شبكة فولتير

بعض المطبات على طريق الهيمنة الأمريكية على العالم

حشد الادارة الاميركية جهودها السياسية وامكاناتها الاعلامية للترويج لانعقاد قمتي الدول الصناعية الثمانية ودول حلف الاطلسي، ولقيت هذه الجهود صدى وآذانا صاغية في مراكز الابحاث الاميركية. وعلى الرغم من تعويل الادارة على تحقيق تقدم ملموس لسياساتها في القمتين، الا ان الخلاف الباكستاني الاميركي شكل غمامة على جهودها. اذ اغلقت باكستان اراضيها وموانئها امام الامدادات العسكرية الاميركية لقواتها في افغانستان على خلفية استمرار الولايات المتحدة خرق سيادة اراضيها وشن غارات هجومية باستخدام مكثف للطائرات دون طيار، مما اوقع اصابات كبيرة بين صفوف الجنود الباكستانيين الى جانب الضحايا المدنيين.

الانتخابات الرئاسية المصرية كانت ايضا احدى قضايا الاهتمام، والمخاوف من امكانية فوز مرشح الاخوان المسلمين بمنصب الرئاسة، اضافة الى سيطرتهم على مجلس الشعب. تأجيل النتيجة الى الجولة الثانية بين مرشحي الاخوان والمجلس العسكري للشهر المقبل يرجح انها ستكون حاضرة بقوة في التغطيات المختلفة.

جولة المفاوضات النووية مع ايران، لم يتجاوز الاهتمام بها المستويات المعهودة، مما يؤشر على عدم اقتناع الطرف الاميركي بتحقيق اختراق كبير بين الطرفين، وترحيل قضايا الخلاف المركزية الى جولة اخرى مقبلة ستنعقد في موسكو.

+

ملخص دراسات ونشاطات مراكز الابحاث

النداءات السابقة للضغط على دول حلف الناتو بتبني الاستراتيجية الاميركية للحلف، القاضية بزيادة الانفاق العسكري للدول الاعضاء، لم تنفذ دون ضجيج من اوروبا الغربية، لا سيما من فرنسا تحت رئاسة الاشتراكي فرانسوا اولاند الجديدة.

German Marshall Fund

صندوق جيرمان مارشال ، اعرب عن تصوره المستقبلي للحلف وضرورة "استمرار دعم اعضائه لقوات الامن الافغانية .. لاهميتها القصوى .. بل كما جرى في ليبيا، فان افغانستان ينظر اليها كركيزة اساسية لاثبات مصداقية ومستقبل الحلف." وحذر من استمرار الخلاف القائم حول طرق الامداد عبر الاراضي الباكستانية والتي "ينبغي احتواؤها .. وضرورة المصارحة (بين الطرفين) بغية التوصل الى حل مرضٍ في نهاية المطاف."

اجمعت المؤسسات الفكرية على عدم حسم مرشح رئاسي بمفرده للجولة الاولى من الانتخابات المصرية، والذهاب الى جولة ثانية، وتقديم تقييم مفصل لكل مرشح على حدة، معربة عن ثقتها التزام المجلس العسكري بوعوده السابقة في تسليم السلطة الى رئيس منتخب "مع نهاية شهر حزيران / يونيو" المقبل.

Washington Institute

معهد واشنطن الصهيوني الولاء، ، اعرب عن خشيته من ان يؤدي فوز عمرو موسى او احمد شفيق الى تعالي اصوات الاتهامات "بالتلاعب بالانتخابات وانطلاق مظاهرات شعبية" ضد اي منهما.

Center for American Progress

واعرب معهد التقدم الاميركي عن اعتقاده بان الازمة الاقتصادية في مصر ستفوز على ما عداها من قضايا بين اهتمامات الناخبين. واضاف ان "استمرار الاشتباكات في الشوارع، بالاضافة الى ارتفاع معدلات الجرائم العنيفة، يطرح مجددا تساؤلات حول (تورط) قوى الامن والشرطة" في مفاقمة الاوضاع الامنية لابقاء زمام الامور بيد المجلس العسكري.

مصادر
وكالة الشرق الجديد - لبنان

شبكة فولتير

فولتير: النسخة العربية

المقالة مرخص لها بموجب المشاع الإبداعي

يمكنكم إعادة نشر مقالات شبكة فولتير شرط ذكر المصدر وعدم التعديل فيها أو استخدامها لتحقيق الربح التجاري (رخصة CC BY-NC-ND).

Soutenir le Réseau Voltaire

Vous utilisez ce site où vous trouvez des analyses de qualité qui vous aident à vous forger votre compréhension du monde. Ce site ne peut exister sans votre soutien financier.
Aidez-nous par un don.

كيف تشارك في شبكة فولتير؟

إن جميع القيمين على الشبكة هم من المتطوعين.
-  المترجمون المحترفون: . يمكنك المشاركة عبر ترجمة المقالات