هبوط التنافسية السياحية للإمارات

أفاد المنتدى الاقتصادي العالمي أن الإمارات شهدت هذا العام هبوطاً في تنافسية صناعة السفر والسياحة خاصتها، وهو عامل مساهم رئيس في النمو الاقتصادي، بسبب البيروقراطية ونقص الموارد الطبيعية والثقافية.وذكر المنتدى في تقرير 2008 لمؤشر تنافسية السفر والسياحة أن منطقة الخليج بأكملها كانت أقل تنافسية مما كانت عليه في العام الماضي من ناحية تطوير صناعتي السفر والسياحة لديها،حيث انحدرت تصنيفات كل من الإمارات وقطر والكويت، في حين كانت عمان والسعودية من المشتركين الجدد في المسح الذي يشمل 130 دولة.وعانت الإمارات الهبوط الأكثر شدة في تصنيفها، حيث تراجعت إلى المرتبة 40 في هذا العام بعد أن كانت في المرتبة 18 في 2007، عندما كان المسح يشمل 124 دولة.إلا أن التقرير أكد أن الإمارات أظهرت موقفاً إيجابياً للغاية تجاه المسافرين الأجانب، يحتل المرتبة السادسة عالمياً، ولوحظ أنها آمنة جداً من الجرائم والعنف، حيث جاءت في المرتبة 14. فضلاً عن كون حكومة الإمارات هي رابع أقوى حكومة عالمياً من ناحية وضع أولويات القطاع، الأفضل في العالم من حيث تنفيذ حملات تسويقية فعالة جداً للوجهة، والخامسة من ناحية بناء بنيتها التحتية.

ومع ذلك، يفوق تصنيف قطر حالياً تصنيف الإمارات كأكثر الدول تنافسية في الخليج، حيث جاءت في المرتبة 37 هذا العام، أي أدنى من العام الماضي بمرتبة واحدة.

من جهة أخرى، هبط تصنيف الكويت أيضاً إلى 85 من 67 في العام الماضي، بينما احتلت البحرين المرتبة 48، أدنى بمرتبة واحدة عن العام الماضي. وكذلك جاءت السعودية في المرتبة 82 وعمان في المرتبة 76. في حين جاءت مصر في المرتبة 66 هذا العام مع ستة مواقع عالمية من التراث الحضاري، حيث تملك ثاني أفضل تنافسية في الأسعار في العالم بعد إندونيسيا ويرجع ذلك إلى الأسعار المنخفضة نسبياً بما فيها أسعار الوقود والغرف الفندقية، بالإضافة إلى ضرائب التذاكر ورسوم المطار المنخفضة إلى حد ما. في الوقت نفسه، عانى تصنيف مصر بسبب كون البنية التحتية للبلد متخلفة، وخصوصاً البنية التحتية للسياحة التي نالت المرتبة 79 والبنية التحتية لتقنية المعلومات التي احتلت المرتبة 87 ونوعية الموارد البشرية للبلاد والمتاحة للعمل في القطاع التي حظيت بالمرتبة 82.

يذكر أن تقرير مؤشر تنافسية السفر والسياحة يستند على قياس العوامل والسياسات التي تجعل من تطوير قطاع السياحة والسفر في بلدان مختلفة أمراً جذاباً، بناءً على قوانين وأنظمة السياسة وقابلية الاستمرار البيئي والسلامة والأمن والصحة والنظافة وترتيب أولويات القطاع وتنافسية الأسعار ورأس المال البشري وجاذبية القطاع والموارد الطبيعية والحضارية.

الكويت الوطني" يدير اكتتاب "زين" لزيادة رأسمالها

أعلنت شركة زين للاتصالات المتنقلة اختيار بنك الكويت الوطني لإدارة الاكتتاب الخاص بزيادة رأسمال الشركة بنسبة 75% وبقيمة 1.2 مليار دينار (4.4 مليار دولار) وسيكون أكبر اكتتاب لزيادة رأسمال في تاريخ الكويت.وذكرت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" عن مدير عام لبنك الكويت الوطني قوله: "إن "زين" تعد اليوم واحدة من أفضل شركات الاتصالات المتنقلة علي مستوي منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا والعديد من الدول الأخرى حول العالم، متوقعاً أن تشهد الشركة نمواً كبيراً وتوسعات أخري في الفترة المقبلة".

