منافسة حادة بين شركات الاتصالات المصرية بسبب الجيل الثالث

مع دخول شركة "اتصالات" حلبة المنافسة كمشغل ثالث لخدمة المحمول في مصر ورفعها شعار "الجيل الثالث وصل" بدأت الحرب تشتعل بين الشركات الثلاثة (موبينيل وفودافون وأخيراً اتصالات)،حيث طرأ تغير سريع في موقف موبينيل للحصول على ترخيص الجيل الثالث ، فبعد رفضها السعي للحصول على تلك الرخصة، قررت إعادة النظر في موقفها وإطلاق هذه الخدمة مطلع أيار القادم،بالرغم من كونها قد قررت في وقت سابق الاستغناء عن مزايا الجيل الثالث والاستعاضة عنها بتكنولوجيا البيانات المطورة المعروفة اختصاراً بـ "إيدج"، معللة ذلك بأنها لا تريد إثقال كاهل المستثمرين بالرسوم المرتفعة وتكاليف التشغيل الباهظة، غير أن هيئة الرقابة المصرية على الاتصالات وجهت لموبينيل تحذيراً بعدم جواز استخدام "إيدج" وضرورة التقدم للحصول على ترخيص الجيل الثالث للمحمول.

فقد أصر جهاز تنظيم الاتصالات المصري على أن تحصل الشركة الأولى للمحمول على ترخيص بخدمة إيدج التي أدخلتها موبينيل خلال بطولة الأمم الإفريقية التي انطلقت في مصر شباط العام الماضي، فيما رفضت موبينيل ذلك.وكانت موبينيل قد طورت خدمات الـ GPRS أو ما يطلق عليه خدمة الجيل 2.5 للمحمول لتقديم تطبيقات الايدج أو ما يطلق عليه الجيل 2.75 أو الثالث إلا ربع للمحمول بما يمكنها من نقل المعلومات والبيانات بسرعة عالمية تصل من 3 إلى 5 أضعاف السرعة التي تنقل بها من خلال GPRS ، في المدن الرئيسية والمطارات من خلال تشغيل تجريبي يبلغ نحو 6 في المئة من إجمالي عدد المحطات. وتعد موبينيل منطقيا هي أولى الشركات الثلاثة التي طرقت باب الجيل الثالث رغم عدم اعترافها علنياً بذلك، فتقنية الـ (ايدج) تستخدم لنقل الصوت والمعلومات والصورة والبث التلفزيوني بسرعة تصل إلى 60 كيلو بت في الثانية، أي زيادة بنحو خمسة أضعاف على تقنية (جي بي آر اس) المطبقة حاليا في السوق المصري.

على الجانب الآخر ، حصلت شركة فودافون المنافس التقليدي لموبينيل على رخصة تشغيل خدمات الجيل الثالث للمحمول لمدة 15 عاما مقابل 586 مليون دولار في خطوة قال محللون أنها ستشكل ضغطا على " موبينيل" لتقتفي أثرها. يُذكر أن التقنية المطبقة حاليا فيما بين شبكتي موبينيل وفودافون لنقل مثل هذه الخدمات في مصر هي تقنية (جي بي آر اس) التي تقل سرعتها، ويمثل حجم مشتركيها ما لا يزيد على 5 في المائة من مشتركي كل من الشبكتين، وقد تم ضخ نحو 100 مليون جنيه فيها من قبل الشركتين.

الديون تحيل 5 فنادق في البتراء للبيع بالمزاد

بدء بنك الإنماء الصناعي، أكبر البنوك الدائنة لفنادق في البتراء، بإجراءات مصرفية لبيع 5 فنادق في المدينة الوردية بالمزاد العلني، بعد أن تراكمت عليها ديون لصالحه حجمها 1.5 مليون دينار. وتعد هذه الفنادق الخمسة من أصل 12 فندقا سياحيا من فئات الثلاث نجوم فأقل في البتراء تعاني من تهديدات بالحجز والإغلاق منذ مدة من قبل بنوك دائنة بقيمة تصل إلى 1.9 مليون دينار، وسط مطالبات مستمرة بتدخل حكومي لحل القضية. يذكر أن "الإنماء الصناعي" بدء بإجراءاته بعد ان أصدرت محكمة وادي موسى حكما يقضي ببيع 5 فنادق في المزاد العلني لصالح البنك الذي يقع على رأس البنوك الدائنة لتلك الفنادق.في الوقت الذي تشهد فيه البتراء حراكا سياحيا كبيرا لم تشهده منذ سنوات جراء فوزها بمسابقة عجائب الدنيا السبع.

