شبكة فولتير

وزير بحريني يمنح التلفزيون الاسرائيلي مقابلة معه

+

لا يبدو أن الورشة التي نظمتها الولايات المتحدة في البحرين لعرض الجانب الاقتصادي لـ "صفقة القرن" قد أفضت إلى مساهمات ملموسة. وبقي الرأي العام العربي في موقف المقاطعة للسلطة الفلسطينية ولم يجرؤ القادة العرب على التملص من شعوبهم.

لم يكن للاجتماع أي شيء من مظاهر المؤتمرات الدبلوماسية. فقد عقد المبعوث الخاص للرئيس ترامب، جاريد كوشنر، اجتماعاً مشابهاً للاجتماعات التي يعقدها في شركته لتطوير العقارات حيث جرى فيه عرض تقديمي على باوار بوينت، وتوزيع كتيب ترويجي ، إلخ.

بيد أن الشيء المهم كان في مكان آخر، وتحديداً على هامش الورشة، حين قام وزير الخارجية البحريني، الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة بكسر المحرمات، فأجرى مقابلة مع القناة الإسرائيلية 13. أكد فيها من وجهة نظره على أن إسرائيل كانت دولة مستمرة، وأنه يريد علاقات سلمية معها.

حتى اليوم، كان الزعماء المصريون الوحيدون من بين الشخصيات العربية الذين تحدثوا على شاشة التلفزيون الإسرائيلي.

إذا سلَمنا أن العلاقات بين قادة الخليج والدولة اليهودية أصبحت تجري علناً، بما في ذلك سفر شخصيات (مثل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان) إلى إسرائيل، إلا أنه لم يتم تأكيدها حتى الآن.

ترجمة
سعيد هلال الشريفي

شبكة فولتير

فولتير: النسخة العربية

المقالة مرخص لها بموجب المشاع الإبداعي

يمكنكم إعادة نشر مقالات شبكة فولتير شرط ذكر المصدر وعدم التعديل فيها أو استخدامها لتحقيق الربح التجاري (رخصة CC BY-NC-ND).

Soutenir le Réseau Voltaire

Vous utilisez ce site où vous trouvez des analyses de qualité qui vous aident à vous forger votre compréhension du monde. Ce site ne peut exister sans votre soutien financier.
Aidez-nous par un don.

كيف تشارك في شبكة فولتير؟

إن جميع القيمين على الشبكة هم من المتطوعين.
-  المترجمون المحترفون: . يمكنك المشاركة عبر ترجمة المقالات