أسواق مال الخليج تشهد أسبوعاً مطلياً باللون الأحمر

اختارت معظم أسواق المال العربية في الخليج إنهاء أسبوع تداولاتها على تراجع، فتلونت مؤشرات دبي وأبو ظبي والدوحة والمنامة ومسقط بالأحمر، ولم ينج من تلك الموجة، التي بددت جزءا من مكاسب أول أمس الأربعاء سوى السوق الكويتية، ولكن بمؤشرها السعري، في حين رافق مؤشرها الوزني سائر الأسواق ليقفل متراجعاً، وسط تقدم محدود للأسواق الأردنية والفلسطينية والعُمانية.

ففي الكويت، أكبر أسواق المال العربية العاملة، ارتفع المؤشر 36 نقطة، بالغاً مستوى 14270 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة حوالي 367 مليون سهم بقيمة 193 مليون دينار كويتي، موزعة على 9326 صفقة نقدية، تركزت على أسهم "غلف انفست" و"الثمار" و"أبراج."

وفي الإمارات، تعرضت المؤشرات لموجة قوية من جني أرباح، أفقدتها نسبة من مكاسب الأربعاء، ففقد مؤشر دبي 66 نقطة تعادل 1.13 %من قيمته، ليقفل متراجعاً إلى مستوى 5754 نقطة، وتصدرت أسهم "أريج" و"الوطنية للتأمينات" و"الخليجية للاستثمارات العامة" قائمة الأسهم الرابحة في ختام الجلسة، بينما تعرضت أسهم "أجيليتي" و"الأسمنت الوطنية" و"الفردوس" لأكبر الخسائر.

أما في أبو ظبي، فقد خسر المؤشر بدوره 32 نقطة، تعادل 0.68 % من قيمته، ليقفل متراجعاً إلى حاجز 4732 نقطة، وتدنت التداولات بشدة، متراجعة إلى 577 مليون ريال مقابل 94 مليون سهم، وتصدرت أسهم "أسماك" و"بنك الشارقة" و"طيران أبو ظبي" قائمة الأسهم الخاسرة، فيما برزت التداولات على أسهم "أبو ظبي الإسلامي" و"آبار" و"الدار" التي تراجعت جميعها.

وعاد التراجع إلى مؤشر الدوحة، الذي تعرض لجني أرباح بعد جلسات الصعود المتوالية، ففقد 29 نقطة تعادل 0.28 % من قيمته، ليستقر عند حاجز 10382 نقطة، فيما راوحت التداولات مكانها عند مستوى 448 مليون ريال مقابل 9.25 ملايين سهم، ويعود تراجع المؤشر القطري إلى خسائر الأسهم الثقيلة، علماً أن تلك الأكثر تداولاً أقفلت كلها على ارتفاع وهي: "الريان" و"ناقلات" و"المصرف."

وخسرت السوق البحرينية 6 نقاط إضافية، لتقفل متراجعة إلى مستوى 2838 بخسارة 0.21 في المائة من قيمتها، بينما أضاف مؤشر مسقط 48 نقطة جديدة إلى رصيده، ليقفل على 10728 نقطة، بزيادة 0.45 %، وفي أبرز الأخبار، أعلنت شركة دانة غاز، عن توقيع اتفاقية استكشاف وتطوير المناطق البحرية الغربية التابعة لإمارة الشارقة، والتي تتخذها مقرا لها، آذنة بدخولها (دانة غاز) لأول مرة في قطاع الاستكشاف والتطوير في دول مجلس التعاون الخليجي، كما تعتبر هذه أولى الأصول البحرية للشركة في الشرق الأوسط.

