توصيات المؤتمر الاسلامى الأول حول المنظمات الإنسانية إلى قمة داكار

تبدأ اليوم في السنغال أعمال مؤتمر القمة الاسلامى الحادى عشر تحت عنوان "الاسلام فى القرن الحادى والعشرين" . وكان قد سبق القمة الإسلامية إنعقاد المؤتمر الاول لمنظمة المؤتمر الاسلامى حول المنظمات الإنسانية في السنغال يومي 8- 9 من الشهر الجاري، شارك فيه معظم المؤسسات والمنظمات الإنسانية والخيرية التي تعمل في قطاع العمل المدني الإسلامي. وخرج المؤتمر بحسب ما ذكره بيان صحفي الثلاثاء بعدد من التوصيات الى مؤتمر القمة الاسلامى الذي يستمر عقده يومى 13 و 14 آذار الجاري. وكان من بين هذه التوصيات الدعوة بالسعي الجاد لتبنى ميثاق سلوك وميثاق شرف للاعمال الانسانية والخيرية من جانب اعضاء منظمة المؤتمر الاسلامى، واقامة مركز للدراسات والمعلومات والتدريب داخل منظمة المؤتمر الاسلامى حول عمل المنظمات، وإدارة الكوارث والازمات، واحتياجات التنمية لأعضاء المنظمة.

كما اوصى الاجتماع بان يقدم الاعضاء تبرعات محلية لدعم الاعمال الخيرية والانسانية. كما أكد على دور المنظمة كمنسق للاوضاع الانسانية الطارئة. وتضمنت التوصيات أيضاً تعيين سفراء نوايا حسنة لمنظمة المؤتمر الاسلامى يتم اختيارهم من الشخصيات البارزة من اجل تشجيع التنسيق والشراكة بين المنظمات الانسانية. ومؤتمر القمة الإسلامي في العاصمة السنغالية دكار يعقد في ضوء احداث وتحديات كبيرة تواجه العالم الاسلامى حالياً، منها تأزم الأوضاع في فلسطين ولبنان ووكذلك الوضع في العراق والصومال. حيث ستشمل الموضوعات الرئيسية التى سيتم بحثها فى القمة الوضع فى الشرق الاوسط، والسودان، وتشاد، والصومال، والحد من الفقر، وتبادل المعرفة العلمية والتكنولوجية بين الدول الاسلامية، ومراجعة ميثاق منظمة المؤتمر الاسلامى، وبرنامج التنمية الخاص بأفريقيا، وزيادة التجارة البينية بين الدول الاعضاء فى المنظمة من 13 الى 20% بحلول عام 2015، وفقا لبرنامج عمل المنظمة ومدته عشر سنوات. يذكر إن منظمة المؤتمر الاسلامى تأسست عام 1970.

ويعد هذا التكتل الآن ثانى أكبر منظمة حكومية بعد الامم المتحدة حيث يضم 57 عضوا، من بينها 26 فى افريقيا. وتعد هذه المرة الثانية التى تستضيف فيها السنغال مؤتمر القمة الاسلامى، وكانت المرة الاولى فى عام 1991. وتهدف منظمة المؤتمر الإسلامي بحسب ميثاقها إلى تعزيز التضامن الإسلامي بين الدول الأعضاء، ودعم التعاون بين الدول الأعضاء في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعلمية، ودعم كفاح جميع الشعوب الإسلامية لصيانة كرامتها واستقلالها وحقوقها الوطنية، وحماية الأماكن المقدسة، وكذلك دعم كفاح الشعب الفلسطيني ومعاونته لاستعادة حقوقه المشروعة وتحرير الأراضي المحتلة، والعمل على محو التفرقة العنصرية وجميع الأشكال الاستعماريـة، وتهيئة المناخ الملائم لتعزيز التعاون والتفاهم بين الدول الأعضاء والدول الأخرى.

