مؤتمر المصارف الإسلامية في دمشق بمشاركة 800 خبير

بدأت فعاليات المؤتمر الثالث للمصارف والمؤسسات المالية الإسلامية في سورية في فندق الفورسيزنز بدمشق بمشاركة 800 خبيرا في مجال الصيرفة الإسلامية، في وقت يستعد مصرفان إسلاميان جديدان لدخول السوق السورية خلال الفترة القليلة المقبلة للعمل إلى جانب المصارف الموجودة حالياً وهما بنك دلة البركة الإسلامي وبنك التضامن الإسلامي برأس مال يصل إلى 5 مليارات ليرة سورية لكل منهما. وأشار الدكتور أديب ميالة حاكم مصرف سورية المركزي أن إحداث المصارف الإسلامية انطلق من مبررات عدة أهمها تنويع الجهاز المصرفي وإنعاش المناخ الاستثماري والتخصيص الأمثل للموارد والبعد الاجتماعي وتنشيط السوق المالي والتخفيف من آثار التضخم والإسهام في تأسيس مشروعات تتفق مع أحكام الشريعة الإسلامية. ولفت إلى أن المصرف يتطلع إلى إنجاز مجموعة من الخطوات المستكملة لعمل المؤسسات المالية الإسلامية من إنشاء هيئة شرعية موحدة لدى المصرف المركزي وتحديد المصطلحات في عقود الصيرفة الإسلامية وإصدار الصكوك والبطاقات الإسلامية.

وتحدث سماحة الدكتور أحمد بدر الدين حسون مفتي الجمهورية عن نظرة الشرائع السماوية للاقتصاد التي محورها سعادة الإنسان وحياته فكرياً واقتصادياً وروحياً، واستعرض المواصفات والخصائص التي تمثل جوهر الاقتصاد الإسلامي وقال أنه إنساني تعددي أخلاقي القيم عالمي غير متحيز واقعي يتمتع بالمصداقية. ويشارك في المؤتمر ما يزيد على800خبير مصرفي من دول عربية وأجنبية، وقدم أحمد عبد الرحمن السماوي محافظ المصرف المركزي اليمني لمحة عن تجربة اليمن مؤكداً أن أول مصرف إسلامي في اليمن لا يتجاوز عمره عشر سنوات يستحوذ على أعلى رأسمال وأعلى حجم ودائع بين المصارف العاملة في السوق اليمنية ويجذب الكثيرين من أصحاب رؤوس الأموال المحلية. ويأتي هذا فيما، يستعد مصرفان إسلاميان جديدان لدخول السوق السورية ويقوم مصرف التضامن الإسلامي قريباً بطرح 25% من رأسماله على الاكتتاب العام، وذلك بعد أن كان المصرف قد حصل على الموافقة الأولية، ويساهم في هذا المصرف بنك التضامن اليمني، وهو الشريك الاستراتيجي بنسبة 24%, إلى جانب مجموعة الراجحي و الفوزان السعوديتين إضافة إلى مستثمرين سوريين.

من ناحية أخرى، يعتزم البنك الإسلامي الأردني دخول السوق السورية من خلال مجموعة البركة المصرفية التي ستفتتح قريباً فرعها في سورية، وكان حصل خلال العام الماضي على الموافقة النهائية لتأسيسه على شكل شركة مساهمة سورية مغفلة برأسمال قدره خمسة مليارات ليرة سورية وتمتلك مجموعة بركة المصرفية 49% من رأس المال و51% يمتلكها القطاع الخاص الذي سيمثله مجموعات مساهمة هي مجموعة الشاعر والمولوي وسكر وعبد السلام الشواف ونسبتهم 10% أما الـ 41% الباقية فستطرح للاكتتاب العام. وكانت شركة "نور للاستثمار المالي" حصلت في حزيران الماضي على ترخيص مبدئي لإطلاق بنك إسلامي آخر. ويأتي دخول هذه المصارف بعد دخول مصرفي الشام وسورية الدولي الإسلاميين، اللذين أنهيا خلال الفترة الماضية طرح أسهمهما للاكتتاب العام، وهما يزاولان أعمالهما في السوق السورية منذ عدة أشهر، وتمت تغطية الاكتتاب في أسهمها المطروحة بنسب عالية وهو ما اعتبر نجاحاً لهذه التجربة الجديدة على السوق السورية.

