شبكة فولتير

البنوك الصينية والروسية تحقق اكتفاءً ذاتياً في مواجهة النظام الغربي

+

تحاول كل من الصين وروسيا منذ خمس سنوات خلت إنشاء نظام بديل لنظام سويفت SWIFT للتداول بين البنوك.

يخضع نظام سويفت (SWIFT) Society for Worldwide Interbank Financial Telecommunication ، ومقره في بروكسل، لسيطرة الولايات المتحدة.

دعا البرلمان الأوروبي، يتاريخ 18 أيلول-سبتمبر 2014 في قراره "حول الوضع في أوكرانيا وحالة العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وروسيا" (المرجع: 014/2841 (RSP) إلى فصل روسيا عن نظام سويفت. ورداً على ذلك، شرعت موسكو بإنشاء نظام بديل لمبادلاتها التجارية الداخلية، وهو SPFS (Система передачи финансовых сообщений)، الذي دخل حيز التطبيق في ديسمبر 2017. وهناك الآن أكثر من 500 بنك روسي مرتبطين بهذا النظام، فضلاً عن شروع بعض البنوك الأجنبية في الاندماج به.

مشكلة الصين مختلفة عن مشكلة روسيا. إذ أنها لاتتعلق بالحماية من العقوبات السياسية وإنشاء نظام مستقل للتحويلات المصرفية، وإنما بالتحويلات باليوان، في حين لاتعتبر هذه العملة قابلة للتحويل بالكامل في أسواق الصرف حتى الآن.

لهذا عكفت بكين، منذ 8 أكتوبر 2015 على تطوير نظام لتحويل اليوان إلى الخارج، بعد توقيع اتفاق مع سويفت SWIFT يدعى CIPS

على أي حال، ووفقاً للبنك المركزي الروسي، فقد تم ربط برنامجي SPFS و CIPS ببعضهما البعض منذ الأسبوع الماضي.

ترجمة
سعيد هلال الشريفي

شبكة فولتير

فولتير: النسخة العربية

المقالة مرخص لها بموجب المشاع الإبداعي

يمكنكم إعادة نشر مقالات شبكة فولتير شرط ذكر المصدر وعدم التعديل فيها أو استخدامها لتحقيق الربح التجاري (رخصة CC BY-NC-ND).

Soutenir le Réseau Voltaire

Vous utilisez ce site où vous trouvez des analyses de qualité qui vous aident à vous forger votre compréhension du monde. Ce site ne peut exister sans votre soutien financier.
Aidez-nous par un don.

كيف تشارك في شبكة فولتير؟

إن جميع القيمين على الشبكة هم من المتطوعين.
-  المترجمون المحترفون: . يمكنك المشاركة عبر ترجمة المقالات