شبكة فولتير

يمكن للكنيست أن يدعم رسمياً إنشاء كردستان

+

قدم حزبا الليكود وإسرائيل بيتنا إلى الكنيست مشروع قانون يرمي إلى التزام دولة إسرائيل بتشجيع إنشاء دولة كردية، إما على أرض تركية، أو سورية، أو عراقية.

خلال الحرب الباردة، كانت إسرائيل متحالفة مع الأكراد العراقيين، وقامت بترقية مصطفى البرزاني إلى رتبة ضابط في الموساد. لكنهم في المقابل، حاربوا أكراد تركيا، ومن ضمنهم اللاجئين الكرد في سوريا، وشاركوا في اختطاف زعيمهم عبد الله أوجلان.

وفي عام 2017، كانت إسرائيل الدولة الوحيدة التي اعترفت باستفتاء استقلال كردستان العراق. وكان بنيامين نتنياهو قد تعهد لمسعود البرزاني بترحيل مائتي ألف إسرائيلي، وتثبيت بطاريات صواريخ موجهة نحو إيران وسوريا.

الأكراد هم بدو رٌحًل استقروا حديثا. وإنشاء دولة كردية لا يمكن أن يكون شرعيا إلا فوق أرض يعيش غالبيهم فوقها. وإن طرد السكان غير الأكراد من أجل إنشاء كردستان مستقل، لا يمكن إلا أن يثير حالة صراع مماثلة لإنشاء دولة إسرائيل، على حساب طرد السكان العرب من فلسطين.

ترجمة
سعيد هلال الشريفي

شبكة فولتير

فولتير: النسخة العربية

المقالة مرخص لها بموجب المشاع الإبداعي

يمكنكم إعادة نشر مقالات شبكة فولتير شرط ذكر المصدر وعدم التعديل فيها أو استخدامها لتحقيق الربح التجاري (رخصة CC BY-NC-ND).

Soutenir le Réseau Voltaire

Vous utilisez ce site où vous trouvez des analyses de qualité qui vous aident à vous forger votre compréhension du monde. Ce site ne peut exister sans votre soutien financier.
Aidez-nous par un don.

كيف تشارك في شبكة فولتير؟

إن جميع القيمين على الشبكة هم من المتطوعين.
-  المترجمون المحترفون: . يمكنك المشاركة عبر ترجمة المقالات