أول شبكة للهاتف الخلوي في كوريا الشمالية بأيدي أوراسكوم المصرية

أعلنت شركة أوراسكوم تليكوم رابع أكبر شركة عربية للهاتف الخلوي من حيث القيمة السوقية عزمها تدشين في أيار أول خدمة للهاتف الخلوي في كوريا الشمالية ،حيث تهدف لاستقطاب 100 ألف مشترك بادئ الأمر في ثلاث مدن رئيسية.وأضافت الشركة أنها من بين 400 مليون دولار تعتزم الشركة استثمارها في كوريا الشمالية خلال السنوات الثلاث القادمة، يحتمل أن يتم إنفاق 200 مليون دولار في السنة الأولى و100 مليون دولار في كل من العامين الثاني والثالث.متوقعة أن يكون لديها توقعت مليوني مشترك في غضون السنوات الثلاث أو الأربع القادمة.

الاندماج بين "جوجل" و"دبل كليك" يحصل على الضوء الأخضر

وافقت المفوضية الأوروبية على عملية الامتلاك التي يخطط لها "جوجل" بقيمة 3.1 مليار دولار لشبكة الإعلانات الإلكترونية "دبل كليك" باعتبارها لن تعيق المنافسة وبالتالي يمكنها المضي قدماً كما كان مقرراً لها. فقد استغرقت المفوضية الأوروبية وقتاً طويلاً لإعلان موافقتها لأسباب تتعلق بالخصوصية، نظراً لامتلاك كل من الشركتين لقاعدة بيانات ضخمة من معلومات المستخدمين الإلكترونيين، واللتان سيتم توحيدهما في حال تم المضي قدماً بالاندماج. ولكنها قررت في نهاية المطاف أن المسألة تقع خارج صلاحيات المفوضية.يذكر أن المنظمين الأمريكيين كانوا قد وافقوا مسبقاً على الاندماج في كانون الأول.

نخيل العقارية تعلن عن مشروع "مدينة ووتر فرونت" في دبي

أزاحت شركة نخيل يوم أمس الستار عن المخطط الرئيس لمشروع مدينة ووتر فرونت التي تعدّ المركز النابض لمشروع الواجهة البحرية الأكبر في العالم والذي يتم إنشاؤه في مدينة دبي. ويهدف هذا المشروع إلى خلق مدينة نابضة بالحركة على مدار الساعة، بحيث يقطنها/ 92 /ألف من السكان ويعمل فيها/ 310 /آلاف نسمة من الموظفين يومياً.وتمتدّ مدينة ووتر فرونت على مساحة "330" هكتاراً من الأراضي، وتتألف من الجزيرة المركزية المحاطة بأربعة أجزاء متجاورة وهي حديقة بولفارد ومدينة السور والمنتجع والمارينا.

"هيونداي" البحرية تخطط للتوسع في الشرق الأوسط

قالت شركة "هيونداي" الكورية للتجارة البحرية أنها تخطط لإنشاء طرق تربط بوسان وهونغ كونغ ودبي وذلك في الشهر القادم. وقالت وكالة الأنباء الكورية انه ابتداء من 11 أبريل ستقوم شركة هيونداي للتجارة بتشغيل خمس سفن شحن حاويات 20 قدم سعة 4,00 طن متري بدلاً من سفن شحن حاويات 20 قدم سعة 2,200 طن متري وذلك بسبب زيادة حركة شحن المنتجات. وأشارت الشركة إلى أنها ستعمل أيضا على إيجاد طريق بحري يربط الصين ودولة الإمارات العربية المتحدة في منتصف أبريل مع زيادة حجم الشحن على الطرق التي تربط ميناء نينغ بو الصينية ودبي.

وضع حجر الأساس لفندق "جراند كورنيش" في أبوظبي

وضعت "مشاريع بن سالم" ، وهي إحدى شركات "بن سالم القابضة"، حجر الأساس لمشروع فندق "جراند كورنيش" الذي سيشكل معلماً من معالم السياحة والخدمات الفندقية في امارة أبوظبي. وستتولى "سوربانا" أعمال التصاميم الهندسية والإشراف على تنفيذها بحيث تعكس التراث البحري لإمارة أبوظبي، وشركة "جاكوبز انترناشيونال هولدينجز إنك" لإدارة هذا المشروع الذي تمتلكه "مشاريع بن سالم".

