شبكة فولتير

جانبلات شكاي

16 المقالات
20 آب (أغسطس) 2007
على خلاف المساعي العراقية الرسمية التي تذهب في تصوير الزيارة المقررة لرئيس الوزراء نوري المالكي لدمشق، اليوم، وكأنها «زيارة تاريخية»، عبرت مصادر عراقية في العاصمة السورية عن عدم تفاؤلها بالنتائج المرتقبة، على اعتبار ان حكومة المالكي «في حال موت سريري»، بعد انسحاب وزراء السنة منها. واعلنت دمشق رسميا ان المالكي يصل اليوم في زيارة تستمر ثلاثة أيام بدعوة من رئيس الوزراء محمد ناجي العطري، ليجري «محادثات مع المسؤولين السوريين تهدف الى تطوير علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين في المجالات المختلفة». واوضح مدير مكتب رئيس الوزراء العراقي طارق نجم عبد الله، الذي وصل (...)
 
 
14 أيار (مايو) 2007
صورة زاهية سعى بعض منا لتشكيلها تجاه مستقبل العلاقات السورية الفرنسية مع اقتراب انتهاء إقامة الرئيس الديغولي جاك شيراك في قصر الإليزيه، لكن ملامح هذه الصورة، وعلى خلاف أمنياتنا، بدأت تتشكل سريعا مع الأيام الأولى من عهد الرئيس اليميني الجديد نيكولا ساركوزي.
من أسابيع بل ومن أشهر عدة، ننـتظر تغيير رأس السلطة في باريس، ولطالما تمنينا أن ينتهي تأثير شيراك (الشخصي) لعلاقاته الحميمة مع أسرة الحريري، على العلاقات السورية الفرنسية، عملاً بمبدأ أن القادم مهما كان هو أفضل من الواقع الحالي السيئ، وعشمنا أنفسنا بعلاقات لن أقول جيدة، وإنما طبيعية مع الزعيم الفرنسي (...)
 
فوائد قوم عند قوم مصائب!
بقلم جانبلات شكاي
19 آذار (مارس) 2007
من يتابع تصريحات المسؤولين الإسرائيليين بعد الزيارة (الناجحة) التي قام بها المنسق الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا إلى دمشق الأسبوع الماضي، يستنتج ببساطة صحة المثل القائل (مصائب قوم عند قوم فوائد) ولكن بعد أن يتم قلبه رأساً على عقب، فيصبح (فوائد قوم عند قوم مصائب).
بعد إعلان سولانا أنه سيعمل (بكل جهد لنرى سوريا قد استعادت أراضيها التي خسرتها عام 1967) سارع عضو الكنيست عن حزب العمل أوفير بينيس بتقديم اقتراح عاجل إلى جدول أعمال الكنيست لعقد جلسة يتم فيها بحث أقوال سولانا.
أما وزير الخارجية السابق وعضو الكنيست عن حزب الليكود سيلفان (...)
 
 
20 تشرين الأول (أكتوبر) 2005
اتهم من اطلقوا على انفسهم اسم «فريق الصحافة السورية الخاصة» الاعلام الرسمي «بعدم كفاءته» للتصدي للحملات الاعلامية الموجعة لسورية، بحجة انه «غابت اي محاولة جادة من الاعلام الوطني لمخاطبة الشارع السوري بلهجة موضوعية وشفافية تتحدى الافتراءات» الامر الذي ادى الى ان «ظهر هذا الضعف التقني وكأنه افتقاد للحجة وقبول ضمني للاتهامات». واعلن «فريق الصحافة السورية الخاصة» عن نفسه في مؤتمر صحافي عقده مساء امس في دمشق من دون الحصول على موافقات رسمية ومن دون التنسيق مع وزارة الإعلام،وتم خلاله توزيع بيان حمل تواقيع مجلات «الاقتصاد والنقل» و«سيريا تودي» الناطقة بالانكليزية و (...)
 
17 تشرين الأول (أكتوبر) 2005
من المؤكد حتى اللحظة، ان ازمة الاعلام السوري في تفاقم متواصل، وعندما نقول هذا، لا نقصد فقط تلك القناعة التي تشكلت منذ سنوات ليست بالقليلة، لدى القيادة السياسية في الدولة، تجاه عجز الاعلام الرسمي عن الدفاع امام الهجوم الخارجي الكاسح، وانما ايضا تلك القناعة التي تشكلت منذ عقود، لدى المواطن، عن أن اعلام الدولة، لم يكن الا حاجبا وحاجزا للحقيقة، وتحديدا على مستوى المعلومة الداخلية الاقتصادية منها أو الاجتماعية. ومع صدور القرار 1559 ومن ثم اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري، وبدء «الحرب» الاعلامية على سورية، توقعنا ان يشهد اعلامها هزة شديدة، تخرجها (...)
 
1 أيلول (سبتمبر) 2005
حذرت صحيفة «الثورة» السورية، امس، من «اضفاء الطابع السياسي» على التحقيق الذي تجريه اللجنة الدولية في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري. وكتبت انه «رغم كل محاولات الاساءة المتعمدة لسورية والبحث الحثيث عن الصاق التهم بها وبدورها في المنطقة، ليس لدينا اي شك في ان اللجنة وتقريرها سيثبتان نقاء هذا الدور», غير ان الصحيفة عبرت عن «الخشية من ان تنجح ضغوط بعض الاطراف ذات المصلحة في اضفاء الطابع السياسي على تقرير اللجنة» التي يرأسها قاضي التحرير الالماني ديتليف ميليس. ورأت انه «لا يمكن لسورية ان تكون على صلة ما، اي صلة، بالاغتيال طالما انها وبحكم العلاقة (...)
 