الكويت الوطني يشتري 40% من البنك التركي

أعلنت مجموعة بنك الكويت الوطني أمس عن الإتمام النهائي لصفقة شراء البنك لحصة قدرها 40% من البنك التركي Turkish Bank الذي يعد واحداً من أفضل البنوك الصاعدة في تركيا بعد استكمال كافة الموافقات والإجراءات الرسمية وذلك في مؤتمر صحافي عالمي أقيم في إسطنبول، وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني ونائب رئيس مجلس إدارة البنك التركي إبراهيم دبدوب إن هذه الخطوة تمثل نجاحاً كبيراً لاستراتيجية البنك التوسعية ودخوله القوي للسوق التركية، مشيراً إلى أن اهتمام البنك بالتواجد في تركيا يأتي انعكاساً لما يشهده الاقتصاد التركي بشكل عام والقطاع المصرفي على وجه الخصوص من تطور ونمو متزايدين في الفترة الأخيرة.

قطر الإسلامي يحقق مالياً نمواً ملحوظاً

وارتفعت المحفظة التمويلية لمصرف قطر الإسلامي إلى 11.7 مليار ريال في 2007 من 7.2 مليار ريال في 2006 بنسبة نمو 62.5 % ، إضافة للمحفظة الاستثمارية والتي نمت إلى 4.2 مليار ريال في نهاية السنة المالية 2007 من 2.9 مليار ريال في نهاية 2006 وبنسبة نمو 43%، وترافق ذلك مع تحقيق معدل عائد على الموجودات بنسبه 7%، كما ارتفعت الحسابات الجارية والاستثمارية للعملاء إلى 12.2 مليار ريال في 2007 مقابل 8.8 مليار ريال في 2006 بنسبة نمو 39 %.

دانه غاز الإماراتية توقع صفقة بقيمة 110 ملايين دولار

قالت شركة دانه غاز الإماراتية في بيان أنها وقعت اتفاقا بقيمة 110 ملايين دولار للتنقيب عن الغاز واستخراجه قبالة ساحل إمارة الشارقة، وأضافت الشركة أن الامتياز الذي تبلغ مدته 25 عاما هو أول أصولها البحرية، وتبلغ مساحة الامتياز ألف كيلومتر مربع ويغطي الاتفاق استغلال حقل غاز الزوراء المكتشف عام 1979. وتبلغ تكلفة تطوير حقل الزوراء نحو 55 مليون دولار وأعمال التنقيب 65 مليون دولار أخرى، وتحتاج الإمارات العربية المتحدة إلى مزيد من الغاز لتلبية طلب محلي متسارع من الصناعة ومحطات الكهرباء.

الولايات المتحدة تفرض عقوبات على بنك المستقبل البحريني

فرضت الولايات المتحدة عقوبات اقتصادية على بنك المستقبل البحريني بعد أن اتهمته بلعب دور في دعم نشاطات إيران النووية، وذكرت وزارة الخزينة الأميركية أنها اتخذت الخطوة ضد بنك المستقبل بسبب سيطرة بنك ملي الإيراني عليه والذي فرضت عليه عقوبات سابقاً، وتأسس بنك المستقبل 2004 كشركة مختلطة، ويملكه بنك ملي وبنك صادرات إيران والبنك الأهلي المتحد البحريني، وبموجب الحظر على بنك المستقبل تم تجميد كافة أصوله الواقعة ضمن ولاية القضاء الأميركي ويحظر على جميع الأميركيين إجراء أية تعاملات مع البنك وإلا فأنهم سيتعرضون لدفع غرامات باهظة أو تصدر بحقهم أحكام بالسجن.

لبنان يطلب من السعودية وديعة بمليار دولار

نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن وزير المالية اللبناني جهاد ازعور قوله أن الحكومة اللبنانية طلبت من السعودية إيداع مليار دولار في البنك المركزي لتعزيز احتياطيات البلاد من النقد الأجنبي، وكان أزعور قد قال لرويترز "لدينا مؤشرات ايجابية على أن السعوديين سيقدمون لنا المساعدة المالية فيما يخص وديعة بالبنك المركزي. بخصوص التوقيت أو الملابسات .. لم تحسم الأمور بعد." وامتنع عن تحديد المبلغ، وتابع "سيبعث هذا بإشارة ايجابية للغاية إلى السوق."

البنك الأهلي المتحد يعلن ارتفاع أرباحه 660 مرة

قال البنك الأهلي المتحد التابع للبنك الأهلي المتحد البحريني أنه حقق أرباحا صافية قدرها 146.7 مليون جنيه مصري (26.87 مليون دولار) في عام 2007 مما أدى إلى ارتفاع أسهمه، وقالت البورصة المصرية في بيان نشر على موقعها على الانترنت أن الأرباح زادت 660 مرة عما كانت عليه في عام 2006 الذي بلغت الأرباح فيه 220 ألف جنيه، وارتفع السهم 17.3 %، وكان البنك غير اسمه من بنك الدلتا الدولي إلى البنك الأهلي المتحد في أيار 2007 بعد أن اشترى البنك البحريني ومؤسسات مالية خليجية حصة حاكمة فيه.

