شبكة فولتير

السجن لمن مسّ بقدسية محمد السادس

+

السجن لمن مسّ بقدسية محمد السادس وليد بهمان مغربي شاب في الثامنة عشرة من العمر أُلقي القبض عليه في 24 من يناير 2012 ثم حكم عليه في 16 من فبراير في محكمة الرباط بالسجن لمدة سنة وبدفع غرامة مالية تبلغ 10 آلاف درهم (1000 يورو) لأنه مسّ بقدسية محمد السادس على الفايسبوك.

جريمته أنه نشر على صفحته رسماً كاريكاتورياً يمثلّ جلالةالملك محمد السادس أمير المؤمنين مرسوماً داخل قفل. تجدر الإشارة إلى أن أمير المؤمنين لقب يدّعيه كذلك كل من سلطان بروناي والملا عمر الأفغاني.

بعد عدّة أيام حُكم على عبد الصمد حيدور (25 سنة) بالسجن لمدة 3 سنوات لأسبابٍ مشابهة وبعد أن نعت جلالة الملك بالديكتاتور الكلب خلال مظاهرة في تازة عُرضت عبر الإنترنت.

بحسب "فوكس ماروك" تملك شرطة الإنترنت المغربية مراكز كبيرة في الرباط من حيث تقوم بنشاطات دعائية وتحاول ترويع المشتركين بالإضافة إلى مراقبة شبكة الانترنت من خلال برامج تجسس فرنسية.

في ديسمبر الماضي حصلت الشركة الفرنسية أميسيس على عقد بقيمة 2 مليون دولار في المغرب من أجل تأمين الحواسيب والأقراص الصلبة وتحميل برنامج النسر للمراقبة. يسمح هذا البرنامج بالتحقق من ملايين الرسائل ثم تسجيلها والتحقق من وجود كلمات وتسميات محددة فيها حتى لو كانت كتابتها مشوهة. يستطيع هذا البرنامج كذلك تصنيف وصلات على برامج محظرة ويمكنه أن يحدد من الذي يرسل رسائل عبرها أو إليها كما يمكنه أن يحدد محتواها كما يستطيع الدخول على شبكة الاتصال الهاتفي والاستماع إلى المحادثات.

منذ شهر تقريباً تشهد شبيبة تازا في شمال شرق المملكة ثورة لا سابق لها ويبدو أن عدداً من القتلى قد سقط ومئات الجرحى بحسب التقارير الأولية للمؤسسية المغربية لحقوق الإنسان.

يبلغ الدخل السنوي للفرد في المغرب 5100$ (146 في التصنيف العالمي) ومحمد السادس هو سادس أغنى رئيس بلاد في العالم.

في 17 من أبريل 2011 وصف وزير الخارجية الفرنسية آلان جوبيه أمام مجلس الأمن تصريحات الإصلاح الملكي بالشجاعة والتقدمية.

الاثنين الماضي أكدت نظيرته الأميركية هيلاري كلينتون خلال مؤتمر صحفي مشترك "من حق الشعب السوري أن يتمتّع بالتغييرات السياسية الناجحة التي حصلت في المغرب وتونس ومصر وليبيا.

JPEG - 58.3 كيلوبايت
شبكة فولتير

فولتير: النسخة العربية

المقالة مرخص لها بموجب المشاع الإبداعي

يمكنكم إعادة نشر مقالات شبكة فولتير شرط ذكر المصدر وعدم التعديل فيها أو استخدامها لتحقيق الربح التجاري (رخصة CC BY-NC-ND).

Soutenir le Réseau Voltaire

Vous utilisez ce site où vous trouvez des analyses de qualité qui vous aident à vous forger votre compréhension du monde. Ce site ne peut exister sans votre soutien financier.
Aidez-nous par un don.

كيف تشارك في شبكة فولتير؟

إن جميع القيمين على الشبكة هم من المتطوعين.
-  المترجمون المحترفون: . يمكنك المشاركة عبر ترجمة المقالات