خبراء: على الخليج ترك الدولار..وفرصة تغيير سياسة سعر الصرف الخليجية 40%

قال اتش.اس.بي.سي هولدنجز أن هناك فرصة بنسبة 40% أن تدخل دول خليجية مثل الإمارات العربية المتحدة وقطر هذا العام تغييرات على سياسات ربط أسعار صرف عملاتها بالدولار وإلا واجهت خطر تفاقم التضخم بدرجة أكبر، وبذات الوقت استبعد عدد من خبراء الاقتصاد تأثر الاقتصاد الخليجي بشكل مباشر بأزمة الائتمان العالمية، خاصة وأن دول المنطقة تمتلك ثروات هائلة نتيجة مبيعات النفط مع بلوغ سعر البرميل مستويات قياسية.وكتب سايمون وليامز خبير اقتصاد الشرق الأوسط في تقرير نشرته رويترز "تعكس فرصة 40% لحدوث تغيير هذا العام رؤيتنا بأن صناع السياسات قد يضطرون إلى التدخل فيما يبدو لنا أنها عاصفة مثالية تتجمع"، وأضاف وليامز في التقرير أن العاصفة هي مزيج من "ضعف الدولار وتراجع الفائدة الأمريكية وارتفاع عائدات النفط وزيادة التضخم."وتجاهد دول الخليج العربية المنتجة للنفط من أجل السيطرة على التضخم المتصاعد والمدفوع بارتفاع أسعار الخام لخمسة أمثالها على مدى السنوات الست الأخيرة وتراجع أسعار الفائدة، ويضطر ربط العملة، الذي تخلت عنه الكويت، دول الخليج العربية إلى الاقتداء بالسياسة النقدية الأمريكية في وقت تخفض الولايات المتحدة أسعار الفائدة لتجنب الركود.

وقال وليامز أن سياسة الربط التي تعود في حالة السعودية إلى العام 1986 خدمت دول الخليج في الماضي عندما كان نمو الاقتصادين الأمريكي والإقليمي متناغما. لكنهما يتحركان الآن في اتجاهين مختلفين، وقال وليامز "هذه ليست مرحلة عابرة .. انه تغير جذري."والتضخم في دول مجلس التعاون الخليجي الست عند أو قرب أعلى مستوياته على الإطلاق بقيادة قطر حيث المعدل 13.7 %.وشدد عدد من الخبراء على أن طبيعة التحديات الاقتصادية التي يواجهها الخليج باتت تختلف بشكل جذري عمّا تعيشه الولايات المتحدة والغرب عموماً، الأمر الذي يرتب امتلاك مصارف المنطقة المركزية حرية تحريك آلياتها النقدية، وفي مقدمتها فك الارتباط مع الدولار، وكانت بورصات وول ستريت الأمريكية قد تراجعت للمرة السابعة خلال ثماني جلسات الأسبوع الماضي، لتجرّ خلفها بورصات أوروبا والشرق الأوسط، وخاصة سوق دبي المالية.ومع ازدياد مخاطر وقوع الاقتصاد الأمريكي في مرحلة من الركود، يراقب المستثمرون في منطقة الخليج الأوضاع مخافة انتقال العدوى إلى أسواقهم، وهو ما لا يستبعده ماريوس ماراثفتس، الخبير الاقتصادي الإقليمي لدى مصرف ستاندرد شارترد في دبي.وتبدو أيدي المصارف المحلية مقيدة حيال القيام بإجراءات حقيقية لكبح التضخم بسبب الارتباط بالدولار، وهو ما يدفعها للاقتداء بواشنطن في خفض معدلات الفائدة رغم أن مصلحتها الحقيقية تتمثل في رفعها لامتصاص السيولة.وفي هذا الإطار، يقول ماراثفتس لبرنامج أسواق الشرق الأوسط CNN: "الخليج يمر بمرحلة طفرة، لكن عليه التنبه كي لا تفلت الأمور من عقالها."

