؤسسات المستثمرة لكننا نشهد حماسا أكبر، ووصول الذهب إلى نطاق بين 1500 و 2000 دولار خلال 12 شهرا مقبلة أمر ممكن قطعا".وعلى صعيد العملة الأمريكية، انخفض الدولار إلى مستويات قياسية مقابل الفرنك السويسري واليورو الأوروبي أمس، وقال متعاملون: إن السبب يرجع إلى تقارير إعلامية عن انفجار في ميدان تايمز في نيويورك.

وارتفع الذهب أمس إلى مستوى قياسي عند 991.90 دولار للأوقية "الأونصة" ليسجل مستوى قياسيا أيضا. ويتوقع عددا من الخبراء أن يواصل الارتفاع إلى مستويات قياسية جديدة، بل وربما يتضاعف ليصل إلى مستوى 2000 دولار هذا العام. ويرى جاي تيلور الذي يصدر نشرة جولد آند تكنولوجي ستوكس للمستثمرين "قد نرى قفزة حادة للذهب هذا العام ليصل إلى 1500 دولار"، بينما يقول بيتر شيف الرئيس التنفيذي لمؤسسة باسيفيك كابيتال في دارين بولاية كونيتيكت الأمريكية "الذهب أمامه فرصة للوصول إلى 1200 دولار أو حتى 1500 دولار هذا العام وفي نهاية المطاف سيرتفع أكثر من ذلك بكثير".

وعززت المخاوف من تفاقم التضخم نتيجة ارتفاع أسعار النفط، وتقرير حكومي أظهر ارتفاع تكلفة العمالة موجة صعود الذهب قبل أن تحد مبيعات لجني الأرباح من مكاسب المعدن الأصفر.وقبل أقل من عامين وتحديدا في نيسان (أبريل) 2006 ارتفع الذهب فوق مستوى600 دولار للمرة الأولى في ربع قرن، وكان الذهب قد وصل إلى 850 دولارا للأوقية في عام 1980 وهو ما يعادل عند احتساب التضخم نحو 2000 دولار الآن. يقول جوزيف فوستر مدير المحافظ الاستثمارية في صندوق فان ايك إنترناشيونال انسفتورز جولد فند في نيويورك الذي يدير أصولا تبلغ نحو 770 مليون دولار، "الذهب بديل استثماري للتحوط ضد المخاطر المالية.وأسواق الائتمان الآن تخلق قدرا هائلا من المخاطر في شتى جوانب الاقتصاد،هذا هو المحرك الرئيس للذهب في الوقت الحالي". من جانبه قال توماس وينميل مدير المحافظ في ميداس فند في نيويورك "إذا عبر الذهب حاجز الألف دولار ولم يقفز السعر قفزة كبيرة سأقول إن المسار الصعودي راسخ تماما، لأننا لم نصل إلى النقطة التي يستثمر عندها الناس في شراء الذهب لمجرد ارتفاعه". وأضاف أن وصول الذهب إلى مستوى 1000 دولار قد يجذب بعض الطلب الاستثماري "وإذا اجتذب قدرا كبيرا من هذا الطلب فسننصح المستثمرين عندئذ بالتحلي بالحذر".

المركزي الاماراتي يسمح للبنوك باقتراض الدولار مقابل شهادات ايداع

قال بنك الإمارات المركزي أنه سيسمح للبنوك باقتراض الدولار الأمريكي مقابل شهادات ايداعها وسط نقص في العملة الصعبة في البلاد بسبب توقعات رفع قيمة الدرهم، وقال البنك المركزي في بيان انه اعتبارا من الاثنين المقبل سيسمح للبنوك في خامس أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم والتي تربط عملتها بالدولار باقتراض الدولار لمدة تصل إلى ثلاثة اشهر أو مدة استحقاق شهادات الايداع أيهما اقرب.

ليمتلس دبي توقع قرضا اسلاميا بقيمة 1.2 مليار دولار

أعلنت شركة ليمتلس العقارية المملوكة لحكومة دبي أنها وقعت قرضا اسلاميا مجمعا لاجل عامين بقيمة 1.2 مليار دولار تستخدم حصيلته لتمويل مشاريع في الخارج، وقاد ترتيب القرض بنك الامارات وبنك الامارات الاسلامي والبنك العربي الوطني وبنك أبوظبي الوطني. وشارك في العملية 18 بنكا، وليمتلس هي ذراع عقارية لشركة دبي العالمية، ويأخذ القرض شكل تسهيل مضاربة حيث يقدم البنك التمويل الى المستثمر ويشاركه في أرباح المشروع.

