الأردن - 238 مليون دينار صافي مستوردات الأجهزة الخلوية العام الماضي

نشرت صحيفة الغد الأردنية تقريرا حول وضع مستوردات الأجهزة الخلوية العام الماضي في المملكة،و التي بلغت حوالي 238 مليون دينار، لتزيد بنسبة 38% مقارنة بالعام السابق عندما سجلت في ذلك الوقت 172.5 مليون دينار، وذلك بحسب بيانات صادرة عن دائرة الإحصاءات العامة.حيث تغطي قيمة صافي المستوردات من الهواتف الخلوية إجمالي كلفة 2.5 مليون جهاز دخلت السوق المحلية خلال العام الماضي، بمتوسط كلفة 97.3 دينار للجهاز الواحد.

ويتزامن دخول هذا العدد من الأجهزة مع اجتذاب قرابة 841 ألف مشترك جديد في الخدمة سجلوا في قاعدة بيانات الشركات الأربع العاملة محلياً وذلك استناداً إلى دراسة لمجموعة "المرشدون العرب" المتخصصة في أسواق الاتصالات العربية. وتنسجم الزيادة الحاصلة على صافي مستوردات المملكة من الأجهزة الخلوية مع توسع الخدمة وتمددها في معظم شرائح المجتمع الأردني، فقد نمت قاعدة اشتراكات الخلوي في السوق المحلية بنسبة 21.4% لتشمل مع نهاية العام الماضي 4.77 مليون اشتراك، مقارنة بـ3.93 مليون اشتراك نهاية العام 2006. وتفصل بيانات "الإحصاءات العامة" البنود المتعلقة بمستوردات المملكة الإجمالية من الأجهزة الخلوية، حيث تظهر ارتفاعاً في قيمتها بنهاية العام الماضي بنسبة 73%، لتسجل رقماً قياسياً بحوالي 469 مليون دينار، مقارنة بـ270 مليون دينار في العام 2006.بالمقابل، بلغت قيمة المعاد تصديره من الأجهزة الخلوية خلال العام الماضي 231 مليون دينار مقارنة مع 97 مليون دينار قيمتها المسج٧لة خلال العام 2006.

من جهة أخرى، فقد استوردت المملكة خلال فترة العام الماضي 4.7 مليون جهاز أعيد تصدير 2.2 مليون جهاز منها، مقارنة مع استيراد 2.7 مليون جهاز خلال العام السابق، الذي أعادت خلاله تصدير 827 الف جهاز. وبحسب بيانات "الإحصاءات العامة" تصدرت فنلندا قائمة الدول المصدرة للمملكة في بند الأجهزة الخلوية خلال العام الماضي بقيمة 169 مليون دينار، وجاءت هنغاريا في المرتبة الثانية، إذ صدرت للمملكة أجهزة بقيمة 152 مليون دينار، واحتلت ألمانيا المرتبة الثالثة حيث صدرت للمملكة أجهزة بقيمة 96 مليون دينار. من جهة أخرى، كانت الإمارات الوجهة الأكثر استحوذاً على ما يعاد تصديره من الأجهزة الخلوية العام الماضي بقيمة 135 مليون دينار، تليها سورية التي أعيد تصدير أجهزة خلوية باتجاهها بقيمة 59 مليون دينار.

يذكر أن التقرير كشف تراجع حصة شركة زين (فاست لينك سابقاً) ضمن قوى السوق والحصص السوقية للشركات الأربع العام الماضي، لتحصل على الجزء الأكبر من إجمالي الاشتراكات بنسبة 39%، تليها شركة اورانج (موبايلكم سابقا) التي سجلت حصة سوقية بنسبة 33.5%، ثم شركة "أمنية" بحصة سوقية 26.2%، وأخيراً شركة اكسبريس التي تعتمد تكنولوجيا وخدمة متنقلة مختلفة عن شركات الخلوي السابقة بحصة سوقية 1.3%.

قطر على عرش السياحة العربية

وضع تقرير عالمي عن السياحة دولة قطر على عرش صناعة السياحة العربية، وأشار المنتدى الاقتصادي العالمي في تقريره الذي رصد حال السياحة في 130 دولة، إلى أن قطر تمكنت من جمع 4.44 من النقاط على المؤشر المكون من 7 نقاط ، والذي يعتبر ترتيبا متميزاً وأفضل من العديد من الوجهات السياحية العالمية؛ مثل موريشيوس التي بدورها حلت في المرتبة رقم 41 و تايلاند فى المرتبة 42، وقد حصدت قطر نتائج متميزة في بعض المتغيرات وخصوصاً الأمن والثروة البشرية، فقد حلت قطر في المركز 10 على مستوى العالم في متغير الأمن.