إيواء الكويتية تستثمر 4 مليارات دولار في اليمن

وقعت الهيئة العامة للاستثمار اليمنية وشركة إيواء العقارية الكويتية اتفاقية مبدئية بقيمة أربعة مليارات دولار تتضمن إقامة مشاريع عقارية وسياحية في عدد من المدن اليمنية.وأكد رئيس الهيئة العامة للاستثمار اليمنية بحسب رويترز على أهمية الاتفاقية في اجتذاب الاستثمارات الكويتية، مشيراً إلى أن الهيئة ستعمل على تسهيل إجراءات الشركة الكويتية لتتمكن من تنفيذ المشروع في مدته. وأضاف الرئيس أنه في ظل التشريعات اليمنية الجديدة بهدف اجتذاب الاستثمارات الخارجية سيجد المستثمر الكويتي في اليمن فرصاً استثمارية واعدة وذات مردود تنموي لكلا الطرفين.

أليتاليا توافق على عرض إيرفرانس بقيمة 1.1 مليار دولار

وافق مجلس إدارة شركة أليتاليا للطيران الإيطالية مؤخراً على عرض الشركة الفرنسية الهولندية إيرفرانس كى إل إم لشرائها مقابل 1.1 مليار دولار بعض مفاوضات لأشهر عدة ،حيث كانت إيرفرانس قد دخلت منافسة طويلة لشراء أليتاليا مع لوفتهانزا وشركة الخطوط التايلاندية وشركة الخطوط الصينية.وقد عرضت إيرفرانس سابقاً على أليتاليا مشاركتها من خلال رفع رأسمال الأخيرة، وتساهم إيرفرانس بمبلغ 1.2 مليار دولار في الشركة الإيطالية.وأفادت إيرفرانس أنها الآن بانتظار موافقة اتحاد نقابات العمال في إيطاليا وموافقة الحكومة الإيطالية التي تملك 50% من الشركة الإيطالية.

AOL تشتري شبكة "بيبو" الاجتماعية

تعتزم شركة "أمريكا أون لاين" شراء شبكة "بيبو" الاجتماعية على الإنترنت مقابل 850 مليون دولار تدفعها نقداً.وأشارت "أمريكا أون لاين" إلى أن عدد مشتركي موقع "بيبو" يبلغ نحو 40 مليون شخص، وأن الصفقة ستسمح لها بدمج الموقع في شبكاتها الاتصالية الشخصية على الإنترنت، والتي تضم برنامجي "آي سي كيو" و"أيه آي إم" للرسائل الفورية، ليصبح بذلك إجمالي عدد المشتركين في خدماتها 80 مليون مستخدم.وتعتبر عملية الاستحواذ على موقع "بيبو" أكبر صفقة تبرمها "أمريكا أون لاين" خلال السنوات الأخيرة، التي شهدت إنفاقها نحو مليار دولار على عمليات استحواذ لشركات تعمل في مجال نشر الإعلان على الإنترنت.