مصارف الصين تقدم قروضاً بـ14 مليار دولار جراء العواصف

قدمت المصارف الصينية مبالغ فاقت قيمتها (14.4 مليار دوللار) في شكل قروض للمساعدة في إعادة بناء المناطق التي تضررت بشدة خلال العواصف الشهر الفائت، ونقلت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" أن حجم الخسائر التي تكبدها الاقتصاد الصيني جراء الموجة (15.6 مليار دولار)، وعملت الحكومة الصينية على كبح فورة الائتمان، إلا أنها خففت، من القيود المفروضة على القروض، كما دشن المصرف المركزي صندوق كوارث لمساعدة البنوك في تقديم القروض، وستساهم أربعة من أكبر مصارف الدولة بـ (8.3 مليارات دولار) تجاه القروض المقدمة، ودفعت شركات التأمين أكثر من (165 مليون دولار).

"زعبيل للعقارات" تكشف عن مشروع "بورتو دبي" السكني

كشفت شركة "زعبيل" للعقارات عن مشروع "بورتو دبي" السكني الفاخر الذي سيقام على شبه جزيرة اصطناعية متدرجة الارتفاع قبالة الشاطئ بإمارة دبي. وسيتم تنظيم الفلل الفاخرة بطريقة دائرية على المدرجات الأربعة لشبه الجزيرة البالغ ارتفاعها الإجمالي 16 متراً حيث يزيد ارتفاع كل مدرج عن الآخر 4 أمتار. وبفضل التصميم رباعي المستويات للجزيرة ستتمتع جميع المنازل وكذلك النادي الشاطئي بإطلالة على فندق برج العرب. ويضم المشروع إلى جانب الفلل السكنية لفاخرة المحاطة بمناظر خضراء مطعمين ونادياً صحياً.

نخيل العقارية تسلم كافة الأبنية في المدينة العالمية

قالت شركة "نخيل" العقارية أنها قامت بتسليم كافة الأبنية التي تطورها في المدينة العالمية. وتتألف الأبنية من 22 ألف شقة سكنية تستوعب أكثر من 70 ألف نسمة. وتسلم كافة عملاء الشركة جميع المباني البالغ عددها 387 بناية موزعة على 9 أحياء سكنية تحمل أسماء دول تمثل مجتمعة المنطقة السكنية في المدينة العالمية. يذكر أن الأعمال الإنشائية في المشروع بدأت في عام 2003 وكان من المقرر تسليمها في العام 2008.

البنك الأهلي اليوناني يهتم بشراء بنك القاهرة المصري

أكد مسؤول رفيع بالبنك الأهلي أكبر بنوك اليونان أن البنك مهتم بالاستحواذ على بنك القاهرة في إطار خطته للتوسع الإقليمي، وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه أن "البنك يؤكد اهتمامه بمصر، وبنك القاهرة يقع داخل الإقليم الجغرافي الذي ترغب المجموعة التوسع فيه، وأضاف "بنك القاهرة له الخصائص التي يتطلع إليها البنك الأهلي" مشيرا إلى أن هذه الخصائص تتمثل في اسم تجاري معروف وقاعدة عملاء كبيرة في بلد يتمتع بإمكانيات نمو كبيرة، وتعتزم مصر بيع ما يصل إلى 67 في المئة من بنك القاهرة في مزاد وطرح 28 في المئة إضافية للاكتتاب العام في البورصة المصرية بعد بيع الحصة، وتخصص نسبة الخمسة بالمئة الباقية للعاملين بالبنك.

قطر الوطني يشتري حصة الحكومة القطرية في البنك التونسي القطري

اشترى بنك قطر الوطني الحكومي حصة الحكومة القطرية البالغة 50 بالمئة في البنك التونسي القطري في إطار سياسته للتوسع في الخارج وخفض اعتماده على السوق المحلية، وقال بنك قطر الوطني الخميس أنه حصل على موافقة هيئة رقابية على شراء حصة النصف في البنك التونسي الذي يملك أربعة فروع، ويبلغ رأسماله المصدر 30 مليون دينار تونسي.