858 مليار درهم حجم الاستثمارات السياحية في الإمارات

أعلنت دائرة السياحة والتسويق التجاري بإمارة دبي، أن حجم المشروعات السياحية التي يجرى تنفيذها بالإمارات يصل إلى 858 مليار درهم منها 454 ملياراً يتم استثمارها في دبي. وأشارت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" إلى أن الإمارات تشهد حالياً طفرة سياحية بمختلف المجالات، حيث شهدت دبي العام الماضي زيارة نحو 7 ملايين سائح. مبينة أن الهدف هو أن تستقبل بحلول عام 2015 ما يقارب الـ 15 مليون سائح.

زين" تتقدم لرخصة اتصالات في لبنان

قال المدير العام لشركة الاتصالات المتنقلة الكويتية (زين) أنها ترغب بالحصول على رخصة للهاتف المحمول في لبنان،مشيراً إلى أن الشركة تعتزم التأهل للتقدم بعطاء الشهر القادم.يذكر أن الحكومة اللبنانية أعلنت في كانون الثاني تأجيل بيع حصص أغلبية في شركتي هاتف محمول مملوكتين للدولة حتى أوائل الصيف القادم . وتهدف الحكومة اللبنانية لجمع ما يصل إلى سبعة مليارات دولار من بيع الحصتين.

أيسر" الثانية في سوق أجهزة العرض الضوئي الفيديوي

حققت أيسر، ثالث أكبر مزود لمنتجات تقنية المعلومات في العالم مكانة متقدمة في سوق أجهزة العرض الضوئي الفيديوي، حيث استحوذت خلال عام 2007 على المرتبة الثالثة في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا جنباً إلى جنب مع أهم شركتين عالميتين في هذا المجال. فووفقاً لأحدث بيانات وزعتها المؤسسة البحثية العالمية المستقلة "باسيفيك ميديا أسوشيتس"،فقد حققت أيسر معدل نمو هائلاً وصل إلى 8 .26% ونالت حصة سوقية بلغت 8 .8% في المنطقة بمجملها.يذكر أن أيسر تحتل مرتبة متقدمة من بين أول ثلاث شركات عالمية في 12 دولة، كما تحتل المرتبة الثانية في كل من جمهورية التشيك وسلوفانيا والسعودية وهولندا وبقية الدول الإفريقية، فيما تحتل المرتبة الثالثة في سلوفاكيا وبلغاريا.

(توماس كوك) تستثمر 249 يورو في الشرق الأوسط

أعلنت شركة توماس كوك للسياحة أنها ستنفق 249 مليون يورو على عمليات استحواذ في الشرق الأوسط والهند في إطار حملة للتوسع في الأسواق الناشئة سريعة النمو. مشيرة إلى أنها ستشتري أنشطة تعمل باسمها التجاري في مصر، بالإضافة إلى تراخيص لاستخدام هذا الاسم في 15 دولة بالشرق الأوسط، وأنها ستشتري أيضاً ما يصل إلى 9. 74% من شركة توماس كوك الهند المحدودة. وستشتري توماس كوك هذه الأنشطة من مجموعة دبي المالية وستدفع مبلغا يتراوح بين 208 ملايين و249 مليون يورو نقداً، بناء على حجم الحصة التي ستحصل عليها في الشركة الهندية.

بنغلادش تلغي بيع مصرف لسعودي لم يسدد قيمة الصفقة

ألغت حكومة بنغلادش بيع رابع مصرف في البلاد لأمير سعودي بقيمة 458 مليون دولار لأنه لم يسدد قيمة الصفقة, كما أعلن وزير المالية وكان الأمير بندر بن محمد بن عبد الله بن عبد الرحمن فاز في تشرين الأول 2006 اثر استدراج عروض، بنسبة 93% من رأسمال المصرف الحكومي "روبالي"، لكن الأمير وعلى الرغم من اتصالات متكررة لتذكيره بالأمر كان آخرها توجيه تحذير رسمي أخير في تشرين الأول الماضي, لم يقم بتسديد أي دولار من قيمة الصفقة، وبنك "روبالي" يعاني من عبء ديون بقيمة 128 مليون دولار.