"اتصالات" الإماراتية تحصل على رخصة في نيجيريا

أعلن المدير العام لمؤسسة الإمارات للاتصالات "اتصالات" أن المجموعة حصلت على إجازة للعمل في نيجيريا بعد أن دفعت 400 مليون دولار بواسطة شريكتها "مبادلة للتنمية"، وأوضحت المؤسسة أن "اتصالات" التي تعمل في 15 دولة في إفريقيا وآسيا، ستقدم للنيجيريين تكنولوجيات حديثة. يذكر أن "اتصالات" ستكون خامس مشغل قطاع الاتصالات في نيجيريا.

"المصرية للاتصالات" تتطلع للتوسع وتجري محادثات استحواذ

أعلن مجلس إدارة الشركة المصرية للاتصالات أن الشركة تجري محادثات لشراء شركة اتصالات في الشرق الأوسط أو أفريقيا أو شرق أوروبا للاستفادة من فرص النمو خارج السوق المحلية. وذكرت رويترز أن الشركة صرحت عن رغبتها بشراء شركة قائمة بالفعل بدلا من مشروع يبدأ من الصفر من دون الكشف عن اسم الشركة المستهدفة أو الدولة،حيث تسعى لشراء شركة اتصالات تجمع بين خدمات الهاتف الثابت وخدمات المحمول.

5 مليون دولار لإعادة تجديد "انتركونتيننتال" أبوظبي

أعلن المدير العام الجديد لفندق انتركونتيننتال أبوظبي أنه تم إنفاق أكثر من 200 مليون درهم (54.5 مليون دولار) على إعادة تجديد انتركونتيننتال أبوظبي بالكامل، حيث تمت إضافة غرف جديدة وقاعات للاجتماعات والحفلات والمؤتمرات ومطاعم فاخرة وتجميل المساحات الخارجية للفندق والتي تستوعب إقامة مناسبات يحضرها أكثر من 2500 شخص.يذكر أن انتركونتيننتال ابوظبي يضم 390 غرفة ويسجل حالياً معدلات إشغال قياسية وغير مسبوقة .

"الملكية الأردنية" تضم طائرة إيرباص جديدة

ضمت "الملكية الأردنية" إلى أسطولها طائرة حديثة الصنع من طراز "إيرباص 319" من أصل أربع طائرات من هذا الطراز كانت الشركة تعاقدت على إدخالها إلى أسطولها خلال العام الحالي وبداية العام المقبل، وذلك في إطار الخطة التي تنفذها لتحديث أسطولها ودعمه بمزيد من الطائرات.وأشارت وكالة الأنباء الأردنية "بترا" إلى أن هذه الطائرة ذات المحركين والتي تصل سرعتها إلى 960 كيلو متراً فى الساعة تتسع لـ 110 مقعد منها 96 مقعداً على الدرجة السياحية و14 مقعداً على درجة "كراون"، كما يمكنها حمل ثلاثة أطنان من أمتعة المسافرين والشحن.يذكر أن الطائرة الثانية من هذا الطراز ستدخل إلى الأسطول خلال شهر تشرين الأول المقبل في حين ستنضم الطائرتان الباقيتان خلال شهري شباط و آذار من العام المقبل .

بيت التمويل الكويتي يقترب من صفقة بحرينية ب 1.5 مليار دولار

قالت صحيفة الرأي أن البنك الإسلامي بيت التمويل الكويتي يقترب من الفوز بصفقة عقارية في البحرين بقيمة 5ر1 مليار دولار، وعلى نحو منفصل أبلغ مدير الاستثمار الدولي في بيت التمويل الكويتي الصحيفة أن المؤسسة تعد لصفقة تمويل بقيمة 100 مليون دولار في سنغافورة، ومن جانبها ذكرت صحيفة السياسة في تقرير لم تنسبه إلى مصدر أن مستثمرا سعوديا لم تحدده يجري محادثات لشراء حصة عشرة في المائة من بيت التمويل الكويتي.