إعادة إحياء "الكاف" الأثرية في تونس

أعلن في تونس عن مشروع نموذجي لإعادة الاعتبار لمدينة "الكاف" الأثرية(شمال غرب) التي تعد من أهم وأجمل المواقع الأثرية في شمالإفريقيا وأتى الإعلان أثناء تدشين المسلك السياحي والثقافي الممتد على مساحة شاسعة فوق هضبة ارتفاعها قرابة 800 مترا وقال رمضان قديش مدير عام شركة الدراسات والتنمية السياحية بالكاف على اثر التدشين "ان المشروع دخل حيز التنفيذ بعد اشهر من البحث والتمحيص لابتكار ما هو فريد..." وكانت وزارة السياحة وقعت والبنك الدولي نهاية 2007 مذكرة تفاهم لاحياء التراث الثقافي في تونس بقيمة 26 مليون دولار.

بعد خسارة مليار دولار يعود النشاط لسياحة الصين

استعادت صناعة السياحة المضطربة فى الصين قوتها بدخول موسم الربيع والسموات الصافية خصوصاً في المناطق التى ضربتها الثلوج. وتوقعت المكاتب السياحية المحلية فى المناطق التى ضربتها الثلوج ازدهارا سياحيا حيث ان كثيرا من اولئك الذين الغوا خطط السفر قد قرروا العودة الى رحلاتهم وفقا لما ذكرته الرابطة. وكانت ادارة السياحة الوطنية أعلنت ان الطقس الشتوى الذى ضرب البلاد لمدة شهر واحد تقريبا بدأ فى منتصف يناير قد كلف صناعة السياحة 6.97 مليار يوان او ما يقرب من 968.1 مليون دولار امريكى.

250 مليار دولار عائدات السياحة المتوقعة 2008

كشف مجلس السياحة والسفر العالمي عن نتائج دراسة قامت بها مؤخرا مؤسسة تورزيم ستالايت اكاونتينج (تي اس ايه) توقعت فيها أن تصل عائدات قطاع السياحة والسفر العالمي في العام 2008 إلى 250 مليار دولار على أن ترتفع تلك العائدات إلى 456 مليار دولار خلال السنوات العشر المقبلة، في حين أشارت الدراسة إلى أنه من المتوقع أن يساهم قطاع السياحة والسفر في ضخ حوالي 8 تريليونات دولار في الاقتصاد العالمي خلال العام 2008 تزيد إلى نحو 15 تريليون خلال السنوات العشر القادمة .

إنشاء أول مدينة إعلامية سعودية في الرياض

وافقت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض على الطلب المقدم لإنشاء مدينة إعلامية في العاصمة السعودية لتكون أول مدينة إعلامية في المملكة،بحيث تنضم الرياض إلى السباق الإعلامي مع دبي والقاهرة.ولم تذكر الهيئة أي معلومات عن الجهة المستثمرة والتي تقدمت بطلب إنشاء المدينة الإعلامية ولم يذكر أي تفاصيل عن المشروع غير أنها ذكرت أن مدينة الإنتاج الإعلامي ستشمل مباني مكتبية واستوديوهات وأنشطة متعلقة بها في حي القيروان، أحد أحياء العاصمة السعودية.يذكر أن هذه أول مدينة إعلامية تحتوي استوديوهات تصوير خاصة في المملكة التي تمنع بصورة رسمية إنشاء دور لعرض الأفلام السينمائية.

موبينيل تطلق الجيل الثالث أول أيار المقبل

أكدت إدارة شركة موبينيل أن خدمات الجيل الثالث سيتم إطلاقها أول أيار القادم وذلك بعد الاٍنتهاء من تركيب المحطات الجديدة ،بحيث ستبدأ كما جاء بالرخصة في مناطق القاهرة والإسكندرية وشرم الشيخ والغردقة .من جهة أخرى، تواردت أنباء عن اعتماد "موبينيل " على تكنولوجيا شركتى " هواوى " للاتصالات و " نوكيا سيمنس " في بناء محطات الجيل الثالث في المناطق التي ستبدأ بها الخدمة في المرحلة الأولى ، وقد حصلت الأولى على نسبة الثلثين ، والأخيرة الثلث في عدد المحطات .