مصر تفوز بجائزة أفضل دعاية سياحية على الانترنت

حصلت هيئة تنشيط السياحة المصرية على الجائزة الأولى لأفضل دعاية سياحية على الانترنت خلال المسابقة التي أقيمت على هامش فعاليات بورصة برلين الدولية للسياحة بألمانيا من 5 إلى 9 أذار الجاري. يشار إلى أن هذه المسابقة تقام سنويا إذ تقدم الجوائز لأفضل فيلم سياحي على مستوى العالم.وتضم عددا من الفئات منها فئة أفضل فيلم دعائي للشركات أفضل فيلم دعائي للفنادق فضل حدث مغطى سينمائيا وأفضل دعاية مطبوعة وأفضل دعاية على الانترنت والتي فازت بها مصر هذا العام من بين أكثر من 78 دولة مشاركة.

طيران ناس تعتزم زيادة مساراتها واستئجار طائرات

قالت شركة طيران ناس السعودية للطيران منخفض التكلفة أنها تعتزم تدشين 12 مسارا دوليا في عام 2008 في محاولة لإنهاء العام بدون خسائر وستستأجر خمس طائرات على الأقل هذا العام من أجل عملية التوسع. وقال اد وينتر الرئيس التنفيذي للشركة وهي إحدى شركتين للطيران منخفض التكلفة في المملكة للصحفيين في دبي اليوم أنها تعتزم استثمار "بضع مئات الملايين من الدولارات" لاستئجار طائرات والتوسع قبل أن تستقبل الدفعة الأولى من 20 طائرة ايه- 320 ذات الممر الواحد في عام 2012.

أمريكا تفرض عقوبات على بنك بحريني-إيراني

فرضت الحكومة الأمريكية عقوبات على مصرف بحريني بمزاعم مساعدة إيران في أنشطة نووية، وفرضت وزارة الخزانة الأمريكية الحظر على "بنك المستقبل" بسبب سيطرة "بنك ملي" الإيراني عليه، والذي فرضت عليه الوزارة عقوبات بسبب اتهامه بتسهيل أنشطة إيران لنشر السلاح النووي، وقال ستيوارت ليفي وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية، في بيان إن: "بنك ملي يبذل جهوداً خارقة لمساعدة إيران في سعيها للحصول على القدرات النووية والصواريخ الباليستية، كما يساعد كيانات أخرى محددة للالتفاف على العقوبات".

زيادة أرباح بنك وفا المغربي 8%

أعلن بنك التجاري وفا المغربي يوم أمس أن أرباحه الصافية ارتفعت بنسبة 8.2 % العام الماضي إذ استفاد من ازدهار مستمر للائتمان ونمو سريع لشبكة فروعه، وقال البنك أكبر البنوك الخاصة في شمال إفريقيا أن صافي الأرباح بلغ 2.5 مليار درهم مغربي وان الإيرادات زادت 19 % إلى 8.8 مليار درهم، ويشهد البنك نموا سريعا في سوقه المحلية مع إقبال مزيد من المغاربة على فتح حسابات مصرفية والاستفادة من انخفاض أسعار الفائدة في الاقتراض لشراء مساكن أو سيارات.

توصيات المؤتمر العربي الثالث حول التوجهات المستقبلية لمنظمة التجارة العالمية

أكد المؤتمر العربي الثالث حول التوجهات المستقبلية لمنظمة التجارة العالمية الذي أختتم أعماله في دمشق يوم أمس، مساندته لإدراج طلب سورية على جدول أعمال منظمة التجارة العالمية ودعم عملية انضمامها للمنظمة.ودعا المؤتمر أيضاً إلى تسهيل انضمام الدول العربية التي لم تنضم إلى المنظمة والنظر في طلبات الانضمام وعدم إخضاعها لاعتبارات غير تجارية وغير اقتصادية.وأكدت التوصيات ضرورة حصول جامعة الدول العربية على صفة مراقب في منظمة التجارة العالمية وتشكيل لجنة دائمة في الجامعة تختص بإعداد الموقف التفاوضي للدول العربية ومتابعة سير المفاوضات بما يحقق مصالح الدول العربية والمطالبة باعتماد اللغة العربية كلغة عمل في المنظمة.

