شبكة فولتير

المظاهرات تهز إيران

+

بعد انعدام اليقين السياسي في إسرائيل، والاحتجاجات المناهضة للحكومة في لبنان والعراق والكويت، وصلت الاضطرابات إلى إيران، باحتجاجات على ارتفاع سعر البنزين. ومن المتوقع أن تكون الدولة التالية هي المملكة العربية السعودية.

انخفض الاقتصاد الإيراني بنحو 10٪ من الناتج المحلي الإجمالي منذ انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق 5 + 1 (8 مايو 2018)، وارتفعت أسعار المنتجات الغربية أربعة أضعاف. في المقابل تم تخفيض دخل بعض العمال والحرفيين بنسبة ضعفين.

ولعجزهما عن إيجاد حل معاً، واصلت الحكومة وحرس الثورة شن معركة شرسة ضد بعضهما البعض، فيما طلب الرئيس الشيخ حسن روحاني من المرشد آية الله علي خامنئي، الفصل بين المعسكرين من خلال تنظيم استفتاء شعبي. ووفقاً للمسألة المطروحة، يتم تفضيل أحد المعسكرين.

اتسمت المظاهرات بالعنف على نحو خاص في خوزستان، المنطقة العربية الحدودية مع العراق. يعترض العرب الإيرانيون والشيعة العراقيون في آن معاً على جمود السلطة ذات الرأسين في طهران.

أغلقت الحكومة العراقية، كإجراء احترازي، حدودها مع إيران، بينما سمحت للبضائع بالمرور.

ترجمة
سعيد هلال الشريفي

شبكة فولتير

فولتير: النسخة العربية

المقالة مرخص لها بموجب المشاع الإبداعي

يمكنكم إعادة نشر مقالات شبكة فولتير شرط ذكر المصدر وعدم التعديل فيها أو استخدامها لتحقيق الربح التجاري (رخصة CC BY-NC-ND).

Soutenir le Réseau Voltaire

Vous utilisez ce site où vous trouvez des analyses de qualité qui vous aident à vous forger votre compréhension du monde. Ce site ne peut exister sans votre soutien financier.
Aidez-nous par un don.

كيف تشارك في شبكة فولتير؟

إن جميع القيمين على الشبكة هم من المتطوعين.
-  المترجمون المحترفون: . يمكنك المشاركة عبر ترجمة المقالات