امرأة جميلة ودائمة الابتسامة، صلبة ومثيرة للاعجاب ، ووصلت الى اعلى مراتب السلطة في بلادها . لذا علي انا من باب التضامن النسوي ، ومن باب التقدمية النسوية التي اصبح اسمها بند وضع المرأة في مشروع الاصلاح ، علي ان افرح بوصولها واعتبره مكسبا للحركة النسائية الدولية التي تدور في فلك الحركة العولمية ؟ او ليست هي اختي في الانوثة ؟

انها السيدة السائرة بخطى ثابتة نحو البيت الابيض فيما يتعدى طموح مادلين اولبرايت وكونداليزا رايس ـ وكلهن نساء ـ وان وصلت ستحكم العالم امرأة ! جميل !

انها السيدة هيلاري كلينتون، وها هي تمهد لذلك و تتقدم للكونغرس الاميركي بمشروع يشاركها فيه السيناتور ليبرمان ، يقضي بزيادة عدد عناصر الجيش الاميركي مئة الف عنصر ، مما يسهل مهمة هدا الجيش خارج الحدود ويخفف العبء عن الجنود الحاليين طالما ان مهماتهم ستطول . ولا بأس ان تكون تكاليف هده الزيادة اثني عشر مليار دولار ، فهناك مصادر للمال تؤمن هذه القوة العسكرية واول هذه المصادر النفط العربي وخيرات العراق . السيناتور المرأة لم تطالب باستثمار الاموال لاجل الاطفال والفقراء والبائسين ، ولم تفكر بطريقة اكثر عدالة وسلمية من تلك التي ساست بها مارغريت تاتشر بريطانيا في حربها الاستعمارية الساحقة .

السيناتور المرأة لم تكن الا من الذين ايدوا الحرب على العراق وان كانت قد اعترضت على سوء ادارة الاحتلال لانها تريده ان يكون انجح . ذلك رغم ان نسبة المعارضين لهذه الحرب في صفوف حزبها هي اعلى منها في صفوف الجمهوريين . لكن السيدة سيناتور نيويورك ، عنقها مربوط بحبل طرفه بيد اللوبي اليهودي ، وهي لم تكن لتصل اصلا لولا رضى هدا اللوبي عليها كما لم يكن ليرضى عن زوجها . هل ان علي رغم ذلك كله ان افرح لان سيناتور نيويورك التي قد تصبح رئيسة ، امرأة ؟

وبالتالي هل سيكون علي ان افرح كلما وصلت امرأة في بلادي من محيطها الى خليجها ، الى منصب ما ، او تم ابرازها وتأطيرها تحت ضوء ما ؟

ما الفرق في ان يأتينا الخراب من رجل او من امرأة ؟ ما الفرق في ان تأتينا الخيانة من رجل او من امرأة ؟ ما الفرق في ان يبيعنا رجل او ان تدلل علينا امرأة ؟ ما الفرق في ان يكون رصيد الوصول اما التفاهة واما التواطؤ ، لرجل او لامرأة ؟ هل يفهم انني ، وانا المرأة المرأة ، لامبالية بوضع المرأة في بلادي ؟

الا اكون وفية لارث اجيال جداتي من المناضلات الجادات اللواتي عملن بداب وصبر واصرار على دفع المجتمع بدفع نسائه وتفعيل النهضة بتفعيل جميع قطاعات الامة ؟ هل يمكن الا اؤمن بقول جبران : المرأة من الامة بمثابة الشعاع من السراج ، وهل يكون الشعاع ضعيفا الا متى كان الزيت شحيحا ؟ ولكن الا يعرف القرويون الذين ادركوا الاضاءة بالسراج انه ان لم يكن الزيت نظيفا نقيا تحول الشعاع الى لهب فيه من الشحبار الاسود اكثر مما فيه من النور.

مصادر
الدستور (الأردن)