"سيا" تطلق برنامج كفالة قروض للرواد الشباب في سورية

أعلنت الجمعية السورية لرواد الأعمال الشباب "سيا" عن إطلاق برنامج كفالة قروض لتأسيس شركات الرواد الشباب بالتعاون مع بنك عودة سورية، وتقدم "سيا" بموجب هذا البرنامج الكفالة اللازمة لإقراض المشاريع الجديدة وذلك من قبل بنك عودة سورية ولجنة متخصصة في الجمعية شريطة تعيين مرشد مهني من قبلها لمواكبة انطلاقة المشروع الجديد خلال فترة تسديد القرض ودعم رائد الأعمال في كل ما يحتاجه لإتمام عملية انطلاق المشروع بنجاح، ويذكر أن الجمعية السورية لرواد الأعمال الشباب مؤسسة أهلية غير ربحية تعمل على تعزيز القدرات الريادية لدى الشباب.

19 عائلة تسيطر على 40% من مداخيل 500 شركة كبرى في إسرائيل

أفاد تقرير نشرته وسائل الإعلام أن 19 عائلة إسرائيلية سيطرت في العام 2007 على 40% على الأقل من مداخيل 500 شركة كبرى في إسرائيل، وقد سيطرت هذه العائلات ال19 لوحدها العام الماضي على قرابة 298 مليار شيكل (دولار يساوي 6،3 شيكل) من أصل مداخيل إجمالية بلغت 770 مليارا حققتها الشركات الإسرائيلية الكبرى ال500، بحسب هذا التقرير الذي وضعته مؤسسة "بيزنس داتا إسرائيل" المتخصصة، وقال المصدر نفسه أن مداخيل هذه العائلات ال19 ارتفعت بنسبة 33% مقارنة بالعام الذي سبق.

ايبيك توقع اتفاقية استثمار مشترك مع اوكسيدنتل

وقعت شركة الاستثمارات البترولية الدولية "ايبيك" في أبو ظبي اتفاقية مع شركة أوكسيدنتل بيتروليم كوربوريشن "أوكسي" تتعلق بالاستثمار المشترك في قطاع النفط والغاز وتتيح للشركتين التقييم والمساهمة المشتركة في تطوير مشاريع الاستكشاف والإنتاج سواء داخل أو خارج منطقة الشرق الأوسط، وذلك لتعزيز مكانة الشركة في مجالات الاستثمارات النفطية وذلك ضمن الخطة الطموحة لزيادة المحفظة الاستثمارية للشركة إلى عشرين مليار دولار، يذكر أن شركة الاستثمارات البترولية الدولية /ايبيك/ مملوكة بالكامل لحكومة أبو ظبي وتقوم بالاستثمار في قطاع الطاقة خارج الإمارة.

30 نموذج إعلاني عن سوري في شوارع موسكو

تنظم وزارة السياحة السورية في الفترة ما بين 15 ـ 18 من آذار الجاري الأيام السياحية السورية في روسيا وذلك بالتزامن مع المشاركة في معرض موسكو الدولي للسياحة والسفر ( أنتو ماركت ) الذي يقام بجناح مميز بمساحة 100 متر مربع يشارك فيه عدد من مكاتب السياحة والسفر و عدد من الحرفيين بالإضافة إلى مؤسسة الطيران العربية السورية والذي يأتي بالتوازي مع إطلاق الحملة الترويجية للسياحة السورية في أهم الشوارع الرئيسية بموسكو من خلال 30 نموذج إعلاني في ساحات وشوارع موسكو وذلك في إطار خطتها الترويجية في الدول الرئيسية المصدرة للسياح وللمستثمرين .