ولتحقيق هذا الرؤية يفترض ماراثفتس أن الوقت قد حان بالنسبة لدول الخليج كي تفك ارتباط عملتها بالدولار، ويبدو أن هذه الأسئلة ستكون مثار بحث إضافي خلال الأيام المقبلة، خاصة وأن على حكومات المنطقة التفكير في كيفية وضع سياساتها المالية الخاصة وتطبيق ما تراه مناسباً لضمان الحفاظ على معدلات نمو مرتفعة.

"نيو دبي" العقارية تطلق البرج الأحمر بكلفة 150 مليون دولار

قالت شركة "نيو دبي" للتطوير العقاري أنها بصدد إطلاق مشروع البرج الأحمر في منطقة التيكوم بدبي بكلفة 150 مليون دولار.ويتألف البرج من 18 طابقا تحتوي على 162 مكتبا تابعة لمنطقة مدينة دبي للإعلام. ويتميز البرج بالزجاج الأحمر الذي يغطيه بالكامل ، ومن المتوقع الانتهاء من أعمال البناء في منتصف العام المقبل.

"نوماس" تطلق مشروع عقاري في البحرين بقيمة 800 مليون دولار

قالت شركة "نوماس" أنها بصدد تنفيذ مشروع ضخم في البحرين بكلفة 800 مليون دولار، ويشمل المشروع تطوير مدينة ترفيهية شاملة للأطفال والكبار والعائلات وفندق "خمسة نجوم‮" و‮٤ ‬أبراج بارتفاع ‮60 ‬طابقا، ‬تضم‮ ‬شققا سكنية ومكاتب ومطاعم.وسيتم تنفيذ المشروع على مساحة ‮تزيد عن ‮35 ‬ألف متر مربع‮ في‮ ‬ضاحية الفاتح بالعاصمة المنامة. ‬وتشكل الأبراج السكنية متعددة الأغراض منارات‮ ‬يصل ارتفاعها إلى أكثر من 60 طابقا.‮ وقال المدير الإداري للشركة: إن الشركة بصدد طرح المناقصات خلال العام الجاري‮ لترسية تنفيذ المشروع، ‬على أن‮ ‬تبدأ الأعمال فيه بنهاية عام 2008 ‬أو بداية العام المقبل ‮.

مجلس كولونيال يعطي الضوء الأخضر لعرض مؤسسة دبي للاستثمار

وافق مجلس إدارة كولونيال أمس الثلاثاء على عرض استحواذ جزئي من مؤسسة دبي للاستثمار لكن العرض المقدم للشركة العقارية الاسبانية الغارقة في الديون لايزال يتوقف على موافقة البنوك الدائنة، وقال مجلس إدارة كولونيال في بيان انه "يبدي موافقته على ... مختلف جوانب الصفقات المعروضة". وعرضت مؤسسة دبي للاستثمار شراء نشاط التأجير التابع لشركة كولونيال والذي يدر الجانب الأكبر من أرباحها مقابل 1.19 يورو للسهم بعد فصله عن أراضي الشركة ووحدتها للتنمية العقارية.

دبي ستنشئ شركة طيران جديدة تعمل تحت مظلة طيران الإمارات

أعلنت إمارة دبي التي تملك حاليا اكبر شركة طيران في الشرق الأوسط هي طيران الإمارات، أنها ستنشئ شركة جديدة متخصصة في بيع تذاكر بأسعار منخفضة، على ما أفادت وكالة الأنباء الإماراتية.وقال الوكالة أن نائب رئيس الدولة ورئيس الوزراء الشيخ محمد بن راشد أل مكتوم أمر بصفته حاكما لدبي "بتأسيس شركة طيران جديدة في دبي تلبي الحاجة لخدمة المسافرين من والى دولة الإمارات الذين يتزايد عددهم عاما بعد عام"، وطلب "أن تراعي الشركة الجديدة في أسعار خدماتها التي توفرها للمسافرين الظروف الاقتصادية والمعيشية لهم بحيث تتناسب ودخولهم المالية".