15مليار دولار تستثمرها الاتصالات السعودية في الأسواق الخارجية

صرح مصدر مسئول في شركة الاتصالات السعودية عن رصد الشركة نحو 15 مليار دولار من أجل الاستثمار الخارجي، بدون اللجوء للحصول على اقتراض أو تمويل. حيث تسعى الشركة حالياً إلى الفوز بتراخيص تشغيل في كل من لبنان وفيتنام والبحرين ومصر، بالإضافة إلى خططها لاقتحام المزيد من الأسواق الناشئة، إضافة إلى أن الشركة مهتمة بالاستحواذ على شركات مختصة في قطاع إنترنت. يذكر أن شركة الاتصالات السعودية توسعت خارجياً على مدى الأشهر التسعة الماضية في تسعة أسواق ناشئة منها، الهند، ماليزيا, تركيا، إندونيسيا، جنوب إفريقيا، الكويت، والأردن، ليصبح عدد زبائن الشركة في الخارج 70 مليون مستخدم موزعين في أكثر من قارة، من بينهم 20 مليون عميل في المملكة موزعين بين هاتف وجوال وخدمة إنترنت.

كيوتل تسعى للفوز برخصة للهواتف الثابتة في عمان

أعلنت شركة قطر للاتصالات (كيوتل) عن عزمها التقدم بعرض لشراء الترخيص الثاني لشبكة اتصالات الهواتف الثابتة في سلطنة عمان.حيث ذكرت صحيفة جلف تايمز عن ناصر أن إدارة الشركة ستتقدم بالتأكيد بعرض للحصول على الرخصة الجديدة للخطوط الثابتة في السلطنة.يذكر أن هيئة تنظيم الاتصالات في سلطنة عمان كانت قد أعلنت في الرابع من آذار إنها تدعو الشركات إلى التقدم بعروض لشراء رخصة ثانية لتشغيل الهواتف الثابتة وذلك في إطار سعيها لتحرير قطاع الاتصالات وذلك حتى مطلع نيسان.

أبل" تطلق أنحف كمبيوتر محمول في العالم

أعلنت آراب بيزنيس ماشين ليمتد، الشركة المستقلة لتسويق منتجات "أبل" (آي إم سي) في منطقة الشرق الأوسط ، عن إطلاق جهاز MacBook Air، والذي يعتبر أنحف جهاز كمبيوتر محمول في العالم، في سوق منطقة الشرق الأوسط.حيث تبلغ سماكة الجهاز الجديد 0.16 إنش عند أنحف نقطة فيه، بينما تبلغ أقصى سماكة له 0.75 إنش، أي أقل من سماكة أنحف نقطة في أجهزة الكمبيوتر المحمولة من العلامات التجارية المنافسة . ويتميز جهاز MacBook Air بشاشة عرض قياسها 13.3 إنش مزودة بإضاءة خلفية بتقنية الديود المشع LED، إضافة إلى لوحة مفاتيح بإضاءة خلفية، وكاميرا فيديو مدمجة نوع iSight تتيح إجراء المكالمات الجماعية.

"نخيل" للمراسي تخطط لبناء آلاف المراسي في دبي

قالت شركة نخيل للمراسي وهي القسم الجديد الذي أسسته شركة نخيل لتوفير أحواض سفن ومرافق بجودة عالمية، أنها بصدد إنشاء آلاف المراسي تناسب مجموعة واسعة من المراكب بهدف تلبية الطلب المتزايد في المنطقة.وستتولى أيلاند غلوبال ياختينغ مهام تصميم المراسي وتنفيذها وإدارتها في كافة المشاريع ذات الوجهة البحرية ضمن نخيل. وقال سعيد حارب مدير نخيل للمراسي أن رؤية نخيل تهدف إلى تأسيس معايير للمراسي من شأنها أن تكون قابلة للمقارنة مع أفضل المراسي حول العالم .