3 مليار دولار يفوت سنويا على الدول العربية لإهمالها المعاقين

قدر خبراء سياحيون ان حجم الفرص الضائعة على صناعة السياحة العربية نتيجة اهمالها سياحة ذوي الاحتياجات الخاصة تتجاوز 3 مليارات دولار ( 12 مليار درهم) سنويا حيث يبلغ العدد الاجمالي لهذه الفئة في العالم حوالي 750 مليون شخص حول العالم منهم اكثر من 30 مليونا يعيشون في الشرق الاوسط مشيرين الى انه لو قام 10 % فقط من السياح العرب من ذوي الاحتياجات بإنفاق تقريبي يصل الى 1000 دولار فقط للفرد الواحد فإن اجمالي انفاق هذه الشريحة المقدرة بادنى مستوياتها هي فرص واعدة يمكن بقليل من الجهد واستحداث بعض الخدمات الجديدة تعزيز السياحة العربية وخلق عشرات الآلاف من الوظائف سنويا.

شركة "زين" الكويتية و حديث عن شراء"سيريتل"

أعلنت شركة الهواتف الخلوية الكويتية "زين" عن رغبتها في شراء حصة مسيطرة في شركة سيريتل للهواتف الكويتية.وذكرت "رويترز" نقلاً عن الرئيس التنفيذي لمجموعة "زين" سعد البراك أن المسألة لم تصل إلى مرحلة المفاوضات وأن المنافسة مازالت مفتوحة وليست مقتصرة على شركة زين فيما يتعلق بالمفاوضات.يذكر أنه سبق وتم الإعلان عن وجود مفاوضات مع شركة تركسل التركية لبيعها أكثر من 51% من شركة "سيريتل" ، إلا أن وزير الاتصالات السوري كان قد نفى وجود أي مفاوضات بهذا الخصوص الشهر الماضي.

إيران تنظم المعرض الدولي الـ 13 للنفط والغاز والبتروكيماويات

قال "محسن اقاجاني" مدير معرض إيران الدولي للنفط والغاز والبتروكيماويات يوم أمس، أنه بالتزامن مع مرور مائة عام على إنشاء صناعة النفط في إيران سيقام في طهران خلال الفترة من 17 إلى 21 من نيسان القادم المعرض الدولي الـ‪ ۱۳‬للنفط والغاز والبتروكيماويات. وأوضح "اقاجاني" نقلاً عن "ارنا"، إن المعرض تحول إلى إحد إكثر المعارض تأثيراً في المنطقه والعالم. وتشارك في المعرض أكثر من ألف شركة من ۲۳‬دولة، منها‪ ۷۵‬شركة من المانيا و ‪ ۲۵‬شركة من بريطانيا وكذلك شركات من فرنسا وروسيا واوكرانيا والصين واسبانيا والنروج وسويسرا والنمسا والامارات والسويد واليابان وبولندا ورومانيا وكوريا الجنوبيه وهولندا وروسيا البيضاء وهونغ كونغ.

مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي السنوي السادس

بدأ في شرم الشيخ الإثنين وبحضور270 مستثمراً أجنبياً وعربياً، المؤتمر السنوي الاقتصادي السادس الذي تنظمه المجموعة المالية «هيرميس» بعنوان، «وان – اون – وان». وشارك في المؤتمر ممثلين لـ 67 شركة إجمالي رؤوس أموالها أكثر من 345 بليون دولار. ويهدف المؤتمر إلى طرح رؤى مباشرة لاستثمار أجنبي مقبل إلى دول عدة، من أبرزها البحرين ومصر والأردن والسعودية والكويت ولبنان وعُمان وقطر وفلسطين والإمارات، على اعتبار أن الفرص متاحة حالياً لدى الشركات في المنطقة العربية في ظل الركود والتباطؤ الذي يشهده الاقتصاد الأميركي وأسواق أوروبا.