"مجان" للتعمير تخطط لبناء مدينة صحية بكلفة مليار دولار

تخطط شركة "مجان" للتعمير تطوير مدينة للرعاية الصحية قرب مسقط باستثمارات تتراوح بين 300 إلى 400 مليون ريال، وذلك بعد أن وافقت وزارة السياحة العمانية على تخصيص قطعة أرض مساحتها مليون متر مربع قرب المدينة الزرقاء التي تبعد 100 كم من مسقط. وستضم مدينة الرعاية الصحية كليات طبية ومستشفيات وقاعات مؤتمرات وفنادق ومراكز تسوق. وقال مدير الاستثمار المباشر في بيت الاستثمار الخليجي بشار التويجري الذي يمتلك حصة 20% من مجان للتعمير إن وكالة استشارات دولية أجرت دراسة للسوق بخصوص المشروع في منطقة مجلس التعاون الخليجي. وأضاف أن النتائج كانت إيجابية وأن دراسة جدوى للمشروع تُجرى حاليا.وأضاف "التويجري" إن مدينة الرعاية الصحية ستشيد على أساس نظام البناء والتشغيل والنقل. مشيرا أنه من المتوقع بدء البناء في المشروع بحلول العام القادم.

أبراج كابيتال تستحوذ على حصة أقلية في شركة أوسيانز الهندية

قالت شركة "أبراج كابيتال" أنها استحوذت على حصة أقلية إستراتيجية في شركة /أوسيانز كونسيرز أوف آرت برايفت ليمتد/ الهندية المتخصصة في قطاع الفنون والتي توفر نموذجا متميزا وبنية تحتية جديدة للفن والسينما والثقافة الهندية والآسيوية والعربية.وتم هذا الاستحواذ من خلال صندوق أبراج الاستثماري 2 والذي تسعى أبراج كابيتال من خلاله إلى دعم المبادرات الاستثمارية في قطاعات الثقافة والتعليم من جهة وبناء محفظة استثمارية متنوعة للشركة من جهة أخرى.ومن المتوقع أن سيساهم استحواذ أبراج كابيتال ومشاركتها في مجلس إدارة الشركة في مساندة وتعزيز النمو المستمر لـ /أوسيانز/ بالإضافة إلى دعم عمليات التوسع السريعة والتطور المؤسساتي للشركة.

شركة أدام إير الإندونيسية للطيران تواجه شبح الإغلاق

تواجه شركة الطيران منخفض التكاليف الإندونيسية أدام إير شبح الإغلاق بعد إعلان اثنين من كبار مساهميها أمس الاثنين اعتزامهما الانسحاب من الشركة، وقال أدام سوهيرمان الذي تمتلك عائلته إلى جانب ساندرا أنج 50% من أسهم الشركة إنها عجزت عن سداد مستحقات شركات تأجير الطائرات وقال وزير النقل الإندونيسي إن الشركة التي قلصت بالفعل عدد الخطوط الجوية التي تعمل عليها من 52 خطا إلى 12 خطا أمامها ثلاثة أسابيع فقط لكي تثبت قدرتها على الاستمرار، وأضاف أنه إذا لم توف الشركة بالتزاماتها المالية فسوف يتم إلغاء رخصة العمل الخاصة بها.

افتتاح "منتدى التأمين العالمي 2008" بمركز دبي المالي العالمي

افتتح محافظ مركز دبي المالي العالمي أمس الاثنين "منتدى التأمين العالمي 2008"، ويشارك في المنتدى الذي يعقد للمرة الأولى في تاريخه خارج برمودا ويستمر حتى الخميس القادم كبار المسئولين من شركات التأمين وإعادة التأمين والوساطة وأسواق المال، إلى جانب متحدثين بارزين، وتعد دولة الإمارات أكبر سوق للتأمين في الشرق الأوسط، وقد شهدت هذه السوق نموا في عام 2006 بنسبة 27%، حيث بلغت القيمة الإجمالية للأقساط 7ر2 مليار دولار، ومن المتوقع أن ينمو قطاع التكافل العالمي بنحو 15 إلى 20% سنويا لتصل قيمته إلى 4ر7 مليار دولار بحلول عام 2015.

تحالف البنك العربي السعودي يتأهل لشراء حصة في بنك القاهرة

أعلن تحالف البنك العربي الوطني السعودي مع البنك العربي الأردني عن تأهله لتقديم عروض نهائية لشراء نسبة تتراوح بين 51 و 67% من أسهم بنك القاهرة المصري أحد أكبر البنوك العاملة في مصر"، كما تأهلت أربع مؤسسات مالية أخرى لشراء البنك، وفي بيان للبنك، توقع أن يتم تقديم العروض النهائية من قبل المؤسسات المالية الخمسة المتأهلة خلال أيار القادم.