29 آب (أغسطس) 2005
اعتبر وزير الاعلام السوري مهدي دخل الله، نقل مستوطنين اسرائيليين من قطاع غزة الى هضبة الجولان المحتلة، «انما يمثل سلوكا عدوانيا جديدا، ويؤكد اصرار اسرائيل على الاحتلال»، كما انها تشير الى انها «انسحبت من قطاع غزة مرغمة تحت المقاومة وبسببها».
وقال دخل الله في تصريحات خاصة لـ «الرأي العام» ان اقدام اسرائيل على الخطوة السابقة يعتبر «انتهاكا للقانون الدولي واتفاقيات جنيف، ويعبر في شكل مباشر عن رفض اسرائيل مبدأ السلام الذي يتنافى مع الاحتلال».
وكان موقع «الجولان» الالكتروني، الذي يحرر من داخل الهضبة المحتلة اشار في خبر له الى ان مواطني الجولان لاحظوا الأسبوع (...)
 
16 آب (أغسطس) 2005
بدأت، في المركز الثقافي الاميركي في دمشق، اول من امس الاحد، «ورشة عمل مهنية مخصصة للصحافيين»، بمشاركة زملاء من المؤسسات الرسمية، ومراسلين معتمدين، من دون ان يعني ذلك ان «هناك ابعادا سياسية يمكن ان تنعكس على العلاقات بين البلدين».
وتشرف على الورشة التي تستمر خمسة ايام، مدرسة الإعلام في الجامعة الأميركية في القاهرة هنـزادة فكري، ويشارك فيها 15 صحافيا من الوكالة العربية السورية للانباء (سانا)، ومن وزارة الاعلام، ومن صحف «البعث» و«تشرين» و«الثورة»، ومن «الجمعية السورية للعلاقات العامة»، اضافة الى ثلاثة من المراسلين المعتمدين لصحيفتي «الرأي العام» الكويتية، (...)
 
15 آب (أغسطس) 2005
اعتبرت سورية، ان المضايقات التي يتعرض لها مواطنوها، والاعتداء على الحافلات السورية العاملة بين البلدين، «دليل على ان هناك مغرضين يودون الاساءة الى العلاقة بين الشعبين».
وفي مؤتمرها الصحافي الذي عقدته امس، رفضت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ديالا حاج عارف، توجيه اللوم الى المسؤولين اللبنانيين، وقالت ردا على سؤال حول ان كانت سورية ستطالب الحكومة اللبنانية باتخاذ اجراءات تحول دون تعرض السوريين لمثل تلك المضايقات: «هل تعتقد ان أي مسؤول لبناني يقول انا موافق بأن يضرب السوريون»؟ موضحة ان «الموضوع ليس موضوع تسوية بين مسؤولين او تقصير، والداخلية اللبنانية تبذل (...)
 
9 آب (أغسطس) 2005
عبر عدد من الكتاب السوريين المعارضين او من نشطاء المجتمع المدني، عن استغرابهم وعن نفيهم لما جاء في بيان تم توزيعه عبر البريد الالكتروني، وركز على ان «موضوع الإعلام اللبناني كان أحد المواضيع الأساسية التي أثارها المسؤولون السوريون مع رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة خلال زيارته الأولى لدمشق الأسبوع الماضي».
وذكر البيان الصادر عن «المنظمة العربية للدفاع عن حرية الصحافة والتعبير» من باريس، ان «مصادر سورية ولبنانية أكدت أن رئيس الوزراء السوري (محمد ناجي العطري) طالب رئيس الحكومة اللبنانية رسميا بالتدخل لكبح ما أسماه بجماح وسائل الإعلام اللبنانية، ووقف (...)
 
3 آب (أغسطس) 2005
اعلن امس في دمشق، انشاء مركز للدفاع عن حرية الصحافة والصحافيين في سورية تحت اسم «حريات», وانتخبت الهيئة التأسيسية في ختام اجتماع لها، مجلس ادارة موقتا برئاسة الكاتب والمحلل السياسي المعارض ميشال كيلو، كما اختير فنان الكاريكاتور علي فرزات، رئيسا فخريا للمركز. ويتألف مجلس الادارة للهيئة التأسيسية من 11 عضوا، هم صحافيون ومحامون وكتاب، على ان يتولى المحاميان انور البني وخليل معتوق، متابعة اشهار المركز لدى وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل. وقال الناطق الاعلامي باسم المركز الناشط في مجال حقوق الانسان انور البني ان «انشاء هذا المركز تم نتيجة تعرض الصحافة والصحافيين (...)
 
 
6 تموز (يوليو) 2005
اعادت دمشق، امس، النظر في الخبر الرسمي الذي كانت بثته تجاه المجموعة الارهابية الاردنية، التي اشتبكت مع رجال الامن على جبل قاسيون، بحيث سقط من الخبر المنشور على صدر صفحات الصحف الرسمية الثلاث، أي اشارة الى ان بعض عناصر المجموعة الارهابية عملوا سابقا في مرافقة صدام حسين.
والحال ذاتها كان بالنسبة الى التلفزيون، حيث لم تتحدث المعتقلة منال، وهي زوجة الفار محمد عايد سعيد الصمادي، الملقب بـ «محمد اسلام»، في لقائها الذي بث في ساعة متقدمة، عن ان زوجها واقرباءه كانوا من «فدائيي صدام» ومن حرسه الخاص، كما فعلت اول مرة حين ظهرت تدلي بشهادتها على قناة «العربية».
وفسرت (...)
 



المقالات الأكثر شعبية
مفتي سورية الجديد يتعهد «العمل على إبعاد العنف المتلبس في الثوب الديني»
تعيين الشيخ الدكتور احمد بدر الدين حسون مفتيا عاما لسورية
 
ولكن ماذا عن اعلامنا
الاعلام الرسمي العربي يدعمنا...