مدينة دبي للإنترنت ترعى قمة الأبحاث الدولية لمديري تقنية المعلومات

أعلنت مدينة دبي للإنترنت، العضو في تيكوم للاستثمارات، عن رعايتها لقمة مجموعة الأبحاث الدولية لمديري تقنية المعلومات 2008. وتجمع القمة، التي تعقد في 16- 17 آذار في فندق جراند حياة في دبي، نخبة من كبار مديري تقنية المعلومات، قادة الفكر، خبراء التكنولوجيا، رجال الاقتصاد، وخبراء استراتيجيات الأعمال الذين سيبحثون أفضل الممارسات المتعلقة بتوظيف التكنولوجيا في خدمة الأعمال . كما ستعرض خلال فعاليات هذا الحدث العديد من الأبحاث المتخصصة، والدراسات المعيارية لإلقاء الضوء على الدور المستقبلي الذي يقوم به مديرو تقنية المعلومات.

70 مليار دولار مبيعات متوقعة للاتصالات والإنترنت في المنطقة

قال منظمو مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط الثاني للاتصالات (ميكوم 2008) أن سوق الاتصالات في منطقة الخليج هي من أسرع الأسواق نمواً في العالم،حيث من المتوقع أن تصل مبيعات الاتصالات وخدمات الانترنت السريعة في الشرق الأوسط إلى 70 مليار دولار سنوياً بحلول عام 2015. وتعتبر السعودية من الأسواق التي يتوقع أن تحقق أعلى مستويات النمو مع تحرير قطاع الاتصالات، وكذلك العراق الذي يقوم ببناء واحدة من أكثر شبكات الاتصالات تقدما في المنطقة،.يذكر أن معرض ميكوم 2008 سينعقد في مركز أبوظبي الوطني للمعارض بين 26- 28 أيار المقبل .

الصندوق العربي يقرض الأردن 132.5 مليون دولار

وقعت الحكومة الأردنية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي اتفاقيات قروض ميسرة بقيمة 132.5 مليون دولار لتمويل المرحلة الأولى من مشروع التنمية المتكاملة لمنطقة وادي عربة وتمويل المرحلة الثالثة من مشروع محطة السمرا لتوليد الكهرباء، كما وقع الجانبان اتفاقية منحة بقيمة 441 ألف دينار لصالح مركز الحسين للسرطان.

مجموعة أبو ظبي المصرفية تشتري بنكا جورجياً

قالت مجموعة أبو ظبي إنها دفعت 42 مليون دولار لشراء بنك ستاندرد الجورجي حيث تسعى للاستفادة من النمو الاقتصادي في الدولة الواقعة بمنطقة القوقاز، وقال بشير طاهر الرئيس التنفيذي لمجموعة أبو ظبي لرويترز عبر الهاتف في الإمارات العربية المتحدة "نرى إمكانيات جيدة لبنك ستاندرد واستثمارنا طويل الأجل"، وأعلن بنك ستاندرد أن مجموعة أبو ظبي اشترت البنك الجورجي من مجموعة سالفورد كابيتال التي كانت قريبة من الملياردير الجورجي بدري باتاركاتسيشفيلي الذي توفي الشهر الماضي. ولم تفصح عن قيمة الصفقة.

بنك البحرين الإسلامي يصدر صكوك بـ250 مليون دينار

أوردت صحيفة الوطن يوم أمس أن المساهمين في بنك البحرين الإسلامي وافقوا على بيع صكوك إسلامية بقيمة 250 مليون دينار للمساهمة في تمويل توسع البنك، وذكرت الصحيفة أن البنك سيعرض صرف توزيعات نقدية بنسبة 20 في المئة عن عام 2007 بناء على النتائج التي أعلنت في اجتماع للمساهمين يوم أول أمس، ويذكر أن للبنك فروع في البحرين فقط وهو أحد البنوك الإسلامية التي تنوي التوسع في الخارج لتلبية الطلب المتزايد من جانب 1.3 مليار مسلم في العالم على خدمات مالية تتفق والشريعة الإسلامية.

