شبكة فولتير
التقرير الأسبوعي لمراكز الأبحاث الأميركية

الاستراتيجية الجديدة للمعسكر الغربي

برزت الأزمة الاقتصادية العالمية إلى المرتبة الأولى في سلم أولويات مراكز الفكر والابحاث الأميركية، كذلك زيارة نائب الرئيس الصيني للولايات المتحدة ومستقبل العلاقات الثنائية بينهما وما كان يعوّل عليها واستشراف توجهاته المقبلة حين يتولي منصب الرئاسة. ايضا، تعزيز التواجد الروسي في المياه السورية بات مسألة شبه ثابتة ومرادفة في خطاب المراكز البحثية حول نطاق المصالح الروسية في المنطقة.

تغطية ايران أتت لتشد الانتباه لسياسة اوباما نحوها والذي اتهمته اوساط عديدة بانتهاج "سياسة مترددة،" لعدم حماسه للسياسة الاسرائيلية المعلنة بتوجيه ضربة عسكرية لايران. المواضيع الساخنة الاخرى التي تعصف بالمنطقة العربية كانت ايضا من ضمن الاهتمامات البحثية.

+

Council on Foreign Relations

مجلس العلاقات الخارجية استهل التغطية للاستدلال على "الدوافع المادية" للسياسة الروسية الخارجية، خاصة في تحالفها القوي مع سورية وتعزيز وجودها في مياهها. بناء على ذلك، حث المجلس المعارضة السورية على "ضرورة ارسال ضمانات لروسيا" بانه سيتم صون مصالحها ووجودها البحري في قاعدة طرطوس" ان استطاعت التوصل للسلطة.

وفي معرض استعراض المجلس للمداولات الدائرة في اروقة الكونغرس والمنادية بالتدخل العسكري، افاد ان "الاطاحة بنظام (الرئيس) الاسد ينبغي ان يكون من ضمن اهداف السياسة الاميركية،" سواء تم انجازه عبر السماح للحلفاء الاوروبيين لتزعم حملة الاطاحة او عبر "دور اميركي مباشر محدود تحت لواء المساعدات الانسانية."

Center for a New American Policy

المركز الاميركي للسياسة الجديدة ناشد الادارة الاميركية عدم اللجوء لخيار التدخل العسكري في سورية الذي " لا يرجح ان يؤدي الى تحسين الاوضاع ... بل ينطوي على عناصر تفاقم الاوضاع." وطالب بالمقابل الادارة الاميركية "تركيز جهودها على محاصرة (سورية) في حملة متواصلة ومركزة من الضغوطات" ضدها بغية استدراج "الاطراف الرئيسية في التحالف الحاكم لطاولة المفاوضات" وبلورة صيغة حكم جديدة للمستقبل.

JINSA

المعهد اليهودي لشؤون الأمن القومي اعرب عن اعتراضه للسياسة الاميركية حيال ايران والتي استطاعت "تصوير اسرائيل بدور الكلب المفترس من فصيلة روتويللر يمسك اوباما بلجامه ... اذ ان وضع اسرائيل بموضع اللاعب المعتدي بحاجة الى كبح جماحه هو امر مضلِل، وساخر." وطالب المعهد الدول الغربية "بناء تحالف دولي يلتزم بوقف الجهود الايرانية عبر اي امكانات تفرضها الضرورة." وشاطره الرأي عدد من الخبراء المؤيدين لاسرائيل الذين يطالبون اوباما "ممارسة اكبر قدر مكن من الضغوطات على ايران بدل استهداف اسرائيل."

American Foreign Policy Council

بينما اعرب المجلس الاميركي للسياسة الخارجية عن قلقه من سياسة اوباما نحو ايران خاصة وان "آيات الله (يستخدم التعبير للدلالة على مزيد من السخرية) لا يبرزون اي اشارات توحي بتراجعهم عن المضي في مسعاهم النووي." وزعم المعهد ان تراجع الادارة الاميركية عن الخيار العسكري "دفع بالاسرائيليين للتفكير بخيارات اخرى .. مما يدل على عيوب السياسة (الاميركية) المتبعة."

مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية اصدر مؤخرا دراسة حول البرنامج النووي الايراني وتداعياته على عموم المنطقة. وقال "الحل الوحيد والدائم لبرامج ايران النووية والصاروخية هو نموذج ما من الحلول السياسية التفاوضية ... قد يتضمن تقديم حوافز اقتصادية وغيرها لايران لحملها على تجميد برنامجها النووي ... ومعاقبتها لجهودها بالمضي تسليحيا ولرفضها الامتثال للوكالة الدولية للطاقة الذرية."

Council for a New American Security

بينما وضع مجلس الأمن الاميركي الجديد خطة عمل كمرجع للتعامل مع ايران، وتتضمن "

(1) يختار الرئيس اوباما صيغة ما للتعايش مع ايران المسلحة نوويا .. او

(2) الذهاب للحرب قبل استنفاذ كافة الخيارات الاخرى .. ويجب الابقاء على خيار العمل العسكري .."

Woodrow Wilson Center

معهد وودرو ويلسون اعرب عن شكوكه بنوايا ايران لموافقتها الحديث حول برنامجها النووي مستفسرا "هل هي جادة في ذلك ... ام انها تكسب الوقت في مواجهة العقوبات الاقتصادية القاسية وتصعيد محتمل نحو الحرب؟" ولم يفرد حلا معينا سوى التوكيد على "الوقت اضحى مناسبا للحديث الجاد" بين الطرفين.

Washington Institute

ليبيا كانت من نصيب معهد واشنطن الصهيوني مناشدا الولايات المتحدة التعامل "بفعالية لدعم المسار الانتقالي" هناك، في الذكرى السنوية الاولى للاحتجاجات. وقال "يتعين على واشنطن اغتنام الفرصة لتطوير الاوضاع الملموسة في ليبيا قبل بدء الانتخابات البرلمانية ... تجميع قوى المتمردين والمجالس المحلية والمجالس العسكرية من ناحية، الى جانب منظمات المجتمع المدني المتنامية ... وفي مستوى آخر مساعدة الحكومة الانتقالية لتطوير الشفافية في آلية اتخاذ القرار والشؤون المالية والمساءلة."

مصادر
وكالة الشرق الجديد - لبنان

شبكة فولتير

فولتير: النسخة العربية

المقالة مرخص لها بموجب المشاع الإبداعي

يمكنكم إعادة نشر مقالات شبكة فولتير شرط ذكر المصدر وعدم التعديل فيها أو استخدامها لتحقيق الربح التجاري (رخصة CC BY-NC-ND).

Soutenir le Réseau Voltaire

Vous utilisez ce site où vous trouvez des analyses de qualité qui vous aident à vous forger votre compréhension du monde. Ce site ne peut exister sans votre soutien financier.
Aidez-nous par un don.

كيف تشارك في شبكة فولتير؟

إن جميع القيمين على الشبكة هم من المتطوعين.
-  المترجمون المحترفون: . يمكنك المشاركة عبر ترجمة المقالات