محادثات بين طاقة الإماراتية وشل لشراء حصتها في بحر الشمال

قالت شركة أبو ظبي الوطنية للطاقة (طاقة) إنها تجري محادثات مع شل وشركة اكسون اكسبلوريشن للتنقيب التابعة لاكسون موبيل لشراء حصتيهما في بحر الشمال، وتجري المحادثات شركة طاقة براتاني المملوكة بالكامل لشركة أبو ظبي الوطنية للطاقة.وكانت شركة طاقة قد اتفقت على صفقات شراء بقيمة عشرة مليارات دولار العام الماضي. وسجلت أرباحا قياسية في الربع الأخير من العام بعد إضافة العائدات النفطية من عملياتها في كندا وهولندا.

بنك أوف تشاينا يسعى لتوسيع نشاطه في آسيا والشرق الأوسط

استبعد بنك أوف تشاينا الاستثمار في المؤسسات المالية الغربية التي تأثرت بأزمة أسواق الائتمان العالمية، وقال شياو جانج رئيس مجلس إدارة البنك وهو رابع أكبر بنك في الصين من حيث قيمة الأصول انه مهتم جدا بشراء حصص في منطقة آسيا والمحيط الهادي وفي الشرق الأوسط، وبنك أوف تشاينا هو أكثر بنوك الصين تضررا من أزمة سوق القروض العقارية الأمريكية والتي قال شياو أنها لم تصل لذروتها بعد. لكنه أكد أن البنك سيحقق نموا "ملحوظا في الأرباح" في نتائج عام 2007 لأن استثماراته في سوق الرهن العقاري كانت محدودة.

ارتفاع ديون لبنان إلى أكثر من 42 مليار دولار

بلغ الدين العام الإجمالي للحكومة اللبنانية في نهاية عام 2007 حوالي 63406 مليارات ليرة ( 1ر42 مليار دولار) بزيادة قيمتها 2555 مليار ليرة (7ر1 مليار دولار) عن عام 2006 وكشفت النشرة الشهرية لجمعية مصارف لبنان في عددها الأخير الصادر مؤخرا عن أن هذه الزيادة في الدين ناجمة عن ارتفاع الدين المحرر بالليرة بقيمة 1169 مليار ليرة والدين المحرر بالعملات الأجنبية بما يعادل 1386 مليار ليرة، وبلغت قيمة الدين العام المحرر بالليرة 31373 مليار ليرة في نهاية كانون الأول عام 2007 مما شكل ما نسبته 5ر49 % من الدين العام الإجمالي.

اكتمال المرحلة الأولى من مجمع المعمورة العقاري

قالت شركة الدار العقارية أنها أنجزت المرحلة الأولى من مشروع مجمع المعمورة المكتبي الذي سيصبح مقرا لعدد من أبرز الشركات العالمية والإقليمية من بينها المقر الرئيسي لشركة / مبادلة/ للتنمية وهيئة البيئة بأبوظبي. ويتميز المبنى بقاعة استقبال أنيقة مزينة بزخارف الأرابيسك الرائعة كما يوفر للمستأجرين بيئة عمل مثالية وفق أعلى المعايير، إضافة إلى مرافق تضم مسرحا يتسع لـ 150 شخصاً ومقهى وموقف سيارات متعدد الطوابق. كما سيستفيد المستأجرون من أحدث تقنيات البناء وأنظمة الحماية الأمنية حيث ستتولى وحدة إدارة المرافق التابعة للدار العقارية مهمة إدارة المبنى التي ستتم على مدار الساعة. وتستمر أعمال الإنشاءات في موقع المشروع لإنجاز المبنى الثاني المقرر إنجازه في مطلع عام 2009 والذي سيضم مكاتب عصرية تلبي احتياجات قطاع الأعمال في أبوظبي

