شبكة فولتير

استمرار عملية " خشب الجميز"

+

تم خصخصة عملية "خشب الجميز"، التي أسسها الرئيس باراك أوباما، قبل وقت قصير من انتخاب الرئيس دونالد ترامب. وهي تخضع الآن لعمليات تنسيق يقوم بها الصندوق الاستثماري لشركة KKR (الذي أسسه هنري كرافيس والذي يرأس أنشطته العسكرية، رئيس وكالة المخابرات المركزية السابق، الجنرال ديفيد بترايوس).

" خشب الجميز" هي أضخم عملية تهريب أسلحة في التاريخ، شملت 17 حكومة على الأقل. وقامت شركة الشحن الجوية "سيلك" الأذربيجانية المملوكة للدولة، بشحن هذه الأسلحة للمنظمات الجهادية.

في الأسبوع الممتد من 27 نوفمبر إلى 2 ديسمبر 2018، هبطت ثماني طائرات شحن لهذه الشركة في عدن (اليمن) وأربيل وبغداد، وبيروت، وجيبوتي، وكابول وباغرام (أفغانستان). ) وطرابلس (ليبيا). بالإضافة إلى ذلك، تم تشغيل خدمة نقل الأفراد بين جيبوتي وعدن من قبل شركة طيران تاكوان، التي كانت حتى الآن شركة أمريكية صغيرة تعمل حصريًا لرحلات الأعمال، أو السياحة إلى ألاسكا.


- “وما أدراك ما أذربيجان”, بقلم تييري ميسان, ترجمة سعيد هلال الشريفي, سوريا , شبكة فولتير , 18 تموز (يوليو) 2017, www.voltairenet.org/article1...
- “Weapon Deliveries Or Commercial Traffic? Suspicious Flights To Conflict Zones In Middle East”, South Front, December 12th, 2018.

ترجمة
سعيد هلال الشريفي

شبكة فولتير

فولتير: النسخة العربية

المقالة مرخص لها بموجب المشاع الإبداعي

يمكنكم إعادة نشر مقالات شبكة فولتير شرط ذكر المصدر وعدم التعديل فيها أو استخدامها لتحقيق الربح التجاري (رخصة CC BY-NC-ND).

Soutenir le Réseau Voltaire

Vous utilisez ce site où vous trouvez des analyses de qualité qui vous aident à vous forger votre compréhension du monde. Ce site ne peut exister sans votre soutien financier.
Aidez-nous par un don.

كيف تشارك في شبكة فولتير؟

إن جميع القيمين على الشبكة هم من المتطوعين.
-  المترجمون المحترفون: . يمكنك المشاركة عبر ترجمة المقالات