شبكة فولتير

وساطة قطرية بين حماس وإسرائيل ودعوات لأحياء اتفاق مكة

+

قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية اليوم الاثنين إن قطر أبلغت إسرائيل استعدادها للتوسط بينها وبين حركة حماس بغية التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين الجانبين.

وأشارت الصحيفة إلى أن العرض القطري جاء خلال لقاء رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني مع عضو الكنيست الإسرائيلي يوسي بيلين في الدوحة أمس الأحد على هامش اجتماع لوزراء الخارجية السابقين.

ونقلت هآرتس أن بيلين الذي عمل سابقاً نائباً لوزير الخارجية الإسرائيلية، ذكـّر رئيس الوزراء القطري بأن حماس غير مهتمة بتوقيع اتفاقية مع إسرائيل، وقال إن عناد حماس جعل من الصعب على إسرائيل أن تدعم رجوعها إلى الحكومة الفلسطينية.

غير أن رئيس الوزراء القطري رد قائلا إن على إسرائيل أن تسعى على الأقل للوصول إلى اتفاقية لوقف إطلاق النار مع حماس، مضيفا أن قطر مستعدة لمساعدة إسرائيل في أي محاولة للتفاوض مع أي دولة أو منظمة عربية، بما فيها حماس.

وذكرت هآرتس أن الشيخ حمد حذر من أن شروط إسرائيل لوقف إطلاق النار غير واقعية، مشيرا إلى أن حماس تغيرت بشكل كبير على عكس نظرة إسرائيل لها، وقال: "مجرد أن حماس تتحدث الآن عن وقف لإطلاق النار وعن دولة مؤقتة على حدود عام 1967 هو تطور مهم لا ينبغي تجاهله".

كما أشار رئيس الوزراء القطري إلى أن إسرائيل سترتكب خطأ كبيرا إذا اعتقدت أن بإمكانها التوصل إلى اتفاق مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس بمعزل عن حركة حماس.

وأضاف الشيخ حمد أنه "من الوهم الاعتقاد بأنه يمكن فصل حماس عن عباس"، وأشار إلى أن اتفاقية مكة ينبغي إحياؤها من جديد.

ونقلت الصحيفة أيضاً أن رئيس الوزراء القطري قال لبيلين إن قطر "مفتوحة على إسرائيل أكثر من أي دولة عربية أخرى"، مشيرا إلى السماح للاعبة التنس الإسرائيلية شاهار بير بالمشاركة في بطولة قطر المفتوحة للتنس، وقال رئيس الوزراء القطري: "حين كانت هنا لم تكن لدينا مشكلة في رفع الأعلام الإسرائيلية في أنحاء المدينة. الأمر لم يكن سهلاً وقد تلقيت انتقادات بسبب ذلك، لكنني أصررت عليه".

مصادر
هآرتس (الدولة العبرية)

المقالة مرخص لها بموجب المشاع الإبداعي

يمكنكم إعادة نشر مقالات شبكة فولتير شرط ذكر المصدر وعدم التعديل فيها أو استخدامها لتحقيق الربح التجاري (رخصة CC BY-NC-ND).

Soutenir le Réseau Voltaire

Vous utilisez ce site où vous trouvez des analyses de qualité qui vous aident à vous forger votre compréhension du monde. Ce site ne peut exister sans votre soutien financier.
Aidez-nous par un don.

كيف تشارك في شبكة فولتير؟

إن جميع القيمين على الشبكة هم من المتطوعين.
-  المترجمون المحترفون: . يمكنك المشاركة عبر ترجمة المقالات