بنغلادش تلغي بيع أحد بنوكها لأمير سعودي

ألغت حكومة بنغلادش بيع رابع مصرف في البلاد لأمير سعودي بقيمة 458 مليون دولار لأنه لم يسدد قيمة الصفقة كما أعلن وزير المالية، وكان الأمير بندر بن محمد بن عبد الله بن عبد الرحمن فاز في تشرين الأول 2006 اثر استدراج عروض بنسبة 93% من رأسمال المصرف الحكومي "روبالي"، لكن الأمير وعلى الرغم من اتصالات متكررة لتذكيره بالأمر كان آخرها توجيه تحذير رسمي أخير في تشرين الأول الماضي لم يقم بتسديد أي دولار من قيمة الصفقة.

الدار العقارية تستعرض مشروعي "الدانة" وجزيرة "ياس"

تعتزم شركة الدار العقارية طرح مجموعة متميزة من مشاريعها في معرض العقارات العالمي "ميبيم 2008" الذي سيقام في مدينة كان فرنسا في الفترة بين 11 و14 مارس الجاري.وتشارك الدار العقارية من خلال مشروع الدانة على شاطئ الراحة ومشروعها الترفيهي في جزيرة ياس. بالإضافة إلى تسليط الضوء على التطورات الهائلة التي تشهدها إمارة أبوظبي. ويقع مشروع "الدانة" وتعني اللؤلؤة في قلب مشروع شاطئ الراحة، وهو مشروع يمزج بين الاستخدامات التجارية والسكنية. كما يضم مرافق ترفيهية ومطاعم ومرافق رياضة الإبحار. أما جزيرة "ياس" فستضم مدينة "فيراري" الترفيهية الأولى من نوعها في العالم، كما ستكون مقراً لمدينة وارنر بروذرز الترفيهية. بالإضافة إلى وجود مضمار عالمي لسباقات فورمولا 1 الذي سيستضيف سباق جائزة أبوظبي الكبرى للفورمولا 1 عام 2009 ..كما ستضم الجزيرة حديقة للألعاب المائية وملعباً للغولف ومركز تسوق يمتد على مساحة 250 الف متر مربع.

الحكومة العمانية تبحث مع "دايو" الكورية تشييد مدينة ضخمة في السلطنة

تعتزم كلا من حكومة سلطنة عمان ووحدة البناء التابعة لشركة دايو الكورية توقيع اتفاقية بقيمة 20 مليار دولار لبناء مدينة في السلطنة تقع بالقرب من منطقة الدقم بين العاصمة مسقط ومدينة صلالة جنوب السلطنة، وذلك بحلول منتصف إبريل نيسان..وقالت "دايو" في وقت سابق إن الخطة تقضي بإنجاز بناء المدينة بحلول عام 2020، وسيتم تقسيم أموال الاستثمارات في المشروع مناصفة بين دايو ووزارة المالية العمانية،.و يشمل المشروع بناء مطار، وميناء بحري، ومصفاة، ومدينة سكنية.

مؤشرات صغيرة:

- تصدرت مناقشات معرض برلين السياحي 2008 قضايا السياحة البيئية والعلاجية والترفيهية والشبابية ورحلات الطيران الرخيصة، وتأثير التسوق السياحي على شبكة المعلومات الدولية على مستقبل عمل شركات السياحة
- توقعت "جاكيس للإلكترونيات" تزايد الإقبال على أقراص الأشعة الزرقاء من قبل المستهلكين في الإمارات، بعد إثبات تفوقها على "أقراص الفيديو الرقمية" DVD في عدد من الميزات التقنية.
- بدأ يوم أمس الثلاثاء بث قناة بي بي سي التلفزيونية العربية المتوجهة إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا،وذلك في مرحلة أولى تستمر لمدة اثنتي عشرة ساعة يوميا قبل أن يمتد البث على مدى اربع وعشرين ساعة اعتبارا من الصيف.
- أعلنت الحكومة الأميركية ارتفاع العجز التجاري الأميركي بنسبة 0.6 % في كانون الثاني ليصل إلى 58.2 مليار دولار مع بلوغ أسعار النفط الخام أرقاما قياسية.
- قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أمس الثلاثاء أن من المتوقع انكماش الاقتصاد الأمريكي في الربعين الأول والثاني من العام الجاري قبل أن يعاود النمو في الربع الثالث.
- أفادت خدمة زاوية داو جونز أن قطر قد ترفع قيمة عملتها أو تتخلى عن ربطها بالدولار في الشهر القادم وذلك نقلا عن مسؤول واحد على الأقل بمصرف قطر المركزي لم تكشف هويته.