ترافلودج تجري محادثات بيع مع وايتبريد والأرباح ترتفع

قال مصدر قريب من ترافلودج إن شركة سلاسل الفنادق الرخيصة البريطانية تجري محادثات بشأن بيع أسهمها لشركة وايتبريد التي تملك سلسلة فنادق بريمر أن المنافس الرئيسي لها، وأبلغ المصدر رويترز أن دبي انترناشيونال كابيتال التي تملك ترافلودج قد تشتري حصة كبيرة من وايتبريد في إطار الصفقة.وجاءت هذه الأنباء بعد أن أعلنت ترافلودج زيادة بنسبة 30 % في إيراداتها الأساسية في عام 2007 واعتزامها افتتاح 44 فندقا في بريطانيا في 2008 .

جيه بي مورجان سيشتري بير ستيرنز

أعلن بنك جيه بي مورجان الاستثماري أنه سيشتري نظيره المتأزم بير ستيرنز في صفقة مفاجئة بمباركة الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، وتشمل الصفقة شراء جيه بي مورجان جميع أسهم بير بسعر السهم 2 دولار فقط بما يثمن خامس أكبر البنوك الاستثمارية في أمريكا بنحو 236 مليون دولار، وكان بنك بير ستيرنز حصل على مساعدات مالية عاجلة من جي بي مورجان بالتضامن مع الاحتياطي الفيدرالي إثر أنباء انكشاف البنك الاستثماري على مخاطر قروض كبيرة.

ارتفاع أرباح قطر الوطني 56% عن عام 2007

سجل بنك قطر الدولي التابع لبنك الكويت الوطني ارتفاعا بنسبة 56 بالمئة في أرباحه العام الماضي مدفوعا بأنشطة الإقراض وأعمال التجزئة المصرفية، وارتفع صافي الإيرادات إلى 234 مليون ريال وزادت قروض البنك بنسبة 74 بالمئة إلى 6.5 مليار ريال وارتفعت الأصول الإجمالية بنسبة 61 بالمئة إلى 10.7 مليار ريال، وقال جورج نصرة العضو المنتدب في بنك قطر الدولي أن أعمال التجزئة والخزانة أسهمت في نمو الأرباح.

اختتام أعمال قمة الشرق الأوسط لمدراء التقنية في دبي

تنتهي اليوم في دبي أعمال " قمة الشرق الأوسط لمدراء التقنية " التي نظمتها مؤسسة الأبحاث الدولية " آي دي سي " على مدى يومين بمشاركة 120 مديرا تقنيا من كبريات الشركات في منطقة الشرق ،تم خلالها مناقشة تحديات العمل مع كبار استشاريي وأخصائيي المؤسسة المنظمة للحدث وممثلين عن 18 من أكبر شركات التقنية والاتصالات في العالم.يذكر أنه شارك في القمة مدراء التقنية بعدد من الشركات مثل شركة دبي العالمية ودبي القابضة والبنك السعودي البريطاني والبنك السعودي الأمريكي /سامبا/ و/سعودي ألاينس/ و/قطر للغاز/ و/نفط عمان/ و/البنك الأهلي المصري/ و/الخليج للطيران/ و/أميريكان إكسبرس البحرين/ و/القوات المسلحة الأردنية/ و/شركة إيكويت للبتروكيماويات/ من الكويت و/شركة موبيلينك/ من باكستان .