"دلتا اير لاينز" تضع خطة لتسريح 30 ألف موظف طوعا

أعلنت شركة الطيران الأميركية "دلتا اير لاينز" وضع خطة لتسريح 30 ألف موظف طوعا في إطار إجراءات تقشف تهدف إلى التعويض عن ارتفاع أسعار النفط، وقالت الشركة في وثيقة نقلت إلى هيئة المراقبة في البورصة، أن "دلتا اير لاينز" ستخفض أيضا رحلاتها على الخطوط الداخلية بنسبة 5% بحلول آب.وجاء في الوثيقة أن "دلتا اير لاينز"، شريكة "اير فرانس" داخل التحالف التجاري "سكاي تيم" والشركة الثالثة في مجال النقل الجوي في الولايات المتحدة، لا تعتزم الحد من رحلاتها على الخطوط الدولية، وقالت الشركة أن فاتورة المحروقات "ستزداد في 2008 بحوالي 900 مليون دولار مقارنة مع توقعاتنا، وستفوق فاتورة العام 2007 بملياري دولار".

بي.بي وايني تكتشفان غازا قبالة سواحل مصر

ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن شركة بي. بي. ووحدة تابعة لشركة ايني الايطالية اكتشفتا غازا طبيعيا بمنطقة في مصر قد تصل الاحتياطيات بها لنحو تريليون قدم مكعبة، وقال محمود لطيف رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية ان بي.بي واي.اي. او.سي التابعة لايني اشترتا حقوق التنقيب في منطقة شرق البحر المتوسط حيث اكتشف الغاز على عمق 22 الف قدم تحت سطح البحر.

شركة نفط إماراتية توقع مشروعا مشتركا مع أوزبكستان

قالت وكالة الإمارات للأنباء أن شركة الاستثمارات البترولية الدولية (ايبيك) وقعت مذكرات تفاهم مع شركات حكومية اوزبكستانية لتأسيس مشروعات مشتركة للطاقة في أوزبكستان، وقالت الوكالة أن ايبيك وشركة اوزبكنفتجاز الحكومية اتفقتا على العمل معا في مشروعات نفط وغاز تشمل إنتاج وقود تركيبي في مصنع تحويل الغاز الى وقود سائل، وقالت الوكالة أن ايبيك ستدرس كذلك مع وشركة النفط الحكومية الاوزبكستانية اوزكيميوسانوت وصندوق تنمية اوزبكي خطط بناء مصنع أسمدة.

بنك عودة يجري مباحثات مع المجموعة المالية هيرميس بشأن اندماجهما

قال بنك عودة اللبناني انه يجري مباحثات استكشافية مع المجموعة المالية - هيرميس المصرية حول إمكانية اندماج المؤسستين، وقال بنك عودة انه إذا نجح الاندماج فانه سيحقق وفرا كبيرا لكنه شدد على أن المباحثات في مرحلة أولية، وقالت مايا علي حسين من المؤسسة المالية العربية تعليقا على صفقة محتملة "هذا بالتأكيد سيعطي دفعة لبنك عودة"، ولبنك عودة نشاط في فرنسا وسويسرا وسوريا والأردن والسودان والسعودية وقطر وأبو ظبي.

تراجع حاد في الأسهم الأوربية واليابانية

شهدت الأسهم العالمية تراجعا حادا وهبط الدولار حيث أوقد بيع بنك بير ستيرنز بسعر بخس وخفض طارئ لسعر إقراض رئيسي من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي شرارة المخاوف من سقوط ضحايا جدد في أزمة الائتمان العالمية، وهوت الأسهم الأوروبية أكثر من أربعة بالمئة اثر عمليات بيع واسعة في آسيا إذ انخفضت المؤشرات الرئيسية في اليابان أكثر من 5ر3 في المئة، وتراجعت الأسهم الأميركية عند بدء التعاملات، حيث انخفضت جميع المؤشرات، ولامس الدولار مستويات منخفضة جديدة مقابل اليورو وسلة من ست عملات رئيسية.

