• كما هو متوقّع بدأت المجموعات المسلحة المنتشرة على الأراضي السورية بالتجمع في إدلب. لا تتوفر معلومات حول ما إذا كانت أعدادهم ستسمح لهم بخلق منطقة تمركز قوية كما كانت الحالة في إمارة باب عمرو الإسلامية لكن ذلك بعيد الاحتمال. بالنسبة لـ جورج مالبرونو في "لو فيغارو" حانت الفرصة للحديث عن دعم السنة للجيش السوري الحر وعن المعارضة العلوية. هذا التحليل بعيد كل البعد عن الصحة لأن غالبة السنة يرفضون المتطرفين السنة لكن هذا التحليل من جهة ثانية يوضح بشكل غير مباشر أن الجيش السوري الحر جهة طائفية.

• تنقل الـ "إيران دايلي" ما قاله السفير الإيراني في باريس علي أهاني الذي تحدّث عن نقل المرتزقة والسلاح إلى سوريا والذي ما زال مستمراً. هذه الأقوال أكّدها السفير الروسي في بيروت الذي حدد وجود 15000 مقاتل أجنبي على الأراضي السورية. في السياق عينه نقلت وسائل الإعلام المكتوبة عن ويكيليكس التي قرصنت رسائل إلكترونية من "ستارتفورت" تؤكد وجود فرق عسكرية غربية داخل الأراضي السورية.

رسمة اليوم

JPEG - 28.3 كيلوبايت

• صورة نشرتها صحيفة الحياة وأعادت نشرها عدة وسائل إعلامية تظهر رد الفعل الناقص لدى الأمم المتحدة في مواجهة الأزمة السورية. ترسل الأمم المتحدة طوق نجاة إلى أشخاص يغرقون لكن طوق النجاة فارغ من الهواء. لكن من هم هؤلاء الغرقة؟

JPEG - 21.3 كيلوبايت

• رسم كاريكاتوري جديد لـ "سعودية غازيت" يظهر بشار الأسد وهو يتغذى على الدماء. هذه المرة يتجزّر الرئيس السوري من خلال ريّ قدميه بالدماء. يبدو أن الرسم يعترف بأن النظام باقٍ!.

المستندات المرفقة


(PDF - 6.9 ميغابايت)