"إعمار" تتعاقد مع "أرابتك" لإنشاء فيلات بـ 520 مليون درهم

قالت شركة "إعمار العقارية" أنها منحت الشركة العربية للإنشاءات "أرابتك" عقدا يتضمن تصميم وبناء فيلات قيمتها 520 مليون درهم. وقال بيان لـ "أرابتك" إن المشروع سيقام في دبي وأنه من المقرر استكماله في غضون 32 شهرا. يذكر أن أرابتك هي أكبر شركة إنشاءات بالإمارات من حيث القيمة السوقية للأسهم. ومن بين مشروعاتها تطوير برج دبي، الذي يتكلف 20 مليار دولار وهو أعلى مبنى في العالم.

انخفاض عدد بنوك روسيا إلى 1089 بنكاً

انخفض عدد البنوك العاملة في روسيا بنحو 3 بنوك لتصل إلى 1089 بنكا بحلول الأول من مارس مقارنة مع بداية العام الجاري والبالغ عددها 1092 بنكا، ونقلت وكالة الأنباء الروسية "نوفوستي" عن تقارير رسمية أنه في الوقت نفسه شهدت الفترة الماضية منذ بداية العام ازدياد عدد البنوك التي يساهم الرأسمال الأجنبي في رأسمالها المسجل من 202 إلى 204 بنوك.

بنك دبي الوطني يرتب قرضاً لبنك أوف موسكو الروسي

ذكرت وكالة أنباء الإمارات أن بنك دبي الوطني كان ضمن مصارف فوضها بنك أوف موسكو الروسي بترتيب قرض مشترك لأجل قيمته 150 مليون دولار، وذكرت الوكالة أن البنوك الأخرى المشاركة في تنظيم القرض هي بنك ايه.بي.ان امرو الهولندي ودويتشه بنك الالماني ورايفايزين تسنترال بنك أوسترتش النمساوي، وأضافت الوكالة أن مدة تسهيلات القرض تصل إلى 18 شهرا بهامش يبلغ 65 نقطة أساس أعلى من سعر ليبور وستقوم البنوك المشاركة في القرض بالتركيز على المستثمرين من منطقة الشرق الأوسط وآسيا

معارض ومؤتمرات

- يستضيف اليوم الاثنين مركز معارض الظهران الدولية بالدمام المعرض السعودي الدولي لتقنية المعلومات والاتصالات بمشاركة أكثر من 100 شركة محلية ودولية.
- بدأت بالدوحة اليوم الأحد أعمال ملتقى قطر للتأمين الذي يستمر لمدة يومين ويشارك به ممثلو أكبر الشركات العالمية في مجال التأمين وإعادة التأمين والوساطة

مؤشرات صغيرة:

- قال رئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات أن خمس شركات تقدمت للحصول على كراسة شروط الرخصة الثانية للاتصالات الهاتفية الثابتة في مصر.
- بلغ عدد السياح الذين استضافتهم فنادق دبي خلال العام الماضي 6.95 مليون سائح بنمو وصل إلى 8% مقارنه بالعام 2006 حيث بلغ العدد 6.44 مليون سائح.
- تعتزم "الاتحاد للطيران" الإماراتية إطلاق 4 رحلات أسبوعية إلى بكين في 30 أذار الجاري، ضمن شبكتها العالمية في منطقة آسيا باسيفكى.
- قال وزير المالية القطري أمس الأحد أن التضخم في قطر ينبغي أن يستقر عند مستويات قريبة من المستوى القياسي لكنه لن يتراجع هذا العام حيث أن التكاليف المرتفعة للمواد الغذائية ومواد البناء تعادل تراجعا في تضخم الإيجارات.
- قال مسؤول نفطي إيراني أمس الأحد أن إيران زادت إنتاج النفط الخام من حقولها البحرية إلى مستوى قياسي بلغ 723 ألف برميل يوميا في العام المنتهي في مارس آذار.
- قال وزير التجارة والصناعة الكويتي أمس الأحد أن التضخم في الكويت يتزايد بسبب عوامل خارجية مثل ارتفاع تكاليف النقل نتيجة الأسعار القياسية للنفط لكنه عبر عن أمله في تراجع الأسعار هذا العام.
- سجلت دول البلطيق أعلى معدلات تضخم في الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي، فيما أثار الارتفاع في أسعار المستهلك في دول الاتحاد الأوروبي الجديدة احتمالات حدوث جولة أخرى من ارتفاع أسعار الفائدة عبر المنطقة.
- قال رئيس شركة اتش.دي.جي. إن مستثمرين من الشرق الأوسط ومستثمرون إسلاميين سيهيمنون على المشتريات في السوق العقارية العالمية عام 2008 ليتفوقوا بذلك على المستثمرين الذين أعاقتهم الأزمة الائتمانية العالمية.

