حمص

تبادل إطلاق نار بين قوى حفظ النظام ومتمردين مسلحين في بلدة القريتين فجر اليوم وسماع أصوات تكبيرات ودعوات للجهاد من قبل مسلحين مناهضين للحكومة.

دوي عدة انفجارات في حي القلعة وشارع باب السباع الرئيسي، وأصوات إطلاق النار مستمر في حيي الحميدية والخالدية.

مقتل تامر صبحي بيطار المعروف بموقفه المؤيد للحكومة من قرية المشرفة بريف حمص على يد متمردين مسلحين.

الوكالة السورية للأنباء: 40 مسلحاً يسلمون أنفسهم مع أسلحتهم للسلطات السورية في حيي بابا عمرو والسلطانية يوم أمس.

اشتباكات عنيفة بين قوى حفظ النظام ومتمردين مسلحين في كل من حي وبابا عمرو وجورة الشياح والخالدية وباب الدريب بحمص، وميليشيات مسلحة تسيطر على مداخل حي الحميدية وتقتل عدداً من أفراد الجيش العربي السوري الذين حاولوا دخول الحي.

حرق مبنى مؤلف من 7 طوابق بجانب الساعة القديمة عند مدخل حي الحميدية يوم أمس ومتمردون مسلحون اقتحموا قصر الزهراوي في حي الحميدية واعتدوا على ممتلكات القصر.

هجوم مسلح على حاجز لحفظ النظام عند دوار الرئيس في حمص وآخر على الكلية الحربية أثناء الاجتماع الصباحي ما أسفر عن مقتل ضابط وإصابة 2 بجروح.

متمردون مسلحون يطلقون قذيفتي هاون على كلية الشؤون الفنية ما أدى لمقتل عسكري وإصابة 11 آخرين، 2 منهم في حالة خطرة.

مقتل 4 أشخاص معروفين بموقفهم المؤيد للحكومة برصاص متمردين مسلحين في حي بابا عمرو.

أنباء عن استلام الصليب الأحمر الدولي للصحفيين الفرنسيين في حي بابا عمرو ظهر اليوم.

وصول 9 جثث إلى المشفى العسكري بحمص من حي بابا عمرو ومنطقة القصير بينهم ضابط برتبة مقدم وناشطون يقولون أن أكثر من 40 جثة وصلت إلى المشفى نفسه بين أمس واليوم.

وصول /127/ جثة إلى المشفى الوطني بحمص من منطقة القرابيص وأحياء أخرى من حمص معظمها مذبوحة ومنكل بها لم تستطع الوحدات الطبية إخراجها في الأيام الماضية.

محاولة اختطاف المجند حسين الأحمد في حي القرابيص أثناء توجهه إلى عمله فيما اختطف متمردون مسلحون كل من الشرطي إبراهيم خضور في حي عشيرة والرقيب سليمان سرور في حي الخضر.

تحرير خضر عساف المختطف منذ 18 يوم ويعمل مراسل في البلدية من حي القصور.

متمردون مسلحون يطلقون قذائف آر بي جي على أحياء بستان الديوان والنزهة وعكرمة.

مقتل عنصر من حفظ النظام أثناء هجوم مسلح على أحد الحواجز التابعة لحفظ النظام في حي البياضة يوم أمس.

مقتل ضياء حسان البسطي يوم أمس وهو معروف بتنظيمه لمظاهرات غير مرخصة وقيادته لمتمردين مسلحين في حي بابا عمرووناشطون مناهضون للحكومة يتهمون قوات الأمن بقتله.

معارضون للحكومة يبثون فيديو يصور استهداف مبنى شعبة الحزب في حي الحميدية بحمص من قبل ميليشيا الجيش الحر، ويعتبر حي الحميدية -حسب ناشطين- من الأحياء التي شهدت هدوءاً نسبياً من ناحية المظاهرات المناهضة للحكومة لكنه بدأ يشهد انتشاراً كثيفاً لميليشيات غريبة عن الحي في اليومين الماضيين.

اختطاف عنصرين من حفظ النظام في منطقة القصير بريف حمص وقتلهما وحرق جثتيهما من قبل متمردين مسلحين وأنباء عن انتشار كثيف للمسلحين في المنطقة.

متمردون مسلحون يستهدفون مدرسة البعث المحدثة في حي العباسية بحمص بقذيفتي هاون ما أدى إلى جرح عدد من المدنيين وأضرار بمبنى المدرسة.

مقتل /4/ مدنيين قال ناشطون أنهم صحفيين من عوائل طيارة وفرزات وبكري على يد متمردين مسلحين في محافظة حمص.

مظاهرة مسائية مناهضة للحكومة في حي العمري بمنطقة الحولة التابعة لمحافظة حمص ومظاهرات أخرى في أحياء الخالديةوالقصور وجورة الشياح.