سورية في معرض القاهرة الدولي بجناح مساحته 570 متر مربع

تشارك سورية في معرض القاهرة الدولي الذي يقام في الفترة ما بين 18 – 28 من شهر آذار الحالي. وذكرت مصادر المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية التي تنظم المشاركة السورية، أن الجناح السوري الذي ستبلغ مساحته 570 متر مربع يتضمن طيفاً من المعروضات بينها المطرزات، لانجري، تجهيزات عرائس، ألبسة نسائية ورجالية جاهزة، أشغال يدوية، مفارش سرائر، أدوات كهربائية ومنزلية. وبحسب المصدر السابق فإن العديد من الجهات السورية العامة والشركات الخاصة سجلت مشاركتها في المعرض. وأضاف المصدر، أن الجناح السوري في معرض القاهرة الدولي هو من الأجنحة التي تشهد سنوياً إقبالا كبيراً من قبل الزوار المصريين والعرب والأجانب الذين يجدون بالمنتجات السورية المعروضة ما يناسب أذواقهم من حيث النوعية والجودة وكذلك الأسعار المقبولة. يذكر أن سورية تواظب بشكل سنوي على المشاركة في معرض القاهرة الدولي بجناح كبير كما تشارك مصر في معرض دمشق الدولي أيضا بجناح دائم يتم من خلالهما الترويج للمنتجات في كلا البلدين .

عقود ومناقصات

- تعاقدت المؤسسة العامة للاتصالات السورية مع مشغلين أثنين لتقديم وتركيب وتشغيل واستثمار كبائن هاتفية للعموم في سورية بمعدل 3000 كبينة لكل متعهد على أن توضع الكبائن الجديدة في الاستثمار قبل نهاية العام الجاري .
- قالت شركتا جلوبال ترانسبورت سيرفس وبرايت ستار بيركاسا اللتان تمتلكان معا 50% من أسهم أدام إير إنهما قررتا بيع أسهم أدام إير إلى صاحبها بسبب ما قالت عنه الشركتان سوء الإدارة.
- وقعت إيران اتفاقية للغاز مع سويسرا من خلال الشركة السويسرية "إليكتريزيتايتس جيسليشافت لوفينبورج"، وستقوم إيران بإمداد الشركة السويسرية بـ 5ر5 مليار متر مكعب من الغاز سنويا اعتبارا من عام 2011.
- أعلنت شركة "دويتشه تليكوم" الألمانية للاتصالات أنها ستدفع 5ر2 مليار يورو (حوالي أربعة مليارات دولار) للحصول على حصة تبلغ حوالي 20% في شركة "هيلينيك تليكوم" اليونانية للاتصالات.

مؤشرات صغيرة:

- حصلت المملكة السعودية على المركز الـ82 عالمياً والتاسع عربياً بين 130 دولة اختارها المنتدى الاقتصادي العالمي لأفضل بلدان العالم مقصداً للسياحة من حيث البنية الأساسية للمرافق السياحية.
- توقع رئيس هيئة الطيران الروسية مؤخراً أن يتقلص عدد شركات الطيران الروسية البالغ عددها 178 شركة بمقدار 10 إلى 15 شركة خلال الفترة القادمة.
- بلغ عدد السياح القادمين لسورية 2007 دون زوار اليوم الواحد 4.6 ملايين سائح مضيفا ،في حين بلغ عدد نزلاء الفنادق من دون السوريين 1.8 مليون بحسب تصريحات وزير السياحة السوري.
- قال وزير الصناعة الإيراني علي اكبر محرابيان أن بلاده خصصت 10تريليونات تومان إيراني للاستثمار في قطاع الصناعة والمناجم خلال الأشهر ال11 الماضية.
- أعلن عبد العزيز العجلان رئيس اللجنة العقارية في الغرفة الصناعية بالرياض، عن توجه لتشكيل أول جمعية للتثمين العقاري تكون تحت مظلة اللجنة العقارية في غرفة الرياض.
- قفزت أسعار الأراضي والعقارات في مصر خلال الفترة الماضية إلى مستويات سعرية غير مسبوقة اخترقت سقف جميع التوقعات, وأصبح مألوفاً أن يبلغ سعر الشقة بضعة ملايين من الجنيهات (الدولار يعادل 5.75 جنيه).
- تراجع النفط من مستوى قياسي مرتفع أمس الاثنين وسط عمليات بيع واسعة في السلع الأولية أوقد شرارتها تزايد القلق بشأن سلامة أكبر اقتصاد في العالم.
- هبطت الأسهم الأوروبية بأكثر من 4% أمس الاثنين لتغلق على أدنى إقفال في عامين ونصف العام حيث أدى بيع بنك بير ستيرنز الأمريكي المتعثر بسعر بخس إلى إقبال حاد على بيع أسهم البنوك.
- اعتبر رئيس البنك الدولي روبرت زوليك انه لا يوجد بلد بمنأى عن الأزمة المالية العالمية, رافضا نظرية الفصل بين الدول الغربية التي تواجه صعوبات وبين الدول الناشئة المرتفعة النمو.
- قال نائب الرئيس الأمريكي ديك تشيني أمس الاثنين أن تجاوز أسعار خام النفط مئة دولار للبرميل يعكس الواقع في السوق.
- أكد الرئيس الأميركي جورج بوش بعد مشاورات مع كبار مستشاريه الاقتصاديين لمناقشة الأزمة المالية التي تعصف بالأسواق المالية العالمية, أن بلاده "مسيطرة على الوضع".
- ضخ بنك انجلترا المركزي خمسة مليارات جنيه إسترليني (عشرة مليارات دولار) في الأسواق للحد من حالة الاضطراب التي تسببت فيها التطورات الاقتصادية في الولايات المتحدة.
- أكد تقرير اقتصادي ازدهار قطاع إدارة الثروات الخاصة في النظام المصرفي في آسيا بفضل تنامي ثروات الأفراد وقوة الاقتصاد وزيادة الثروة في الهند والصين.