"نخيل" العقارية تعرض آخر شققها على جزيرة النخلة جميرا للبيع

تعرض شركة "نخيل" حلال هذه الأيام آخر شققها المطلة على الشاطئ في جزيرة "النخلة جميرا" للبيع. وتمتد هذه الشقق على طول جذع جزيرة النخلة جميرا الذي يضم أيضا النوادي الشاطئية والرياضية المجهزة بالمحال التجارية وأحواض السباحة إضافة إلى خاصية الاستمتاع بشواطئ الجزيرة الخلابة ذات الرمال البيضاء.وسيتم افتتاح النوادي الشاطئية الخاصة البالغ عددها خمسة نواد خلال الأسابيع القليلة المقبلة، ومن المتوقع أن تضم مطعما يقدم الأطباق الأسترالية وآخر لاتينيا.وقالت "منال شاهين" مديرة المبيعات والتسويق وخدمة العملاء في "نخيل" أن عام 2008 سيكون عام التغيير الهائل بالنسبة لجزيرة "النخلة جميرا" مع وجود حوالي 2000 عائلة تقطنها حاليا وافتتاح مزيد من المرافق.

"سما دبي" تعرض مشاريعها العقارية في معرض ميبيم 2008

قالت شركة "سما دبي" ذراع الاستثمار والتطوير العقاري الدولي لدبي القابضة، أنها بصدد طرح مجموعة من أحدث مشاريعها العقارية العالمية في معرض "ميبيم 2008" المتخصص في التطوير العقاري، والمقرر أن تنطلق فعالياته خلال الفترة من 11 حتى 14 مارس الجاري في مدينة كان الفرنسية. وستعرض سما دبي نماذج متميزة عن مشاريعها بما في ذلك مشروع "أمواج" الضخم الذي تبلغ تكلفته ملياري دولار في قلب العاصمة المغربية "الرباط"، ومشروع "الخيران" في دبي، ومشروع "الواجهة البحرية" على خور دبي والذي يضم سبع جزر خضراء باستثمارات تصل قيمتها إلى 7ر17 مليار دولار. كما ستقدم الشركة معلومات حول آخر التطورات في مشروع باب المتوسط في تونس الذي تطوره باستثمارات تبلغ 14 مليار دولار.

بنوك الإمارات هي الأفضل خليجياً

قال تقرير أعدته غرفة دبي للصناعة والتجار أن البنوك التقليدية في الإمارات تفوقت على نظيرتها في مجلس التعاون من ناحية الأداء في كافة مجالات الأعمال الرئيسية حيث حققت معدل نمو سنوي مركب قدره 14 في المائة في الأصول الحقيقية، و18 في المائة في القروض الحقيقية و17 في المائة في الودائع الحقيقية، وذلك مقارنة بمعدلات النمو السنوي المركب الذي تحقق في دول مجلس التعاون الأخرى والتي كانت 9 في المائة و 8 في المائة و5 في المائة على التوالي.

ارتفاع أرباح بنك مسقط بـ39%

ارتفع صافي أرباح بنك مسقط الذي يعد أكبر كيان مصرفي بسلطنة عمان بنسبة 39.4% في نهاية العام الماضي 2007 ليصل إلي 84.2 مليون ريال، مقارنة بـ 60.4 ميلون ريال عام 2006، ونقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" عن عبدالملك الخليلي رئيس مجلس الإدارة قوله: "إن صافي إيرادات الفوائد ارتفع بنسبة 25.1% من 99.9 مليون ريال في عام 2006 إلى 124.8 مليون ريال عام 2007، كما ارتفعت الإيرادات الأخرى من 30.8 مليون ريال عام 2006 إلي 48.1 مليون عام 2007".