زين الأردن تستكمل بناء شبكة الألياف الضوئية

تستعد شركة زين الأردن لاستكمال ربط موقعها من خلال شبكة الألياف الضوئية بهدف بناء شبكات الجيل القادم ضمن خطة الشركة لمضاعفة القدرة الاستيعابية لشبكتها والاستعداد لدخول عصر جديد من تقنيات الاتصالات الحديثة.فقد استثمرت الشركة لبناء الشبكة لغاية الآن حوالي 17 مليون دولار ،مغطية منطقة عمان الكبرى والطريق الصحراوي باتجاه العقبة.يذكر أنه من المفترض أن توفر شبكات الجيل القادم بنية تحتية قوية تتيح تقديم قدرة استيعابية هائلة وسرعات عالية جدا، ستنعكس على الخدمات التي تقدمها الشركة لزبائنها سواء خدمات المكالمات الصوتية أو البيانات والانترنت.

إيران ثالث اكبر مستثمر في ماليزيا

افاد تقرير سنوي صدر أمس عن مؤسسة تطوير الصناعه الماليزيه (مايدا) عن المستثمرين الاجانب في ماليزيا، إن إيران كانت ثالث أكبر مستثمر أجنبي في قطاع الصناعه الماليزيه بعد اليابان والمانيا في عام ‪ ۲۰۰۷‬. وإن أكبر مشروع استثماري ينفذ بصورة مشتركة بين ايران وشركة (SKS‬) الماليزية يتعلق بإنشاء مصفاة تستهلك ‪ ۲۵۰‬الف برميل من النفط وبقيمة ‪ ۳‬مليارات دولار. وبذلك تكون إيران ونقلاص عن وكالة "ارنا"، تخطت دول اميركا وسنغافوره والهند والصين في مجال الاستثمارات في ماليزيا. ويقول التقرير أن اليابان احتلت في عام ‪ ۲۰۰۷‬المرتبة الاولى وللسنة الثانية على التوالي في مجال الاستثمارات الاجنبية في ماليزيا باستثمار قيمته ‪ ۱/۹۷‬مليار دولار.

مؤشرات صغيرة:

- قال صيارفة ومتعاملون ان تحسنا طفيفا طرأ على سعر صرف العملة اليمنية مقابل العملات الاجنبية بعدما ضخ البنك المركزي 122 مليون دولار.
- قالت مفوضة الاتحاد الأوروبي المكلفة بالعلاقات الخارجية بينيتا فيريرو والدنر بعد محادثات مع الرئيس بوتفليقة، إن تطوير شراكة استراتيجية في قطاع الطاقة مع الجزائر يتصدر قائمة أولويات الاتحاد الأوروبي.
- توقع مؤسسة "ميريل لنش" المالية أن تبلغ موجودات الصناديق السيادية 7.9 ترليونات دولار خلال الأعوام الثلاثة المقبلة، علماً أنها تعادل حالياً قرابة 1.9 ترليون دولار.
- قال دويتشه بنك في تقرير ان السعودية ستبقي على الارجح ربط عملتها بالدولار عند القيمة ذاتها في المستقبل المنظور لأن عوامل غير تجارية مثل الايجارات وأسعار المواد الغذائية تحرك التضخم
- حصلت تونس من اسبانيا بموجب برنامج للتعاون المالي وقع بينهما في مدريد على دعم مالي بمبلغ 130 مليون يورو، يخصص لتمويل اقتناء تجهيزات وخدمات اسبانية مرتبطة بالمشاريع المنجزة في تونس من قبل مؤسسات اسبانية.
- أعلنت نشرة رسمية أن الميزان التجاري الكويتي سجل فائضاً بقيمة 12.1 مليار دينار، مسجلة ارتفاعاً ملحوظ في صادراتها ووارداتها خلال عام 2007 بنسبة 9.3% و19.5% على التوالي.
- وقع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي الكويتى اتفاقية قرض مع السودان بقيمة 214 مليون دولار للمساهمة في تمويل مشروع سد مروي بالسودان.
- أعلن بيت الاستثمار العالمي "جلوبل" أن الاقتصاد المصري يشهد زخماً، حيث نما الناتج المحلي الإجمالي الاسمي، نتيجة الإصلاحات الاقتصادية بـ 18.4% ليصل إلى 731 مليار جنيه مصري في السنة المالية 2006 – 2007.
- سجلت السياحة الصينية عائدات منخفضة خلال أعياد الربيع في شهر شباط مقارنة مع عائدات الأعياد ذاتها في الأعياد الماضية، مسجلة بذلك انخفاض قارب الـ 29.75%
- أعلن عبد الوهاب الرومي، مدير عام دائرة الطيران المدني في الشارقة، أن نسبة التوطين في مطار الشارقة الدولي باتت تزيد على 40% من الموظفين والعاملين في المطار.
- بلغ عدد السياح في العالم العام الماضي 2007 ما يفوق الـ 900 مليون سائح بزيادة قدرها 2ر6 بالمائة عن العام قبل الماضي، وبحصيلة سياحية وصلت إلى 870 مليار دولار .
- وصلت نسبة النمو في القطاع السياحي في العالم العربي إلى 13% في العام الماضي 2007 وهي نسبة تشكل ضعف نمو السياحة العالمية.