ارتفاع ميزانية مصرف لبنان المركزي

أظهر بيان مالي موجز ارتفاعاً في مجموع ميزانية مصرف لبنان المركزي بمقدار 431 مليارا و850 مليون ليرة لبنانية في منتصف شهر مارس مقارنة مع نهاية شهر فبراير بالعام الجاري، وأفاد البيان الذي نشره المصرف اللبناني المركزي أن هذا المجموع بلغ 52505 مليارات و670 مليون ليرة منتصف مارس في مقابل نحو52073 مليارا و820 مليون ليرة آخر شهر فبراير الذي سبقه.

وطنية تتوقع ارتفاع أرباح 2008 وتعتزم تقديم عرض شراء في لبنان

أعلنت إدارة الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة (وطنية) الكويتية أنها تتوقع نمو الأرباح والإيرادات في العام 2008،فقد حققت الشركة وهي إحدى شركات اتصالات قطر (كيوتل) 80.7 مليون دينار ربحا في 2007 وذلك بزيادة 50 % عن العام السابق.كما أعلنت الشركة عزمها التنافس على حصة أغلبية في شركتي الهاتف النقال اللبنانيتين ،كما أنها مهتمة أيضاً بسورية إذا وجدت الفرصة المهمة فيها.يذكر أن الوطنية للاتصالات تعمل في تونس والسعودية والجزائر والمالديف. ومن المتوقع أن تبدأ العمل في الأراضي الفلسطينية هذا العام بعد نيل الموافقة على الترددات من السلطة الفلسطينية.

موبايلي تستحوذ على شركة بيانات بقيمة 1.5 مليار ريال

أعلنت شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) أنها حصلت على الموافقة الرسمية من قبل هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لاستحواذها على نسبة 99% من حصص الشركاء في شركة (بيانات الأولى) بقيمة مليار ونصف المليار ريال سعودي. وطبقا لهذا الاستحواذ الغير مسبوق تكون شركة موبايلي قد ضمنت المنافسة على تقديم خدمة البيانات ووسعت من بنيتها التحتية لتشمل شبكات الواي ماكس التي أنشأتها شركة (بيانات الأولى) في مدن المملكة الرئيسة، ورفع ملكيتها في شبكة الألياف البصرية من 33% إلى 66%. كماسيساهم استحواذ موبايلي على شركة (بيانات الأولى) في رفع حدة المنافسة على خدمات النطاق العريض وزيادة انتشارها باستخدام أحدث التقنيات الحديثة وبأسعار تنافسية سواء لقطاع الأفراد أو الأعمال لتعزز من نجاحها في تقديم خدمات البيانات التي كانت قد أطلقتها موبايلي منتصف العام الماضي.

مؤشرات صغيرة:

- بلغت نسبة الملكية الأجنبية من خارج دول مجلس التعاون الخليجي للمشروعات التنموية في إمارة عجمان 33 بالمائة حسب أحدث إحصائية صادرة عن غرفة تجارة وصناعة عجمان.
- بدأ أمس الثلاثاء تطبيق نظام "فترة الحظر" على تعاملات أعضاء مجالس الإدارة وكبار التنفيذيين في الشركات السعودية على أسهم تلك الشركات بهدف تعزيز الشفافية في تعاملات البورصة.
- أعربت الحكومة والبنك المركزي في كوريا الجنوبية عن قلقهما إزاء استمرار تراجع قيمة الوون الكوري الجنوبي أمام الدولار في الوقت الذي ألمح فيه نائب وزير المالية إلى احتمال تدخل السلطات لوقف هذا التراجع.
- أعلن مكتب الإحصاء الوطني في بريطانيا ارتفاع معدل التضخم خلال الشهر الماضي إلى 5ر2% وهو أعلى مستوى له منذ 8 أشهر.
- قال مسؤول كبير بصناعة الذهب إن أسعار الذهب القياسية المرتفعة نالت من مبيعات دبي في شباط مقلصة حجمها نحو 15 % على أساس سنوي.
- عاودت أسعار النفط للعقود الآجلة الصعود عقب تراجعها من مستوياتها القياسية في اليوم السابق نتيجة توقعات بأن يضر خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة بالدولار الأمريكي.
- أطلق مطار الملك فهد الدولي أولى رحلات شركة طيران ميدلاند (BMI) البريطانية متجهة إلى مطار هيثرو في لندن.
- قدرت دراسة إحصائية حديثة صادرة عن مؤسسة الأبحاث أي دي سي أن يبلغ حجم الاستثمارات الخليجية في تقنية المعلومات حوالي 9.1 مليار دولار هذا العام، وهو ما يشكل 22.6% من إجمالي استثمارات دول الشرق الأوسط وإفريقيا.