أريفا تفوز بعقد كهرباء في دبي قيمته 150 مليون يورو

قالت مجموعة أريفا الفرنسية أن وحدتها لنقل وتوزيع الكهرباء فازت بعقد قيمته 150 مليون يورو (234 مليون دولار) لبناء محطتي ضغط عال في دبي، ومنحت الصفقة هيئة كهرباء ومياه دبي وتأتي بعد فوز أريفا في يناير كانون الثاني بعقد نقل وتوزيع بقيمة 500 مليون يورو في قطر ضمن برنامج البلد الخليجي لتوسعة شبكة الكهرباء، وأضافت أريفا أنها حصلت على عقد دبي بالاشتراك مع هيونداي للصناعات الثقيلة والتي ستورد أربعة محولات كهرباء.

الصناديق السيادية تسيطر على 10 % من الاستثمارات الخاصة

أظهر تقدير "متحفظ" لمؤسسة أبحاث مقرها لندن أن صناديق الثروة السيادية تسيطر بالفعل على 10% من الاستثمارات الخاصة في العالم وقد ترتفع حصتهاأكثر في السنوات القادمة، وقال التقرير أن هناك الآن 46 صندوقا سياديا في العالم تبلغ قيمة الموجودات تحت إدارتها 3.05 تريليون دولار وذلك بنسبة نمو 51 % في الأصول قياسا إلى نهاية 2006، وتقدر الشركة أن 60% من هذه الصناديق التي تنشئها غالبا حكومات تصبو إلى عائدات أعلى على احتياطياتها الأجنبية تستثمر الآن في التملك الخاص، وبحسب التقرير تسيطر دول أوسطية على 41 %، وتأتي آسيا في المرتبة الثانية بنسبة 31 % من إجمالي الأصول في حين تحوز أوروبا 19%.

للمرة الأولى في التاريخ: أوقية الذهب بألف دولار

قفز سعر الذهب الخميس إلى أعلى مستوى في تاريخه على الإطلاق، عندما وصل سعر الأوقية ألف دولار، مع استمرار تراجع الدولار الأميركي وارتفاع أسعار النفط الخام، وقفز الذهب إلى هذا السعر التاريخي، بعدما هبط الدولار أمام الين الخميس لأدنى مستوى له في 12 عاما، وتراجع أمام اليورو لأدنى مستوى منذ إطلاق العملة الأوروبية، ولجأ المستثمرون إلى الذهب باعتباره الملاذ الآمن، مما رفع الطلب عليه، بعد أن أدى ضعف الدولار إلى ابتعاد المستثمرين عنه وعن الأوراق المالية والسلع المقومة بالدولار، وفقا لما أوردته وكالة أسوشيتد برس.

مؤشرات صغيرة:

- قال مطورون عقاريون إن ارتفاع أسعار الأراضي السكنية وخاصة في مناطق التملك الحر بأبوظبي ودبي، أدى إلى عزوف شركات عقارية عن تنفيذ مشاريع لأصحاب الدخول المتوسطة وتركيز تلك الشركات على مشاريع تستهدف أصحاب الدخول المرتفعة.

- قال وزير النفط الإيراني غلام حسين نوذري، ان قرار مجلس الأمن ۱۸۰۳ضد إيران لا يمنع الاستثمارات في بلاده نظراً لثروات الطاقة العظيمة مؤكداً التوقيع على عدد من الاتفاقيات الكبيرة قريباً والتي ستقاطع الحظر على إيران.
- كشف وزير الرياضة الهندي ماني شانكار أيار اليوم الخميس أن بلاده ستنفق نحو ستة مليارات و250 مليون دولار على الجوانب التنظيمية المتعلقة بدورة ألعاب الكومنولث التي تحتضنها العاصمة نيودلهي عام 2010 .
- أغلقت الأسهم الأمريكية مرتفعة أمس الخميس إذ محت الشركات المالية خسائرها الحادة التي تكبدتها في وقت سابق من المعاملات بعدما قالت وكالة تصنيف ائتماني رئيسية أن نهاية شطب القروض عالية المخاطر باتت وشيكة.
- قال مرفق الكهرباء في جنوب إفريقيا أن جنوب إفريقيا ستنفق 1.3 تريليون راند (163.5 مليار دولار) بحلول العام 2025 من أجل زيادة قدرة توليد الكهرباء في البلاد.