النمو الاقتصادي العالمي يتواصل مع "بعض" التباطؤ

أعلن المتحدث باسم اكبر عشرة مصارف مركزية عالمية (مجموعة العشر) جان كلود تريشيه أن النمو الاقتصادي العالمي يتواصل على الرغم من أزمة الرهن العقاري في الولايات المتحدة, وإنما مع "بعض التباطؤ"، وقال تريشيه "لن نبتعد عن توقعاتنا الحالية على مستوى عالمي", في إشارة إلى توقعات صندوق النقد الدولي بشان النمو العالمي لكن تريشيه أوضح في ختام الاجتماع نصف الشهري لمجموعة العشر في مقر بنك التصفيات الدولية "ثمة مستوى من الغموض لا يزال قائما"، واعتبر أن زيادة أسعار المواد الأولية والأغذية "هي الأكثر تجسيدا في الفترة الأخيرة لخطر أثير قبل بضعة أشهر, لكنه يتجسد بطريقة قاسية".

أسهم الشركات المالية تعصف بوول ستريت وسط مخاوف ائتمانية

تراجعت الأسهم الأمريكية أمس الاثنين وسط ما قال متعاملون إنها تكهنات عن تعرض إحدى شركات وول ستريت لمشكلات سيولة الأمر الذي دفع القطاع المالي نزولا وعزز القلق بشأن أزمة الائتمان ومخاوف الركود، وهبط مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الأمريكية الكبرى 62.77 نقطة أي ما يعادل 0.53 % ليصل إلى 11830.92 نقطة، وفقد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الأوسع نطاقا 10.22 نقطة أو 0.79 % مسجلا 1283.15 نقطة، وانخفض مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 19.81 نقطة أو 0.90 % إلى 2192.68 نقطة

افتتاح معرض "انتر سيف" في دمشق

بدأت على أرض مدينة المعارض الدولية بدمشق فعاليات المعرض الدولي الثاني لأنظمة وتجهيزات الامن والسلامة وتكنولوجيا الاطفاء "انتر سيف 2008 " الذي تنظمه شركة الدولية للمعارض. ويشارك في المعرض الذي يستمر لغاية الثاني عشر من هذا الشهر أكثر من ثلاثين شركة محلية وعربية ودولية متخصصة بينها شركة "سفيكو" السعودية وشركة "نافكو" و"فايركس" الإماراتية والشركة السورية القطرية للأنظمة الالكترونية، تقدم أحدث أنواع التكنولوجيات المستخدمة في المجال. ويعتبر المعرض فرصة للشركات السورية في القطاعين العام والخاص للاستفادة في تحديث معدات وتجهيزات ضمان السلامة العامة في منشآتها، وكذلك فرصة للمواطنين لإقتناء الاجهزة المتطورة التي يمكن ان تساهم في منع السرقات والحماية من الكثير من المخاطر. ويرافق المعرض سلسلة محاضرات يلقيها خبراء عرب وأجانب بهدف اغناء التوعية الامنية ولإظهار الاهمية الكبيرة لإستخدام انظمة وتجهيزات الامن والسلامة وتكنولوجيا الاطفاء.

مؤشرات صغيرة:

- ارتفع خام برنت في لندن إلى مستوى قياسي جديد فوق 104 دولارات للبرميل أمس الاثنين وسط إقبال متزايد على الشراء حيث ينظر المستثمرون إليه كملاذ آمن من زيادة التضخم وضعف الدولار
- قال البيت الأبيض أمس الاثنين أن من المتوقع أن يناقش ديك تشيني نائب الرئيس الأمريكي ارتفاع أسعار الطاقة مع العاهل السعودي الملك عبد الله أثناء زيارة يقوم بها إلى الشرق الأوسط في وقت لاحق هذا الشهر.
- يتوقع صندوق النقد الدولي زيادة 1,4% في إجمالي الناتج الداخلي العالمي هذه السنة, أي 0.3 نقطة اقل مما هو متوقع حتى الآن, مع 5,1% في الولايات المتحدة لوحدها بحسب توقعات أعيد النظر بها.
- أعلنت إدارة الإحصاء الأردنية زيادة عجز الميزان التجاري للأردن خلال كانون ثان الماضي بنسبة 7ر66% عن الشهر نفسه من العام الماضي إلى 560 مليون دينار (791 مليون دولار).
- قالت جريدة / الكويت اليوم/ الرسمية انه تم تاسيس شركة /زروع /الدولية القابضة براسمال قيمته مليون دينار كويتي وشركة/ صافي/ الدولية العقارية براسمال قيمته مليون دينار كويتي.
- ارتفع دخل تشيكيا من السياحة العام الماضي إلى 134 مليار كورون أي نحو 121ر8 مليار دولار الأمر الذي يمثل زيادة عما كسبته في عام 2006 بمقدار 6ر7%.
- قدمت الحكومة اليابانية أمس منحة إضافية بقيمة 14 مليون دولار للحكومة الأردنية لدعم ميزان المدفوعات ضمن برنامج "المنح غير المرتبطة بالمشاريع".
- قالت بورصة دبي للذهب والسلع إن حجم التعاملات الآجلة على الذهب لديها ارتفع 11.6 بالمئة في فبراير شباط مسجلا أعلى مستوى على الإطلاق مع إقبال المستثمرين على شراء السلع.