أخبار الشركات:

- طرحت شركة الثريا للاتصالات هوائياً جديداً لخدمة "الثريا دي إس إل" وذلك للاستخدام في البيئة البحرية.
- أطلقت شركة زين للاتصالات بالتعاون مع جافنا، الشركة العربية لصناعة الحلول البرمجية والتطبيقات اللاسلكية، خدمة الإعلان الموجه عبر الموبايل MobiAd.
- أفاد تقرير صحافي أن شركة بوينغ الأميركية ستضطر لتأجيل خططها بشأن إنتاج طائرات "بوينغ دريم لاينر 787"، بسبب وجود بعض المشاكل التقنية المتعلقة بالطائرة بوينغ 787، وأن هذا التأجيل سيكون لثلاثة أشهر أخرى بحيث لا يتم تسليم أول دفعات من الطائرة للمتعاقدين قبل الربع الرابع من عام 2009.
- قالت مصادر صحفية إن شركة اعمار العقارية تنوي الدخول إلى السوق الكويتي من خلال استثمارات عقارية مختلفة.
- قالت المجموعة الصناعية الألمانية "لينده" إنها سجلت زيادة بأكثر من 10% في مبيعاتها وأرباحها خلال العام الماضي وتتوقع نموا أكبر خلال العام الحالي.
- تراجع سهم شركة سيمنس الألمانية العملاقة للصناعات الهندسية والالكترونيات أمس الاثنين بشكل حاد في بورصة فرانكفورت بعد أن أصدرت الشركة بيانا تحذيريا بشأن الأرباح لبعض مشروعاتها الضخمة.
- تعتزم شركة "بيتني بوويس" الأمريكية لحلول الخدمات البريدية ضخ مزيد من الاستثمارات في آسيا بعد أن أنشأت مقرا لها في سنغافورة لخدمة منطقتي آسيا والمحيط الهادي والشرق الأوسط.
- قالت شركة الاتصالات المتنقلة الكويتية (زين) إن تداول أسهم وحدتها السعودية التي تجاوزت الاكتتاب في طرحها العام الأولي المعروض بنسبة 183 % سيبدأ يوم السبت.
- قالت وزارة الخارجية السويسرية أن شركة مرافق سويسرية وَقَعَت عقد شراء غاز طبيعي من إيران في خطوة قد تزعج واشنطن التي تسعى لعزل إيران بسبب خلاف على طموحاتها النووية.