عقود ومناقصات

- وافق مجلس إدارة شركة طيران أليطاليا الخاسرة على عرض الشراء الذي تقدمت به شركة ايرفرانس -كي إل أم ،أكبر شركة طيران أوروبية وذلك حسبما أعلنت شركة أليطاليا بعد جلسة المشاورات التي استمرت 16 ساعة لدراسة الخيارات المطروحة أمام الشركة.
- أفاد مسئول نفطي عراقي كبير في تصريحات صحفية بأن العراق تعاقد مع شركة سيسكو الأمريكية لإنشاء وحدة لإنتاج البنزين في مصفى النجف بتكلفة قدرها 85 مليون دولار.

أخبار الشركات:

- أطلقت شركة الاتصالات السعودية باقة الأهل والأصدقاء لعملاء الهاتف بشكلها الجديد، حيث خفضت أجور الخدمة من 10 ريالات إلى 4 ريالات شهرياً، من خلال الحصول على تخفيض قدره 25% على 5 أرقام يختارها العميل.
- فازت "رويال جت" للطيران الخاص ومقرها أبوظبي، بجائزة "أفضل مزود لخدمات الطيران الخاص في العالم" ضمن جوائز السفر العالمية، والتي تعتمد على تصويت وكلاء خدمات السياحة والسفر من 190 دولة.
- تقدمت شركة تاف التركية لتشغيل المطارات لوحدها بعرض لمشروع تطوير مطار أبوظبي الدولي.
- أفاد تقرير صحفي بأن شركة بوينج الأمريكية العملاقة لصناعة الطائرات ستضطر مرة أخرى لتأجيل خططها بشأن إنتاج طائرات بوينج دريم لاينر 787 الذي تعلق عليه الشركة آمالا كبيرة لتعزيز سمعتها في عالم الطيران أمام منافستها الأوروبية ايرباص.
- قالت دبي للعقارات أحدى شركات دبي القابضة أنها تعتزم التحول إلى مجموعة دبي للعقارات ومضاعفة استثماراتها إلى 190.6 مليار دولار في الأعوام الثلاثة المقبلة.
- حددت شركة شيرى الصينية للسيارات معدل التصدير المستهدف لعام 2008 بحيث يبلغ عدد السيارات المباعة في الأسواق الخارجية 180 ألف سيارة.
- وقع اختيار مجموعة زين للاتصالات المتنقلة على بنك الكويت الوطني لإدارة الاكتتاب الخاص بزيادة رأسمال الشركة بنسبة 75% وبقيمة 1.2 مليار دينار أو ما يعادل 4.4 مليارات دولار، وهو ما يجعله اكبر اكتتاب لزيادة رأسمال في تاريخ الكويت.
- أعلن رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في شركة اكتتاب القابضة أن الشركة تملكت نسبة 8.26 % من أسهم شركة التأمين الإسلامي البريطانية وذلك بقيمة خمسة ملايين جنيه استرليني.