عقود ومناقصات

- وقع الأردن وتشيكيا اتفاقيتين للتعاون المشترك في مجالي السياحة والتجارة تهدف الأولى إلى "تعزيز التبادل السياحي بين البلدين والترويج للأردن في تشيكيا حيث أن أعداد السياح القادمين من هذا البلد ما زالت قليلة".
- وقعت مؤسسة عربسات وشركة "إنترناشيونال ميديا كونسبتس المحدودة اتفاقية لمدة ثلاث سنوات لإطلاق قناة "إ م جي- تي في"، أول محطة تلفزيونية تفاعلية في العالم العربي، حيث سيتمكن المشاهدون وللمرة الأولى من المشاركة في ألعاب تفاعلية تتراوح بين ألعاب الرياضة، والحركة، والسباقات، والبولينغ، والألعاب المخصصة للعائلة.
- أبرمت شرطة طيران الاتحاد صفقات بقيمة / 50 / مليون درهم مع شركات ووكالات سفر وسياحة المانية وأوروبية..وذلك خلال مشاركتها في بورصة السياحة الدولية ببرلين ضمن جناح إمارة أبوظبي .
- أعلنت شركة الطاقة المجرية العملاقة إم.أو.إل توقيع اتفاق لبيع 8% من أسهمها إلى شركة نفط عمان المملوكة للدولة في سلطنة عمان مقابل 28ر1 مليار دولار.
- ذكرت تقارير صحفية أن تايلاند تدرس حاليا إنشاء صندوق استثمار تابع للدولة بهدف استثمار جزء من احتياطيات العملات الأجنبية لديها والتي تزيد عن 100 مليار دولار.

أخبار الشركات:

- قام رجال أعمال عمانيون أمس بوضع حجر الأساس لمشروع نادي مسقط الريفي للجولف، تحت المسمى الجديد "مسقط هلز" بتكلفة إجمالية للمشروع تبلغ 110 ملايين دولار.
- قدرت "شركة الإستراتيجي للتسويق وتنظيم المعارض" الجهة المنظمة "لمعرض العقارات الدولي 2008" قيمة عائدات الحدث بأكثر من 20 مليار درهم تمثل حصيلة الصفقات المبرمة بين المطورين والشركات العقارية .
- أعلنت شركة أببار للتطوير العقاري، عن بيعها برج أولغانا بالكامل والذي يتكون من 137 وحدة سكنية، و 104 وحدات سكنية من برج "هيليانا" الفاخر، وهو ما يشكل نسبة 70% من مجمل الوحدات التي يتضمنها البرج والتي تصل إلى 148 شقة سكنية.
- كشفت شركة زين مضيها في العمل على "تبني نظام لفلترة الرسائل الخلوية الإعلانية أو ما يسمى (Spam sms)، يهدف للحد من إرسال تلك الرسائل لمشتركيها الذين يبلغ عددهم قرابة المليوني مشترك.
- ارتفع حجم أعمال شركة يوكوجاوا اليابانية لأنظمة التحكم الآلي في السعودية إلى حوالي 700 مليون دولار، فيما بلغت مبيعاتها نحو أربعة مليارات دولار سنوياً، وفقاً لرئيس مجلس إدارة الشركة

معارض ومؤتمرات

- تم التوقيع في العاصمة الأوكرانية كييف على مذكرة تفاهم بين المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية في سورية والشركة الأوكرانية للمعارض تنص على تبادل المشاركة في المعارض التي يتم تنظيمها في البلدين ،إضافة إلى اتفاق الجانبين على إقامة معرض للمنتجات السورية في كييف في الربع الأخير من هذا العام.
- تستضيف أوراكل المئات من كبار الرؤساء التنفيذيين للمعلومات في المنطقة في العاصمة السعودية الرياض اليوم 11 أذار وذلك ضمن قمتها التنفيذية السنوية.