حلب

مجهولون يقطعون طريق اعزاز – عفرين في ريف حلب بإطارات مشتعلة مساء أمس.

مقتل إبراهيم قباني المعروف بتأييده للحكومة يوم أمس على طريق حلب – اعزاز وناشطون يقولون أنه كان قد تلقى عدة تهديدات بقتله من قبل مسلحين.

نشوب حريق في معمل الرشيد للبطانياتبالمدينة الصناعية في محافظة حلب وناشطون مناهضون للحكومة يقولون أن صاحب المعمل من مؤيدي الحكومة.

انهيار مبنى مخالف مؤلف من 4 طوابق في منطقة بعيدين بحلب ما أدى إلى وفاة أربعة أشخاص واحتجاز /11/ شخص تحت الأنقاض حسب التقديرات الأولية.

مقتل /4/ عناصر من حفظ النظام وجرح آخرين جراء إطلاق نار من متمردين مسلحين على طريق حلب – اعزاز.

مظاهرة طلابية مناهضة للحكومةفي كلية الهندسة المدنية وكلية الهندسة الميكانيكية بجامعة حلب تهتف شعار "عالجنة رايحين شهداء بالملايين".

اشتباكات بين متمردين مسلحين وقوات حفظ النظام على مفرق قرية حريتان – عندان بريف حلب.

ناشطون مناهضون للحكومة يتحدثون عن توقيف مسعود عباس وكاميران عباس في كلية طب الأسنان بحلب بتهمة " التحريض ضد رموز الدولة والعلم السوري".

تجمع حوالي الـ 70 شخصاًفي حي صلاح الدين بمظاهرة مناهضة للحكومة لم تتعرض لها قوات حفظ النظام، وتجعمات آخرى في أحياء الفردوس والمرجة والشعار.

مظاهرات مناهضة للحكومة في أطراف مدينة حلب ببلدات عندان والباب وبزاعة، وناشطون مناهضون للحكومة يتحدثون عن مقتل صبحي رستم في بلدة حريتان ويتهمون قوات الأمن بقتله.

اشتباكات عنيفة في بلدة اعزاز وناشطون مناهضون للحكومة يتحدثون عن سقوط قتلى وجرحى.

ناشطون مؤيدون للحكومة يتحدثون عن تسلل مسلحين مناهضين للحكومة عبر الحدود التركية اشتبكوا مع وحدات حرس الحدود التابعة للجيش العربي السوري.

دمشق

نتائج الاستفتاء على الدستور السوري الجديد : نسبة المشاركة بالاستفتاء بلغت 57.4 % وعدد المشاركين 8376447 مواطن. عدد الذين صوّتوا بـ «نعم» على دستور الجديد 7490319 أي بنسبة % 89.4 من المستفتين. عدد الذين صوّتوا بـ «لا» على دستور الجديد 753208 أي بنسبة 9 بالمئة من المستفتين.

جماعة إسلامية متشددة تدعى "جبهة النصرة في بلاد الشام" تابعة لتنظيم القاعدة، تتبنى في بيان مصور على موقعها الالكتروني مسؤوليتها عن التفجير الانتحاري الذي ضرب حي الميدان في يوم 6 كانون الثاني الماضي، وراح ضحيته 26 قتيلاً من المدنيين والعسكريين، وعرضت الجماعة صوراً جديدة لزاوية قريبة من مكان التفجير فيما سمته الجماعة " كاميرا المجاهدين" .

مظاهرة طلابية في حي الميدانبدمشق ترفع علم الانتداب وشعار"الجيش الحر الله يحميه" و"لبيك يا الله" انفضت دون تدخل أمني حسب ناشطين مناهضين للحكومة.

تشييع خالد عبد العزيز في حي كفرسوسة بدمشق يتحول إلى مظاهرة مناهضة للحكومة وناشطون يتحدثون عن إطلاق نار وإصابات خلال التشييع.

مشافي دمشق واللاذقية تشيّع 16 قتيلاً من عناصر الجيش وحفظ النظام قضوا خلال عمليات عسكرية مع ميليشيات مسلحة بعدة محافظات سورية.

ملثمون مناهضون للحكومة يحاولون قطع طريق اتستراد درعا ويحرقون الإطارات وسطه.

إدلب

تفكيك 6 عبوات ناسفة في ريف إدلب: 2 منها قرب بلدة كفرعويد في جبل الزاوية و 4 في بلدة كنصفرة وتفكيك 3 عبوات ناسفة بين قريتي الرامية ومرعيان التابعة لجبل الزاوية يوم أمس وعبوتين على طريق كن صفرة بليون بجبل الزاوية.

إطلاق سراح شرطي بعد اختطافه في قرية معرة ماتر وتصوريه على أنه مساعد أول منشق من الجيش العربي السوري.