أخبار الشركات:

- قال بيان لشركة صروح العقارية أنها ستؤسس شركتين في مصر والمغرب لتطوير مشاريع عقارية، إضافة إلى وحدة لإبرام عمليات استحواذ خارج الإمارات.
- قالت دبي العالمية- أفريقيا التابعة لمجموعة دبي العالمية أنها استحوذت على حصص مساهمة رئيسية في ثلاث محميات عالمية شهيرة في جنوب أفريقيا، وهي محمية شمواري للحيوانات ومحمية سانبونا البرية وجوك سفاري لودج المملوكة كلها من قبل مانتيس كوليكشين.
- أعلنت دوكاب العاملة في قطاع صناعة الكابلات الكهربائية والمملوكة لحكومتي دبي وابوظبي أنها حققت أرباحاً قياسية في نهاية العام الماضي 2007 بلغت قرابة 4ر2 مليار درهم بزيادة 50 بالمائة عن أرباح العام 2006. - أكد بنك نورثرن روك البريطاني للتمويل العقاري أمس الثلاثاء اعتزامه الاستغناء عن أكثر من 2000 موظف في إطار جهود إخراج البنك الذي تم تأميمه الشهر الماضي من أزمته الطاحنة.
- أعلن بنك ليمان برزارز الاستثماري الأمريكي تراجع أرباحه خلال الربع الأول من العام المالي الحالي بنسبة 57% إلى 489 مليون دولار.
- أعلنت مجموعة تي.يو.آي الألمانية أكبر شركة سياحة في أوروبا تفاؤلها بنتائج العام الحالي قائلة إنها تسعى إلى زيادة أرباحها حيث تتوقع المجموعة الألمانية زيادة مبيعاتها خلال العام الحالي إلى 26 مليار يورو.
- كشف /مركز دبي للسلع المتعددة/ عن تقدمه بطلب للحصول على رخصة لتأسيس شركة استثمارية إماراتية تحت اسم شركة مركز دبي للسلع المتعددة لإدارة الأصول بهدف تطوير وابتكار منتجات استثمارية سلعية وطرحها في دولة الإمارات العربية المتحدة والأسواق الأخرى.
- ذكرت دراسة خليجية حديثة أن عدد المصانع العاملة في مجال الصناعات البلاستيكية في دول مجلس التعاون الخليجي بلغت حتى العام الماضي نحو 1223 مصنعاً تقدر استثماراتها بنحو 5 مليارات دولار واستوعبت قرابة 79 ألف موظف وعامل.
- تم افتتاح فندق كورال ريزيدنس تاور الفجيرة، ويضم هذا الفندق 176 شقة فندقية مفروشة بالكامل وتضم 60 استديو و56 شقة بغرفتين وشقق غرفتين نوم وغرف خدم حوالي 58 شقة.
- أعلنت «مايكروسوفت البحرين أن «شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية« (بتلكو) هي أولى الشركات التي تعتمد خادم «ويندوز سيرفر 2008« (Windows Server 2008) في مملكة البحرين.