دبي تلغي الرسوم على الاسمنت والصلب

قال بيان صادر عن جمارك دبي أن حاكم الإمارة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أمر بإلغاء الرسوم الجمركية على الاسمنت والصلب حتى إشعار آخر بهدف السيطرة على أسعار مواد البناء المتزايدة. وأضاف البيان أن هذه الخطوة تهدف إلى السماح لكل المقاولين وشركات التطوير العقاري باستيراد الاسمنت والصلب دون قيود. يذكر أن أسعار الاسمنت ارتفعت في الأسبوع الأول من مارس بنسبة 25 % بسبب ارتفاع أسعار النفط.

أرقام قياسية في معرض هونج كونج للمجوهرات

قال مجلس تنمية التجارة بهونج كونج الأحد، إن معرض هونج كونج الدولي الخامس والعشرون للمجوهرات والذي عقد خلال الفترة من 4 ولغاية8 آذار الجاري أستطاع أن يسجل أرقام قياسية من حيث عدد العارضين البالغ 2306 عارضاً وكذلك عدد المشترين البالغ31333 مشترياً من شتى انحاء العالم وهما.وقال المجلس ان عدد المشترين من الأسواق الناشئة يتزايد بشكل سريع حيث زادت النسبة بمقدار 34% من روسيا و28% من الامارات العربية المتحدة. واعلن مجلس تنمية التجارة بهونج كونج نقلاً عن "شينخوا" انه من المقرر ان يعقد معرض هونج كونج الدولي السادس والعشرون للمجوهرات خلال الفترة ما بين 4 و9 مارس عام 2009 .

قمة السياحة والسفر العالمية ستعقد في دبي

خلال الفترة ما بين 20-22 نيسان المقبل، تستضيف دبى قمة السياحة والسفر العالمية التي تجمع قادة وصناع القرار في السياحة والسفر من كافة أنحاء العام ... وأشارت صحيفة البيان الإماراتية أن القمة ستطرح أجندة متكاملة وشاملة لتقييم الآثار المختلفة التي تحدثها السياحة والسفر على العالم أجمع وبحث السبل المتاحة أمام قطاع السياحة والسفر ليتمكن من تحمل مسؤولياته ومواكبة احتياجات المجتمع الدولي.

آفاق تطور سياحة المكفوفين تناقش عربياً

يناقش معرض سوق السفر العربي / الملتقى 2008 / آفاق تطوير منتجات سياحية لذوي الاحتياجات الخاصة من المكفوفين وذلك خلال ندوة خاصة تقام على هامش فعاليات الحدث الذي تنظمه شركة ريد ترافيل اكزبيشنز من 6 حتى 9 مايو القادم في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض.

مؤشرات صغيرة:

- ارتفع الريال القطري المربوط بالدولار إلى أعلى مستوياته في أكثر من ثلاثة أشهر أمس الأربعاء مع مراهنة المستثمرين على أن بعض دول الخليج العربية المنتجة للنفط قد ترفع قيمة عملاتها لمكافحة التضخم
- قال محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) أمس الأربعاء إن الدولار الأمريكي "فرصة شراء جيدة."
- انتعشت العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي من مستوياتها المتدنية في وقت سابق من الجلسة وارتفعت أكثر من دولار لتصل إلى ذروة قياسية جديدة أمس الأربعاء مستفيدة من ضعف الدولار وتحسن أسواق الأسهم رغم بيانات حكومية تظهر زيادة كبيرة في المخزون الأسبوع الماضي.
- نفت وزارة البنى التحتية ما ذكرته قناة الجزيرة الفضائية عبر مراسلها بالقاهرة عن تعليق مصر تصدير الغاز الطبيعي إلى إسرائيل لاستخدام تصدير الغاز كورقة ضغط سياسية لوقف العمليات الإسرائيلية في قطاع غزة .
- من المتوقع أن تتجاوز قيمة الصادرات الألمانية لأول مرة في تاريخها حاجز الألف مليار يورو خلال العام الجاري 2008 على الرغم من الارتفاع المتواصل لقيمة العملة الأوروبية اليورو.
- بكين 2008" هو الموقع الرسمي لدورة الألعاب الأوليمبية المقرر إجراؤها في بكين هذا العام بدءًا من السادس والعشرين من أب.
- رفعت السلطات الباكستانية الحظر عن موقع يوتيوب الشهير بعد يومين من إيقافه فى البلاد بعد بثه لقطات فيديو تُسيء للإسلام .
- كشف الخبير العقاري حمد السعيدان رئيس مجلس إدارة شركة موطن العقارية، عن حاجة القطاع العقاري في المملكة إلى 290 مليار دولار في 20 سنة المقبلة.
- أتفق المشاركون في الكونغرس الثامن لـمجلس المباني الحضرية والمساكن الشاهقة على أن دبي مؤهلة لقيادة العالم في بناء المدن المستدامة ذات الكثافة السكانية العالية.
- توقع رئيس مجلس إدارة مجموعة العاصمة المقدسة للتنمية وتطوير العقارات أن يحقق مزاد مخطط صناعية المدار المقام حاليا في السعودية في موقع المخطط مبيعات تتجاوز 140 مليون ريال.