أخبار الشركات:

- قال بنك اتش.اس.بي.سي ان أسهم الشركات العقارية والمالية في دول الخليج العربية والتي ينتظر أن تستفيد من نمو الانفاق على البنية التحتية هي الاكثر جاذبية في منطقة معزولة الى حد كبير عن الاضطرابات المالية العالمية
- حققت شركة الاستثمار الكويتية بيت الاوراق المالية 27.3 مليون دينار (100.3 مليون دولار) ربحا صافيا عن العام الماضي وذلك بزيادة 24.9 % عن 2006.
- قالت شركة راس غاز القطرية انها توشك على توقيع اتفاق لتوريد الغاز إلى سلطنة عمان عبر خط الأنابيب دولفين في حين قال مسؤول بشركة الغاز العمانية انها مستعدة لبدء استيراد الغاز عبر دولفين
- قال البنك المركزي المصري ان متوسط العائد على ودائع لاجل 189 يوما في مزاد طرحه بلغ 9.567 %.
- نالت دو، شركة الاتصالات الجديدة في الإمارات، جائزة ضمن حفل جوائز MENA Cristal ، وذلك تقديراً لحملتها الإعلانية المتعلقة بعلامتها التجارية المعتمدة على الماء في العام 2007.
- أعلنت شركة "موتورولا إنك"Motorola, Inc عن إضافة سماعتي البلوتوث "إتش 680" H680 و "إتش 375" H375 إلى عائلة منتجات البلوتوث المثيرة للإعجاب المرافقة للهواتف المحمولة.
- تخطط نوكيا لدمج مايكروسوف بهواتف Nokia S60 على نظام Symbian التشغيلي، البرنامج الأبرز عالميّاً الخاصّ بالهواتف الذكيّة وبهواتف Series 40 ولوحات نوكيا للإنترنت.
- أعلن في الصين عن قرب إنشاء أول شركة لصناعة طائرات الركاب الضخمة فى شانغهاى لتحقيق حلم يراودها منذ فترة طويلة بانتاج هذه الطائرات.
- أعلنت سلطة الطيران المدني السنغافورية الخميس اعتزامها زيادة الطاقة الاستيعابية لصالة الركاب الخاصة بخطوط الطيران منخفض التكاليف في مطار شانجي بسنغافورة، لتصل إلى 7 ملايين راكب سنوياً مقابل 2.7 مليون راكب سنويا حاليا.
- اتفقت شركة البترول الوطنية التابعة للدولة في اندونيسيا "برتامينا" مع شركة النفط القومية الإيرانية على بناء مصفاة للبترول في محافظة بانتين الاندونيسية بطاقة أنتاج قدرها 200 ألف برميل يوميا بتكلفة تقدر بنحو مليارى دولار أمريكي.
- حصلت مدينة دبي للاستوديوهات "العضو في تيكوم للاستثمارات"جائزة "أفضل مزود لخدمات الشركات" ضمن جوائز الريادة في قطاع الاستوديوهات الرقمية 2008 .
- أوضحت مصادر مطلعة أن مؤسسة دبي للاستثمار والمساهمين الرئيسيين في ((كولونيال)) يقتربان من التوصل إلى اتفاق استحواذ جزئي على الشركة العقارية الاسبانية