شبكة فولتير
التقرير الأسبوعي لمراكز الأبحاث الأميركية

مصر ايران و سوريا تحت المجهر

تناوبت مراكز الابحاث على تداول ايران وسورية فيما بينها، في الفترة الاخيرة، وكان نصيب الثانية محور الاهتمام الرئيس لا سيما في ظل الجدل والتشكيك العام من فعالية مهمة المبعوث الاممي لسورية، كوفي أنان، للتهدئة. بالمقابل، تراجع بعض الشيء قرع طبول الحرب مع ايران وسلطت المراكز الاضواء على نظام العقوبات وآلية تنقيحه بغيه مضاعفة فعاليته.

الغاء مصر لاتفاقية الغاز مع "اسرائيل" احدثت انزعاج المراكز المؤيدة لها، وتحريضها الادارة الاميركية لاتخاذ اجراءات فورية للحد من تداعياتها.

+

سورية:

Carnegie Endowment

تصدر معهد كارنيغي تغطية الازمة في سورية باستضافة احد باحثيه الرئيسيين لالقاء الضوء على الخيارات المتاحة. واستعرض يزيد صايغ ما اسماه "الاختبارات المقبلة للمعارضة السورية" التي تواجه مأزق الانقسامات بين صفوفها وغياب الاجماع في مواقفها السياسية لتعدد اهوائها واصطفافاتها مما انعكس على "المواقف المتباينة تجاه الاستقطاب الطائفي والعسكرة، والتجذر الاسلامي السلفي ... وامتداده على طول الهوة الطبقية العميقة داخل سورية." واوضح صايغ ان "جماعة الاخوان المسلمين السورية، العمود الفقري للمجلس الوطني السوري .. هي الحركة الوحيدة التي تملك القدرة على سد هذا الانقسام." واستدرك بالقول انه "من الصعب على المعارضة السورية التغلب على هذين الانقسامين .. اللذين سيحددان المسار" للمرحلة المقبلة. واستنتج بالقول ان خياراتها التي اختزلت اما الى التفاوض او استمرار المواجهة المسلحة مع الدولة السورية "فان اي تقدم تحرزه باتجاه الوحدة والمصالحة سيكون مكلِفًا المرة تلو المرة الى درجة الانهيار."

Washington Institute

سورية بالنسبة لمعهد واشنطن اختصرت في الزعم بانها "لم تفي بالتزاماتها لبنود خطة أنان السلمية، اذ لم تنهي استخدامها للاسلحة الثقيلة في المراكز السكنية أو .. سحب قواتها العسكرية." وعلى الرغم من اقراره بأن تواجد فريق المراقبين الدوليين يعد "تطور ايجابي،" الا انه اصدر حكمه بالفشل مسبقا على المهمة. وطالب الولايات المتحدة بتصليب خطة أنان عبر "نشر صور الاقمار الاصطناعية يوميا والتي توضح انتهاكات النظام وعدم امتثاله لمطالب وقف استخدام الاسلحة الثقيلة .. كما يتعين عليها وعلى حلفائها مباشرة التخطيط المنسق لتطبيق اجراءات متشددة، من ضمنها تقديم الدعم لعناصر المعارضة المسلحة وتحضير خطة للطواريء تفضي الى التدخل المسلح."

Foundation for Defense of Democracies

ايران:

زعمت مؤسسة الدفاع عن الديموقراطيات ان فتوى المرشد الاعلى في ايران التي حرم بموجبها امتلاك الاسلحة النووية، واستندت اليها الادارة الاميركية للمضي بجولة المفاوضات النووية مع ايران، بانها "ليست حقيقة ولم يهتدي اليها." وحذر بالقول انه "حتى لو وجدت حقا .. فمن شأنها صرف نظر الولايات المتحدة بينما تمضي ايران في جهودها للحصول على القنبلة النووية." وحذرت المؤسسة صناع القرار في الولايات المتحدة من تصديق الفتوى ومن فرضها على المعادلة القائمة في بلورة الاستراتيجية الاميركية نحو ايران "والتي ينبغي ان تشكل ذريعة لاجراء تقييم شامل" للاستراتيجية.

Carnegie Endowment

حث معهد كارنيغي الولايات المتحدة على تنقيح وصقل استراجيتها الايرانية القائمة على تثبيت العقوبات ضد صادراتها النفطية، متهما سياسة الادارة الراهنة بانها مسؤولة عن الارتفاع الحاد في كلفة النفط، اذ كان ينبغي عليها "ادراك دروس تاريخ المقاطعة الغير مجدية كما كان الشأن في الحالة العراقية ... والمضي في اجراءات مقاطعة حقيقية لصادرات ايران النفطية يستوجب تخفيضها الى حد كبير ولفترة زمنية طويلة." واستنتج بالقول انه ينبغي انتهاج نظام عقوبات اشد قسوة على ايران لحملها على طلب التفاوض بشأن برنامجها النووي.

مصر:

Washington Institute

ظهر الارتباك والخشية على مستقبل "اسرائيل" سريعا بعد خطوة مصر الغاء عقد بيع غازها بشروط تنتقص من سيادتها وكرامتها. وحثمعهد واشنطن الولايات المتحدة التحرك الفوري للحد من تداعيات الغاء العقد "ليس لانعكاساته المحتملة على اتفاقية السلام فحسب، بل للامكانية على تشجيع نمو النزاعات الكيدية في تطوير احتياطيات الغاز في الساحل الشرقي للبحر الابيض المتوسط." ونبه الى ان اكتشافات الغاز المشار اليها "عززت توقعات واشنطن لدورها المحتمل في تهيئة التوترات الاقليمية نحو حل يرضي الاطراف" كافة، لا سيما وان الولايات المتحدة تعاني من توازن "الحفاظ على نفوذها في التأثير على الصراع السياسي داخل مصر والابقاء على هيكلية اتفاق السلام بين مصر واسرائيل."

مصادر
وكالة الشرق الجديد - لبنان

شبكة فولتير

فولتير: النسخة العربية

المقالة مرخص لها بموجب المشاع الإبداعي

يمكنكم إعادة نشر مقالات شبكة فولتير شرط ذكر المصدر وعدم التعديل فيها أو استخدامها لتحقيق الربح التجاري (رخصة CC BY-NC-ND).

Soutenir le Réseau Voltaire

Vous utilisez ce site où vous trouvez des analyses de qualité qui vous aident à vous forger votre compréhension du monde. Ce site ne peut exister sans votre soutien financier.
Aidez-nous par un don.

كيف تشارك في شبكة فولتير؟

إن جميع القيمين على الشبكة هم من المتطوعين.
-  المترجمون المحترفون: . يمكنك المشاركة عبر ترجمة المقالات