لا تعديل وزراي ... الأمور مستتبة ... وكلما ازدادت الشدائد على سورية نزداد قوة أعرب رئيس الوزراء محمد ناجي العطري عن استغرابه للاعتقاد بوجود صلة لسورية بجريمة اغتيال الشهيد الحريري، مضيفا "هم (أميركا وفرنسا) ربطوها وأحكموها"مع "الأطراف التي تلعب على الساحة اللبنانية".

ولفت العطري إلى أن (الأمريكيين والفرنسيين) خلقوا بؤراً جديدة في لبنان وحاولوا كذلك مع تركيا لكنها رفضت، مشيرا خلال حديثه لصحيفة "الأنباء" أن "الضغوط من أجل ذلك كانت شرسة" وقال "هم يريدون تطويق سورية، فمن غربها البحر ومن الجنوب إسرائيل، وحركوا بوادر الفتنة في لبنان" معتبرا أن "الطلب الرئيسي والحقيقي من وراء الضغوط الأمريكية باختصار أن نرضخ لقوة إسرائيل والتطبيع معها، وفرض رأيها وإملاءاتها علينا، فالغاية الرئيسية لهم هي حماية أمن إسرائيل".

وفيما اعتبر رئيس الوزراء أن من" يحكم الآن لبنان هما اثنان السفير الأمريكي، والسفير الفرنسي" قال "ضمن المجتمع اللبناني يوجد الآن همس وأصبحت بعض الأطراف تنادي بالكونفدرالية وبالطائفية، ومن ثم أخذت العدوى التي بدؤوها في العراق تنتقل بأدواتهم إلى لبنان"، وقيم العطري موقفي الياس المر بعد تصريحاته الأخيرة، ووليد جنبلاط بالقول"لا نريد الرد عليهم إلا بالقول: حسبي الله ونعم الوكيل" مستغربا التوقيت والمؤشرات وأسلوب إطلاق (المر) الذي كان محسوباً على الخط الوطني للاتهامات عبر إحدى القنوات الفضائية وهو موجود في أوروبا" وتساءل العطري" التهديد الذي يزعم المر أنه تعرض له كان منذ أربعة أشهر فلماذا لم ينطق به في حينها؟" وخلص إلى أن" تصريح المر جاء بعد أن أنهت لجنة ميليس عملها في سورية، والتي عبرنا تجاهها عن رضا كامل عن آلية التحقيقات التي أجرتها" .

* الداخل السوري هو الأصعب وكشف العطري أن (الأمريكيين والفرنسيين) حاولوا أن يتحدثوا مع المعارضة الوطنية في الداخل ويفاوضوها لكنهم فشلوا" مشيرا إلى أنه "يوجد في سورية معارضة لكنها لم ترهن قرارها للخارج الأجنبي، هناك أناس لهم رأيهم الآخر وهذا شيء طبيعي وليس لدينا مشكلة تجاهه" لافتا إلى أن "الداخل هو الأصعب" عليهم فـ"المجتمع السوري مجتمع متماسك ولن يتمكنوا من التسلل إلى الشعب السوري" لكنه نوه من جهة أخرى أن "هناك مجموعات مرتهنة تسمي نفسها معارضة لكنها معارضة تبيع وطنها وتريد أن تعود على دبابة امريكية لتحتل الوطن كما حصل في العراق مع الجلبي وغيره وهذا مرفوض بالنسبة لنا". وردا على توقعاته بتوجيه "ضربات أمريكية على سورية، خاصة أن القوات الأمريكية على مرمى حجر من الحدود السورية" شدد العطري إلى أنهم "أعجز من أن يقوموا بذلك، لأن نار جهنم ستنصب عليهم. هم يمارسون كل أنواع الضغوط الاقتصادية وغيرها، لكن ليس لهم مصلحة في الضربات العسكرية" وقال" أنا بطبعي متفائل، فكلما ازدادت الشدائد على سورية نزداد قوة، لسبب واحد هو أننا نحن على حق ولو لدينا شك في تصرفاتنا وأعمالنا لكنا قلنا، ولكن نحن أصحاب قضية". رئيس الوزراء الذي نفى "تماما" وجود أي تغيير وزاري في سوريا أكد أن "الأمور مستتبة، والفريق الوزاري ملتزم ويقوم بمهامه بكل كفاءة ومسؤولية" وقال "نحن نسير باتجاه اقتصاد السوق الاجتماعي بالتدريج ونحاول الآن أن نصدر قانون التقاعد المبكر بحيث يعطى العامل 75 % من آخر راتب حصل عليه، وبالتالي فإن هذا العامل سيخلي المكان لغيره".

مصادر
الانياء