سماع دوي انفجارات وإطلاق نار في قرية سرمين بريف إدلب.

القبض على عدد من المتمردين المسلحين ومصادرة أسلحتهم قرب الحدود مع تركيا في محافظة إدلب.

متمردون مسلحون يستهدفون حاجزاً لحفظ النظام في سرمين ما أدى لمقتل 4 عسكريين وناشطون مناهضون للحكومة يتحدثون عن سقوط 10 قتلى جراء الاشتباكات العنيفة التي تدور لليوم الثالث على التوالي في البلدة.

اشتباكات مع متمردين مسلحين في قرية المعرة يسفر عن مقتل /4/ من المتمردين وعنصر من الجيش العربي السوري.

متمردون مسلحون يهاجمون مديرية الشؤون المدنية والصحة ومكتب نقل البضائع بإدلب ويسرقون عدداً من السيارات الحكومية.

انفجار عبوة ناسفة في سوق الخضار بمنطقة معرة النعمان بريف إدلب يسفر عن مقتل المواطن أكرم.خ وإصابة عدد من المواطنين بجروح.

مظاهرة مناهضة للحكومة في بلدة سنجار حيت ميليشيا الجيش الحر ورفعت شعارات إسلامية متشددة، وتجمعات متفرقة في قرى كفر نبل وجسر الشغور ومعرة النعمان وحاس.

حماه

اختطاف سيارة إسعاف تابعة لمشفى حلفايا الوطني في حماه أثناء محاولتها نقل مريض من بلدة طيبة الإمام.

العثور على جثتين، الأولى لأديبة الهزاعي والثانية لوجيهة محمد الحبط في شارع الأربعين بمدينة حماه بعد أن أقدم 4 مسلحين قبل يومين على اقتحام منزل المواطنتين المذكورتين في شارع الأربعين واختطافهما.

سماع إطلاق نار في حيي باب قبلي والجراجمة بمدينة حماه وفي قرية خطاب بالريف.

أنباء عن توقيف 6 الأشخاص في قرية خطاب التابعة لريف حماه، وتوقيف شخص في حي الأربعين.

مقتل /6/ عمال على يد متمردين مسلحين بريف حماه والعمال الستة من قرية التمانعة التابعة لريف إدلب.

مظاهرة مناهضة للحكومة في حي طيبة الإمام فرقتها قوات الأمن بالقوة، وتجمعات في مناطق كفرنبودة وكركناز تفرقت دون حوادث.

ريف دمشق

توقيف عدد من المطلوبين في مدينة دوما وتوقيف فهد حبيب في مدينة داريا بريف دمشق.

مقتل وائل الاصبح في بلدة عربين بريف دمشق، وناشطون مناهضون للحكومة يتهمون قوات الأمن بقتله.

ناشطون يتحدثون عن خروج قوات الجيش العربي السوري من بلدة زملكا، ومناهضون للحكومة يتجمعون في مظاهرة مسائية تفرقت دون حوادث.

توقيف أحمد تيسر بلبل على حاجز لحفظ النظام في بلدة التل بتهمة المشاركة بمظاهرات غير مرخصة.

مجهولون يكتبون عبارات مناهضة للحكومة على بعض الجدران في بلدة دوما، وناشطون مناهضون للحكومة يتحدثون عن تفريق قوات الأمن بالقوة لمظاهرة حملت أعلام الانتداب.

ملثمون مناهضون للحكومة يحاولون قطع طريق اتستراد درعا ويحرقون الإطارات وسطه.

دير الزور

مقتل المواطن راجح الفرج الحمد خلال اشتباكات مسلحة بين قوات حفظ النظام ومتمردين مسلحين في قرية الكشكية بريف ديرالزور.

مظاهرة مسائيةفي حي الجبيلة رفعت شعار "لبيك يا الله"، وتجمعات متفرقة في بلدة مو حسن والقورية وشارع التكايا.

درعا

توقيف محاولة تسلل متمردين مسلحين عبر الحدود السورية الأردنية واشتباكات مسلحة معهم تسفر عن مقتل /5/ من المتمردين وجرح آخرين.

تجمع حوالي الـ 200 شخصفي بلدة الجيزة في مظاهرة مناهضة للحكومة لرفض نتائج الاستفتاء على مشروع الدستور، ومظاهرة مسائية في بلدة نصيب تفرقت دون إصابات.

التلفزيون الحكومي: قوات حفظ النظام تضبط أكثر من 40 عبوة ناسفة معدة للتفجير في بلدة بصرى الحرير بدرعا.

تجمعات متفرقة في درعا البلد والحراك، وجنازة محمد عيسى الربداوي في طفس تتحول لمظاهرة مناهضة للحكومة.