عقود ومناقصات

- قالت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية ( أرنا) أن شركة صينية وقعت اتفاقا لإقامة مجمع ألومونيوم تبلغ طاقته الإنتاجية 120 ألف طن سنويا في شمال شرق إيران
- قالت مجموعة عرفة القابضة المصرية أنها اتفقت على شراء 100 بالمائة من شركة متاجر ملابس الرجال البريطانية سباشيليتي ريتيل جروب (أس.أر.جي) التي تملك 71 متجرا في بريطانيا وتبلغ مبيعاتها السنوية 63 مليون جنيه إسترليني (126 مليون دولار) مع عائد متوقع على المبيعات قدره 3%.

أخبار الشركات:

- أعلن بيت الاستثمار الخليجي عن تحقيق أرباح صافية بلغت 14.6 مليون دينار للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر2007 حيث بلغ إجمالي الإيرادات 20.8 مليون دينار في عام 2007.
- سجلت شركة بيان للاستثمار الكويتية أرباحاً بلغت نحو 7.527 مليون دينار خلال العام الماضي 2007 بربحية 22.02 فلس للسهم الواحد.
- وافق مجلس هيئة السوق المالية السعودية على طرح 36.6 مليون سهم من أسهم شركتي الصناعات الأساسية الكيميائية ومجموعة محمد المعجل للاكتتاب العام الشهر القادم.
- توقعت شركة لوفتهانزا الألمانية للطيران أن ترتفع أرباحها وعائداتها هذا العام بعد أن زادت الأرباح الصافية للمجموعة في العام الماضي بأكثر من الضعف على خلفية التفاؤل حيال تنامي قطاع السفر الجوي.
- نفت شركة أويل الألمانية لصناعة السيارات والتي تملكها جنرال موتورز الأمريكية التقارير الصحفية حول عزمها شطب مزيد من الوظائف في إطار خطط خفض النفقات.
- بدأت شركة نوكيا في تقديم خدمات تحميل الموسيقى الرقمية عبر الإنترنت في ألمانيا، بالإضافة إلى تسع دول أخرى ستصلهم الخدمة بحلول منتصف العام الجاري.
- أعلنت لينوفو عن الحاسب المكتبي الجديد ذي الحجم الصغير جداً "ثينك سنتر"، وهو أول حاسب مكتبي من أي مُصنع يتسلم شهادة غرين غارد، والحاسب الأكثر التزاماً اتجاه البيئة الذي تقدمه لينوفو حتى الآن.
- نفت شركة "سما دبي" للتطوير العقاري، التفاصيل التي تناقلتها وسائل إعلام محلية حول مشروع عقاري قالت إن الشركة تنوي تطويره في مدينة جدة السعودية بتكلفة 500 مليون دولار.
- وقعت وزارة الاستثمار المصرية مع نظيرتها الكندية برتوكول تعاون بين شركة الصعيد للاستثمار ومشروع تنمية الخدمات غير التمويلية للمشاريع المتوسطة والصغيرة الكندي.وذلك بهدف التعاون بين مشروع "آوسسذ" وشركة الصعيد في عدد من المجالات.

معارض ومؤتمرات

- أعلن مركز دبي المالي العالمي، المركز المالي الأسرع نمواً في العالم، ومركز دبي التجاري العالمي، الرائد في تنظيم المعارض في المنطقة، رسميا عن إطلاق معرض ومؤتمر الشرق الأوسط الدولي الأول للبنوك والتقنيات والخدمات المالية (أم إي أف أكس).