عقود ومناقصات

- أبرمت الخطوط الجوية اليمنية والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص إحدى مؤسسات البنك الإسلامي للتنمية صفقة مع شركة كندية لشراء 8 طائرات لشركة "طيران السعيدة" للنقل الجوى الداخلي في اليمن التي يساهمان في تأسيسها تمهيدا لتدشين نشاط الشركة خلال سبتمبر ـ أيلول القادم.
- وقع المغرب اتفاقية استثمار سياحية بقيمة 60 مليون دولار مع شركة لؤلؤة المغرب الكويتية لحفز القطاع في أكادير.

معارض:

- افتتح أمس في العاصمة الأذربيجانية باكو، وبمشاركة 50 شركة سيارات من 27 دولة بينها إيران والمانيا واميركا واليابان وروسيا والصين ، المعرض الدولي للسيارات. ويستمر المعرض 5 أيام.
- أعلنت سفارة مصر في موسكو أن وزير السياحة المصري زهير جرانة سيشارك في المعرض السياحي الدولي "Intour Market" بموسكو والذي سيفتتح يوم السبت الخامس عشر من شهر مارس الحال وستكون مصر ضيف شرف هذا العام.

أخبار الشركات:

- قالت شركة الصكوك الوطنية "صكوك" أنها حققت مبيعات قياسية للشهر الثاني على التوالي في عام 2008 حيث ارتفعت مبيعاتها بنسبة 109% إلى 180 مليون درهم بنهاية فبراير الماضي مقارنة مع 86 مليون درهم في الفترة نفسها من العام الماضي.
- قالت البورصة المصرية أن شركة أسمنت سيناء حققت زيادة 19% في صافي أرباح العام 2007 ليصل إلى 5 ر341 مليون جنيه مصري (62.6 مليون دولار).
- قال بيان لشركة ((دانة غاز)) الإماراتية أنها وقعت اتفاقا بقيمة 110 ملايين دولار للتنقيب عن الغاز واستخراجه قبالة ساحل إمارة الشارقة.
- أعلنت (طيران الإمارات) أنها تعتزم إطلاق رحلة يومية جديدة بلا توقف بين دبي ومدينة لوس أنجلوس على الساحل الغربي الأمريكي اعتبارا من أول سبتمبر المقبل ثالث محطة لها في الولايات المتحدة الأميركية.
- رفعت شركة "زاب ميديا" ومقرها اتلانتا، في الولايات المتحدة الأميركية دعوى قضائية ضد شركة الكمبيوتر العملاقة "أبل"، متهمة الأخيرة باستخدام تقنيتها الحاصلة على براءة اختراع في توزيع الموسيقى عبر موقع "آي تيونز" الالكتروني
- طرحت مجلة «فورتشن» البريطانية أخيرا قائمة أفضل 20 شركة في العالم من حيث إعجاب الجماهير، وترأست القائمة شركة «آبل» التي أحرزت منذ فترة قريبة لقب أفضل شركة من حيث الابتكار للعام الماضي.
- أعلنت شركة مناجم المغربية للتعدين ارتفاع صافي أرباح العام 2007 بنسبة12 %حيث عوض ارتفاع أسعار الكوبالت والنحاس والايرادات المالية تأثيرتراجع الدولار ومشكلات في التشغيل.
- قالت إيران أنها لن تمد مهلة تنتهي في حزيران 2008 لشركتي توتال الفرنسية ورويال داتش شل من أجل الاتفاق على تطوير مشروعين رئيسيين للنفط والغاز في الخليج.