عقود ومناقصات

- قالت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون أن شركة البحرين للملاحة والتجارة الدولية (بي.ام.ام.اي) فازت بعقد قيمته 2.8 مليار دولار لتوريد أغذية ومنتجات أخرى إلى القوات الأمريكية في ثلاث دول في الشرق الأوسط.
- وقعت المؤسسة الجزائرية للمحروقات سوناطراك والمجمع العماني "سهيل بهوان للمساهمة" اتفاقا في الجزائر يقضي بإنشاء شركة مشتركة للبتر وكيماويات تتولى انجاز واستغلال مجمع للامونياك والاوريا بمدينة وهران غربي الجزائر بتكلفة مالية تقدر بـ 2 مليار و400 مليون دولار.

أخبار الشركات:

- أعلنت شركة اتحاد الاتصالات "موبايلي" إحدى ثلاث شركات مشغلة للهاتف النقال في السعودية أنها سلمت كامل إدارة الخدمات التشغيلية لشبكتها إلى ثلاث شركات هي الكاتيل- لوسنت و اريكسون وهواوي.
- بدأ بيت الاستثمار العالمي "جلوبل" الاكتتاب في شركة الواجهة المائية الأولى العقارية بعد النجاح الهائل الذي حققته شركة دبي الأولى للتطوير العقاري والتي أسستها جلوبل وحققت عوائد للمستثمرين فاقت 400 في المئة.
- قال بنك الخليج الدولي إن مجموعة بن لادن السعودية حصلت على تمويل إسلامي بقيمة 3.2 مليار ريال للمساعدة في تمويل بناء جامعة شمالي جدة.
- أبرمت شركة أسمنت المدينة اتفاقية مع الرياض المالية، تتولى بموجبها الرياض المالية دور المستشار المالي ومدير الاكتتاب لطرح جزء من أسهم الشركة للاكتتاب العام، وذلك بعد الحصول على الموافقات اللازمة للطرح من هيئة السوق المالية ووزارة التجارة والصناعة.
- حصلت شركة "الألمنيوم العربية المتحدة"، إحدى الشركات التابعة لشركة مواد الاعمار القابضة CPC، على عقد تنفيذ واجهات الألمنيوم والزجاج لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية.
- كشف وزير التجارة والاستثمار البريطاني ديغبي جونز عن أن شركة استثمارية /سعودية بريطانية/ سوف تبدأ عملها في الصيف المقبل برأسمال مقترح قدره "25ر2"مليار ريال سعودي0
- فازت شركة البحرين للملاحة والتجارة الدولية (بي.ام. ام.اي) بعقد قيمته 2.8 مليار دولار لتوريد أغذية ومنتجات أخرى إلى القوات الأمريكية في ثلاث دول في الشرق الأوسط.
- قالت شركة جي.بي أوتو (غبور) للسيارات المصرية أن صافي أرباحها في الربع الأخير من العام الماضي قفز 48 في المائة بسبب زيادة مبيعات سيارات الركوب.

معارض ومؤتمرات

- ينطلق بمركز الدوحة للمعارض الجديد، بمشاركة 33 دولة، في الفترة بين 7 إلي 10 من نيسان القادم، معرض "مشروع قطر 2008" الدولي الخامس لمواد ومعدات وتقنيات البناء وحماية البيئة لقطر.
- يستضيف مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة من 8 وحتى 10 من حزيران القادم فعاليات معرض إنريتيل التجاري الدولي المتخصص في تصميم و تجهيز وادارة عمليات تشغيل المحلات التجارية و السوبرماركت ومراكز التسوق في منطقة الخليج العربي .