JPEG - 44.3 كيلوبايت

ٕاعالن جنيف

انطالقا من اإليمان العميق بضرورة حماية سوريا ٔارضا وشعبا ، وفي مواجهة مخاطر تدمير اللحمة الوطنية الناتجة عن النظام الديكتاتوري الفاسد على مدى عقود متتابعة . ئاتي اجتماع فعاليات وشخصيات وطنية ديمقراطية من اجل ٕانقاذ سوريا من الحالة الكارثية ، ووضعها على الطريق اآلمن من خالل توحيد القوى المجتمعية على ٔاساس الديمقراطية والتعددية والمساواة وكسب تٔاييد كل القوى الخارجية العربية والدولية المساندة لمطالب الشعب السوري المحقة في ٕاسقاط النظام الديكتاتوري بما يضمن ٕاقامة الدولة المدنية الديمقراطية منطلقا من المهام التالية :

1- اعتبار اتفاق جنيف الدولي ٔاساسا صالحا للتنفيذ وفي مقدمته ٕايقاف متزامن للعنف.

2-العمل على ٕاقامة عملية سياسية عبر التفاوض بين المعارضة والسلطة لتنفيذ بيان جنيف الدولي من ٔاجل ٕاصدار ٕاعالن دستوري تتشكل على ٔاساسه حكومة كاملة الصالحيات إلدارة المرحلة و العمل على ٕاجراء انتخابات تشريعية ورٔياسية نزيهة بٕاشراف دولي.

3- الدعوة ٕالى عقد مٔوتمر جنيف الدولي ٢ بحيث ئاخذ بعين اإلعتبار المستجدات الميدانية ومتطلباتها ويضع ٓاليات ملزمة بنتأيج التفاوض من مجلس األمن وفق الفصل السادس

4- القيام بٔاعمال اإلغاثة الفورية والعمل على ٕاعادة الحياة ٕالى طبيعتها لجميع السوريين الالجٔيين والنازحين وٕاعادتهم بتٔامين اإليواء المناسب لهم داخل الوطن ومعالجة الجرحى وتعويض المتضررين وٕاعادة المٔوسسات التعليمية والصحية والمباشرة بٕاعادة اإلعمار .

5- االلتزام بوحدة سوريا شعبا ؤارضا وعلى المساواة الكاملة بين جميع السوريين ، وٕاقامة نظام سياسي يحترم حقوق اإلنسان والشعوب والحريات العامة حسب المواثيق الدولية والدخول ٕالى مجتمع الحداثة والمعاصرة ، مجتمع المواطنة المتساوية .

6- من ٔاجل تفعيل ما اتفق عليه اتفق المجتمعون على تشكيل لجنتين :

ٔا- لجنة هدفها ٕاقامة القطب الديمقراطي المدني في سوريا والتواصل مع قوى المعارضة السورية بكافة ٔاطيافها .

ب- لجنة هدفها التواصل والتنسيق مع الجماعة الدولية والمجتمع المدني العالمي فيما يساعد على تحقيق ٔاهداف الثورة السورية في الحرية والكرامة والسيادة الكاملة . انتهى